اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2006/11/14

على غرار أمريكا..اليابان تستعد لتشكيل مجلس للأمن القومي

أعلنت الحكومة اليابانية اليوم عن تشكيل مجموعة عمل لإنشاء نسخة يابانية مشابهة من مجلس الأمن القومي الأمريكي وذلك كجزء من خطة رئيس الوزراء الياباني الجديد "شينزو آبي" لتعزيز سلطات مكتبه.
ودعا آبي إلى فاعلية أكبر بمكتب رئيس الوزراء من أجل ضمان سرعة الاستجابة في حالة وقوع أزمات محتملة مع كوريا الشمالية- التي أجرت الشهر الماضي تجربة نووية- وكذلك من أجل مزيد من التنسيق مع الولايات المتحدة.
وبحسب ما ذكرت وكالة "فرانس برس" فإن آبي قد أنشأ فعليًا منصب "مستشار الأمن القومي" وهو منصب جديد أسس على غرار البيت الأبيض، الذي يقدم فيه مستشار الأمن القومي إفادته بشكل مباشر إلى رئيس البلاد.
وقال آبي للصحافيين: "أريد أن يناقش الخبراء كيف يمكن أن يكون لدينا تنسيق أفضل مع الجهات والوكالات ذات الصلة مثل وزارة الخارجية ووكالة الدفاع".
وصرح كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني "ياسوهيسا شيوزاكي" أن مجموعة العمل، التي سيترأسها آبي، سوف تعقد أولى اجتماعاتها في الثاني والعشرين من نوفمبر الجاري.
هذا، وأكد وزير الدفاع "فوميو كيوما" حاجة اليابان لمجلس للأمن القومي حيث قال: "إنه من الهام بشكل كبير أن يتم التعامل مع المعلومات الواردة من جميع مكاتب ووكالات الحكومة قبل إرسالها إلى رئيس الوزراء وكبير أمناء مجلس الوزراء".
ويؤيد آبي، الذي تولى السلطة في اليابان في نهاية سبتمبر الماضي، أن تلعب اليابان دورًا أمنيًا دوليًا أوسع كما يرغب في تعديل دستور عام 1947 الذي فرضته الولايات المتحدة على اليابان، والذي أجبرت البلاد بمقتضاه على التخلي عن المشاركة المباشرة في النزاعات الدولية.

14-11 سياية داخلية

0 Comments:

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home