اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2010/03/26

اليابان تساعد الأرامل العراقيات على إعالة عائلاتهن

日米がイラク人の戦争寡婦に養蜂で自立支援

تخطط الحكومة اليابانية لمساعدة الأرامل في العراق على الاستقلال المادي من خلال مشروع مشترك مع الولايات المتحدة ومنظمات غير حكومية.

فقد وقع القائم بأعمال البعثة اليابانية في العراق كاتسوهيكو تاكاهاشي اتفاقا حول ذلك في منشأة تابعة للقوات الأميركية في محافظة بابل على بعد نحو ستين كيلومترا إلى الجنوب من بغداد، يوم الأربعاء.

وسيعلم المشروع مئة امرأة من بينهن أرامل توفي أزواجهن في الحرب وأخريات عازبات، على تربية النحل حيث يعتبر العسل من المنتجات التي تتميز بها المحافظة.

وستقدم الحكومة اليابانية خمسين ألف دولار لتتمكن المنظمات غير الحكومية من شراء المعدات اللازمة.

وتشارك في المشروع سيدة عمرها ثمانية وثلاثون عاما ولها ستة أبناء وتقوم بتربيتهم بمفردها بعد أن توفي زوجها منذ ستة أعوام.

وأعربت السيدة عن أملها بأن تمكنها المهارات التي ستكتسبها من خلال المشروع على تحقيق دخل مستقر.

وقال تاكاهاشي إنه يرغب بتقديم دعم للاقتصاد في المحافظة من خلال تزويد السيدات اللواتي يكافحن للعيش بمساعدة مباشر.

25 - 3 سياسة خارجية

تدمير أولا ثم دعم؟

Labels:

2010/03/25

أوباياشي الييابانية تتكبّد أول خسارة لها منذ خمسين عاما بسبب مشروع مترو أنفاق دبي

大林組、ドバイの地下鉄工事で損失 640億円の経常赤字

من المتوقع أن تعلن شركة أوباياشي اليابانية العملاقة للإنشاء أول خسارة تشغيلية لها منذ حوالي خمسين عاما بسبب متاعب مالية متعلقة بمشروع مترو أنفاق في دبي.

فقد أعلنت شركة أوباياشي يوم الأربعاء أنها ستتكبد خسارة بحوالي سبعمائة وثلاثين مليون دولار للعام المالي الذي ينتهي في الحادي والثلاثين من مارس/آذار.

وتقول شركة أوباياشي إنها فازت بعقد في عام ألفين وخمسة لبناء خط مترو أنفاق طوله سبعون كيلومترا في دبي.

ولكن تكاليف البناء ارتفعت تقريبا ثلاث مرات قدر التقديرات المبدئية بسبب تغييرات في التصميم وأعمال إنشائية إضافية بالإضافة إلى ارتفاع أسعار المواد وتكاليف الأفراد.

وتقول الشركة إن حكومة دبي رفضت طلبها بتقديم دفعة إضافية.

يذكر أن دبي تضررت بشدة بسبب الأزمة المالية العالمية. وقد طلبت دبي في أواخر العام الماضي إرجاء دفع ديون ضخمة مستحقة على شركات تابعة للحكومة.

24 - 3 اقتصاد

Labels:

2010/03/10

التأكد من وجود اتفاقية سرية سابقة بين اليابان والولايات المتحدة تسمح بدخول الأسلحة النووية إلى اليابان

核持込で自民政権時代に日米密約

توصلت لجنة حكومية يابانية إلى أن اليابان والولايات المتحدة توصلتا أثناء الحرب الباردة إلى عدّة اتفاقيات سرية تتعلق بالأسلحة النووية وقضايا أخرى.

فقد كشف وزير الخارجية الياباني كاتسويا أوكادا يوم الثلاثاء عن التقرير الخاص بالاتفاقيات السرية المزعومة بالإضافة إلى الوثائق المعنية التي عثر عليها في وزارة الخارجية.

وتقوم اللجنة بالتحقيق في مزاعم وجود اتفاقيات سرية بين اليابان والولايات المتحدة متصلة بإعادة تعديل المعاهدة الأمنية اليابانية الأمريكية في عام ألف وتسعمائة وستين والمفاوضات التي قادت إلى إعادة أوكيناوا إلى اليابان في عام ألف وتسعمائة واثنين وسبعين.

وتوصلت اللجنة إلى أنه في ما وراء إعادة تعديل المعاهدة الأمنية، توصلت الحكومتان إلى اتفاقية لم يتم الإعلان عنها تسمح للسفن الأمريكية التي تحمل أسلحة نووية بالرسو في الموانئ اليابانية.

يذكر أنه على الرغم من أن وثائق سرية أمريكية ومصادر أخرى كشفت بالفعل عن وجود مثل هذه الاتفاقيات، فإن الحكومات اليابانية السابقة بقيادة الحزب الليبرالي الديمقراطي نفت بشكل متواصل وجود أي من هذه الاتفاقيات السرية.

وتعدّ الاتفاقية الأكثر إثارة للنزاع هي التي سمحت للسفن الأمريكية المسلّحة نوويا بالوقوف والعبور من خلال الأراضي اليابانية بدون مشاورات مسبقة.

ويمثل هذا انتهاكا للسياسات اللانووية اليابانية الثلاثة التي من بينها حظر دخول الأسلحة النووية إلى اليابان.

ويقول التقرير إن الوثيقة التي تم الكشف عنها مؤخرا تظهر أنه كان هناك خلاف تفسيري بين البلدين لمسألة المشاورات المسبقة.

فقد تفهمت الولايات المتحدة بأن الرسو المؤقت للسفن في الموانئ والعبور من الأراضي اليابانية غير خاضع للتشاور بينما كانت اليابان تعتقد أنه كان ضروريا.

ويقول التقرير إنه حتى عندما تمت تسوية الخلاف في التفسير فإن الحكومة اليابانية واصلت القول بأنه لم يتم إحضار أي أسلحة نووية إلى اليابان طالما أن الولايات المتحدة لم تعرض إجراء مشاورات مسبقة، بينما لم تعترض الولايات المتحدة على هذه التوضيحات.

ويدعو التقرير إلى إجراء تحسينات على بنية وزارة الخارجية. ويقول التقرير إن الوثائق الدبلوماسية في الأرشيف الوطني يجب من حيث المبدأ أن يتم الكشف عنها بعد فترة ثلاثين عاما.

هذا وقال رئيس الوزراء الياباني يوكيئو هاتوياما إنه من المحمود أن تكون حكومته قد تمكنت من الكشف عن تفاصيل بشأن الاتفاقيات السرية بين اليابان والولايات المتحدة.

جاء ذلك في حديث هاتوياما للصحفيين يوم الثلاثاء حيث قال إن الحكومة اليابانية ستحاول التوضيح بأكبر قدر ممكن من الحذر ما اتفق عليه البلدان.

واعترف هاتوياما بضرورة الحاجة إلى الأسلحة النووية وأساليب رادعة أخرى ومن بينها الاتفاقية الأمنية اليابانية الأمريكية الراهنة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وأضاف أن تكشف وجود اتفاقيات سرية في الماضي لا ينبغي أن يسمح له بالتأثير على العلاقات المستقبلية بين اليابان والولايات المتحدة.



9 - 3 سياسة خارجية

Labels:

