اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2010/10/10

إرتفاع حجم المساعدات اليابانية للدول العربية

アラブ諸国へ増大する日本の援助  アルジャジーラのビデオ映像

من فضائية الجزيرة

http://www.youtube.com/profile?user=aljazeerachannel#p/u/41/0bzurLedX1A

9 - 10 سياسة خارجية

Labels:

2010/10/09

المنشق الصيني لياو تشياوبو بطل نوبل للسلام

中国 劉暁波氏のノーベル平和賞受賞に強い不快感

الغرب يرحب، وبكين تندد بتكريم ناشط حقوقي معارض وتتهمه بانتهاك مبادئ جائزة نوبل وإهانتها.

منح المنشق الصيني المعتقل لياو تشياوبو الجمعة جائزة نوبل للسلام، في خطوة ادانتها بكين لكنها تسلط الاضواء على وضع حقوق الانسان في الصين.

وسارعت بكين الى القول ان هذا الخيار مخالف لمبادئ جائزة نوبل التي "انتهكها واهانها".

من جانبها دعت فرنسا والمانيا وليو شيا، زوجة لياو تشياوبو، الى الافراج عن المنشق الذي يقضي حكماً بالسجن 11 سنة بتهمة "المس بسلطة الدولة" بينما وجهت الحكومة النرويجية تهانيها للفائز.

من جهة اخرى هنا رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو الحائز على نوبل وراى في ذلك "رسالة قوية لكل الذين يناضلون، عبر العالم، من اجل الحرية وحقوق الانسان" لكنه لم يدع الى الافراج عن لياو تشياوبو.

في المقابل اعربت منظمة العفو الدولية في بيان عن الامل في ان يؤدي منح لياو تشياوبو جائزة نوبل الى "تشديد الضغط الدولي من اجل الافراج عنه والعديد من المعتقلين السياسيين" في الصين.

واعتبرت ان ذلك "يسلط الاضواء على انتهاكات حقوق الانسان في الصين".

واعرب شانغ باوجون محامي لياو تشياوبو عن امله في الافراج سريعاً عن موكله معتبراً منح موكله جائزة نوبل "خبراً ساراً جداً".

وقال "آمل ان يفرج عنه سريعاً بفضل هذا القرار حتى وان كان من السابق اوانه التحدث عن ذلك" مضيفاً "آمل ان تزيد الصين في الانفتاح اكثر وان ترفض القيود على حرية التعبير" موقعاً "تحسناً كبيراً مقارنة بالوضع الحالي".

وبعد ان اشار الى ان الصين تحولت الى "ثاني اقتصاد عالمي" قال رئيس لجنة نوبل ثوربيورن ياغلاند ان "العظمة تقتضي مسؤوليات".

وقد حذر النظام الصيني لجنة نوبل من "خطوة غير ودية" من شانها ان تسيء الى العلاقات بين الصين والنرويج.

وقد سبق واثار منح الدالاي لاما زعيم التيبتيين الروحي جائزة نوبل سنة 1989، غضب بكين.

وصدر حكم بالسجن 11 سنة بحق لياو تشياوبو (54 سنة) استاذ الادب والشخصية البارزة في حركة تيانانمان الديمقرايطة سنة 1989، يوم عيد الميلاد سنة 2009، بتهمة "المس بسلطة الدولة".

واتهم بانه من الموقعين الـ300 على "ميثاق 08" الداعي الى صين ديمقراطية.

ويحذو هذا الميثاق حذو "ميثاق 77" الذي دعا الى ارساء الديمقراطية في تشيكسلوفاكيا الشيوعية ووقعه سنة 1977 مثقفون بمن فيهم فياتسلاف هافل.وقد دعا ذلك المنشق السابق الذي تحول الى رئيس تشيكيا، هذه السنة الى منح ليو تشاوبو جائزة نوبل.

واضاف ياغلاند ان "التعبئة من اجل احترام حقوق الانسان في الصين يقودها ايضا العديد من الصينيين في الصين وخارجها".

وتابع انه "من خلال الحكم الذي صدر بحقه تحول لياو الى الرمز الاساسي لتلك الجهود الواسعة من اجل حقوق الانسان في الصين".

ومنح لياو تشياوبو جائزة نوبل بعد سنتين من تنظيم الالعاب الاولمبية في بكين والتي قالت منظمات غير الحكومية انها لم تات بالتحسينات المرجوة في مجال حقوق الانسان.

كما منحت جائزة نوبل هذه السنة في حين تجري النرويج والصين مفاوضات ثنائية بهدف التوصل الى اتفاق للتبادل الحر، تامل اوسلو انهاءها سريعا.

واعلن رئيس الوزراء النرويجي يانس ستولتنبرغ ان "علاقاتنا عريقة ومستمرة وتطغى على كافة القطاعات (...) ان المناقشات حول حقوق الانسان تندرج في تلك العلاقات".

ويعين البرلمان النرويجي الاعضاء الخمسة في لجنة نوبل لكنهم مستقلون عن الحكومة والبرلمان.

وقد قضى لياو تشياوبو وهو متزوج وليس له ابناء، سنوات عدة في السجون الصينية.

وبعد المشاركة في تظاهرات تيانانمان سنة 1989 ومحاولته الوساطة بين الجيش والطلاب، اعتقل هذا المثقف المعارض للنظام، سنة ونصف دون ان يدان.

وبين 1996 و1999، احتجز لياو تشياوبو في معسكر اعادة تربية "من خلال العمل" لانه طالب باصلاح سياسي وبالافراج عن من بقوا قيد الاعتقال بعد حركة 1989.

واقر ياغلاند بانه لا يعلم من الذي سيتسلم جائزة نوبل وقال "من سياتي لحفل نوبل؟ لا ندري بعد. انه امر لا ناخذه في الاعتبار عندما نختار الفائز".

