اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2008/06/29

إقامة أول منتدى اقتصادي عراقي ياباني في عمان

アンマンで初の日本イラク経済シンポ開催へ

الهاشمي يدعو الشركات اليابانية للاستثمار في العراق ويستغرب تأخرها في دخول السوق العراقية.

من المتوقع اقامة اول منتدى اقتصادي عراقي ياباني في العاصمة الاردنية عمان في الثاني من تموز/يوليو المقبل بمشاركة رجال اعمال ومسؤولين من كلا البلدين، حسبما افاد المنظمون السبت.

وقال المنظمون في بيان ان "المنتدى سيوفر فرصة للمسؤولين في القطاعين العام والخاص من كلا البلدين للاطلاع على آخر المستجدات الاقتصادية والامنية وقوانين العمل والنظم في العراق للترويج للتعاون الاقتصادي بين اليابان والعراق".

واضاف البيان ان "المنتدى سيكون فرصة لرجال الاعمال في كلا البلدين لايجاد مصالح مشتركة".

وسيفتتح المنتدى الذي يستمر على مدى يومين وزير الصناعة والمعادن العراقي فوزي حريري.

ومن جانب آخر، دعا نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي الحكومة اليابانية الى تشجيع شركاتها على المجيء والعمل في العراق.

ونقل بيان عن الهاشمي قوله ان "على الحكومة اليابانية ان تعجل وتحفز شركات بلادها على دخول السوق العراقية".

واضاف "سأحضر المنتدى الاقتصادي العراقي-الياباني في عمان ان شاء الله لالتقي مدراء الشركات اليابانية التي ترغب بالمشاركة في اعادة اعمار البلاد واحاورهم وجها لوجه بشأن الاوضاع في العراق وفرص الاستثمار".

وبحسب البيان فقد ابدى الهاشمي استغرابه من "تأخر الشركات اليابانية بدخول السوق العراقية بعد التحسن الامني الملحوظ في العديد من محافظات الوسط والجنوب، والمباشرة بمشاريع التأهيل وإعادة الأعمار" مشيرا الى ان "الآمال تتجاوز المنح والقروض اليابانية المقدمة للعراق والدورات التدريبية لكوادر وزارة النفط".

كلام الهاشمي جاء خلال استقباله في بغداد وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني اكيرا اماري والسفير الياباني لدى العراق كانجيرو مونجي.

وكانت اليابان نشرت على مدى عامين ونصف العام وحتى تموز/يوليو 2006، قوات برية في جنوب العراق للمساعدة في اعادة الاعمار، وذلك في اول عملية من نوعها منذ الحرب العالمية الثانية.

28 - 6 اقتصاد

يا ترى ما مصير الشركات اليابانية التي تقدم على الاستثمار في العراق بعد انهيار الحكومة العراقية العميلة فور انسحاب أسيادها المحتلين الصليبين و الصهاينة و الصفويين منها.

Labels:

2008/06/25

الصين تهدم مسجدا رفض "الترويج" للأولمبياد

中国、モスクを破壊コーランを強奪し五輪反対の新疆ムスリムを集団懲罰

اتهمت منظمة "مؤتمر الإيجور العالمي" السلطات الصينية في إقليم سينكيانج (تركستان الشرقية) بهدم مسجد رفض الترويج لدورة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها بكين في أغسطس 2008.
وصرح ديلشات راشيت المتحدث باسم المنظمة التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها أن "السلطات الصينية هدمت المسجد تحت زعم قيامه بـ "تجديدات غير مشروعة، وممارسة أنشطة دينية غير مشروعة، وتخزين نسخ من القرآن بطريقة غير مشروعة"، بحسب وكالة رويترز للأنباء.

وتابع راشيت: "وإثر ذلك صادرت السلطات الصينية كل نسخ القرآن الموجودة في المسجد، واحتجزت وعذبت العشرات من مسلمي الإيجور".
وفند راشيت ما وصفه بـ"المزاعم الصينية"، مؤكدا أن سبب هدم المسجد هو أن "الصين تسعى لإجبار الإيجور على تأييد استضافتها لدورة الألعاب الأولمبية، ولكنهم يرفضون، ومن ثم تجبر المساجد في تركستان الشرقية على الترويج للدورة حتى تؤثر عليهم".

من جانبه، رفض المتحدث باسم مكتب الحكومة في إقليم سينكيانج -الذي يتمتع بحكم ذاتي منذ خمسينيات القرن الماضي- التعليق على الفور.

ودأبت بكين على اتهام مسلمي الإيجور بالارتباط بتنظيم القاعدة ومحاولة الانفصال بالإقليم ذي الأغلبية المسلمة عن الصين.
وبحسب راشيت، فإن المسجد الذي هدمته السلطات الصينية جدد عام 1998، ويقع في منطقة كالبين قرب مدينة إكسو جنوب غرب إقليم سينكيانج الذي تبلغ مساحته مليونًا و650 ألف كم مربع.

حملات متكررة لتغيير الهوية الإسلامية للمنطقة

ورغم الاعتراضات والتخوفات التي أبداها مسلمو الإيجور، مرت الشعلة الأولمبية عبر إقليم سينكيانج الأسبوع الماضي، وسط إجراءات أمنية مشددة من قبل السلطات الصينية التي لم تسمح إلا لعدد محدود من السكان ووسائل الإعلام الأجنبية بتغطية الحدث.

