اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2006/08/16

كويزومي يزور ضريح ياسوكوني في ذكرى استسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية

زار رئيس الوزراء الياباني جون إيتشيرو كويزومي ضريح ياسوكوني في طوكيو 15 من أغسطس/آب، الموافق ذكرى استسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية.

ويعد كويزومي أول رئيس وزراء ياباني يزور هذا الضريح الشينتوي في ذلك التاريخ منذ أن زاره رئيس الوزراء الأسبق اسوهيرو ناكاسونيه عام ألف وتسعمائة وخمسة وثمانين.

وقد وصل كويزومي إلى الضريح في حوالي الساعة السابعة وأربعين دقيقة صباحا في زيه الرسمي ووقع في سجل الزيارات باسم رئيس الوزراء جون إيتشيرو كويزومي وتبرع بثمن زهور إهداء للضريح.

يذكر أن كويزومي في زيارته الخمس السابقة للضريح قال إنه يزور الضريح توقيرا لأولئك الذين ماتوا في الحروب والصلاة من أجل ألا تخوض اليابان حربا مرة أخرى.


وقد قال رئيس الوزراء الياباني للصحفيين بعد زيارة الضريح إنه اختار زيارة الضريح في ذكرى انتهاء الحرب العالمية الثانية لأنه سواء زاره في هذا الوقت أو في أي وقت آخر فإن زيارته سوف تعارض وتنتقد.
---------
الصين وكوريا الجنوبية تحتجان على زيارة كويزومي لياسوكوني

أصدرت الصين وكوريا الجنوبية بيانات احتجاج شديدة اللهجة ضد زيارة رئيس الوزراء جون إيتشيرو كويزومي لضريح ياسوكوني. ويقول بيان وزارة الخارجية الصينية إن زيارة كويزومي هي تحرك يترك جرحا عميقا في مشاعر أولئك الذين عانوا في الماضي من العدوان العسكري والغزو اليابانيين، ويهدم الأساس السياسي الذي تقوم عليه العلاقات بين اليابان والصين.

ووصف البيان زيارة كويزومي للضريح بأنها تحد ضد العدل الدولي ومخالفة للفطرة السليمة. إلا أن البيان يقول أيضا إن المحافظة على علاقات ثنائية سليمة ستعود بالفائدة على مواطني البلدين وكذا على السلام والاستقرار في آسيا والعالم.

من ناحية أخرى، أصدر المتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الجنوبية تشو غيو هو بيانا ينتقد فيه زيارة كويزومي لضريح ياسوكوني قائلا إنها تعظم وتبرر ماضي اليابان بفكرها التوسعي وعدوانها العسكري.
-------
وتعهد كويزومي عام 2001 بأن يزور كل عام هذا المكان الذي أقيم تكريمًا لـ2.5 مليون ياباني قتلوا في الحرب, وبينهم 14 مجرم حرب أعدمهم الحلفاء بعد 1945.
صورة ضريح ياسوكوني
سياسة خارحية 15 - 8
http://www.yasukuni.or.jp/image/main(0608).jpg
--------
زيارة ضريح ياسكوني تنعكس على انتخابات زعامة الحزب الحاكم الرئيسي الياباني

تشير التوقعات إلى أنه في ضوء زيارة رئيس الوزراء الياباني جون إيتشيرو كويزومي لضريح ياسكوني فإنه من المتوقع أن تركز الحملات الانتخابية لانتخابات زعامة الحزب الليبرالي الديموقراطي الياباني في سبتمبر/أيلول على وجهات نظر لمرشحين الثلاثة حول زيارة الضريح.

وقال مشروعون في الحزب الليبرالي الديموقراطي إن زيارة كويزومي للضريح جاءت وسط معارضة صينية وكورية جنوبية لها ومن المتوقع أن يجعل المشروعون في الحزب الليبرالي الديموقراطي هذه القضية محور المناظرات في الحملات لانتخابية.

ويؤيد المرشح المتقدم وفقا لاستطلاعات الرأي ووزير شؤون مجلس الوزراء، شينزو آبيه ، زيارات كويزومي قائلا إن رئيس الوزراء يقدر هؤلاء الذين ماتوا في الحرب. وقال إنه أمر شخصي أن يقرر كل امرء متى سيزور الضريح. أما مرشح آخر وهو وزير الخارجية تارو آسو فإنه يقترح جعل الضريح هيئة عامة غير دينية. بينما وزير المالية ساداكازو تانيغاكي، المرشح الثالث، فيقول إنه لن يزور الضريح إذا أصبح رئيسا للوزراء.

0 Comments:

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home