اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2006/12/24

إمبراطور اليابان يحث على تفهم الماضي الحربي للبلاد


أعرب إمبراطور اليابان أكيهيتو عن أمله أن يؤدي إحياء ذكرى قتلى الحرب اليابانيين إلى تحسن تفهم الماضي، ولكنه تفادى الحديث عن الطريقة التي ينبغي أن يحيي بها الناس هذه الذكرى.

وقال أكيهيتو في مؤتمر صحفي إن "عدد الذين ولدوا بعد الحرب يزيد مع مرور السنين وأسلوب إحياء ذكرى قتلى الحرب سيساعدهم على تفهم أي نوع من العالم والمجتمع كان يعيش فيه هؤلاء في الأجيال السابقة".

ولم تنشر نسخة من تصريحات الإمبراطور التي أدلى بها يوم الأربعاء الماضي سوى اليوم السبت بمناسبة الاحتفال بعيد ميلاده الثالث والسبعين.

وعبر أكيهيتو عن أمله أن "يستمر نقل الحقائق عن الحرب وقتلاها بشكل صحيح إلى تلك الأجيال التي ليس لها معرفة مباشرة بالحرب حتى لا يتكرر أبدا ما شهدناه في الماضي من ضراوة الحرب".

وفي يوليو/تموز ذكرت وسائل الإعلام اليابانية مستشهدة بمذكرة احتفظ بها حاجب العائلة الإمبراطورية أن الإمبراطور هيروهيتو والد الإمبراطور الحالي أبدى انزعاجه من ضم رفات مجرمي حرب للنصب عام 1978.


وقال أكيهيتو إنه لم يناقش أبدا مع عائلته وجهات نظرها بشأن إظهار الحزن على قتلى الحرب أو الشكل الذي ينبغي أن يتخذه ذلك. ولم يزر أي إمبراطور نصب ياسوكوني منذ أن قام هيروهيتو بذلك آخر مرة عام 1975.

وقام رئيس وزراء اليابان السابق جونيتشيرو كويزومي بزيارات سنوية لنصب ياسوكوني بطوكيو الذي يكرم قتلى الحرب، ولكن هذه الزيارات أدت إلى توتر علاقات اليابان مع الصين وكوريا الجنوبية لأن بعضا ممن أدينوا بارتكاب جرائم حرب موجودون بذلك النصب.

ونجح رئيس الوزراء شينزو أبي الذي أبدى تأييده لزيارات سلفه وزار النصب بنفسه مرة في الماضي في إصلاح العلاقات مع الصين وكوريا الجنوبية بانتهاج سياسة "الغموض الإستراتيجي" بعدم التعقيب على الإطلاق عما إذا كان سيزور النصب مرة أخرى في المستقبل.


ورغم أن كويزومي كان يؤكد أن زياراته لنصب ياسوكوني هي للتعهد بعدم شن حرب فإن جيران اليابان كانوا يرون فيها رمزا لماضي اليابان العسكري.

جدير بالذكر أن قوات الإحتلال الأمريكي بعد إنتهاء الحرب العالمية الثانية أعدمت 7 من مجرمي تلك الحرب اليابانيين الكبار في نفس يوم عيد ميلاد ولي العهد حينئذ والإمبراطورالحالي أكيهيتو في 23-12 بينما أخرجت من غير إبداء سبب عددا منهم بما فيهم شينسوكي كيشي الذي تولى منصب رئاسة الوزاء فيما بعد وهو جد رئيس وزراء اليابان الحالي شينزو آبي.

24-12 منوعة

1 Comments:

At 6:26 AM, December 25, 2006, Blogger Mahmoud said...

تحيتي يا صديقي، وأحييك على هذا المشروع الرائع الذي تتعهده.
إنه توارد الأفكار الذي دفعني إلى القيام بمشروع مماثل لهذا، يتعلق ببلد آخر مهم، بل فائق الأهمية هو الصين. ولم أعلم بوجود مشروعك إلا بعد أن أطلقت المدونة الخاصة بي حول الصين بعيون عربية، وأتمنى أن أصل وإياك إلى مرحلة التكامل في مشروعينا، حول الصين واليابان، حتى ننقل القارئ العربي إلى تلك المنطقة المهمة من العالم.
مدونتي تحمل عنوان "الصين بعيون عربية" ويمكن الوصول إليها من خلال الرابط التالي: http://chinainarabic.blogspot.com
وقد افتتحتها منذ أيام فقط، فآمل أن تشرفنا أنت ومتابعو مدونتك المفيدة بزيارتي.
محمود ريا

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home