اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2007/06/10

اليابان تستعد لإستقبال المزيد من الأيدي العاملة الأجنبية

أورميا جوسوامي – إنديا تايمز

نيودلهي :

انسوا الولايات المتحدة و بريطانيا أو حتى أستراليا. يستطيع عمال الهند الأكفاء, خصوصاً العاملين منهم في الرعاية الصحية, أن ينظروا لليابان كوجهة جديدة. إن اليابان في كامل استعدادها للسماح بوجود المزيد من اليد العاملة الأجنبية لتضمن استمرار النمو الإقتصادي الذي يهدده هرم السكان. في محاولة لزيادة تدفق الأيدي العاملة الماهرة, إقترحت اللجنة الإقتصادية الرئيسية التي شكلها رئيس الوزراء شينزو آبي بمضاعفة عدد الطلاب الأجانب.

نقل عن الوزير الياباني المفوض للشؤون الخارجية ميتوجي يابونكا قوله : " نحن مستعدون لجعل اليابان منفتحة ً قدر الإمكان... من الواضح أن هناك حاجة لمزيد من الهجرة و أننا نواجه كل أنواع القضايا الديموغرافية. "

بما أنه لم يسبق لليابان أن احتاجت للأيدي العاملة الأجنبية من قبل, فإنها لا تملك سياسة محددة و واضحة للهجرة على عكس غيرها من الدول المتقدمة. سيكون على الحكومة اليابانية الآن, إن هي أرادت أن تمضي قدماُ في طلب هذا المصدر الجديد للأيدي العاملة, سيكون عليها أن تأخذ بعين الإعتبار تشكيل إطار نظامي.

ستفتح اليابان أبوابها للعاملين من كل الكفاءات. حالياً فتحت اليابان أبوابها لذوي الأصول اليابانية من أمريكا الجنوبية. يقوم معظم الأجانب بأعمال لا يرغب بها أهل البلد- كقطاف الفاكهة و الزراعة و العمل بمصانع الثياب.



في عام 2006, شكل الأجانب نسبة 1,6% من سكان اليابان البالغ تعدادهم 128 مليوناً. في تعداد 2005, كان في اليابان 770 ألف عامل أجنبي أي 1,3 % من القوة العاملة بزيادة 0,9% عن نسبتهم قبل عقد من الزمان حيث كان عددهم 604 ألفاً فقط. أصبح الاتجاه العام توسع مدى العمال الأجانب بينما يتراجع تعداد اليابان واضحاً منذ عام 2005.

تتوقع الحكومة اليابانية أن التعداد السكاني قد يتراجع بمقدار الربع بحلول عام 2050. إن تعداد القوة العاملة من السكان – بين سن 15 و 64 - الذي بلغ ذروته عام 1995 يتراجع الآن. يتوقع الديموغرافييون أنه سينخفض بنسبة 15% من تعداد 2005 48,6 مليون بحلول 2025. سيكون الإنخفاض حاداً بشكل خاص في الأعوام القليلة القادمة عندما يكون أولئك الذين ولدوا في فترة الزيادة الكبيرة في عدد المواليد التي لحقت الحرب العالمية الثانية قد بلغوا الستين و هي السن الرسمية للتقاعد في العديد من الشركات.



التمريض مجال واسع من الفرص. وفقاً لبيانات الحكومة اليابانية عام 2004, فقد كان هناك ست ممرضات لكل ألف شخص مقارنة ب 8,3 في الولايات المتحدة. حوالي خمس السكان في اليابان فوق 65 و النسبة تزداد و يزيد معها الطلب على خدمات الرعاية الصحية. تقدم اليابان فرصاً في قطاعات الزراعة و النسيج للعامل محدود الكفاءة, إضافة ً لذلك تستأجر الشركات اليابانية العمال الأجانب في القطاعات المصنعية.


http://economictimes.indiatimes.com/Land_of_rising_sun_warms_up_to_more_foreign_labour/RssArticleShow/articleshow/2078325.cms



28 - 5 منوعة

------------------

يرجى كتابة الأسئلة في منتدى اليابان وليس في هذه المدونة

http://bbs1.parks.jp/08/alyaban/bbs.cgi

0 Comments:

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home