اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2007/01/25

وزير الدفاع الياباني: بوش أخطأ عندما غزا العراق

أعرب وزير الدفاع الياباني عن اعتقاده بأن الرئيس الأمريكي جورج بوش كان مخطئًا عندما قرر غزو العراق، وحذّر من أن طوكيو لن تستطيع أن تجدد مهمة قوتها الجوية في العراق بصورة تلقائية.
وجاء هذا التوبيخ من أحد حلفاء واشنطن المقربين وهي اليابان بعد ساعات من محاولة استغلال الرئيس الأمريكي المحاصر سياسيًا خطاب حالة الاتحاد السنوي في خلق ذرائع للحصول على دعم الرأي العام الأمريكي لخطته الرامية للدفع بقوات إضافية في العاصمة العراقية بغداد.
ووفقًا لوكالة "فرانس برس"، قال وزير الدفاع الياباني فوميو كيما: "الرئيس الأمريكي بوش تعامل مع الوضع في العراق كما لو أن هذا البلد يمتلك أسلحة نووية، وأعتقد أن قرار الغزو كان خاطئًا".
وكان رئيس وزراء اليابان السابق جيونيتشيرو كويزومي، وهو الصديق المقرب لبوش، قد دعم غزو العراق بشدة واتخذ خطوة فريدة تمثلت في مشاركة طوكيو بقوات في احتلال العراق.
وذكرت الوكالة أن كويزومي سحب قواته من العراق السنة الماضية قبل ترك منصبه، لكن اليابان واصلت نشر وحدات من قواتها الجوية، فيما يتعلق بنقل الموظفين والبضائع في العراق لقوات الاحتلال التي تعمل تحت قيادة الولايات المتحدة.
وأوضح كيما، الذي انتقد السياسة الأمريكية في العراق مرارًا وتكرارًا، أن اليابان لم تقرر حتى الآن ما إذا كانت ستمدد مهمتها في العراق أم لا بعد انتهاء موعدها في يوليو المقبل.
وقال: "نحن يجب أن ننظر بعناية في تطورات الأوضاع وماهية الدول التي ستلح على طوكيو في مواصلة هذه المهمة بالعراق، لأنه وببساطة ليس معنى أن الولايات المتحدة قررت تعزيز وجودها العسكري في العراق أن تفعل اليابان الأمر نفسه".

25-1 سياسة خارجية

1 Comments:

At 6:19 AM, January 26, 2007, Anonymous Anonymous said...

اظنها بداية الانقلاب على الولايات المتحدة الامريكية

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home