اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2009/09/16

مصريون ويابانيون يتحاورون حول الموت والحياة

日本とエジプトの識者が「生と死」を論議

دكاترة وباحثون مصريون ويابانيون يقدمون في القاهرة والإسكندرية حلقة بحثية دولية عن الموت والحياة.

يفتتح علي أبو شادي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة والدكتور سوسومو شيمازونو رئيس مشروع دراسات الحياة والموت بجامعة طوكيو؛ حلقة بحثية دولية بعنوان "حوار حول الموت والحياة – رؤية من مصر"، وذلك في السابعة من مساء الثلاثاء الموافق 29 سبتمبر/أيلول الجاري بقاعة المجلس الأعلى للثقافة.

يشارك في الحلقة نخبة من الباحثين من مصر واليابان منهم الدكاترة: أحمد مرسي، وأحمد زايد، ومحمد عفيفي، وعلي أبوشادي، وسميح شعلان، وعماد أبوغازي، وهالة فؤاد، وحس حنفي،. ومن الجانب الياباني يشارك الدكاترة: كياكو يوشيدا، وساتوشي اكياما، وسوها ماشيدا، وسوسومو شيمازونو، وهيرو شيمايوشي، وتيتسيوا اوهاتوشي، وازيومي سوزوكي.

ويناقش المشاركون في الحلقة مجموعة من القضايا والإشكاليات المرتبطة بالموضوع المشار إليه، ومنها:

ما هي دراسات الموت والحياة؟، وتناسج الحياة والموت في الثقافة المصرية، وجمال الخلود في مقابل جمال الفناء، والموت هو آخر ما يفكر فيه الرجل الحر، ونظرية الدعاء عند الشيعة، ومخايلات الدنيا والآخرة ـ نماذج صوفية، وسراب النار .. ما هو؟، والروح وحياة ما بعد الموت في الفكر المصري، وعن الموت .. بعيدا عن القادرين.

وتستمر الفعاليات بالمجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة حتى 1 أكتوبر/تشرين الأول 2009، ثم تتواصل الحلقة البحثية بمكتبة الإسكندرية يومي 2 ، 3 أكتوبر/تشرين الأول 2009.

وصرح مصدر إعلامي بالمجلس الأعلى للثقافة بأنه في هذه المناسبة التي تقام تحت رعاية الفنان فاروق حسني وزير الثقافة رئيس المجلس الأعلى للثقافة؛ سيتم منح خصم 50% على جميع إصدارات المجلس الأعلى للثقافة.

14 - 9 عقيدة

Labels:

2 Comments:

At 5:20 AM, September 17, 2009, Anonymous Anonymous said...

كنت اتمنى ان يوجد في هذا اللقاء بعض الدعاة المثقفين فهم اولى من غيرهم في توضيح قضايا الحياة والموت وشرحها وذلك لأن الثقافة المصرية إسلامية وهذه فرصة دعوية كبيرة ,وكل ما أخشاه ان يتم التكلم عن الثقافة المصرية بصفة فرعونية فنكون ضيعنا الجانب الدعوي من أجل الكلام عن الفراعنة وحضارة الحجارة التي مازال الكثير من أهل مصر يفخرون بها

أخوكم محمود من مصر

 
At 11:30 AM, February 19, 2010, Blogger kumonah said...

يبدو أن كل المشاركين فيه صوفية وشيعة -اعداء الأسلام-

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home