وتمنح الجائزة عادة في اوسلو في العاشر من كانون الاول/ديسمبر ذكرى وفاة مؤسسها السويدي الفريد نوبل وتتمثل في ميدالية وشهادة وعشرة ملايين كورونة سويدية (نحو مليون يورو).

8 - 10 سياسة خارجية

أما اليابان, جارة الصين, فتلتزم كالعادة بصمت القبور حتى الآن.

Labels:

2010/10/08

اليابان تتطلع للاستثمار بالعراق ولكن,,

日本の石油企業はイラクの安定を待望し本格参入に慎重

اعتبرت اليابان الخميس أن الأوضاع الأمنية المتردية وعدم الاستقرار السياسي في العراق، سببان رئيسيان لإحجام الشركات اليابانية عن المشاركة في الاستثمار في قطاع الطاقة المغري بالعراق.

وصرح مستشار الشؤون الاقتصادية والتجارية في السفارة اليابانية ببغداد بأن الخلافات العراقية بشأن تشكيل الحكومة تمنع إقبال اليابانيين على القيام بمشاريع في العراق.

وفي ظل إحجام الشركات اليابانية وشركات أميركية عن الاستثمار في العراق، تقدمت شركات صينية للاستثمار هناك، محققة اختراقا في الاقتصاد العراقي المتعطش لمزيد من الاستثمارات في مختلف القطاعات.

يشار إلى أن العراق يحتاج لاستثمارات في جميع القطاعات تقريبا مع سعي لإعادة البناء بعد عقود من الحروب والعقوبات.

غير أن شركات عالمية كثيرة ما زالت حذرة بشأن الأوضاع الأمنية في البلاد، حيث تتواصل التفجيرات والهجمات بشكل يومي.

وفي أكثر من مناسبة حثت بغداد اليابان على القيام باستثمارات في العراق والمشاركة في إعادة بناء اقتصاده المنهك.

وأبدت شركات يابانية كبرى مثل نيبون أويل كورب وميتسوبيشي للصناعات الثقيلة وسوميتومو كورب اهتماما، ووقعت صفقات صغيرة.

ولفت يوراتا إلى أن الشركات اليابانية تتطلع بشكل رئيسي لقطاعيْ النفط والكهرباء.

وحث أمس وكيل وزارة التجارة الأميركية فرانشيسكو سانشيز -الذي وصل العراق على رأس بعثة تجارية- الشركات في بلاده على انتهاز الفرصة المتاحة الآن للاستثمار في العراق، وإلا فإنها ستخسرها لصالح شركات عالمية أخرى.
المصدر: رويترز

7 - 10 طاقة

Labels:

2010/10/07

يابانيان واميركي يتقاسمون جائزة نوبل للكيمياء

ノーベル化学賞、日本人二人が受賞

فاز عالمان يابانيان وعالم أميركي بجائزة نوبل للكيمياء الأربعاء عن اكتشفاهم المتعلق بتحفيز البلاديوم الذي يسمح بصنع رابطة كربونية في الكيمياء العضوية.

وقالت لجنة "نوبل" في بيان إن "الكيمياء العضوية تحولت إلى فنّ ينتج من خلاله العلماء ابتكارات كيميائية مذهلة في أنابيب الاختبار".

وأوضحت أن البشر استفادوا من هذه الاختراعات من خلال صنع العقاقير والأجهزة الكترونية ذات الدقة العالية وتكنولوجيا متطورة، ووصفت اختراع " "تفاعل الازدواج المحفز بالبلاديوم" الذي توصل إليه الباحثون بأحد أكثر "الأدوات تطوراً المتوفرة اليوم للكيمياء".

وقد منحت جائزة نوبل للكيمياء لعام 2010 بالتساوي إلى العالم الأميركي ريتشارد هيك من جامعة "دالوير" في الولايات المتحدة والياباني إي إيشي نيجيشي من جامعة "بيوردو" في الولايات المتحدة وأكيرا سوزوكي من جامعة "هوكايدو" في اليابان.

وأشارت لجنة "نوبل" إلى أن الكيمياء القائمة على الكربون هي "أساس الحياة ومسؤولة عن عدد من الظواهر الطبيعية المذهلة" مثل ألوان الأزهار وسمّ الأفاعي والمواد التي تقضي على البكتيريا مثل البنسلين.

وقالت إن تحفيز مركبات البلاديوم الذي توصل له العلماء ساهم في إتمام عملية اقتران جزئيات الكربون التي يصعب تفاعلها معاً بعد أن كانت تلك المحاولات قد فشلت في السابق وأدت إلى ظهور عدة منتجات غير مرغوب بها في أنابيب الاختبار.

وتستخدم هذه التقنية القائمة على "تفاعل هيك الكيميائي" و"تفاعل نيجيشي الكيميائي" و"تفاعل سوزوكي الكيميائي" في عمليات الأبحاث حول العالم بالإضافة إلى عمليات تصنيع المنتجات التجارية مثل العقاقير والجزيئات المستخدمة في صناعة الالكترونيات.

أما إي إيشي نيجيشي فقد ولد عام 1935 في شانغشون في الصين (اليابان سابقاُ) وحصل على شهادة دكتوراه من جامعة بنسلفانيا في مدينة فيلادلفيا في الولايات المتحدة وهو بروفسور في جامعة "بورديو" الاميركية.

وولد أكيرا سوزوكي عام 1930 في اليابان وحصل على شهادة دكتوراه عام 1959 من جامعة "هوكايدو" وهو بروفسور فخري في الجامعة.

وسيتشارك الفائزون الجائزة وقيمتها عشرة ملايين كرون سويدي( 1.5) مليون دولار

6 - 10 تكنولوجيا

Labels: