اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2009/11/22

وثائق تشير إلى وجود اتفاق سري ياباني أمريكي في الماضي يسمح بإحضار أسلحة نووية إلى اليابان

外務省「核持ち込み密約」認める 文書を確認、年明け公表

كشف النقاب عن عثور فريق عمل في وزارة الخارجية اليابانية عن وثائق تشير إلى وجود اتفاق سري سابقا بين اليابان والولايات المتحدة بشأن أسلحة نووية.

وسمحت الاتفاقية السرية لسفن حربية أمريكية تحمل أسلحة نووية بدخول الموانئ اليابانية. ومن المعتقد أن الاتفاق أبرم عندما عدلت اليابان والولايات المتحدة معاهدة أمنية ثنائية في عام ألف وتسعمائة وستين.

كما يشتبه في أن اليابان أبرمت اتفاقا آخر سمح للولايات المتحدة بإحضار أسلحة نووية إلى أوكيناوا في حالات الطوارئ، وذلك عندما عادت جزر أوكيناوا جنوبي البلاد إلى الحكم الياباني في عام ألف وتسعمائة واثنين وسبعين.

وكانت الحكومات اليابانية السابقة في ظل الحزب الليبرالي الديمقراطي قد نفت بشكل متواصل وجود مثل هذه الاتفاقيات الثنائية.

وتعهد وزير الخارجية كاتسويا أوكادا بالكشف عن حقيقة الأمر عقب توليه المنصب في سبتمبر/أيلول الماضي في ظل الحكومة الجديدة التي يتزعمها الحزب الديمقراطي.

ويخطط أوكادا لإنشاء لجنة مستقلة لتحليل الوثائق وفحص الخلفية وراء أي اتفاقيات سرية. وينوي الكشف عن نتائج التحقيق في يناير/كانون الثاني القادم.

21 - 11 سياسة خارجية

Labels:

2 Comments:

At 9:09 AM, November 23, 2009, Anonymous Anonymous said...

السلام عليكم
هذا امر بديهي! و كل شخص دبلوماسي و عسكري يعرف مسبقا بان امبراطورية اليابان (سابقا) و احدى ولايات امريكا (منذ 1945) لا تملك الارادة لتمنع الحاكم الفعلي من نشر صواريخه النووية في اية جزيرة شاء! خاصة ايام الحرب الباردة. و هذا ما يفسر او بالاحرى يؤكد تمسك الولايات المتغطرسة الامريكية بجزيرة اوكيناوا. لكن لماذا اُثير الموضوع الان يا ترى؟


عبدالحميد العبيدي
العراق العظيم

 
At 9:17 AM, November 26, 2009, Anonymous Anonymous said...

ربما له علاقة بالتغييرات الملحوظة في العلاقات بين اليابان و الولايات المتحدة الأمريكية

ربما...

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home