اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2007/07/30

ابيه باق في منصبه رغم خسارته في الانتخابات هزيمة كبيرة للائتلاف الحاكم في انتخابات مجلس الشيوخ في اليابان

قال رئيس الوزراء الياباني شينزو أبيه انه سيبقي في منصبه رغم الهزيمة الساحقة التي مني بها ائتلافه الحاكم في انتخابات مجلس المستشارين امس الاحد.
وأضاف في مؤتمر صحافي عملية بناء الامة بدأت لتوها. وأود أن أؤدي واجبي بالمضي قدما بالاصلاح كرئيس للوزراء .
وتعرض الائتلاف الحاكم برئاسة ابيه لهزيمة ثقيلة في انتخابات مجلس الشيوخ التي جرت امس الاحد، فخسر بذلك الغالبية في المجلس، بحسب استطلاعات اجريت لدي خروج الناخبين من مراكز الاقتراع.
واشار استطلاع لقناة ان ايتش كاي التلفزيونية العامة ان الحزب الليبرالي الديمقراطي برئاسة ابيه وشريكه في الائتلاف حزب كوميتو الجديد البوذي الصغير حصلا علي ما بين 31 و43 من المقاعد الـ 121 المتنافس عليها.
وتحدثت محطة تي بي اس التلفزيونية الخاصة عن هزيمة تاريخية ، مشيرة الي ان الائتلاف الحاكم سيحصل علي 34 مقعدا فقط. بينما ذكرت محطة نيبون تلفجن انه سيحصل علي 38 مقعدا.
وللاحتفاظ بالغالبية في مجلس الشيوخ، كان يفترض ان يفوز الحزبان بـ 64 مقعدا علي الاقل.
وتهدد هذه الهزيمة الموقع السياسي لشينزو ابيه الذي وصل الي السلطة قبل عشرة اشهر فقط والذي يعتبر وهو في الثانية والخمسين اصغر رئيس حكومة يابانية منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.
وقد اعلن رئيس الوزراء الياباني المحافظ، بعد بدء نشر الاستطلاعات انه لن يستقيل بحسب ما ذكرت محطة ان ايتش كاي العامة.
وتسمح الاكثرية الساحقة التي يتمتع بها الائتلاف الحاكم منذ 2005 في مجلس النواب حيث يتم انتخاب رئيس الوزراء، بالبقاء في الحكم، حتي لو فقد الاغلبية في مجلس الشيوخ.
واذا تبين صحة النتائج، فستكون المرة الاولي خلال تسع سنوات التي يخسر فيها الحزب الديمقراطي الليبرالي الغالبية في احد المجلسين.
كذلك رفض الحزب الديمقراطي الليبرالي الذي ينتمي اليه ابيه اثارة موضوع استقالة رئيس الوزراء.
وقال الامين العام المساعد للحزب تيرونوبو ايشياهارا انه الحكم الانتخابي الاكثر قسوة الذي شهدته في حياتي .
لكنه اضاف ردا علي سؤال للصحافيين عن احتمال استقالة ابيه لا يزال رئيس الوزراء موضع امال الكثيرين .
وتابع عندما ستصدر كل النتائج، سيتحدث رئيس وزرائنا. علينا ان نطلع اولا علي النتائج .
وتراجعت شعبية شينزو ابيه بشكل سريع خلال عشرة اشهر بسبب سلسلة متتالية من الاخطاء والفضائح المالية التي تورط فيها مقربون منه. كما انه دفع ثمن نقص خبرته وضعف شخصيته.
والملف الاكثر تأثيرا علي هذا التراجع في الشعبية كان الكشف عن عملية سوء ادارة ضخمة في ادارة نظام الضمان الاجتماعي باتت نتيجتها حوالي خمسين مليون ملف لاشخاص دفعوا مساهماتهم التقاعدية غير موجودة.

30- 7 سياسة داخلية

Labels:

0 Comments:

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home