اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2008/02/21

ضغوطات بسبب قضية الاغتصاب فى أوكيناوا واشنطن تقيد حركة جيشها خوفا من الاعتقالات

少女強姦で米兵の行動自粛命令

أمر الجيش الأميركى فى أوكيناوا افراده وأسرهم الأربعاء بالحد من تحركاتهم لمدة مؤقتة بعد اعتقال احد افراد مشاة البحرية للاشتباه فى اغتصابه فتاة تبلغ من العمر 14 عاما.

واعادت الواقعة إلى الأذهان ذكريات اغتصاب فتاة تبلغ من العمر 12 عاما فى الجزيرة اليابانية الجنوبية عام 1995 والذى اثار احتجاجات ضخمة ضد القواعد الأميركية ومخاوف من الاضرار بعلاقات التعاون الأمنى الأوسع نطاقا.

وقالت الشرطة إن تايرون هادنوت "38 عاما" من مشاة البحرية الذى اعتقل الاسبوع الماضى نفى قيامه باغتصاب الفتاة لكنه اعترف باجبارها على تقبيله.

وتحركت الحكومتان بسرعة فى محاولة للحد من التداعيات الدبلوماسية للموقف. وقال رئيس الوزراء ياسو فوكودا انه سيناقش سبل منع تكرار مثل هذه الحوادث مع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس عندما تزور طوكيو الأسبوع المقبل.

وقال الجيش الأميركى فى بيان يعلن تقييد التحرك "فترة التفكير هذه ستتيح للقادة ولجمع الافراد الفرصة لمراجعة الاجراءات والقواعد التى تحكم النظام والسلوك لجميع افراد القوات الاميركية الموجودة فى اوكيناو".

ورحب كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية بهذا التقييد بينما قال نوبوتاكا ماتشيمورا كبير امناء مجلس الوزراء للصحفيين "اقدر ما تم القيام به رغم اننى اريد رؤية المزيد من الخطوات الملموسة لمنع تكرار ذلك" مضيفا "ولكن كخطوة أولى فإن منع الناس من الخروج امر منطقي".

وافاد البيان إن العاملين بالجيش ستقتصر حركتهم على أماكن عملهم أو عباداتهم او تعليمهم أو تلقيهم الرعاية الصحية ويمكنهم الانتقال بين قواعدهم وأماكن اقامتهم خارج القواعد بسياراتهم الخاصة او سيارات الجيش او سيارات الاجرة.

وقالت القوات الأميركية فى اليابان فى بيان منفصل إن الجيش الأميركى شكل بالفعل قوة مهام لمراجعة وتعزيز برامج منع التحرشات الجنسية ويوم الجمعة سيشارك جميع افراد القوات فى حفل للتأكيد على الحرفية والقيم العسكرية.

وقال البيان "كأفراد مسؤولين داخل المجتمع اليابانى سنواصل بذل ما فى وسعنا لمنع تكرار مثل هذه الوقائع".

وتحاول الحكومة اليابانية اقناع سكان اوكيناوا بالموافقة على خطوة نقل قاعدة فوتينما الجوية لمشاة البحرية من مدينة جينوان المزدحمة إلى مدينة ناجو الساحلية الهادئة فى إطار خطة أوسع نطاقا لنقل ثمانية آلاف من مشاة البحرية إلى جوام.

20 - 2 سياسة خارجية

Labels:

0 Comments:

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home