اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2007/10/09

المعارضة اليابانية تدعو لمشاركة قواتها في مهام الأمم المتحدة

دعا زعيم المعارضة اليابانية إلى أن تركز طوكيو في المرحلة المقبلة على إرسال قواتها العسكرية لمساندة المهام التي تنفذها الأمم المتحدة على مستوى العالم، وذلك رغم المشاحنة مع الحكومة فيما يتعلق بالمهمة التي تساند من خلالها اليابان قوات الاحتلال الأجنبية في أفغانستان.
وفي مقال له على وشك النشر غدًا الثّلاثاء، قال الزعيم الياباني المعارض إيشيرو أوزاوا إنه من الضروري أن تمارس اليابان دورًا في مهام حفظ السلام التي تصادق عليها الأمم المتحدة مثل البعثة التي يتم الإعداد لنشرها في منطقة دارفور المتوترة غرب السودان.
وأضاف أوزاوا في مقاله الذي ستنشره صحيفة "سانكي شيمبين" المحافظة: "لو مقاليد الحكم في يدي ومن الممكن أن أقرر الخطط الدبلوماسية وسياسات الأمن القومي فسأسمح لليابان بأن تشارك في مهام حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة".
لكن الزعيم الياباني المعارض شدد في الوقت نفسه على ضرورة أن تنأى طوكيو بنفسها عن مساندة الحروب الأمريكية، وكشف عن أن الدعم اللوجيستي الذي كانت اليابان تقدمه في المحيط الهندي لقوات الاحتلال في أفغانستان قد تحول إلى دعم للقوات الأمريكية في العراق

هذا ويعتزم تنفيذيون من الحزب الليبيرالي الديموقراطي الحاكم في اليابان القيام بجولة في أنحاء البلاد في محاولة للحصول على التأييد لمهمة التموين بالوقود التي تقوم بها اليابان في المحيط الهندي.

ويأتي هذا التحرك قبل الأول من نوفمبر/تشرين الثاني وهو تاريخ انتهاء صلاحية القانون الياباني لمكافحة الإرهاب والذي تدعم بموجبه اليابان العمليات ضد الإرهاب بقيادة الولايات المتحدة في أفغانستان.

ومن المقرر أن يحضر خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الأمين العام للحزب الليبيرالي الديموقراطي بونميه إيبوكي وتنفيذيون آخرون في الحزب اجتماعات تنظمها المكاتب الفرعية للحزب في أنحاء اليابان وسيشرحون للشعب مباشرة أهمية المهمة.

جدير بالذكر أن الحزب الليبيرالي الديموقراطي وشريكه في الائتلاف الحاكم حزب كوميه رسما الخطوط العريضة لمشروع قانون جديد مدته عامان يحدد دور قوات الدفاع الذاتي البحرية اليابانية في تموين سفن التحالف بقيادة الولايات المتحدة بالوقود والماء.

غير أن الحزب الديموقراطي أكبر أحزاب المعارضة يعارض مشروع القانون ذاك قائلا إنه ليس دستوريا. ويتوقع أن يلقى مشروع القانون معارضة في مجلس الشيوخ الذي تسيطر عليه المعارضة.

ويأمل زعماء الحزب الليبيرالي الديموقراطي في أن تدفع زيادة التأييد الشعبي المعارضة إلى التعاون لتمرير مشروع القانون أو تيسير الإجراءات لتصويت ثان في مجلس النواب.

8 -10 سياسة خارجبة

Labels:

0 Comments:

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home