اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2007/02/27

لماذا اليابان بغاية السلبية تجاه منع القنبلةالعنقودية؟

بقلم ناوتو آماكي السفير الياباني الأسبق لدى لبنان
عندما قرأت مقالة في صحيفة ماينيتشي شيمبون اليابانية في ال18 ديسمبر 2006 عن المؤتمر الدولي الذي عقد في أوسلو دون توجيه الدعوة إلى اليابان, كنت أتساءل لم لم تطالب اليابان النرويج بالسماح لها بالمشاركة. لم يكن هناك سبب لسلبية اليابان تجاه منع استخدام القنابل العنقودية الوحشية البشعة.

لقد صدمت عندما علمت عبر مقال آخر في نفس الصحيفة في السادس من يناير أن اليابان نفسها كانت ضد المؤتمر و انتقدت النرويج لتنظيمها مؤتمرا كهذا قائلة أن النرويج و الدول ذات التوجهات المماثلة سترتكب نفس أخطاءالأحادية الأمريكية التي كانت تنتقدها هذه الدول.

هذا الإنتقاد الياباني كان خاطئاً بالكامل لأن النرويج كانت قد طلبت في البداية عقد مؤتمر للأمم المتحدة يمنع القنابل العنقودية و لكن العديد من الدول عارضت الإقتراح. لهذا, لم يبق للنرويج خيار سوى تنظيم مؤتمر آخر يضم فقط المتحمسين لقرار منع القنابل العنقودية.


استحسنت خبر منشور من صحف الرابع و العشرين من فبراير توحي بأناالحكومة اليابانية قد غيرت رأيها فشاركت في المؤتمر في نهاية الأمر. و لكن سريعاً ما خاب ظني عندما قرأت المقال بتمعن و وجدت أن اليابان كانت واحدة من ثلاث دول ( بعد بولندا و روسيا ) من 49 دولة مشاركة تعارض صياغة معاهدة تمنع القنابل العنقودية.

يقال أن دوائرالصناعات العسكرية اليابانية تسعى لضغط وزارة الدفاع لوقوفها ضدالمعاهدة. و يقال أيضاً أن السبب الحقيقي وراء فتور اليابان تجاه المعاهدة هو حقيقة أن اليابان لا تنوي إزعاج الولايات المتحدة و اسرائيل اللتين تستخدمان القنابل العنقودية في العراق و قطاع غزة.

25-2 سياسة خارجية

2 Comments:

At 3:00 PM, February 27, 2007, Anonymous Anonymous said...

تماما كم ذكرتم في آخر الخبر, وهو أن اليابان لا تريد أن تزعج الولايات المتحدة التي من المفترض أنها ستحمي اليابان من كوريا الشمالية ولكن هل ستقوم كوريا الشمالية بالهجوم على اليابان و لو حدث هل ستحارب الولايات المتحدة من أجل اليابان؟؟؟

أخوكم محمود من مصر

 
At 7:27 PM, February 27, 2007, Anonymous Yasser said...

الجنرال ويسلي كلارك - القائد الأسبق لقوات حلف الناتو ، كان حاضراً قبل أمس في منتدى جدة الاقتصادي وهاجمه بعض الحضور بخصوص منع استخدام القنابل العنقودية.

وأيدت مطالب الجمهور البارونة سيمونس قائلة بأن القنبلة العنقودية تبقى بعد القتال لتقتل الأطفال والأبرياء.

وقالت للجنرال الأمريكي أنه اذا استطعتم تقديم تقرير بعد كل قنبلة عنقودية يبين الموقع الدقيق لكل قنبلة لإزالتها فبإمكانكم استخدامها.

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home