2010/03/08

اليابان تختار علي جمعه مفتي الجمهوريه ضمن 100شخصيه الاكثر تاثيرا علي العالم

アリー・グムア・エジプト最高法官来日 拓大でイスラーム講演も

كتبت-زينب عبد اللاه
يتوجه اليوم الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية للعاصمة اليابانية طوكيو ‏‏لبدء زيارته الرسميةوالتي يستقبله خلالها أوكادا وزير..
الخارجيةالياباني و ذلك في إطار البرنامج الياباني لدعوة واستضافة 100 عالم ومفكر الأكثر تأثيرا حول العالم. وأكد فضيلة الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية قبيل سفرة والذي سيستغرق سته ايام أن زيارته الي طوكيو تأتي في إطار التأكيد علي أن هناك فرص حقيقة لزيادة علاقات التقارب والتواصل الفكري والحضاري والإنساني والثقافي بين الحضارتين العربية الإسلامية واليابانية مشيراً إلي أن دعم تدفق المعارف والمعلومات الصحيحة وإتاحتها لجميع شعوب الأرض هي مسئولية عالمية لابد أن يتحملها جميع القادة والمفكرين والمستنيرين ذوي التأثير في العالم.
ومن جهة أخري أكد المتحدث الرسمي للخارجية اليابانية أنه من المتوقع أن تؤدي زيارة مفتي الجمهورية لطوكيو إلي دعم وتوثيق العلاقات الثنائية بين مصر واليابان وأنه من المتوقع أيضاً أن يتم تعميق الفهم السليم للإسلام بين الشعب الياباني عن الإسلام وحقيقة مبادئه وأشار في الموقع الرسمي لوزارة الخارجية اليابانية أن هذه الزيارة تكتسب أهميتها من أنها لقاء تواصل وتقارب وتنسيق بين القيادات الفكرية والثقافية والدينية في مصر واليابان ‏،ومن المقرر أن يلتقي مفتي الجمهورية خلال زيارته بالجاليات الإسلامية باليابان في لقاءات مفتوحة و سيتم إجراء محادثات مع مسئولي الحكومة و الشخصيات الدينية اليابانية و ممثلي المنظمات المشاركة في المؤتمر الدولي للأديان من أجل السلام ورئيس مجلس اتحاد الكنائس المسيحية ،ويتضمن ايضا برنامج الزيارة الذي أعدته الخارجية اليابانية بالتعاون مع السفارة المصرية بطوكيو قيام الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية بإلقاء محاضرة بالنادي الوطني للصحافة اليابانية بعنوان "موقف الإسلام من التطرف والعنف " وذلك بمشاركة عدد كبير من رجال السياسة والأديان والإعلام والأدب وبحضور كوكبة من المثقفين والمفكرين اليابانيين والتي ينظمها المعهد الياباني لأبحاث الشرق الأوسط
ويؤكد المفتي من خلال هذه المحاضره أن مظاهر التطرف والعنف السياسي في العالم الإسلامي وخارجه مرده إلي مأساة فلسطين التي لم تُحل منذ 60 عاما مما جعل الوضع معقداً ولكننا لم نصل إلي السلام الحقيقي حتي يومنا بل تستمر الحكومة الإسرائيلية في نسف أي بادرة أمل لدفع عملية السلام خاصة عزمها ضم الحرم الإبراهيمي إلي التراث الإسرائيلي مؤخرا،كما يقوم بزيارة لجامعة تاكوشوكو يلقي خلالها محاضرة عن التحديات التي يواجهها المسلم في البلاد غير الإسلامية كاليابان و يوضح فيها أن قضية المسلمين الذين يعيشون علي أراض غير مسلمة ليس أمراً غريباً، ولكنه أمر شائع غاية الشيوع في ديننا فقد كان النبي صلي الله عليه وسلم يعيش بمكة وهي بلد غير مسلمة آنذاك ومعه صحابته ورغم هذا ضرب أروع الأمثلة في الأخلاقيات التي يجب أن يحتذي بها مسلمو اليوم حتي يقدموا للعالم دلائل عملية علي عظمة الإسلام وسعيه الدائم لتنمية الحياة بكل جوانبها،يختتم فضيلة المفتي زيارته لليابان بمحاضرة يسمعها من إحدي ضحايا القنبلة الذرية التي ألقيت علي اليابان في مدينة هيروشيما اليابانية.

http://www.elaosboa.com/elaosboaonline/news/show.asp?fesal_hussien=add&id=7943&vnum=fesal

7 - 3 منوعات

من المقرر أن يلقي الدكتور علي جمعة محاضرة عامة تحت عنوان / حياة المسلمين عند البلدان غير الإسلامية/ باللغة العربية مع الترجمة اليابانية في اليوم العاشر من شهر مارس في جامعة تاكوشوكو بطوكيو.

http://www.cnc.takushoku-u.ac.jp/~islamken/lecture.htm

Labels:

2010/03/03

جامعة هيروشيما تطور جهازا لتحديد معاني بكاء الطف

ا広島大、赤ちゃんの泣き声の意味を解明する装置開発

طور علماء يابانيون جهازا بإمكانه تفكيك ما يتضمنه بكاء الطفل من معان لتحديد حاجاته.

وذكرت صحيفة ديلي مايل البريطانية إن باحثين من جامعة هيروشيما الدولية ذكروا -في مقالة نشرت في مجلة المقاييس البيولوجية- أنهم تمكنوا من تطوير برنامج قادر على تحليل نوعية ودرجة ارتفاع البكاء.

وأشاروا إلى أن البرنامج الذي يعرف باسم مترجم البكاء يعطي معلومات دقيقة في تمييز ما إن كان سبب البكاء هو الألم أو الجوع أو النعاس أو شيء آخر.

لكن الباحثين اعترفوا بأنهم يعتمدون على تقديرات الأهالي لأن الطفل لا يستطيع أن يحدد ما إذا أصابوا في حكمهم أم لا.

وقالت سيوبهان فريغارد المتحدثة باسم فريق البحث إن أجهزة مراقبة الطفل قد تتمكن في المستقبل من ترجمة بكائه وتحديد السبب الأكيد.

ورأت أن هذا الجهاز قد يلقى إقبالا من الأمهات والآباء الجدد، لكنها حذرت من أنه ليس بديلا عن حدس الأم، فتعلم كيفية تفسير بكاء الطفل هو جزء من المسار ليصبح الشخص أما أو أبا.


26 - 2 تكنولوجيا

Labels: