اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2007/11/05

أوزاوا يقدم استقالته من زعامة الحزب الديمقراطي

ذكر زعيم الحزب الديمقراطي، أكبر أحزاب المعارضة في اليابان، إيتشيرو أوزاوا أنه قدم استقالته من منصبه تحملا لمسئولية فشل اقتراح عقد مشاورات لتنسيق السياسات مع الحزبين الحاكمين وصولا إلى تشكيل ائتلاف كبير.

يذكر أن أوزاوا ورئيس الوزراء ياسوؤو فوكودا اجتمعا مرتين خلال الأسبوع الماضي سعيا لإيجاد انفراج للوضع السياسي الراهن المتأزم.

وصرح أوزاوا في مؤتمر صحفي اليوم الأحد أن رئيس الوزراء اقترح تشكيل ائتلاف كبير مع الحزب الديمقراطي في اجتماعهما يوم الجمعة لتحقيق الأهداف السياسية الرئيسية لكل منهما.

وقال إن فوكودا اقترح إجراء تغيير كبير في السياسة الأمنية للحكومة بحيث يكون إرسال قوات الدفاع الذاتي إلى الخارج للمشاركة في عمليات حفظ السلام مقصورا على الأنشطة التي تستند إلى قرارات من مجلس الأمن الدولي أو الجمعية العامة للأمم المتحدة، ويشترط ألا تساند اليابان أنشطة دول بعينها.

وقال أوزاوا إن هذه الأفكار تجعل من المجدي إجراء مشاورات حول السياسات مع الحزب الحاكم.

إلا أن أوزاوا أضاف أن القادة الآخرين للحزب رفضوا مناقشة الاقتراح يوم الجمعة، وأنه يعتبر ذلك بمثابة سحب الثقة منه.

هذا ومن المقرر أن يعقد قادة الحزب الديمقراطي اجتماعا يوم الاثنين ليطلبوا من أوزاوا البقاء في منصبه. إلا أن مسئولي الحزب يقولون إن أوزاوا تمسك بموقفه رغم جهود قيادات الحزب لإقناعه بالتراجع، وإن استقالته تبدو لا مفر منها.

4 - 11 سياسة داخلية

Labels:

0 Comments:

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home