اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2007/02/21

تشيني يحاول إقناع اليابان بجدوى زيادة القوات الأمريكية في العراق


بدأ "ديك تشيني" زيارته الرسمية إلى اليابان - اليوم -؛ لإجراء مباحثات مع المسئولين اليابانيين، في محاولة لإقناعهم بجدوى زيادة قوات الاحتلال الأمريكية في العراق.
وزعم "تشيني" أن زيادة تلك القوات، من شأنه أن يوقف تدهور الأوضاع الأمنية في العراق، في ظل تصاعد أعمال العنف الطائفي، من قبل الميليشيات الشيعية، وفرق الموت التابعة لها.
تأتي تلك الزيارة بعد أيام قليلة من مهاجمة وزير الدفاع الياباني للإدارة الأمريكية، وتصريحه بأن الغزو الأمريكي للعراق كان خطأ، وفق ما ذكرته وكالة "رويترز" للأنباء.
ومن المنتظر أن يلتقي "تشيني" مع "شينزو آبي" رئيس وزراء اليابان، ليطلعه على قرار البيت الأبيض، إرسال 21500 جندي أمريكي إضافي إلى العراق المحتل.
كما أنه من المقرر أن تتطرق المحادثات بين "تشني" والمسئولين اليابانيين إلى الملف النووي لكوريا الشمالية، وما توصلت إليه المحادثات السداسية، التي جرت في العاصمة الصينية "بكين" الشهر الجاري، لاتفاق تنهي "بيونج يانج" بموجبه، برامج الأسلحة النووية، في مقابل الحصول على وقود نووي.
وكانت اليابان قد أعلنت رفضها تقديم أية مساعدات اقتصادية؛ لتمويل الاتفاق إلى حين تحقيق تقدم ملموس، لحسم مشكلة خطف عملاء لكوريا الشمالية، مواطنين يابانيين، منذ عقود.
وصرح مسئول أمريكي في واشنطن، بأن نائب الرئيس الأمريكي، سيؤيد الموقف الياباني.
هذا، وسيتوجه "تشيني" بعد ذلك إلى أستراليا، ليلتقي مع "جون هاوارد"، رئيس الوزراء الأسترالي، أحد أبرز حلفاء الرئيس الأمريكي بوش في المنطقة، وفي غزوه للعراق، وفي هذا السياق، رفض مسئول أمريكي، الكشف عما إذا كان "تشيني" سيطلب مساهمات إضافية للقوات في العراق، أو مساعدات أخرى.
وأفاد المسئول الأمريكي أن "تشيني" سيجتمع مع وزير الخارجية الياباني "تارو أسو" الذي انتقد بدوره السياسة الأمريكية في العراق، ونقلت عنه وسائل الإعلام قوله هذا الشهر: "إن استراتيجية احتلال العراق كانت غير ناضجة"، حسب تعبيره.
يذكر أن اليابان في عهد رئيس وزراء اليابان السابق "جونيتشيرو كويزومي" ساهمت بنحو 550 جنديًا من القوات غير القتالية في جنوب العراق عام 2004، في أكبر، وأخطر مهمة، تقوم بها طوكيو، خارج البلاد، منذ الحرب العالمية الثانية.
وعادت القوات اليابانية من العراق في شهر يوليو الماضي، إلا أن هناك نحو 200 من أفراد السلاح الجوي الياباني، يتمركزون في الكويت، ويشاركون في نقل الإمدادات لقوات الاحتلال الدولية، التي تقودها الولايات المتحدة في العراق.

20-2 سياسة خارجية

3 Comments:

At 5:39 PM, February 21, 2007, Anonymous Anonymous said...

هل يا ترى ستساند اليابان ما يدعو إليه تشيني من زيادة القوات الامريكية في العراق, مع العلم أن الكونجرس الامريكي نفسه رفض زيادة القوات الامريكية؟؟
وعموماً فإن الشعوب شيء والحكومات شيء مختلف تماماً

أخوكم محمود من مصر

 
At 5:59 PM, February 21, 2007, Blogger saito said...

اليابان وهي المستعمرة الأمريكية حتما تساند ما يدعو إليه تشيني من الدعم المالي حيث أن الكونجرس رفض زيادة القوات الأمريكية

 
At 4:52 AM, February 23, 2007, Blogger www.blogs4arab.com said...

This comment has been removed by a blog administrator.

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home