اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2008/10/29

"حمية الموز" تجتاح اليابان والفاكهة تختفي من الأسواق

痩身ダイエット騒ぎでバナナが売り切れ

منذ أكثر من شهر والموز لا يتوفر في العديد من مراكز التسوق في اليابان، الأمر الذي أجبر بعض المهتمين باللجوء للحمية أو النظام الغذائي، إلى التخلي مكرهين عن حميتهم التي تعتمد أساساً على الموز.

تقول كيكو آكاي، الطالبة البالغة من العمر 21 عاماً، إنها كانت تخطط لاتباع "حمية الموز" لبعض الوقت، غير أنها لن تبدأ بها مكرهة إلى حين توافر هذه الفاكهة في الأسواق.

ورغم أن وزن كيكو لا يزيد على 46 كيلوغراماً، وخصرها نحيل للغاية، فإن اتباعها للحمية لا يقصد منه فقدان الوزن، وإنما لا يعدو كونه "هوس" عند الفتيات اليابانيات باتباع أنظمة غذائية أو حميات جديدة، يتبعها المشاهير أو غيرهم.

ولذلك، ما إن سمعت كيكو عن ممثلة مشهورة فقدت حوالي 11 كيلوغراماً من وزنها باتباع حمية الموز الصباحية، حتى لجأت إليها محاولة تجريبها.

ولا شك أن اختفاء الموز من الأسواق عائد إلى شعبية النظام الغذائي الجديد، أو "حمية الموز."

يقول مندوب المبيعات، تومويوكي هوريوشي: "الموز يختفي من المحلات الكبرى بدءاً من ساعات بعد الظهر، وحتى في سلسلة محلات 'إيتو يوكادو' يختفي الموز بحدود الساعة الثالثة مساءً."

وخلال الشهور الأربعة الأخيرة ارتفعت واردات اليابان من الموز بحدود 25 في المائة، ولم يعد المزودون قادرين على تلبية الطلب عليه خلال هذه الفترة.
أما حمية الموز الصباحية فهي بسيطة للغاية، وتتألف من أصبع موز واحد (أو كما تشتهي) وكوب ماء بدرجة حرارة الغرفة في الصباح، ويمكنك أن تأكل ما تشاء على الغداء والعشاء، الذي لا يتأخر بعد الثامنة مساءً.

ولا غضاضة في تناول وجبة خفيفة الساعة الثالثة بعد الظهر، ولكن يشترط عدم تناول الحلويات بعد الوجبات.

وحتى يكون الالتزام بالحمية صحيحاً، على المرء أن ينام قبل منتصف الليل.

يذكر أن الصيدلانية سوميكو واتانابي، هي التي وضعت هذه الحمية الغذائية لمساعدة زوجها في زيادة عملية الأيض، الذي كان يشكو من السمنة أيضاً.

وخلال التزامه بحمية الموز، فقد هيتوشي واتانابي، زوج سوميكو، أكثر من 16 كيلوغراماً من وزنه، وقام بتقديم حلقة عن "حمية الموز" في أكبر شبكة تلفزيونية اجتماعية في اليابان.

ومنذ ذلك الوقت حققت الكتب المتخصصة بحمية الموز مبيعات كبيرة، بلغت أكثر من 730 ألف نسخة، كما تمت ترجمة بعضها إلى لغات أخرى، مثل الكورية والصينية.
وبدأ اختفاء الموز من الأسواق بعد يوم واحد فقط من برنامج تلفزيوني حول مغنية فقدت نحو سبعة كيلوغرامات من وزنها خلال ستة أسابيع.

20-10 مجتمع

Labels:

2008/10/09

عالم ياباني يحصل على جائزة نوبل في مجال الكيمياء

日本人学者がノーベル化学賞を受賞

نال العالم الياباني أوسامو شيمومورا جائزة نوبل في مجال الكيمياء.

وسيتقاسم أوسامو، وهو أستاذ جامعي فخري بجامعة بوسطن، الجائزة مع عالمين أمريكيين.

واكتشف شيمومورا أن بروتينا مستخلصا من قنديل البحر البلّوري يطلق ضوء أخضر عند تعرضه للأشعة فوق البنفسجية وسمي البروتين بالبروتين الفلورسنتي الأخضر أو
GFP .

ومهد هذا الاكتشاف الطريق إلى أسلوب جديد لتشخيص وعلاج مرض ألزهايمر والسرطان إلى جانب أمراض أخرى حيث يتم استخدام البروتين الفلورسنتي الأخضر لإضاءة الخلايا الحية عند إدخاله بها.

8 - 10 تكنولوجيا

Labels:

2008/10/08

يابانيان وأمريكي من أصل ياباني يفوزون بجائزة نوبل للفيزياء

日本人二人と日系米人がノーベル物理学賞を独占

فاز العالمان اليابانيان توشيهيديه ماسوكاوا من جامعة كيوتو وماكوتو كوباياشي من منظمة أبحاث فيزياء الجسيمات والأستاذ الفخري بجامعة شيكاغو يوئيتشيرو نامبو وهو أمريكي من أصل ياباني بجائزة نوبل للفيزياء لهذا العام.

ويُعدّ هذا أول فوز ياباني بجائزة نوبل منذ ست سنوات.

وقد ساهم العالمان ماسوكاوا وكوباياشي في تطوير علم فيزياء الجسيمات بنظريتهم التي تنبأت بوجود ستة أنواع من الجسيمات الأساسية، وتدعى كوارك، للمرة الأولى في حين أنه لم يتم تعريف سوى ثلاثة أنواع جسيمات أساسية في السابق.
أما البروفيسور نامبو فقد حصل على جائزة نوبل للفيزياء إزاء دراساته النظرية لأصغر الجزئيات الأساسية التي تتكوّن منها المواد.

7 - 10 تكنولوجيا

Labels:

اليابانيون يتحاورون مع الآلة

機械と会話する日本人

باحثون يابانيون يضعون تصورات لوسائل جديدة وغريبة لتشغيل مختلف الآلات الالكترونية.

يضع الباحثون اليابانيون تصورات لوسائل جديدة غريبة لتشغيل الآلات، مقل القيام بحركات نشيطة امام التلفزيون او ادارة الهاتف الخلوي الى الاتجاهات كافة او مد الابهام نحو جهاز كمبيوتر لتصفح نوافذه.


فما الذي ادى الى النجاح الهائل للعبة الجيب التي سوقتها شركة نينتندو اليابانية؟ انها الشاشة المشغلة باللمس التي خولت اللاعبين الذين يجدون صعوبة في تشغيل الازرار المعتادة من ممارسة هذه الهواية، وحثت استديوهات الابداع على تطوير انواع جديدة من التسلية.


ولماذا اعتبر مشغل الموسيقى المحمول آي بود تاتش والخليوي آي فون من منتجات شركة آبل الاميركية، اداتين ثوريتين؟ لان كافة التشغيلات تجري بسلاسة، بالاصبع، عبر لمس الشاشة مباشرة بلا ازرار ولا قلم.


واستوحت شركات الالكترونيات اليابانية هذين النموذجين الرائدين لتجربة انواع التقنيات كافة لتسهيل تفاعل الانسان العصري وترسانته التكنولوجية وجعلها اكثر ارضاء.


وبالتالي انتج باحثو باناسونيك جهازا للتحكم عن بعد للتلفزيون ومشغل الفيديو شبه خال من الازرار، يعمل بلواقط حساسة.


وقال احد مصممي الجهاز انه عند الامساك به "تظهر صورته على الشاشة، لانه يرصد اليد".


ويستطيع المستخدم الضغط على زر افتراضي لتغيير المحطة او رفع الصوت من خلال صورة الجهاز على الشاشة ووضع الابهام في المكان المناسب على واجهة اللمس الافتراضية.


ويظهر هذا النظام الوظائف المفيدة فعلا على الشاشة، ما يسهل الاستخدام.


كما يسمح جهاز التحكم نفسه بالتنقل عبر ايقونات لتشغيل مختلف الوظائف، على غرار فأرة الكمبيوتر، عبر تحريك الجهاز امام الشاشة. وعند مشاهدة صورة، يمكن تكبيرها وتصغيرها بحسب الحاجة.


كما صممت باناسونيك طريقة تحاور مع التلفزيون عبر رصد حركة الذراعين، وهي فكرة عرضتها العام المنصرم الشركة التابعة لها سابقا جاي في سي.


من جهتها، تسوق هيتاشي كمبيوتر محمول يمكن التحكم فيه عن بعد عبر توجيه الابهام نحوه وتحريكه لتصفح الشاشة ورفعه للنقر.


اما شركة البس الكتريك التي تؤمن المكونات، فطورت نوعا جديدا من الواح المفاتيح للكمبيوترات.


وقال احد باحثي البس في عرض للوحة الجديدة "عوضا عن لمسها، تمرر اليد فوقها لعرض الصور او صفحات وثيقة. واذا وضعت راحة اليد مقابل اللوحة يمكن وقف عرض فيديو او البدء بعرضه. لتسريع العرض يمكن القيام بدوائر بالاصبع فوق اللوحة، بلا لمسها.


وينتظر ان تقوم الشركة الثانية للخلوي في اليابان كاي دي دي ايه ادخال برمجيات في هواتفها تسمح بزيادة سرعة الكتابة دون الضغط على مفاتيح الارقام مئات المرات لاختيار الاحرف المناسبة.


وقالت مندوبة "يتم الضغط مرة فتظهر الاحرف والشارات الاخرى المربوطة بمفتاح معين، على شكل صليب. عندئذ يحرك الهاتف في الاتجاه المناسب للاختيار".

7 - 10 تكنولوجيا

Labels: