اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2010/09/25

اليابان: الموزعات الآلية تبيع كل شيء.. وتقرأ الأفكار أيضا!

何でも売る日本の自動販売機

5 ملايين موزع آلي على الارصفة وداخل الابنية لا تتعرض للتحطيم بسبب معدلات الإجرام المتدنية في البلاد.

يمكنك ايجاد كل ما تتمناه في الموزعات الآلية اليابانية، بدءا من الموز وصولا الى المظلات احادية الاستعمال والمشروبات والسجائر والتذاكر والوجبات الخفيفة، حتى ان هذه الآلات تستطيع التعرف احيانا الى الزبائن لخدمتهم بشكل افضل.


وينتشر حوالى خمسة ملايين موزع آلي على الارصفة او داخل الابنية في كل انحاء اليابان حيث لا تتعرض للتحطيم نظرا الى معدلات الاجرام المتدنية.


تقول هيبيكي ميورا، وهي شابة من طوكيو تبلغ من العمر 18 عاما "هذه الآلات عملية جدا، اريد واحدة منها في غرفتي".


ويقدم حوالى نصف هذه الآلات مشروبات باردة او ساخنة، ويبلغ مجموع مبيعاتها مليارات صفائح او قناني المشروبات التي تفوق قيمتها العشرين مليار يورو سنويا.

على مر الاجيال، اصبحت الموزعات الآلية اكثر انتقائية وذكاء، بفضل سعة مخيلة مبتكريها والتطور التكنولوجي.


وبرزت موزعات آلية لباقات الازهار عند مداخل المستشفيات، وآلات توزع اقوالا حكيمة في جوار المعابد، فضلا عن آلات تبيع الموز الطازج في محطات القطارات.

تقول هيرومي اوتاكي، الناطقة باسم شركة "دول جابان" التي ابتكرت هذا المفهوم "توجد فواكه في كل متاجر السوبرماركت (الكثيرة في اليابان)، لكن يبدو ان الناس يحبون مشاهدة وشراء وتناول الموز من الموزعات الآلية".


وبعض تلك الآلات مجهزة ايضا بشاشات تعرض معلومات او ارشادات في حال حصول زلازل، وهي ظاهرة شائعة في اليابان. وبعض الآلات مبرمجة لتقديم المشروبات مجانا في المناطق المنكوبة.


واحدث تلك الآلات هو الموزع الذي يتعرف الى الزبائن في محطة شيناغاوا، وهي محطة عبور كبيرة في جنوب طوكيو.


وقد اقترحت هذه الآلة الحكيمة المزودة بشاشة كبيرة على ميو (48 عاما) ان تتناول قنينة من الشاي المثلج. وتتخذ الآلة خياراتها استنادا الى فئة العمر وجنس الشاري اللذين تقدرهما بفضل كاميرا مجهزة ببرمجية تعرف على الوجوه. ويبلغ معدل نجاحها 75%، وفقا لاحد فروع شركة السكك الحديدية "جي ار ايست" التي شاركت في ابتكار هذا المفهوم.


فضلا عن ذلك، كلما ارتفعت نسبة مبيعات هذه الآلة، اصبحت الخيارات التي تقترحها اكثر صوابا، بفضل ذاكرة تربط المشروبات التي تم اختيارها بجنس وعمر الشراة. ويمكنها ان توصي زبائن يتمتعون بمواصفات مماثلة بمشروبات قد تعجبهم.


تقول ميو مبتسمة، مشيرة الى ان الآلة اصابت عندما اقترحت عليها احد مشروباتها المفضلة "اميل الى الاعتقاد بأن الاقتراح جيد عندما اكون غير قادرة على اتخاذ قرار".


هذا الموزع الذي يعرض ايضا اعلانات ومعلومات عندما لا يبيع المشروبات، مزود بكل تقنيات الدفع بواسطة الهواتف المحمولة او البطاقات البلاستيكية الالكترونية.

ويقول توشيناري ساساغاوا من شركة "جي ار ايست واتر بزنس" المستثمرة للآلة ان "آلات التوزيع المستقبلية ستكون قادرة على التواصل بشكل افضل مع الناس".


ويضيف ان الهدف هو اضفاء طابع اكثر متعة على عملية الشراء من آلة.


لذا تعمل شركات اخرى مثل "كوكا كولا اليابانية" على جعل موزعاتها اكثر جاذبية، بفضل شاشاتها، والهدايا الرمزية التي تقدمها.

24 - 9 مجتمع

Labels:

2010/09/15

الصين واليابان والصيد بمياه عكرة

アルジャジーラが報じる日中の尖閣列島問題

بدا قرار اليابان الإفراج عن 14 صياداً صينياً كانوا محتجزين لديها كأنه رضوخ جزئي للضغوط الصينية غير المسبوقة على طوكيو، بينما احتفظت بربان قارب الصيد الصيني الذي اصطدم بزورقين تابعين لقوات خفر السواحل الياباني الثلاثاء الماضي قرابة جزر صغيرة متنازع عليها في بحر الصين الشرقي.

وتسمي اليابان تلك الجزر سنكاكو وتسميها الصين دياويو وتدعي ملكيتها وتتهم اليابان بعدم إعادتها إليها بعد الحرب العالمية الثانية وانتهاء فترة الاحتلال الياباني لأراضيها.

وكانت محكمة يابانية قد أجازت الجمعة الماضية تمديد فترة احتجاز الربان الصيني (41 عاماً) بتهمة تعمد صدم سفينتي خفر السواحل اليابانيتين وإعاقة مسؤولين حكوميين عن أداء مهامهم، وهي تهمة قد تصل عقوبتها إلى السجن ثلاث سنوات.

وقد أثار هذا القرار غضب الصين، حيث أعربت المتحدثة باسم وزارتها الخارجية جيانغ يو عن معارضة بكين المبدئية لأية تحقيقات تجريها اليابان مع مواطنين صينيين تم اعتقالهم بطريقة "غير شرعية" وفق رأيها.

وكانت حدة التوتر بين أكبر اقتصادين آسيويين قد تصاعدت إلى ذروتها، إذ استدعت الصين السفير الياباني لديها أربع مرات متتالية خلال الأيام الخمسة التي أعقبت احتجاز القارب الصيني ومن على متنه.

الاستدعاء الأخير للسفير الياباني يوتشيرو نيوا بدا غريباً للمراقبين، ليس لكونه جاء في ساعات الصباح الأولى من فجر يوم الأحد، ولكن بسبب أن من أقدم على الاستدعاء هذه المرة ليس وزارة الخارجية الصينية -الجهة المعنية بإدارة مثل هذه الأمور- بل مستشار مجلس الدولة داي بينغ غو.

ولأن غو يمسك بكل ملفات الصين الإستراتيجية بدا ذلك واضحاً -كما رأى مراقبون- أن بكين ترغب في توجيه رسالة صريحة إلى طوكيو بأن الحادث ليس مجرد أزمة دبلوماسية عابرة، وأن تداعياتها وتأثيراتها قد لا تقتصر على الصعيد الدبلوماسي، بل قد تمتد لتشمل جميع الأبعاد الإستراتيجية المتعلقة بالعلاقات بين الجانبين.

إجراءات صينية
مستشار مجلس الدولة الصيني وخلال لقائه السفير الياباني حذّر طوكيو من إساءة تقدير الموقف، وطالبها باتخاذ قرار سياسي حكيم بإطلاق سراح الصيادين الصينيين الـ15 وقاربهم حالاً ودون قيد أو شرط.

كما أقدمت بكين على إجراءات عملية بإعلانها تجميد تعاونها مع اليابان في تطوير حقول للغاز في المنطقة المتنازع عليها بين الجانبين كان قد جرى الاتفاق عليها عام 2008.

وتظاهر كذلك بعض الصينيين أمام السفارة اليابانية في بكين، الأمر الذي أثار الخشية من تكرار اندلاع مظاهرات معادية لليابان شبيهة بتلك التي انفجرت عام 2005 احتجاجاً على مناهج دراسية يابانية تتنكر لتاريخ اليابان الاستعماري في المنطقة وتخللتها آنذاك أعمال عنف.

ورغم تحسن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الجارين وتشابك المصالح بينهما فإن علاقاتهما تتميز بانعدام الثقة وتتعرض في العادة لحالات مد وجزر كثيرة ناجمة عن بعض القضايا الشائكة بينهما، كالتاريخ الاستعماري الياباني للصين، وبعض الجزر المتنازع عليها، والزيارات المتكررة لمسؤولين يابانيين إلى ضريح ياسكوني الذي يضم رفات مجرمي حرب يابانيين، إضافة إلى التنافس الإقليمي.

ويرى مراقبون أن الحادث لا بد أن يلقي بظلاله على العلاقات بين بكين وطوكيو، ويشكل انتكاسة للجهود الدبلوماسية لتخفيف مشاعر الريبة والشك وتعزيز الثقة المهزوزة بينهما منذ عدة عقود.

كما يرى مراقبون صينيون أن التوتر الملحوظ الذي تشهده علاقات الصين في الفترة الأخيرة مع جيرانها ككوريا الجنوبية واليابان والهند وفيتنام والفلبين، إنما هو ناجم عن تنامي النفوذ الأميركي وزيادة الوجود العسكري الأميركي المصحوب بمناورات عسكرية مشتركة ومكثفة تجريها واشنطن مع حلفائها في المنطقة.

يضاف إلى ذلك التصريحات الأخيرة التي أدلت بها وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أثناء مشاركتها بقمة آسيان في هانوي بشأن ضرورة حل الخلافات والنزاعات الحدودية بين الصين وجيرانها عبر الحوار والتفاوض وتشكيل آلية دولية، مما أدى إلى استقواء بعض القوى بالموقف الأميركي وتصليب مواقفها وشكل عاملاً إضافياً في زعزعة الاستقرار بالمنطقة.

ويرى الخبير الصيني ليو جيانغ يونغ من مركز الدراسات الدولية في جامعة شينخوا أن "توقيع الاتفاقية الأمنية بين الولايات المتحدة واليابان أدى إلى تصليب موقف طوكيو وتشديد مواقفها تجاه الكثير من القضايا موضع الخلاف مع الصين".

وقال يونغ للجزيرة نت "من الواضح أن واشنطن تسعى بكافة الطرق والأساليب إلى زيادة سيطرتها ونفوذها في شرق آسيا، وأنها لا تستريح لأي تقارب بين طوكيو وبكين، كما أنها لا ترغب في أن تصل الخلافات بينهما إلى حد المواجهة المسلحة".

ويرى أن الولايات المتحدة "تحاول إبقاء التوتر قائماً بينهما بما يمنحها فرصة التدخل والظهور بمظهر الوسيط النزيه الذي يسعى إلى تعزيز الأمن والاستقرار ونزع فتيل الخلافات بين الدول".

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/D6B7B2D0-87F2-4353-A577-C1DC8BFA4446.htm


14 - 9 سياسة خارجية

Labels:

2010/09/14

أبوظبي وطوكيو تؤسسان صندوقاً استثمارياً في أفريقيا

SBIHD、アブダビ投資会社と投資ファンドを共同設立

استثمار مالي بين شركة أبوظبي للاستثمار وشركة 'إس بي آي' القابضة اليابانية بقيمة 100 مليون دولار.

أبوظبي - أعلنت كل من شركة أبوظبي للاستثمار - المؤسسة المختصة بالخدمات المالية - وشركة "إس بي آي" القابضة اليابانية عن تأسيسهما لشركة مشتركة لإدارة صندوق استثماري جديد مختص بالقارة الأفريقية بقيمة إجمالية أولية تصل لغاية 100 مليون دولار أميركي.

وسيركز الصندوق الاستثماري الجديد الذي تم تمويله بالمناصفة بين الطرفين أنشطته في نيجيريا وغانا وكينيا بالإضافة إلى مصر تونس والمغرب حيث سيستثمر في الشركات المدرجة والخاصة وعمليات الإكتتاب الأولية والمؤسسات التي تعتزم الاكتتاب بمختلف القطاعات كالقطاع المصرفي وعمليات التعدين والمنتجات الإستهلاكية والصناعات المختلفة.

وتنوي الشركة التي تدير هذا الصندوق الاستثماري المشترك إطلاق عدد من الصناديق الاستثمارية الأخرى مستقبلا والتي ستتاح المشاركة بها للمستثمرين الخارجيين حيث من المتوقع أن تحظى هذه الصناديق باهتمام كبير من قبل المستثمرين الآسيويين.

وتأتي هذه الخطوة ضمن سلسلة من الشراكات التي أرستها شركة "إس بي آي" المدرجة في بورصة طوكيو مع عدد من الجهات المختلفة ومنها "تماسيك" السنغافورية ووزارة المالية في سلطنة بروناي وشركة آي أف سي ميتروبول الروسية ومؤسسة جارديم بوتانيكو للاستثمار البرازيلية حيث تهدف هذه الشراكات إلى الاستثمار في الأسواق الحدودية والناشئة.

وأكد يوشيتاكا كيتاو المدير التمثيلي الرئيس التنفيذي لشركة القابضة اليابانية السعي إلى توسيع الرقعة الجغرافية لعمليات المجموعة في مجال إدارة الأصول حول العالم من خلال التعاون مع شركاء رائدين في مناطقهم، معربا عن ثقته بأن الشراكة مع أبوظبي للاستثمار التي تتمتع بخبرات عميقة وسجل حافل بالنجاح ستعزز إمكانيات الشركة من انتهاز الفرص الكامنة في أفريقيا على أكمل وجه.

وتدير شركة أبوظبي للاستثمار التي تمتلك نحو أكثر من 30 عاما من الخبرة في الوقت الراهن صندوقا للاستثمار في الأسهم المدرجة في أفريقيا إلى جانب صندوق معني بالاستثمار في الشركات المدرجة والخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

من جانبه عبر ناظم فواز القدسي الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للاستثمار عن سعادته بهذه الشراكة في هذه المنطقة التي تشهد تحسنا ملموسا في استقرارها كما ان هناك إمكانيات استثمارية كبيرة في المستقبل ليس من ناحية وفرة المواد الخام فحسب ولكن أيضا في نمو معدلات الإستهلاك والتصنيع بشكل عام.

يذكر ان شركة أبوظبي للاستثمار قامت بتأسيس شراكات استراتيجية أخرى مع كل من "ب.هـ.ف.بنك" الألماني وبنك التطوير الكوري وشركة كوام المحدودة والتي تتخذ من هونغ كونغ مقرا لها.

13 - 9 اقتصاد

Labels:

2010/09/13

تجربة يابانية تهدف إلى اختبار فاعلية سيارات الاجرة الكهربائية كوسيلة للحد من الانبعاثات واستهلاك الوقود

日本交通、日産の4駆EVをタクシーに試用 乗客には好評

يضحك يوشيهيكو تاكاهاشي من قلبه ضحكة مهذبة عند سؤاله عما اذا كان يشعر بالملل من تكرار نفس الحديث مع الركاب وهو يسير بهم في أنحاء طوكيو بسيارته الاجرة الكهربائية ذات اللونين الابيض والازرق.

تتكرر على مسامعه أسئلة مثل "ما هي عدد المرات التي يتعين عليك فيها أن تشحن السيارة"؟ و"ما هي المسافة التي يمكن أن تقطعها"؟ و"هل هذه السيارة لا تحدث انبعاثات فعل"؟

لكن تاكاهاشي اعتاد على مثل هذه الاسئلة خلال فترة مدتها 90 يوما خصصت لتجربة أسطول من سيارات الاجرة الكهربائية ومحطة لشحن البطاريات في أول خطوة من نوعها في العالم.

وقال "هذه بالنسبة لاغلب الناس أول مرة يركبون فيها سيارة كهربائية... لا تزعجني مثل هذه الاسئلة".

وهذا البرنامج التجريبي وضعته شركة بيتر بليس ومقرها كاليفورنيا ويجري تنفيذه بالاشتراك مع الحكومة اليابانية ونيهون كوتسو أكبر شركة مشغلة لسيارات الاجرة في طوكيو. وهو يهدف الى اختبار مدى فاعلية سيارات الاجرة الكهربائية بالكامل كوسيلة للحد من الانبعاثات واستهلاك الوقود.

وبعد أول تجربة ناجحة دخل البرنامج المرحلة الثانية هذا الشهر لتقييم أداء البطارية وسلوك السائقين واعتبارات أخرى.

واذا سارت الامور على ما يرام تأمل شركة بيتر بليس أن تقنع احدى الشركات المصنعة للسيارات بانتاج سيارات أجرة من هذا النوع للعمل على نطاق واسع في العاصمة اليابانية.

وسيارات الاجرة التي يجري اختبارها حاليا هي سيارات نيسان ذات دفع رباعي يطلق عليها اسم كاشكاي في بعض الاسواق. ولا تشارك نيسان في هذا البرنامج بشكل مباشر اذ أن شركة أخرى أدخلت تعديلات على السيارات وأضافت اليها البطاريات التي زودتها بها شركة ايه 1 2 3 سيستمز ومقرها الولايات المتحدة.

وتقدر بيتر بليس أن سيارات الاجرة في طوكيو وعددها 60 ألفا تمثل اثنين في المئة فقط من السيارات على الطرق لكنها مسؤولة عن 20 في المئة من الانبعاثات.

ويقول كيوتاكا فوجي رئيس بيتر بليس اليابانية ان تحويل سيارات الاجرة الى سيارات كهربائية سيساعد على تحسين البيئة وربما يشجع على نشر هذا النوع من السيارات بين العملاء الدائمين.

ورد فعل الركاب مشجع حتى الان.

فمن بين 700 رد تم جمعها من استطلاعات للرأي أجريت خلال ثلاثة أشهر حتى يوليو تموز رأى 97 في المئة من الركاب أن تجربتهم كانت ايجابية.

وتقول بيتر بليس انه عندما سئل الركاب عما اذا كانوا يفضلون استخدام سيارة أجرة كهربائية بالكامل بدلا من السيارة التقليدية رد 70 في المئة بالايجاب في حين قال 80 في المئة انهم يريدون أن تكون جميع سيارات الاجرة في طوكيو كهربائية.

وتاكاهاشي -وهو واحد من ثمانية سائقين تابعين لشركة نيهون كوتسو يقودون سيارات الاجرة الكهربائية- راض أيضا عن تجربته.

ورغم أن أكبر مدى للسيارة هو 100 كيلومتر فقط عندما تكون البطارية مشحونة بالكامل مما يتطلب شحنها أربع أو خمس مرات في كل نوبة عمل قال تاكاهاشي انه يقل نفس عدد الركاب الذي كان يقله في سيارة الاجرة العادية وهو 22 أو 23 راكبا يوميا في المتوسط.

12 - 9 تكنولوجيا , بيئة

Labels: ,

2010/09/08

مستشفى جامعة أوساكا يعالج مرضى قلب سعوديين بدءا من أكتوبر

阪大 中東から心臓病患者受け入れへ

قرّر مستشفى جامعة أوساكا المشهور بطرق علاجه التجديدي معالجة مرضى من المملكة العربية السعودية مصابين بأمراض قلبية خطيرة.

وقد اتفق المستشفى على ترتيبات مع مستشفى خاص في الرياض يتردد عليه مرضى أغنياء بحيث يتم قبول ثلاثين مريضا سنويا بدءا من أكتوبر/تشرين الأول القادم.

ويعتبر مستشفى جامعة أوساكا أول مستشفى في العالم ينجح في استعادة وظائف القلب عن طريق عمليات ترميم صفائحية حول القلب باستخدام خلايا مزروعة من عضلة فخذ المريض.

وقد حددت الحكومة اليابانية مثل هذه البرامج الطبية كوسيلة لتعزيز النمو الاقتصادي في سياستها الجديدة للنمو الاقتصادي التي أعدتها في يونيو/حزيران.

وتأمل وزارة الصناعة في تعزيز مثل هذه البرامج باستعمال مستشفى جامعة أوساكا كحالة نموذجية.

ويقول يوشيكي ساوا الاستاذ بجامعة أوساكا الذي طوّر هذه الطريقة العلاجية إن التقنية الطبية اليابانية المتقدمة غير معترف بها عالميا وأن تحقيق نمو كبير أمر ممكن الحدوث إذا ما اعتبرت التقنية الطبية كأحد موارد النمو.

8 - 9 صحة

Labels:

2010/09/06

الصحافي الياباني: جنود الحكومة الفاسدين وليس طالبان من خطفوني

常岡浩介:誘拐者はタリバンではなく、現地の腐敗した軍閥集団

توسوكي تسونيوكا يؤكد ان رئيس مجموعة الخاطفين هو مساعد احد الوزراء في الحكومة الافغانية.

اكد صحافي ياباني افرج عنه في نهاية الاسبوع بعد خمسة اشهر في الاسر، الاثنين، ان خاطفيه لم يكونوا من حركة طالبان بل جنودا افغانا فاسدين.

