اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2007/10/21

بطاقات ذكية تمنع شراء الصغار للسجائر باليابان

سيتعين على المدخنين في اليابان ممن هم فوق سن العشرين اعتبارا من العام القادم استخدام بطاقات ذكية للحصول على حاجتهم من السجائر في خطوة تهدف إلى محاربة ظاهرة شراء صغار السن للسجائر.

وبحلول يوليو/تموز المقبل سوف تطلب ماكينات بيع السجائر في اليابان البالغ عددها 570 ألفا من مستخدميها إدخال بطاقة ذكية تسمى "تاسبو" تحمل صورة المدخن وتمنح فقط لمن تبلغ أعمارهم العشرين على الأقل وهو سن التدخين القانوني.

وستقدم بطاقة تاسبو الزرقاء التي تعمل أيضا كبطاقة نقود إلكترونية في الماكينات الجديدة مجانا من قبل معهد اليابان للتبغ بعد أن يرسل المدخنون أوراقا تعريفية تثبت أعمارهم.

وأنفق معهد التبغ الذي يضم بين أعضائه شركات التبغ الثلاث في اليابان بما فيها أكبرها "جابان توباكو إنك" 780 مليون دولار على الماكينات ويقول إنه يأمل أن يمنع النظام الجديد القصّر من التدخين.

وقالت شركة جابان توباكو إنك، في الأسبوع الماضي إن نسبة اليابانيين البالغين الذين يدخنون قد انخفضت إلى 26% من 34% منذ عقد مضى، ومن ذروتها البالغة 49% في عام 1966.

20 - 10 صحة

Labels:

1 Comments:

At 7:41 AM, October 21, 2007, Anonymous اللغة اليابانية said...

قام الشيخ الفاضل آل فريان رحمه الله ( وإذا ذكر هذا الشيخ نذكر معه كيف خدم القرآن ونشر جمعيات القرآن في أرجاء السعودية ) قبل 6 سنوات زار معهد الرياض العلمي ليلقي خطبة أمام طلاب الثانوية وكنت أنا مع من يسمع بشغف لحديثه الشيق ... ومن جملة ما قاله حول التدخين محذرا من مخاطرها : يا شباب إذا رأيتم واحدا من الناس يشرب من شكمان السيارة_ الانبوب الذي يخرج الغازات السامة من خلف السيارة _ بماذا تفكرون فيه ؟؟ أكيد سوف تقولون انه مجنون لا عقل له ،، ومثل الذي يشرب من الدخان كمثل الذي يشرب من سموم السيارة بل هو أشد وأعظم ، انتهى ..

للأسف الشديد لا يوجد سن التدخين القانوني عندنا في السعودية ، وأتمنى أن يكون ..

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home