اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2008/04/18

محكمة يابانية تقضي بأن قيام قوات الدفاع الذاتي اليابانية الجوية بنقل قوات بين الكويت والعراق مخالف للدستور

名古屋高裁:イラク派遣空自の米兵輸送は違憲

ذكرت محكمة يابانية أن عمليات النقل الجوي التي تقوم بها قوات الدفاع الذاتي اليابانية الجوية للقوات متعددة الجنسيات التي تقودها الولايات المتحدة بين الكويت والعاصمة العراقية بغداد غير دستورية.

ويعد حكم محكمة عليا بناغويا هو الأول من قبل محكمة يابانية ضد المهمة التي تقوم بها اليابان منذ أربع سنوات.

يذكر أنه منذ شهر مارس/آذار من عام ألفين وأربعة تقوم قوات الدفاع الذاتي اليابانية الجوية بنقل القوات متعددة الجنسيات التي تقودها الولايات المتحدة وأفراد الأمم المتحدة بين الكويت وبغداد كجزء من جهود استعادة الأمن في العراق.

وقد قام ما يزيد عن ألف شخص من بينهم أعضاء من جماعة أهلية في ناغويا برفع قضية قائلين إن تلك المهمة تخالف المادة التاسعة من الدستور.

وفي حكمها الذي صدر يوم الخميس قال رئيس المحكمة العليا بناغويا القاضي كونيو آوياما إن بغداد منطقة حرب وقال إن النقل الجوي لقوات مسلحة وفقا لطلب القوات الأمريكية يشكل نشاطا يتماشى مع استعمال القوة من قبل دول أخرى. وفي هذه الحالة فإن القوات اليابانية لا محالة تعتبر كمن يمارس استعمال القوة العسكرية بنفسه وذلك انتهاك للمادة التاسعة من الدستور.

هذا وقد وصف كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية الحكم الذي أصدرته محكمة يابانية اليوم الخميس ضد مهمة النقل الجوي التي تقوم بها قوات الدفاع الذاتي الجوية اليابانية في العراق بأنه غير منطقي.

وذكر وزير شؤون مجلس الوزراء نوبوتاكا ماتشيمورا للصحفيين اليوم الخميس أن الحكومة توصلت إلى أن القوات اليابانية لن تتورط في استخدام دول أخرى للقوة.

وأضاف ماتشيمورا بأن هذا يعود إلى أن منطقة نشاط القوات بما فيها مطار بغداد تعتبر وفقا لخطة النشر الأساسية للقوات على أنها مناطق غير قتالية.

وأضاف بأن الكثير من المدنيين يستخدمون المطار وأن هذا يظهر أن المنطقة ليست منطقة قتال أو خطيرة للغاية.

كما ذكر ماتشيمورا أن الحكم لن يؤثر على نشاطات قوات الدفاع الذاتي اليابانية لمساعدة العراق.

17 - 4 سياسة خارجية

Labels:

1 Comments:

At 5:21 AM, April 20, 2008, Anonymous اللغة اليابانة said...

كيف يقول نوبوتاكا ماتشيمورا هذا الكلام وبغداد كلها تشتعل نارا ً!!!؟؟ ..من المعروف أن الدستور الياباني يحظر استخدام القوة في تسوية النزاعات الدولية ولايمكنها المشاركة في الحروب الخارجية


www.hasanjp.com

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home