اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2007/07/17

زلزال شمال اليابان يتسبب بتسرب إشعاعي

أدى الزلزال القوي الذي ضرب إقليم نيجاتا في شمال اليابان بقوة 6.8 درجات على مقياس ريختر وخلف سبعة قتلى إلى حدوث تسرب في منشأة نووية في مدينة كاشيوازاكي.

وقد صرح ياسوهيسا شيؤزاكي وزير شؤون مجلس الوزراء الياباني بأنه لم يحدث تسرب إشعاعي من محطة الطاقة النووية التي ورد اندلاع حريق بها في الأول غير أن شوغو فوكودا الناطق باسم "طوكيو إلكتريك" الشركة المسيرة لمنشأة كاشيوازاكي كاريوا إعترف أخيرا بإن ماء يحتوي مواد مشعة تسرب إلى بحر اليابان لكن درجة إشعاعه ضعيفة ولن تضر بالمحيط.

واندلع حريق في المنشأة –الأكبر في العالم من حيث إنتاجها- بسبب الزلزال لكن سريعا ما تم التحكم فيه.



وأدى الزلزال -الذي حدد مركزه في منطقة على بعد ستين كيلومترا إلى الشمال الغربي من مدينة نيجاتا- إلى تدمير عشرات المنازل, وجرح ثمانمئة شخص في مدينة كاشيوازاكي, حيث قطعت إمدادات الغاز عن 35 ألف بيت وتضررت إمدادات الماء.

وقطعت الكهرباء عن 25 ألف بيت في مدينة نيجاتا, وأعيد افتتاح مطار المدينة بعد التأكد من عدم وجود أضرار.

وعلقت خدمة القطارات السريعة في الإقليم قبل استئنافها بعد 11 ساعة, وأصدرت الأرصاد الجوية إنذارا من وقوع تسونامي في مناطق جزيرة سادو في بحر اليابان ومناطق ساحلية مجاورة رفعته بعد ساعة.

وضرب زلزال بقوة 6.8 نيجاتا في 2004 وقتل 65 شخصا وجرح ثلاثة آلاف, وكان الأعنف منذ زلزال 1995 الذي ضرب مدينة كوبي بقوة 7.3 وقتل فيه 6400 شخص.

الاطمئنان على الجالية العربية في نيغاتا

حرص راديو اليابان الدولي القسم العربي على الاطمئنان على الأحوال في نيغاتا وبالأخص الجالية العربية وقد أجرينا لقاء مع أحد المقيمين هناك وهو د. محمود رمضان وهو طبيب ودارس في أحد مستشفيات نيغاتا الرئيسية.

طمأننا الدكتور محمود على الجالية العربية هناك وقال إنه كان في البيت وقت وقوع الزلزال هرع بعده إلى المستشفى حيث كان الجميع هناك على أهبة الاستعداد لاستقبال أية حالات إصابة صعبة قد لا تتسع لها المستشفيات المحلية في المناطق المتضررة.

وذكر أنه صدرت للسكان تحذيرات من حدوث موجات تسونامي في البداية كما أن هناك بعض الأسر من بينها أسر عربية لا تزال خارج بيوتها إما في الملاجئ أو في سياراتهم تحسبا لوقوع هزات ارتدادية.

يقول المتابعون إن زيارة رئيس وزراء اليابان شينزو آبي المفاجئة إلى المحطة النووية فور الحادث قد تكون من أجل مناقشة ما يمكن إعلانه للجمهور مع مسؤولي المحطة النووية , علما بأن الحكومة و شركات توليد الطاقة تميل إلى شجب الحقائق المثارة للشعب الياباني بقدر الإمكان

16 - 7

Labels:

1 Comments:

At 2:49 AM, July 19, 2007, Anonymous Anonymous said...

اللهم احفظ إخواننا المسلمين في اليابان وفي كل مكان

أخوكم محمود حلمي

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home