اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2006/08/15

توسع تجارة زيارة القبور بدلا من أصحابها المسنين



كتبت جريدة كوبيه المحلية اليابانية أنه بدأت خدمات زيارات القبور البديلة في مقاطعة هيوجو ( عاصمتها مدينة كوبيه) تلفت الأنظار حيث تشهد اليابان التي تتجه مؤخرا نحو مجتمع مسنين وذالك بسبب ارتفاع متوسط العمر فيها , موسم (بون 盆) المتميز بزيارات قبور الأسلاف و الأجداد و رقصة بون 盆踊り هذه الأيام تكريما لأرواحهم التي ترجع من العالم الآخر للدنيا أثناء الموسم حسب التقاليد البوذية.
يقوم القائمون بنزع الأعشاب من على القبر ثم تنظيف أحجار القبر وتبديل الزهور القديمة بالجديدة و قراءة مقاطع من الكتب البوذية ثم أخيرا تقديم الدعاء (بإخلاص من أعماق القلب ) . تتركز فئات الزبائن من كبار السن حيث أبدى العاجزين عن المشي المضطجعين على السرائر سرورهم بهذه الخدمات قائلين إنهم مرتاحون بإنتعاش القبور بعد أن كانوا مشغولين بالإهمال الذي يلفها.

يقال أن هذه الخدمات بدأ ظهورها قبل أكثر من 5 سنوات في اليابان . وكثير من القائمين عليها هم تجار أحجار أو زهور ذوي علاقات بالقبور. أسعار الخدمات تتراوح حسب حجم القبر و مضمون الخدمات بين 6 آلاف و 13 ألف ين ( دولار واحد
115 ين ) . تقوم الشركة بإرسال صور القبر بعد تنظيفه للزبون. كما تقدم خدمات إشعال البخور و تقديم الزهور حسب الطلب.

يقول أحد المسئولين في الشركة إنه يتوقع طلبات المهاجرين من أماكن بعيدة الذين لا يستطيعون أداء واجبهم نحو القبور تاركين قبورهم فيها لهذه الخدمات.
----------
صورة : قبور في اليابان و رقص بون مرتديين بملابس كيمونو التقليدية من نوع يوكاتا

لمزيد من صور لرقصات بون المختلفة
http://www.bonodori.net/gallerry/gallerytop.htm
ثقافة 13-8

0 Comments:

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home