وبرر زعماء الإيجور في الإقليم رفضهم مرور الشعلة، بأن السلطات الصينية ستتخذها "ذريعة" لمواصلة حملاتها الأمنية ضدهم، والتي يقولون إنها تستهدف "طمس هويتهم وثقافتهم الإسلامية".

وأشاروا إلى أن السياسات الصينية والحملات الأمنية القاسية أدت إلى ارتفاع نسبة "الهان" الصينيين الشيوعيين في الإقليم من 7% إلى 40% من سكان سينكيانج البالغ عددهم 20 مليون نسمة.

24 - 6 سياسة خارجية , عقيدة

Labels: ,

2008/06/22

الشركات اليابانية توسع أعمال استخراج النفط من الصخور والرمال

日本企業、オイルサンドやオイルシェールからの原油抽出に注力

وسط الارتفاع الحاد لأسعار النفط، بدأت الشركات اليابانية مشروعات جديدة لاستخراج النفط الخام من الصخور والرمال.

يذكر أن النفط الخام يستخرج عادة من آبار النفط ولكن هناك صخورا صلصالية تحتوي على النفط تسمى الصخور النفطية أو الرمال النفطية. والحصول على النفط من هذه المصادر كان مكلفا نسبيا حتى الآن، ولكن الارتفاع الأخير في أسعار النفط أصبح يجعل العملية مربحة بشكل متزايد.

وقد بدأت شركة ميتسوي التجارية دراسة لكميات احتياطي النفط والتكلفة هذا الشهر لمشروع ينطوي على استخراج النفط الخام من صخور صلصالية في ولاية يوتا غربي الولايات المتحدة.

كما تخطط شركة إنبيكس لتنمية موارد النفط لاستخراج النفط على نطاق واسع في منطقة مناجم كندية تحتوي على رمال نفطية بحلول عام ألفين وعشرة.

ويقدر أن يبلغ مجمل احتياطي النفط في حقول الصخور والرمال النفطية ما يزيد عن الاستهلاك العالمي السنوي للنفط بمائة وثلاثين مرة.

21 - 6 طاقة

Labels:

2008/06/21

حالات الانتحار تتعدى 30 ألفا سنويا باليابان منذ عقد

日本の年間自殺者、10年連続で3万人を超える

قالت وكالة الشرطة الوطنية اليابانية اليوم الخميس إن عدد حالات الانتحار في اليابان تعدى 30 ألف حالة للعام العاشر على التوالي.

وأظهر المسح الذي قامت به الوكالة أن 33093 شخصا انتحر العام الماضي بارتفاع نسبته 2.9%، وهو ثاني أعلى رقم بعد عدد حالات الانتحار الذي سجل عام 2003 وبلغ آنذاك 34427 حالة.

وارتفعت حالات الانتحار بين فئة فوق الستين عاما مسجلة نسبة 8.9% إلى 12107 حالات، وهو أعلى معدل مقارنة بالفئات العمرية الأخرى، في حين انخفض عدد الحالات بين المراهقين بنسبة 12%.

وأوضحت الوكالة أن الشعور بالإحباط يشكل نسبة 26% من أسباب الانتحار بين اليابانيين، بينما ارتبط الدافع في حالات أخرى بأمراض جسدية أو بسبب تراكم الديون.

وبدأت اليابان منذ شهر يونيو/ حزيران من العام الماضي تقديم إرشادات لمواطنيها للحيلولة دون إقدام الكثيرين على الانتحار، وسعيا لتقليص معدلاته بنسبة تفوق 20% بحلول عام 2016.

بالمقابل انتقدت جهات تلك الإرشادات التي اعتبرتها خالية الفائدة في غياب إجراءات ملموسة.
19 - 6 مجتمع

Labels:

2008/06/19

اتفاق صيني ياباني لتطوير حقل غاز متنازع عليه

東シナ海ガス田を共同開発 日中政府が正式合意

توصلت الصين واليابان إلى اتفاق للقيام معا بتطوير حقل للغاز يتنافسان عليه منذ سنوات في شرق بحر الصين.

وأوضحت وزارة الخارجية اليابانية في بيان أن الاتفاق يتناول حقل الغاز شونكسياو أو شيراكابا -كما يسميه اليابانيون- الذي يستثمره الصينيون أصلا.

وتشير دراسات صينية ويابانية إلى أن هذا الحقل يحتوي على احتياطات قابلة للاستثمار بما يوازي 63.8 مليون برميل من النفط من أصل إجمالي مقداره 3.26 مليارات برميل لكامل شرق بحر الصين.

ويأتي الاتفاق بعد اجتماع قمة عقد في مايو/ أيار الماضي بين رئيس الوزراء الياباني ياسو فوكودا والرئيس الصيني هو جينتاو اتفقا فيه على تسوية الخلاف القديم بشأن الغاز.

وجاء في البيان الياباني "لجعل بحر شرق الصين بحر تعاون وصداقة وافقت الصين واليابان على التعاون".

لكن البيان لم يلمح إلى حقول الغاز الثلاثة الأخرى المتنازع عليها في المنطقة، ولا إلى مسألة الحدود البحرية بين البلدين. واكتفى البيان بالتأكيد "لقد أنجزنا خطوة إلى الأمام وسنواصل المفاوضات".

ويقع شونكسياو أو شيراكابا إلى غرب خط يبعد نحو 450 كلم عن سواحل أرخبيل أوكيناوا الياباني، وتطالب به اليابان معتبرة أنه يشكل حدود مياهها الإقليمية.

وتشك طوكيو منذ زمن طويل في أن بكين تستفيد من وجودها في شونكسياو لتسحب غازا من الجانب الياباني للحدود. وبكين لا تعترف بهذا الخط الفاصل بحجة أن حقوقها الاقتصادية تمتد عمليا حتى أوكيناوا.

18 - 6 طاقة , سياسة خارجية

Labels: ,

2008/06/17

اليابان تستضيف محادثات ثلاثية حول سلام الشرق الاوسط

日本、洞爺湖サミット前に中東和平会議を開催

اعلن وزير الخارجية الياباني ماساهيكو كومورا الاثنين ان بلاده ستستضيف مفاوضات السلام بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية والاردن قبل موعد قمة مجموعة الثماني مطلع تموز/يوليو.

وقال كومورا انه دعا نظراءه الثلاثة لاجراء مفاوضات سلام في اليابان قبل قمة مجموعة الثماني التي تنظم في توياكو (شمال) من السابع الى التاسع من تموز/يوليو.
右揃え
واضاف كومورا ان وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني قالت له في اتصال هاتفي انها لن تتمكن من الحضور بسبب الوضع السياسي الداخلي في اسرائيل وانها سترسل من يمثلها.

واوضح ان الفلسطينيين والاردنيين وافقوا على المشاركة لكن مستوى التمثيل وموعد المفاوضات لم يحددا بعد.

وقال كومورا امام وكالات انباء دول مجموعة الثماني "اتخذت قراري ونحضر للزيارة. ستكون هناك زيارة قبل موعد قمة توياكو هذا اكيد".

وتضم مجموعة الثماني الولايات المتحدة واليابان والمانيا وبريطانيا وفرنسا وايطاليا وكندا وروسيا.

وسيكون الشرق الاوسط على جدول اعمال مباحثات توياكو بين رؤساء دول وحكومات مجموعة الثماني. وجعلت اليابان من التقلبات المناخية والمساعدة لافريقيا وتحسين العناية الصحية في العالم من اولويات هذا اللقاء.

وتريد اليابان التي تسعى الى تحسين موقعها على الصعيد الدبلوماسي، ان تعزز وجودها في منطقة الشرق الاوسط.

وتنفذ اليابان مشروعا لانشاء مجمع زراعي صناعي في الضفة الغربية لايجاد وظائف للفلسطينيين.

وفي اذار/مارس 2007، استضافت اليابان مفاوضات السلام الاولى حول الشرق الاوسط التي شارك فيها الرجل الثاني في الحكومة الاسرائيلية في حينها شيمون بيريز.

وكان شارك في المباحثات المفاوض الفلسطيني صائب عريقات، وفاروق قصراوي احد مستشاري العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني.

16 - 6 سياسة خارجية

Labels:

هوندا تبدأ الإنتاج التجاري لسيارات تعمل بخلايا الوقود

ホンダ、新型燃料電池車の商業生産を開始

أصبحت شركة هوندا اليابانية للسيارات أول صانعة للسيارات في العالم تبدأ الإنتاج التجاري لسيارة عديمة الانبعاثات تعمل بخلايا الوقود.

وتعمل هذه السيارة بوقود الهيدروجين والأوكسجين ولا ينبعث منها سوى بخار الماء. وتقول هوندا إنها ترمي إلى جعل السيارات التي تعمل بخلايا الوقود عملية أمام العملاء بتعزيز فكرة الرفق بالبيئة التي تميز هذه السيارات التي لا يصدر عنها أي انبعاثات لغاز ثاني أكسيد الكربون المسبب لظاهرة الاحتباس الحراري.

وقد بدأت شركة هوندا في الإنتاج التجاري لهذا الموديل في مصنع بمحافظة توتشيغي شمال طوكيو اليوم الاثنين بعد أن نجحت في تطويل المسافة التي يمكن أن تقطعها السيارة بشحنة هيدروجين إلى ستمائة وعشرين كيلومترا.

وتواصل تويوتا وصناع سيارات آخرون تطوير سياراتها الخاصة التي تعمل بخلايا الوقود، ولكن تكاليف الإنتاج لا تزال باهظة بسبب استعمالها لقطع معدنية نفيسة.

ويقول رئيس شركة هوندا تاكيئو فوكوي إن تسويق سيارات تعمل بخلايا الوقود هام للغاية للاستجابة لقضية الاحتباس الحراري. ويضيف أن الشركة تريد خفض سعر السيارة إلى حوالي سبعة وثلاثين إلى ستة وأربعين ألف دولار خلال عشر سنوات.

16 - 6 تكنولوجيا , بيئة

Labels: ,

2008/06/16

فيلم رسوم متحركة ياباني يفوز بالجائزة الأولى في مهرجان أنيسي الدولي

アヌシー国際アニメ映画祭で日本の作品「つみきのいえ」が、短編部門の最高賞を受賞

فاز فيلم رسوم متحركة ياباني بالجائزة الأولى في مهرجان أنيسي الدولي لأفلام الرسوم المتحركة في فرنسا.

فقد حصل الفيلم "منزل المكعبات الصغيرة" للمخرج كونيئو كاتو على الجائزة الكريستالية لهذا العام لفئة الأفلام القصيرة في حفل توزيع الجوائز الذي جرى يوم السبت. وكان التنافس قد جرى بين مائتين وستة عشر فيلما من أربع وثلاثين دولة في فئتي الأفلام القصيرة والأفلام الطويلة.

ويصف الفيلم الذي تبلغ مدته اثنتي عشرة دقيقة انعكاسات رجل مسن على أسرته. ويواصل الرجل المسن في الفيلم إضافة عوائق مصنوعة من معكبات صغيرة إلى منزله في بلدة تغرق تحت الماء.

16 - 6 أنمي

Labels:

اليابان بعيون عربية   بقلم/ خالد الغنامي كاتب سعودي

アラブが観るさまざまな日本像

في دراسة ضخمة سنستعرضها في هذه المقالة, قام الدكتور مسعود ضاهر بتناول كل ما كتبه المشاهير من رموز الثقافة العربية منذ زمن الشاعر حافظ إبراهيم ومروراً بمالك بن نبي وحتى الدكتور محمد عابد الجابري المعاصر, ورصد الدكتور ضاهر الصورة التي رسمتها الذهنية العربية عن اليابان خلال مئة عام. هي رؤى متباينة ومتعددة , بعضها كان عربياً محايداً بينما استمر البعض ينظر لليابان بعيون"غربية" ويعيد نشر كثير من المقولات الثقافية التي تظهر أن نهضة اليابان كانت من"صنع أمريكي", حتى وصل أمر بعضهم إلى النصح بعدم الاستفادة من تجربة التحديث في اليابان.

يرجح الدكتور الجابري أن وعي العرب بالنهضة اليابانية يعود تاريخه إلى عام 1904 حين انتصرت اليابان على روسيا القيصرية , فكانت هذه هي المناسبة التي عبّر فيها الحضور الياباني عن نفسه في الفكر العربي تعبيراً واضحاً وعميقاً, سواء في مشرق العالم العربي أم في مغربه, ففي مجال الشعر, عبّر أحد كبار الشعراء في مصر (حافظ إبراهيم) في أكثر من قصيدة, عن اعتزاز الوعي العربي بانتصار اليابان, الأمة الآسيوية, على روسيا, البلد الذي ينتمي إلى أوروبا.

لا شك أن معرفة اللغة اليابانية تساعد على فهم أفضل لتاريخ اليابان وثقافتها من خلال مصادرها الأصلية. علماً أن تحليل العلاقات الثقافية بين العرب واليابان يتطلب إضافة إلى اللغة اليابانية, معرفة معمّقة بتاريخ العرب واليابانيين في مختلف الحقب, وبشكل خاص في التاريخ الحديث والمعاصر, هذا ما برز فيه كتاب "اليابان والعرب: رؤية العالم العربي في اليابان منذ أقدم العصور حتى منعطف مايجي".

مايجي هو الإمبراطور الشهير الذي قام بإصلاحات عظيمة بدأت في عام 1868 والذي شهد عصره انفتاحاً كبيراً على العالم وخرجت اليابان من شرنقتها الضيقة, وصدر في تلك الحقبة دراسات لعدد من الرحالة اليابانيين عن مصر أثناء مرورهم فيها, كطلاب بعثات أو بمهمات رسمية أو خاصة. من الطريف أن ذلك الكتاب حفل بإشارات سريعة إلى صورة العرب في الوثائق اليابانية القديمة,فركّز على الدلالة اللغوية لمدلول مصطلح" العرب" باليابانية: إذ هي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالإسلام بالدرجة الأولى, لكنها أحياناً تعني"التاجر" وأحياناً تعني"النهم, محب الطعام"!

عندما هزمت اليابان في الحرب العالمية الثانية وأعلنت استسلامها في عام 1945 سقطت الصورة الزاهية من مخيلة العرب بعد الحماس منقطع النظير والذي تجلى في قصائد ومدائح شعرائهم , لأن الثقافة اليابانية لم تحظ بدراسات نقدية معمّقة تتجاوز حدود الصورة الانفعالية الزاهية, لتقرأ تلك النهضة بعيون ناقدة تظهر الإيجابيات والسلبيات. الخطأ الذي حدث أن اهتمام المثقفين العرب انصب على دراسة تجربة التحديث اليابانية الأولى, لأنها قدمت نموذجاً ناجحاً للتحديث في خدمة العسكر ولمصلحة النزعة التوسعية العسكرية بالدرجة الأولى ,

وحققت الدولة الرأسمالية اليابانية تراكماً اقتصادياً ومالياً كبيراً تم توظيفه لصالح عسكرة اليابان التي انتهت مهزومة في الحرب العالمية الثانية , وخضعت لأول مرة في تاريخها للاحتلال الأمريكي من جهة , واحتلال روسيا لبعض الجزر اليابانية من جهة أخرى. غير أن غالبية المثقفين العرب لم يستفيدوا من التقييم الموضوعي لتلك التجربة في التحديث, على أهمية النجاح الكبير الذي قدمته اليابان التي لا تزال موضع خلاف حاد بين الباحثين اليابانيين والمهتمين بتجربة التحديث المستمرة هناك منذ القرن التاسع عشر والذين نقدوا تجربتهم نقداً في غاية الصرامة والقسوة.

لقد نظر كل من العرب واليابانيين إلى الآخر بمرآة غربية , واستقى مصادره ومراجعه من الأبحاث الاستشراقية الأمريكية والأوروبية التي لم تكن في الغالب منصفة أو موضوعية, بل ضخت من خلال وسائل الإعلام صورة نمطية مشوهة ومشوشة لدى الطرفين, ما زالت العلاقة تفتقر للحوار المباشر الذي يزيل كل المعوقات وينبني على العطاء المتبادل والنديّة, ما زال هذا الحوار غائباً وحتى الربع الأخير من القرن العشرين, بقيت الكتابات العربية عن اليابان أسيرة رؤية عاطفية وانفعالية ناجمة عن حماس عارم لدولة آسيوية استطاعت تجنب السقوط تحت الاحتلال الغربي الذي خضعت له الدول العربية والإسلامية والآسيوية, لكن مقارنة علمية هادئة بين نظرتي كل من اليابانيين والعرب لبعضهم, تظهر اهتمام اليابان المبكر بتجارب التحديث والاستفادة منها والتفاعل معها. هذا ما أشار إليه المفكر مالك بن نبي حين قال:"إن اليابان تنظر إلى الآخر نظرة التلميذ الذي يريد اكتساب المعرفة, لذا تجاوز التلميذ معلمه بجدارة".

نهاية الحرب الباردة حددت موقع اليابان كقوة اقتصادية عظمى لكنها لم تحدد بعد مستقبلها السياسي كدولة فاعلة في الوحدة الآسيوية والسبب في ذلك هو أن الولايات المتحدة الأمريكية من جهة , والصين و كوريا من جهة أخرى, تتخوف من دور اليابان الاقتصادي في المجموعة الآسيوية, وتنظر بكثير من الشك والريبة من تجدد نزعة العسكرة فيها. يضاف إلى ذلك أن نظام العمل والإدارة المتماسكة وكثافة رأس المال المعدّ للتوظيف في الخارج تثير خوف الدول المجاورة كما تثير مخاوف الدول الرأسمالية الكبرى من سيطرة اليابان على الأسواق العالمية, خصوصاً أن اليابان وعلى مدى العقود الثلاثة الماضية قد قدمت نفسها بنجاح كنموذج ديموقراطي وسطي يجمع ما بين الثقافات والحضارات مما يجعلها مؤهلة كامل التأهيل لكي تصبح العمود الفقري في بناء الوحدة الآسيوية على أسس سلمية.

عن الوطن السعودية
http://www.alwatan.com.sa/news/writerdetail.asp?issueno=2817&id=6158&Rname=53

16 - 6 عيون عربية

Labels:

اليابان تتعهد بأكثر من نصف مليار دولار كمنحة لحكومة كرزاي الأفغانية

日本政府、アフガニスタン復興、治安回復に5億5千万ドルの無償資金協力

ذكرت الحكومة اليابانية أنها ستقدم خمسمائة وخمسين مليون دولار في صورة منحة لا ترد للمساعدة في إعادة الأمن وتحسين التعليم في أفغانستان.

جاء هذا على لسان وزير الخارجية الياباني ماساهيكو كومورا في باريس أثناء مؤتمر الدول المانحة لأفغانستان يوم الخميس.

وقال كومورا إن اليابان تتعاطف بشدة مع الشعب الأفغاني وجهودهم لبناء مستقبل أفضل لبلادهم. وقال إن اليابان ترغب في مساعدتهم بقدر ما تستطيع.

وأشار كومورا إلى أن اليابان تأمل في حث المجتمع الدولي على التقدم بالمزيد من الدعم لأفغانستان.

يذكر أن مسألة تدهور الوضع الأمني في أفغانستان ستكون من الموضوعات التي ستطرح للنقاش في اجتماع قمة مجموعة الدول الثماني الكبرى في يوليو/تموز القادم في شمال اليابان.

13 - 6 سياسة خارجية



Labels:

شركات إنتاج البذور اليابانية تستهدف فتح أسواق لها في الدول الصاعدة

日本の種苗企業、インドやブラジル等新興発展国へ進出目指す

تكثف شركات يابانية لإنتاج بذور الخضراوات نشاطها لفتح أسواق لها في الدول الصاعدة كالهند والبرازيل.

وفي هذا السياق تخطط شركة تاكيي وهي شركة كبرى لإنتاج البذور لافتتاح مزرعة تجريبية في البرازيل هذا الشهر لتعزيز مبيعاتها في أمريكا الجنوبية.

يأتي هذا بعد افتتاح شركة مربية أخرى وهي ساكاتا للبذور فرعا لها في الهند الشهر الماضي.

وترجع هذه التحركات لانخفاض المبيعات داخل اليابان بسبب تراجع تعداد المزارعين في البلاد إلى جانب توقعات بزيادة في الطلب على الخضراوات في هذه الاقتصادات الصاعدة بشكل خاص.

9 - 6 اقتصاد , تكنولوجيا

Labels: ,

الرئيس التركي يزور بلدة كوشيموتو لإحياء ذكرى غرق سفينة حربية تركية قبل مائة وعشرين عاما

トルコ大統領が串本へ 120年前に遭難した軍艦の慰霊碑に献花

قام الرئيس التركي عبد الله غل بزيارة بلدة كوشيموتو بغرب اليابان لحضور مراسم تذكارية لسفينة حربية تركية غرقت قبل مائة وعشرين عاما.

وقد قام الرئيس التركي وحرمه بزيارة البلدة الواقعة في محافظة واكاياما اليوم السبت وذلك في أول زيارة لرئيس تركي لليابان.

وترجع علاقة الصداقة بين بلدة كوشيموتو وتركيا إلى عام ألف وثمانمائة وتسعين عندما قام سكان البلدة بإنقاذ أفراد طاقم السفينة الحربية إيرتوغرول التي غرقت بسبب إعصار تايفون في نهاية زيارة ودية لليابان.

وقال الرئيس التركي أمام نصب تذكاري لخمسمائة وثمانين بحارا تركيا قتلوا في هذه الحادثة إن ذكرى هذه الحادثة المأساوية لا يمكن نسيانها وأعرب عن امتنانه لسكان البلدة لإنقاذهم تسعة وستين بحارا تركيا.

وقد قام تلاميذ مدرسة ابتدائية بعزف نشيد للضحايا وقدموا الزهور للرئيس التركي وحرمه.

6 - 6 منوعات

Labels:

2008/06/14

حصار غزة.. وتعاطف مواطن ياباني! بقلم / إسماعيل الفخرانى/ مصر

ガザ封鎖に心痛めるある日本人 

إن قوة الباطل مهما بلغت فهي ضعيفة أمام إرادة الحق ، و إن بطش السياسة ومكائدها لن يقوى، مهما تجاوز في مواجهة طلاقة قدرة العدل .. "سايتو" ..مواطن ياباني، استجاب لنداء الضمير الإنساني الذي يصرخ –ومازال- وبأعلى صوته، ومنذ فترة طويلة، مستغيثا.. مستجيرا.. قائلا: انقذوا أهالي غزة من الكارثة المحققة، بسبب إحكام الحصار الصهيوني عليهم !

الضمير الإنساني، والعقل الجمعي، والوجدان العالمي، تزول عندها المسافات، وتتلاشى معها النزعات، القبلية، والعنصرية، والمذهبية، والدينية، وتلك هي البيئة الخصبة التي نبت فيها "سايتو"،وترعرع فيها جوابه، وعاش مع إخوانه -في الإنسانية - الفلسطينيين المحاصرين، بقلبه ونبضه ووجدانه، على الرغم من تباعد المسافات، ومع كل هذا استجاب صادقا فقال :هل من سبيل لإرسال الدراجات الهوائية المستعملة، وكراسي المرضى إلى الفلسطينيين المحاصرين في غزة ؟.. جاء ذلك عبر موقع الإليكتروني ..

دفعني هذا التساؤل الراقي، إلى التواصل معه من خلال شبكة الانترنت، فتيقنت من عالم يعيش حياة الترابط الإنساني بكل جدية و فاعلية ،ينتصر للمظلوم ويستجيب للمقهور ، لا يعدم وسيلة لتحقيق ذلك، أضاف سايتو فقال : إن حالة المأساة التي يعيشها إخواننا في غزة ، وما قد يحدث من كارثة إنسانية جديدة للفلسطينيين هناك،وخاصة بعد منع إمدادهم بالوقود الذي يعد شريان الحياة بين الحين والآخر،هذا الظرف، يفرض على المجتمع الإنساني، أن يسارع بمد يد المساعدة والعون العاجل، متحديا بذلك كل الظروف ،من قهر السياسة و ظلم المحتل ..

عقلية سايتو عقلية عملية جادة، تجسد ذلك في اقتراحين للإنقاذ .. اقتراح عاجل يتغلب ولو نسبيا على قضية التنقل، وهو ضرورة الإسراع بإرسال الدراجات الهوائية كما سبق ، واقتراح آخر طويل المدى يمكن تطبيقه بأقل التكاليف، وهو اقتراح علمي متقدم،غاية التقدم، حيث تستثمر فيه شركات البترول العالمية مئات الملايين من الدولارات كبديل للطاقة ..

قال سايتو : إنني أدعو أهالي غزة إلى زراعة نبات الجاتروفا وهو نبات ينتج بذورا يستخلص منها الزيوت الحيوية للطاقة بنسبة 26 في المائة، شبيهة لوقود الديزل ، تصلح لتشغيل مولد كهرباء، أو سيارة، كما يمكن أن تستخدم باقي البذرة في إنتاج الأسمدة العضوية للزراعة ، وتحتوي أيضا على مكونات لإنتاج المبيدات الحشرية، والجدير بالاهتمام أن هذه الأشجار تروى بمياه الصرف الصحي ، وخلص سايتو في حديثه إلى أن زراعة الجاتروفا ستساعد في حل مشاكل الطاقة فى غزة على المدى البعيد .

ثمة أسباب نفسية وتاريخية ربطت بين سايتو وأمثاله من اليابانيين وغيرهم وبين المحاصرين المقهورين في فلسطين أبرزها تاريخ الهموم المشتركة وثقافة التحدي، لهذا فإن سايتو الياباني الذي يعيش على بعد آلاف الكيلومترات من غزة ، فإن ضميره الإنساني و وجدانه المتجرد الصافي ، يعيش في قلب كل فلسطيني .. ينبض بنبضه .. ويتألم لآلامه .. ويعيش مآسيه وآماله .. بسبب العامل التاريخي المأساوي المشترك بينهما والذي تولدت عنه ثقافة مواجهة الحصار والقهر ، فلا ننسى أن أمريكا وهي التي تساند الصهاينة في حصارها الآن على غزة ، فهي التي ألقت بالقنابل النووية على هيروشيما و ناجازاكي المدينتين اليابانيتين فدمرت فيهما الأخضر و اليابس ، وفرضت على اليابان حالة من الحصار ، مازالت موجودة حتى الآن ..

لم يمت الشعب الياباني ، بل تحدى الحصار وتغلب على مآسيه وضمد جراحه ، بل تقوى بها ، وها هو الآن أحد الشعوب العملاقة في العالم .. أثبت جدارته وأهميته في كل بيت وكل شارع في العالم ، حتى في أمريكا نفسها ، وما ذلك إلا لإتقانه ثقافة التحدي ومواجهة المحن والأزمات ولو في ظل الحصار ، هذه الثقافة حين تشربها سايتو - وأمثاله في المجتمع الإنساني – لم يبخل بها على إخوته في غزة ، والذين يعيدون إليه ذاكرة الماضي حيث القهر والحصار. إذا هذا هو موقف سايتو الياباني الذي يبعد كثيرا عن ميدان المعركة و الحصار ..

فماذا عنا نحن المسلمين والعرب وإخوة الإنسانية ، والذين تربطنا بإخواننا في فلسطين وشائج الدين و القربى والجوار .. هل كنا على مستوى الحدث ؟! صحيح أن هناك ملامح شعبية ورسمية مشرفة من البعض، لكني أحسب إننا مهما قدمنا ، فإن الأمر لا يزيد عن كونه مساهمات ضئيلة ، إذا ما قورنت بكوارث جلل و صور مأساوية ..

هذا فضلا عن أن حبائل السياسة و خبث الساسة في بعض الحالات تغري وتدفع المتخاذلين وضعاف النفوس والمنافقين إلى اتخاذ مواقف أقرب للعداء مع هؤلاء المقهورين. إن الموقف في غزة قد بلغ حالة تعد من أشد الحالات المأسوية التي يعيشها أبناء غزة ،حيث تحذر منها المؤسسات الفلسطينية والدولية وتؤكد أن انهيارا كاملا للأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، بات وشيكا بسبب الحصار الخانق، الذي حدث بفعل نفاد كامل للوقود والمواد الأساسية التي يحتاجها أكثر من مليون ونصف المليون فلسطيني، يعيشون في القطاع ، وسط ظروف إنسانية دون الحد الأدنى...وإن كانت انفراجات ضئيلة قد حدثت مؤخرا - أحسب أنها تكتيكية مرحلية ومؤقتة - لن تساهم كثيرا في حل المشكلة ..

إن الحل الجذري هو في جواب النداء الصارخ والتساؤل الطويل .. وهو أين المروءة؟ وأين أخوة العروبة والدين؟ وأين حقوق الجوار؟، وأين يقظة الضمير العربي؟!، .. لعل الاجابة نجدها جميعا في موقف سايتو.

المقال منشور في صحيفة الدعوة الإسلامية
http://www.daawaislamia.org/v_pnafida.php?id=44

4 - 6 سياسة خارجية , منوعات

Labels: ,

2008/06/07

اليابان تصنع سيارة هجينة جديدة ببطارية هيدروجين

水素電池で830キロ走る日本のハイブリッド車

تويوتا تطور مركبة صديقة للبيئة قادرة على السير 830 كلم متواصلة دون تزويد بطاريتها بالهيدروجين.

اعلنت مجموعة تصنيع السيارات اليابانية الاولى "تويوتا موتورز" الجمعة تطوير سيارة هجينة جديدة ببطارية تعمل على الهيدروجين وقادرة على السير 830 كلم متواصلة بلا تعبئة، اي ما يتجاوز ضعفي المسافة التي حققتها النسخة السابقة منها.

واوضحت تويوتا في بيان ان سيارة "اف سي اتش في-ادف" تتسع لخمسة اشخاص وحصلت على ترخيص من وزارة النقل اليابانية.

والسيارة مزودة ببطارية كهربائية بالنيكل اضافة الى بطارية يغذيها خزان هيدروجين عالي الضغط. وهي قادرة على عبور 830 كلم دون توقف، مقابل 330 كلم انجزتها النسخة السابقة "اف سي اتش في" ذات البطارية بالهيدروجين.

وينشط صانعو السيارات اليابانيون وتشجعهم الدولة، في تطوير البطاريات بالمحروقات وهي احدى التكنولوجيات الواعدة في سبيل تقليص التلوث من انبعاثات السيارات.

وجل ما ينبعث من بطاريات الهيدروجين هو الماء. غير ان التسويق الكثيف لهذا النوع من السيارات لم يندرج بعد في جداول الاعمال بسبب غياب البنى التحتية التي تسمح بالتزود بالهيدروجين بسهولة.

6 - 6 تكنولوجيا

Labels:

2008/06/06

من روائع الهايكو الياباني

名句14選
النشال انتشل مني كل شيء، سوى القمر الذي كان عند شرفتي.


ترجمة: عبد النبي ذاكر

1

أصبح الجو قارسا بعض الشيء

لا حَشَرة

تقترب من الفانوس

***

2

وَحدةٌ

أفرِّج أصابعي الخمسة

عَلّي أرى

***

3

معبد الجبل

الناقوس، عند انبلاج الفجر،

يُشَتِّت الغربان!

***

4

بَرْدُ المساء

يحسُّ به قبْلي

تُوَيْجُ الزّنبقة

***

5

بَغتةًً،

في سماء الخريف، ها هُوَ ذا

جبل فوجي!

***

6

ها هو ذا الوابل!

جُنَّتِ

المراكب الصغيرة

***

7

لا يبدو أنه يتحرَّك

ومع ذلك يخدم بجهدٍ

حقلَه، الفَلاّح! ُ

***

8

من ذا تُسَوِّلُ له نفسُه النظر إلى

زهرة الجزر البري

وقتَ إزهار الكرز

***

9

فوق قبّعتي

أحسب الثلج خفيفا

لأنه لي

***

10

النشال

انتشل مني كل شيء، سوى

القمر الذي كان عند شرفتي

***

11

هذا الخريف

لا طفلَ لَدَيّ في حِجْري

لأتأمل القمر.

***

12

زهرةٌ سقطتْ

تصعدُ إلى غُصْنها

لا، إنها فراشة!

***

13

أسندُ الإنسان

الذي كان فيما مضى

يحملني بين ذراعيه

***

14

عنقودُ عنب

مجهودُ إنسانٍ

لَذةُ آخرَ.


القصائد المترجمة هي على التوالي للشعراء اليابانيين الآتية أسماؤهم:


1 ـ شيكي Shiki

2 ـ هوساي أوزاكي (1885-1926) Hôsai Ozaki

3 ـ يوكوي يايو Yokoï Yayû

4 ـ إيشو Isshu

5 ـ أونيتسورا Onitsura, 1661-1738

6 ـ سينا Senna

7 ـ كيوراي Kyorai

8 ـ سودو Sodo

9 ـ كيكاكو Kikaku

10 ـ رْيوكان Ryokan

11 ـ أونيتسورا Onitsura

12 ـ موريتاك Moritake

13 ـ لمؤلف مجهول

14 ـ لمؤلف مجهول

ثقافة

Labels:

لجنة يابانية تقدم توصياتها لزيادة عدد الطلاب الأجانب ليصل إلى ثلاثمئة ألف طالب

留学生「受け入れ30万人」が国家戦略に

دعت لجنة تابعة للحزب الليبرالي الديموقراطي الحاكم لوضع أسس للتعريف بالجامعات اليابانية في الخارج لاجتذاب المزيد من الطلاب الأجانب.

وأصدرت اللجنة توصياتها اليوم الخميس لتحقيق الهدف الذي وضعه رئيس الوزراء الياباني ياسوؤو فوكودا بزيادة عدد الطلاب الأجانب في اليابان من مئة وعشرين ألفا إلى ثلاثمئة ألف.

وتدعو اللجنة لتعزيز المساهمة الدولية عبر قبول المزيد من الطلاب من الدول النامية في أفريقيا وأميركا اللاتينية ومناطق أخرى.

وتدعو بشكل أساسي أيضا لزيادة المساكن الطلابية ليقيم الطلاب بشكل أرخص وأكثر سلامة.

6 - 6 تعليم

Labels:

2008/06/05

المحكمة العليا اليابانية تعتبر شرط الزواج لمنح الجنسية لأبناء الأب الياباني غير دستوري

最高裁が国籍法規定で違憲判決「両親の婚姻要件は不合理」

حكمت المحكمة العليا اليابانية بعدم دستورية مادة في القانون الياباني تمنح الجنسية اليابانية لأبناء الأم الأجنبية، فقط، إذا تزوجت من أب ياباني.

صدر هذا الحكم يوم الأربعاء في دعوى رفعت بالنيابة عن عشرة أولاد وبنات ولدوا لأباء يابانيين وأمهات فلبينيات ولدوا بغير زواج وكان محاموا المدعين، الذي تتراوح أعمارهم بين ثمانية أعوام وأربعة عشر عاما، قد دافعوا بأنه من الظلم إنكار جنسية الأطفال اليابانية.

ومن جانبه قال رئيس قضاة المحكمة نيرو شيمادا إن شرط الزواج وفقا لقانون الجنسية غير منطقي بالنظر إلى التغير هذه الأيام في فكرة العلاقات الأسرية كما ألمح إلى أن الكثير من الدول الأجنبية تمنح الجنسية إذا اعترف الأب ببنوة الأطفال.
ونص الحكم على أن الجنسية تحمل أهمية بالغة في ضمان حقوق الإنسان الأساسية وأنه ينبغي عدم إغفال التمييز ضد الأطفال وذكر الحكم أن المادة التي تنص على الزواج باعتباره شرطا لمنح الجنسية للأطفال تنتهك الدستور الذي يضمن المساواة في ظل القانون.

4 - 6 مجتمع

Labels: