اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2007/11/03

امريكا لن تشطب كوريا الشمالية عن لائحة الدول الإرهابية قبل حل مسألة المخطوفين اليابانيين

تعهدت الولايات المتحدة الجمعة بعدم شطب كوريا الشمالية عن قائمة الدول الراعية للإرهاب قبل حل مسألة المخطوفين اليابانيين من قبل النظام الشيوعي في بيونغيانغ.
ونقلت وكالة الأنباء اليابانية كيودو عن مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية ورئيس وفد الولايات المتحدة الي المحادثات السداسية كريستوفر هيل طوكيو أنه أخبر المسؤولين الكوريين الشماليين ان هذه المسألة تبقي عاملاً مقرراً في ما اذا كانت كوريا (الشمالية) ستبقي دولة راعية للإرهاب أم لا .
وأكد هيل في مؤتمر صحافي مشترك مع المدير العام لمكتب شؤون آسيا وأوقيانيا في الخارجية اليابانية كينتشيرو ساسائي إثر لقائهما ان واشنطن ستواصل دعم جهود اليابان من أجل حل مسألة المخطوفين (اليابانيين) في كوريا الشمالية .
وأضاف هيل نحن بحاجة دائماً كي نتذكر أن نزع الأسلحة النووية (الكورية الشمالية) هي الهدف الأولي لعملية المحادثات السداسية، لكننا نحاول أيضاً مقاربة المشكلات بين دول المنطقة .
وشدد علي اننا لا نريد وضعاً يتم فيه حل مسألة نزع الأسلحة النووية في حين ان بعض العلاقات بين الدول مرشحة للتدهور ، لافتاً الي اننا بحاجة لأن نعمل علي العديد من المسائل في الوقت نفسه ومع بذل جهد أكبر... وأعتقد أننا قادرون علي القيام بذلك . وأشار هيل الي انه توافق مع ساسائي علي أهمية توازي التقدم في العلاقات بين كوريا الشمالية من جهة، والولايات المتحدة واليابان من جهة ثانية.
وقال هيل ان كوريا الشمالية التي وصل اليها خبراء امريكيون الخميس للاشراف علي تفكيك منشآتها النووية، ستقدم لائحة ببرامجها النووية في غضون اسبوعين.
وقال هيل للصحافيين بعد وصوله الخميس الي سيول اتيا من بكين لاجراء سلسلة من المحادثات اننا ننتظر لائحتهم الاولي.. ويفترض ان يتم ذلك في الاسبوعين المقبلين .
من جهته قال المسؤول الياباني ان حكومة الولايات المتحدة تستمر في الاعتقاد أن التقدم في (حل) مسألة المخطوفين هام، واستطيع ان أكون متأكداً، كما أخبرني هيل، أن حكومة الولايات المتحدة تواصل دعم جهود اليابان بهذا الشأن .
يشار الي ان الولايات المتحدة واليابان هما طرفان في المحادثات السداسية التي تضم كذلك كلا من روسيا والصين والكوريتين.
وتأتي زيارة هيل إلي طوكيو التي وصلها صباح الجمعة، في إطار جولة آسيوية شملت الصين وكوريا الجنوبية.
وكان فريق من الخبراء النوويين الأمريكيين وصل الخميس الي بيونغيانغ للإشراف علي عملية تفكيك المنشآت النووية الكورية الشمالية.

3 - 11 سياسة خارجية

Labels:

0 Comments:

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home