اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2007/11/03

غيتس يأمل أن تستأنف اليابان مهمة التزويد بالوقود في المحيط الهندي في أقرب وقت

أعرب وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس عن أمله في أن تستأنف اليابان مهمة التزويد بالوقود في المحيط الهندي في ظرف أسابيع أو خلال ما لا يزيد عن أشهر قليلة.

أدلى غيتس بذلك يوم الخميس بعيد إنهاء اليابان مهمة التزويد بالوقود التي كانت تقوم بها في المحيط الهندي دعما للعمليات التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية ضد الإرهاب في أفغانستان، وكانت تلك المهمة مخولة بقانون انتهى العمل به في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي.

وفي هذا السياق بدّد غيتس القلق من أن يكون لعدم استمرار المهمة تأثير على العلاقات الثنائية بين البلدين واصفا ذلك بأنه نتيجة لبعض التغيرات السياسية التي حدثت في اليابان خلال الأسابيع الأخيرة.

وأعرب غيتس عن أمله في أن تسنّ اليابان قانونا جديدا لمكافحة الإرهاب قبل انتهاء الجلسة البرلمانية الحالية وأن تستأنف المهة في أقرب وقت ممكن.

هذا وسوف يزور غيتس اليابان الأسبوع القادم وسيعقد محادثات مع رئيس الوزراء الياباني ياسوؤو فوكودا ووزير دفاعه شيغيرو إيشيبا وقادة آخرين.

أما الحكومة اليابانية فتسعى لسن مشروع قانون جديد بأسرع وقت ممكن لاستئناف مهمة إمداد قوات الاحتلال التي تقودها الولايات المتحدة والمنخرطة في ما يسمى عمليات مكافحة "الإرهاب" في أفغانستان بالوقود في المحيط الهندي.


من جانبه، قال رئيس الوزراء الياباني ياسو فوكودا: إنه ليس جيد لليابان أن تنهى مهمة الإمداد بالوقود بالنظر إلى المدى البعيد.
وأضاف أنه إذا لم تقُم اليابان بدورها في المجتمع الدولي، فإنها لن تُسمع لها كلمة في المجتمع الدولي وستظهر بحجم صغير دوليًا.
ومنذ العام 2002، تؤمن البحرية اليابانية الماء والوقود لسفن وطائرات دول التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة والتي تشارك في الحرب على أفغانستان ضد "الإرهاب".


واقترح الحزب الليبرالي الديمقراطي برئاسة رئيس الحكومة ياسو فوكودا تجديد العمل بالقانون مع الأخذ في الاعتبار تحفظات المعارضة، وأعرب عن أمله في أن يتبنى البرلمان ذلك قبل انتهاء الدورة البرلمانية في العاشر من نوفمبر.
ويرفض زعيم المعارضة إيتشيرو أوزاوا، رئيس الحزب الديمقراطي الياباني، تمديد المهمة، معتبرًا أن ليس على اليابان أن تشارك في "حروب أمريكية".


ويسعى أوزاوا الذي يسيطر حزبه على مجلس الشيوخ منذ نهاية يوليو إلى حمل رئيس الحكومة على الدعوة إلى انتخابات تشريعية مسبقة يأمل في أن تفوز بها المعارضة.

2 - 11 سياسة خارجية

Labels:

0 Comments:

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home