اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2008/02/12

أسرار طول العمر في اوكيناوا اليابانية

沖縄島民の長寿の秘訣

يقوم العالم الياباني ماكوتو سوزوكي منذ اكثر من 30 عاما بدراسة ظاهرة معدل الحياة المرتفع بشكل مذهل لدى سكان ارخبيل اوكيناوا الياباني وهو كشف عن اسرار عمرهم المديد في عدة كتب وضعها مع زميليه الكنديين التوأمين برادلي وكريغ ويلكوكس، وقال كريغ ويلكوكس الخبير في علم الانثروبولوجيا الطبية في جامعة اوكيناوا: ما هي اسرار العمر المديد؟ ان الامر يشبه كرسيا يحتاج الى ارجله الاربع من اجل توازنه الكامل، النظام الغذائي والتمارين الجسدية والتوازن النفسي والفلسفي اضافة الى نظام صحي جيد.

واضاف ان بعض المجتمعات لديها نقاط قوة في نواح بينما تتقدم مجتمعات اخرى في نواح مختلفة، الا ان اوكيناوا تحظى بوضع جيد على مستوى جميع العوامل، ولعل النظام الغذائي الشائع في اوكيناوا هو العنصر الرئيسي في هذه المعادلة فهو غني بالقمح غير المقشور، وبالبروتينات النباتية والخضراوات والفاكهة،وبحسب العالم فان هذا النظام الغذائي الفقير بالاملاح يعزز ضغط الدم ويخفف من مخاطر الجلطة.

وبحسب العلماء فان مخاطر تعرض سكان اوكيناوا لامراض قلبية هي اقل بنسبة 80% من نظرائهم الغربيين، كما ان مخاطر اصابتهم بسرطانات غددية «الثدي والبروستات» ضئيلة جدا. وافاد ويلكوكس ان سكان اوكيناوا المعمرين : يخففون بشكل طبيعي من الحصص الحرارية التي يتناولونها مع ابقائهم على معدل غذائي جيد.

وقال في هذا السياق: اذا اكلتم اقل مما يلزمكم بقليل سوف يتأقلم جسمكم ويصبح عمله اكثر فاعلية بشكل طبيعي، الامر الذي ينعكس على معدل الحياة. وسكان اوكيناوا الذين بلغوا المائة والذين عملوا عبر التاريخ في الزراعة ابقوا على عاداتهم القديمة عبر ممارسة تمارين رياضية في الهواء الطلق الامر الذي يسهله المناخ المعتدل الذي تحظى به الجزيرة.

كما ساهم تحسين نظام الرعاية الصحية في عام 1945 بالمحافظة على صحة السكان، ويعكف الباحثون على دراسة الصحة الفكرية للمعمرين الذين يتمتعون عامة بشخصية قوية ويبدون متمسكين بالعادات الموروثة. كما يتمتع هولاء المعمرون بقدرة طبيعية على تحمل الضغط النفسي خاصة بعد ان عايشوا معركة اوكيناوا الدامية في ربيع 1945 والتي اسفرت عن مقتل 230 الف شخص نصفهم من المدنيين.

وقال ويلكوكس : كان ذلك اختبارا رهيبا فالذين بقوا على قيد الحياة ليسوا فقط محظوظين بل هم اكثر مقاومة نفسيا وجسديا. واضاف: لقد تمكنوا من التأقلم مع فقدان اقربائهم واحبائهم وهذا عامل مهم للتقدم بالعمر بشكل صحي، من جهته قال سوزوكي ان هؤلاء المعمرين لديهم شخصية متفائلة جدا ولا ينظرون الى الماضي.

والى تلك العوالم تحظى القرى في اوكيناوا بحياة اجتماعية متطورة مما يبعد المعمرين عن الوحدة. وقال سوزوكي : في اوكيناوا ان المعمرين محبوبون، يقال انهم يجلبون السعادة، ويبقى امام العلماء ان يستكشفوا تأثير الموروثات الجينية على اعمار سكان اوكيناوا المديدة، والجواب قد يستغرق بضع سنوات.


20 - 2 - 2007 صحة

Labels:

0 Comments:

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home