اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2008/04/09

الناس الآليون يمدون يد العون للمجتمعات الكهلة اليابانية

ロボットが労働力不足が深刻化する熟年社会の救世主に

مؤسسة ابحاث تتوقع ان يشغل الروبوت وظائف 3.5 مليون شخص لتفادي نقص العمالة في اليابان.

تقول مؤسسة للابحاث ان الانسان الالي (الروبوت) يمكن ان يشغل وظائف 3.5 مليون شخص في اليابان التي تتزايد فيها اعداد المسنين بحلول عام 2025 مما يساعد في تفادي نقص في العمالة مع تقلص سكان البلاد.


وتقدر الحكومة اليابانية ان اليابان تواجه انخفاضا قدره 16 في المئة في حجم قوتها العاملة بحلول 2030 بينما يتزايد عدد المسنين بما يثير مخاوف بشأن الجيل الذي سيتولى العمل في بلد غير معتاد وغير مستعد لدراسة فتح الابواب امام هجرة على نطاق واسع.


وتقول مؤسسة بحوث الصناعات الالية ان أجهزة الروبوت يمكن ان تسد هذه الفجوة في قطاعات مثل الكبسولات الصغيرة التي ترصد العلل الى المكانس الكهربائية العالية التقنية.


وفضلا عن ان كل روبوت يحل محل شخص واحد قالت المؤسسة في تقرير لها ان الروبوت يمكن ان يتيح الوقت للاشخاص للتركيز على أشياء أكثر اهمية.


وقالت المؤسسة في تقريرها ان اليابان يمكنها ان توفر 2.1 تريليون ين (21 مليار دولار) من مدفوعات التأمين للمسنين في 2025 من خلال استخدام اجهزة الروبوت التي تراقب صحة المسنين حتى لا يتعين عليهم أن يعتمدوا على رعاية التمريض البشري.


واضافت ان مقدمي الرعاية سيوفرون أكثر من ساعة يوميا اذا ساعدت اجهزة الروبوت في العناية بالاطفال والمسنين وقامت ببعض الاعمال المنزلية. ويمكن ان تتضمن مهام الروبوت قراءة الكتب بصوت عال او مساعدة المسنين في الاستحمام.


ويبلغ معدل الخصوبة حاليا في اليابان 1.3 طفل لكل امرأة وهو اقل بكثير من المستوى المطلوب للحفاظ على السكان بينما تقدر الحكومة ان 40 في المئة من السكان سيتجاوزون 65 عاما بحلول 2055 بما يثير مخاوف بشأن من سيتولى رعاية المسنين.

9 - 4 تكنولوجيا, مجتمع

Labels: ,

1 Comments:

At 7:54 AM, April 13, 2008, Anonymous Anonymous said...

ايه المشكلة انهم يفتحوا باب للهجرة امام الدول الاخرى عندنا في مصر لو شموا رائحة الخبر ده حنلاقي طوابير للسفر لليابان وتكلفة عملهم في اليابان ارخص من تصنيع اروبوت

اخوكم محمود

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home