اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2008/01/04

أعمال المنتدى الياباني 2008 تنطلق في الإمارات

المنتدى الياباني بالإمارات يبدأ أعماله بحديث حول أفق جديد للشراكة اليابانية الإماراتية، ويختتم بجاذبية الرسوم اليابانية.

أبوظبي ـ افتتحت في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث الأربعاء الموافق الثاني من يناير/كانون الثاني الجاري، ويستمر حتى السابع منه، أعمال المنتدى الياباني في دولة الإمارات العربية المتحدة 2008 الذي ينظم تحت عنوان "نحو أفق جديد للشراكة الإماراتية – اليابانية"، بالتعاون مع السفارة اليابانية بالدولة ومنظمة NHK الدولية وتلفزيون أبوظبي وكليات التقنية العليا، برعاية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

تضمن الافتتاح حفل استقبال، ومهرجان برنامج التلفزيون عالي الوضوح الذي عرض خلاله عدد من الأفلام الوثائقية حول العرض عالي الوضوح، ثم نظمت ندوة بعنوان "نحو أفق جديد للشراكة اليابانية – الإماراتية"، شارك فيها كل من السفير الياباني بالدولة تاكوما هاتانو، ومدير الأخبار في تلفزيون أبوظبي عبدالرحيم البطيح، وأستاذة العلوم السياسية في جامعة الإمارات ابتسام الكتبي، والدكتورة هاي ساي ناكانيشي، وأدار الندوة الياباني يوشينوري إيماي.

وخلال الندوة تحدث البطيح حول التجربة التي عاشها خلال زيارته لليابان وتناول عادات وتقاليد المجتمع الياباني، والعلاقات الاجتماعية السائدة، كما تحدث حول التقرير الإخباري الذي أعده لتلفزيون أبوظبي حول رياضة مصارعة السومو اليابانية، وحول مادة السيلكون الصناعية التي تنتج في اليابان.

وعن العلاقات السياسية والاقتصادية بين دولة الإمارات واليابان تحدثت د. الكتبي مفصلة في تاريخ هذه العلاقة وأهم محطاتها، ومستشرفة آفاقها المستقبلية وسبل تطويرها، كما عرضت د. ناكانيشي بعض التقارير الإخبارية التي قدمها تلفزيون NHK حول دولة الإمارات وثقافتها واقتصادها، بالتوازي مع عرض تقارير إخبارية حول الثقافة اليابانية في تلفزيون أبوظبي.

وتضمنت أعمال المنتدى افتتاح معرض كتاب خاص يضم مجموعة من المؤلفات الأدبية اليابانية المترجمة إلى الإنكليزية لعدد من رموز الأدب الياباني.

ويواصل المنتدى أعماله الخميس الموافق الثالث من يناير/كانون الثاني، بمحاضرة بعنوان "آخر حركة الأدب الياباني" يقدمها أنو ماساتسوجو، وهو من الكتاب اليابانيين الشباب وله ثلاثة مؤلفات ستترجم إلى اللغة العربية خلال فترة قريبة.

ويختتم المنتدى أعماله بحلقة نقاش تنظم في السادس والسابع من يناير/كانون الثاني الجاري في كليات التقنيات العليا بأبوظبي، وتدور حول "جاذبية الرسوم الرقمية اليابانية" يقدمها تسوتومونجاي.

http://www.middle-east-online.com/?id=56449

3 - 1 ثقافة

Labels:

3 Comments:

At 9:20 AM, January 04, 2008, Anonymous Anonymous said...

سؤال إلى الأخ سايتو وقراء المدونة: هل توجد منتديات أو ملتقيات عن اليابان شبيهة بهذا المنتدى في مدينة جدة؟

فيصل يوسف

 
At 3:34 PM, January 04, 2008, Blogger saito said...

الأخ فيصل يوسف
مع الأسف لم أسمع بمثل هذه المنتديات في جدة
محمد سايتو

 
At 8:52 AM, January 05, 2008, Anonymous Anonymous said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاااااااااته

انا من الامارات من مدينة العين
انا من محبي الثقافة اليابانية لدرجه اني تعلمت بعض الكلامات اليابانية وكان حلمي تعلم اللغة اليابانية
واتنمى ان يكون في معرض كتاب
في مدينة العين

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home