اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2007/03/16

محادثات الشرق الاوسط بطوكيو تشهد مناقشات حادة

محادثات الشرق الاوسط بطوكيو تشهد مناقشات حادة

نقاش فلسطيني اسرائيلي في اليابان يبدأ بنبرة مهذبة ثم ترتفع حدته بالحديث عن المواضيع العملية.

قال موفدون فلسطينيون واسرائيليون الخميس في محادثات تستضيفها اليابان ان التقدم الاقتصادي قد يساهم في احلال السلام، الا ان نبرة النقاشات ارتفعت احيانا ما كشف مدى انعدام الثقة بين الطرفين.

واستضافت اليابان التي تعد من ابرز ممولي عملية السلام في الشرق الاوسط، الاربعاء والخميس محادثات بين موفدين اسرائيليين وفلسطينيين واردنيين، للبحث عن تدابير لبناء الثقة المفقودة.

الا ان النبرة المهذبة ارتفعت حدتها عندما بدأ البحث في المواضيع العملية مثل تقاسم المياه واتساع الهوة في المستوى الاقتصادي بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات بنبرة ساخرة "اتمنى لاسرائيل كل التوفيق (...) يا له من ازدهار ويا له من تطور، يا لها من قوة اقتصادية".

واضاف "انتم واثقون بانكم لا تحتاجون الى هذه الكمية من مياهي؟ الا تحتاجون الى ارضي في وادي الاردن؟".

وجاءت الردود الاسرائيلية بالحدة نفسها بعدما ساد خطاب هادىء في المباحثات.

وقال ارييل زئيف نائب رئيس اتحاد غرف التجارة الاسرائلية "نريد امرين، اوقفوا الارهاب واعترفوا بدولة اسرائيل، بعدها سنتكلم عن الامور الاخرى".

واليابان التي تسعى الى تعزيز موقعها في الشرق الاوسط، دعت الى اللقاء من اجل الدفع قدما في مشروعها لبناء مجمع زراعي صناعي في الضفة الغربية من شأنه ان يوفر وظائف.

وقال المبعوث الياباني الخاص للشرق الاوسط تاسوو اريما "لقد تكلموا عن نافذة الامكانات المتوافرة اليوم، الا ان الافق لا ينفك يتراجع".

وقال حاييم ديفون المسؤول في الخارجية الاسرائيلية ان المشاريع التي يدعمها اطراف اخرون، مثل اليابان والاردن "يمكن ان تكون هي الحل".

وقال ديفون نائب مدير دائرة التعاون الدولي في الخارجية الاسرائيلية ان "التعاون مع دول الشرق الاوسط يحتل مقدم الاولويات بالنسبة لدولة اسرائيل".

واضاف "يعرف واحدنا الاخر جيدا (...) ورغم المطبات والمصاعب (في عملية السلام)، انه تحد نود ان نواجهه لان الامر يتعلق بمستقبلنا جميعا
"
15-3 سياسة خارجية.

4 Comments:

At 6:16 AM, March 17, 2007, Anonymous Anonymous said...

يقال عندنا في مصر مثل هو (اللي اتلسع من الشربة ينفخ في الزبادي) ومعناه انك اذا احترقت من الحساء فإنك ستقوم بالنفخ في الزبادي بعد ذلك خوفاً من الاحتراق مع ان الزبادي بارد,المثل هذا ينطبق على اليابان حيث اكتوى اهلها بنار النووي سابقاً ولذلك غلطة المفاعل هذه أثارت غضباً شديداً هناك لأن الطاقة النووية عموماً ترتبط عند اليابانيين بذكريات أليمة وهي هيروشيما و نجازاكي

أخوكم محمود من مصر

 
At 6:24 AM, March 17, 2007, Anonymous Anonymous said...

انه أمر جيد ان الامر لم يتطور للضرب بالأحذية,اتمنى أن يعرف اليابانيون انه لا جدوى من المحادثات فاليهود متمسكون بعقيدتهم القائمة على الكفر و الخيانة ونقض العهود, كما أننا نحن المسلمين متمسكين بعقيدة التوحيد و اننا لن نفرط في مقدساتنا و ارضنا ان شاء الله,وإن الله ناصر دينه

أخوكم محمود من مصر

 
At 11:08 PM, March 18, 2007, Anonymous نايف said...

الخبر من عنوانه ليس غريبا، لكن حاجبي حلقا في سابع سماء عندما وصلت إلى الفقرة الخاصة بصائب عريقات... لقد باع كل شيء هو وصحبه والآن "بياخد على خاطره" لأجل توزيع المياه!!

 
At 1:21 PM, September 24, 2010, Blogger Hezam said...

تفاوضوا وتناقشوا وخططوا فجميعكم سيأتي يومه الموعود وسوف تقطع الرؤوس بالسيوف والفؤوس

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home