وقد وضع توسوكي تسونيوكا (41 عاما) الذي اختفى في شمال افغانستان في نيسان/ابريل الماضي، تحت حماية السفارة اليابانية في كابول السبت، وهو في طريقه الاثنين الى اليابان عبر دبي.

وكتب هذا الصحافي المستقل الذي غطى الحروب في العراق وجورجيا والشيشان (روسيا) واثيوبيا، عبر خدمة تويتر للرسائل القصيرة، ان الخاطفين "لم يكونوا طالبان بل مجموعة عسكرية فاسدة".

واضاف "لقد ابتزوا الحكومة اليابانية بادعائهم انهم عناصر من حركة طالبان"، مشيرا الى ان رئيس مجموعة الخاطفين هو مساعد احد الوزراء في الحكومة الافغانية.

واشار تسونيوكا الى انه كان يتخوف من اعدامه خلال فترة احتجازه حتى لا يدلي بشهادته.

وتفيد معلومات نشرتها الصحافة اليابانية في وقت سابق ان الخاطفين طلبوا على ما يبدو من الحكومة اليابانية اجراء مفاوضات للافراج عن رفاق لهم مسجونين، فيما طالب متمردو طالبان الحكومة الافغانية بدفع فدية للافراج عن الصحافي.

وكانت وسائل اعلام يابانية تحدثت من جهة اخرى عن مفاوضات جارية لدفع مئات الاف الدولارات للافراج عن الصحافي.

الا ان المتحدث باسم الحكومة اليابانية يوشيتو سنغوكو نفى حصول اي اتفاق من هذا النوع، مؤكدا ان "الحكومة اليابانية، على غرار عائلة الصحافي المخطوف، لم تدفع اي فدية".

وقد خطفت مجموعات اجرامية ومتمردون عشرات الاجانب، منهم عدد كبير من الصحافيين في افغانستان، منذ التدخل العسكري الاميركي الذي ادى الى اطاحة حركة طالبان عن الحكم في كابول في 2001 ونجم عنه التمرد الحالي.

6 - 9 حوادث

بالمناسبة فإن هذا الصحافي مسلم وعضو في جمعية مسلمي اليابان

أخي Hezam أرجو الاتصال بي إذا أردت الاستفسارمني.

Labels:

2010/09/04

اليابان وتركيا تحييان ذكرى غرق سفينة تركية في المياه اليابانية قبل مائة وعشرين عاما

エルトゥールル号遭難事件に始まる日本トルコ友好120周年記念

حضر وفد ياباني مراسم في تركيا لإحياء ذكرى حادث غرق مأساوي لسفينة تابعة للدولة العثمانية في المياه اليابانية قبل مائة وعشرين عاما.

وكانت السفينة الحربية إرتوغرول قد غرقت بالقرب من كوشيموتو بمحافظة واكاياما في عام ألف وثمانمائة وتسعين بينما كانت في طريق عودتها إلى تركيا بعد زيارة ودية لليابان، وقد لقي خمسمائة وسبعة وثمانون فردا مصرعهم من أفراد طاقم السفينة الذين بلغ عددهم ستمائة وخمسين.

ويقال إن مساعي السكان المحليين المستميتة لمساعدة أفراد الطاقم كانت السبب في بدء علاقات الصداقة بين تركيا واليابان.

وقد أقيمت مراسم تذكارية يوم الخميس في مدينة ميرسين بجنوب تركيا ومدينة كوشيموتو اليابانية التي تربطها بها علاقات تآخي.

وخلال المراسم، قال قائد قوات البحرية التركية نصرت غونر إنه لشرف كبير أن طاقم السفينة إرتوغرول تُوفوا في اليابان.

وقد قام نحو مائتي شخص في واكاياما من بينهم المحافظ يوشينوبو نيساكا بحضور المراسم.

4 - 9 سياسة خارجية, حوادث

تعد هذه الحادثة من الااصالات الآولي بين اليابان والعالم الإسلامي
http://www.yomiuri.co.jp/dy/national/T100903004896.htm

http://www.turks.us/article.php?story=20030317072153613

http://www.emvideira.com.br/Video.aspx?id=O_iUJ_LEW7w

Labels: ,