اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2008/04/20

بعض أرقام توضح سياسة التعليم اليابانية

- يشكل حملة الشهادات الجامعية 85% من أصحاب المناصب العليا في حكومة اليابان, و 80% في حكومة الولايات المتحدة و ليس أكثر من 62% في الحكومة الألمانية.

- هناك 3500 باحث من كل مليون مواطن ياباني, و 2500 باحث من كل مليون مواطن أمريكي, و 1500 باحث فقط لكل مليون من سكان أوروبا.

- من أصل 350 ألف رجل آلي في العالم, هناك 200 ألف منها موجودة في اليابان و 70 ألف في أوروبا و 50 ألفاً فقط في الولايات المتحدة الأمريكية.

و بالرغم كل هذا التفوق التقني إلا أن النمر الآسيوي بدأ يراجع أنظمته و سياساته التعليمية, فاليابان تدرك أنها ما كانت لتنجح في نقل التجربة التقنية الغربية إلى أرضها بل و التفوق في تصنيعها و تسويقها لولا تطوير المهارات المستمر و الجهود المخلصة. و الآن بالذات, تجد اليابان نفسها بحاجة ماسة للمزيد من الريادة و الإبتكار لأنها تريد أن تكون القاطرة الأولى في القطار الذي سيجر العالم خلفه نحو التقدم.

* بتصرف من مقال " سياسة التعليم بين الواقع الحديث و ظلمة القرون الوسيطة – د. ناصر محمد ناصر" من صحيفة اليمن تايمز

http://yementimes.com/article.shtml?i=1143&p=opinion&a=2
3 - 4 تعليم

Labels:

1 Comments:

At 8:17 PM, April 23, 2008, Anonymous Anonymous said...

كنت اريد ان ارى نتائج مصر المخزية في تلك المقارنة

محمود من مصر

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home