اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2008/04/03

تمرد اسلامي مسلح بـ'الشرور الثلاثة' يلوح في أفق الصين

中国新疆ウイグル自治区ホータンで千人がデモ

الحكومة الصينية تتهم متشددين من زينجيانغ ذي الاغلبية المسلمة بالسعي الى الانفصالية وممارسة التطرف الديني والارهاب.

اتهمت الصين متطرفين اسلاميين في شمال غرب البلاد بمحاولة بدء حركة تمرد اثر حادثة اكدت مجموعة في المنفى الاربعاء انها سلمية ضد الحكم الصيني.

ووقعت الحادثة في اقليم زينجيانغ ذي الاكثرية المسلمة في الشهر المنصرم حيث اعلنت السلطات الصينية ان "ارهابيين" يستقرون فيها يخططون لشن هجمات على الالعاب الاولمبية في بكين، وحاولوا تفجير طائرة متوجهة الى العاصمة الصينية.

وافاد بيان من حكومة خوتان في زينجيانغ ان بعض المتطرفين حاولوا التحريض على تمرد في سوق محلية في المدينة في 23 اذار/مارس.

وقال البيان "حاولت مجموعة صغيرة من العناصر (...) التحريض على الانفصالية، واثارة الشغب في السوق ودفع الناس الى شن تمرد".

واوضح البيان ان العناصر المعنيين منخرطون في "الشرور الثلاثة"، وهي عبارة صينية تعني الانفصالية، والتطرف الديني والارهاب.

وقال البيان الذي نشر الثلاثاء على موقع حكومة خوتان على الانترنت "تدخلت شرطتنا على الفور لتجنب الامر، وهي تعالج المسالة وفقا للقانون".

واغلبية السكان في زينجيانغ المتاخمة لافغانستان واسيا الوسطى من مسلمي الايغور الناطقين بالتركية، حيث يعرب الكثيرون منهم عن الامتعاض مما يسمونه 60 عاما من قمع النظام الشيوعي الصيني.

واعلنت جماعات لحقوق الانسان ومسلمون ايغور في المنفى ان الصين تحاول تاجيج المخاوف من هجمات ارهابية في زينجيانغ كذريعة لقمع المنشقين وتبرير الرقابة المشددة في الاقليم عشية الالعاب الاولمبية في اب/اغسطس.

واعلنت مجموعة ايغور في المنفى ان احتجاجات خوتان التي شارك فيها المئات اندلعت اثر وفاة رجل اعمال مسلم ابان احتجازه من قبل الشرطة، واحتجاجا على منع النساء من وضع الحجاب التقليدي.

وصرح عالم سيتوف رئيس مؤتمر الايغور العالمي الذي يتخذ مقره في الولايات المتحدة "بدا الايغور الاحتجاج بعد مقتل مطلب هاشم، اثناء احتجازه لدى الشرطة".

واضاف "كما كانت النساء تتظاهرن احتجاجا على منع الحجاب".

واوضح ان التظاهرتين جمعتا حوالي الف متظاهر، مضيفا ان حوالي 600 تم توقيفهم.

وافادت اذاعة "اسيا الحرة" الممولة اميركيا، ان هاشم وهو تاجر احجار كريمة ثري وفاعل خير، احتجز لدى شرطة خوتان في كانون الثاني/يناير.

واضافت ان الشرطة سلمت عائلته جثته في 3 اذار/مارس طالبة منها دفنه على الفور واخفاء خبر موته.

ورفضت الشرطة ومكتب الشؤون الدينية في خوتان التعليق على الاحتجاجات او على قضية هاشم.

وكانت الصين حذرت في 9 اذار/مارس من التهديد المفترض في زينجيانغ عندما اعلنت ان هجوما على "ارهابيين" في الاقليم كشف خطة اعتداء على الالعاب الاولمبية.

وفي اليوم نفسه، اعلنت السلطات ان شابة مسلمة في التاسعة عشرة من العمر حاولت تفجير طائرة تابعة لشركة تشاينيز ساوذرن ايرلاينز اقلعت من اورومكي، عاصمة زينجيانغ، متجهة الى بكين.

وتزامنت احتجاجات خوتان مع التظاهرات الاوسع انتشارا في التيبت المجاور والتي تجهد الصين لاخمادها في الاقليم البوذي حيث يعرب السكان ايضا عن تعرضهم لقمع الحكم الصيني.

واتهمت الصين الزعيم الروحي التيبتي الدالاي لاما الذي حاز جائزة نوبل للسلام عام 1989، بالتحريض على اعمال العنف في التيبت، الامر الذي نفاه.

2 - 4 سياسة خارجية

Labels:

0 Comments:

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home