اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2008/03/31

كوريا الشمالية تهدد أمريكا واليابان وأوروبا بعواقب غير مسبوقة

北朝鮮、国連人権決議は謀略文書とEUと日米を強硬非難

نددت كوريا الشمالية بشدة السبت بقرار الأمم المتحدة الذي انتقد انتهاكاتها لحقوق الإنسان، ووصفته بالمؤامرة السياسية بقيادة الولايات المتحدة.

وتوعدت وزارة الخارجية في كوريا الشمالية كلاً من أمريكا والاتحاد الأوروبي واليابان، بعواقب غير مسبوقة لقيادتها هذا التحرك.

وكان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قد أعرب عن قلقه البالغ من التقارير المتواصلة حول الانتهاكات المنظمة لحقوق الإنسان في كوريا الشمالية. كما قرر المجلس تمديد مهام خبير الأمم المتحد لحقوق الإنسان لعام آخر.

وترفض كوريا الشمالية بشكل قاطع أي انتقادات حول سجلها لحقوق الإنسان، بدعوى أنها تدخل في إطار مساعي أمريكية للإطاحة بنظام بيونج يانج الشيوعي.

وقالت بيونج يانج: إن القرار، الذي أصدره مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الخميس دوافعه سياسية ويفيض بالأكاذيب المحضة والاختلاقات.

وقالت الخارجية الكورية الشمالية: إن حكومة بيونج يانج ترفض بشدة القرار، الذي وصفته بأنه مؤامرة سياسية من تدبير الاتحاد الأوروبي واليابان بدفعة من الولايات المتحدة.

ونقلت CNN عن وكالة الأنباء المركزية الكورية قول الخارجية الكورية: "سيتحمل الاتحاد الأوروبي واليابان والولايات المتحدة كامل المسؤولية عن كافة العواقب غير المتوقعة"، دون أن تكشف ماهية تلك العواقب.

ويأتي هذا التحذير الشديد اللهجة بعد أربع وعشرين ساعة من إطلاق كوريا الشمالية سلسلة من الصواريخ القصيرة المدى قبالة السواحل الغربية لشبهة الجزيرة الكورية، في رد واضح على الموقف الصارم من كوريا الجنوبية تجاه الشطر الشمالي.

ويشار أن حكومة سول كانت قد صوتت لصالح قرار مجلس حقوق الإنسان، إلا أن بيونغ يانغ تغاضت عن الإشارة لذلك في معرض إدانتها للقرار.

ووجهت بيونج يانج اللوم للولايات المتحدة على تعطل المحادثات النووية بين البلدين، مشيرة إلى أن المطالب الأمريكية غير العادلة سيكون لها أثر خطير على تفكيك البرنامج النووي الكوري الشمالي.


29 - 3 سياسة خارجية

Labels:

2008/03/27

كافكا الياباني لا يزال على الشاطئ

村上春樹著「海辺のカフカ」の書評

'كافكا على الشاطئ' باتساع عالمها الفيزيقي والميتافيزيقي تعد علامة من أهم علامات الرواية اليابانية الحديثة في العالم.

كتب ـ أحمد فضل شبلول

"كافكا على الشاطئ"، إحدى روايات الكاتب الياباني هاروكي موراكامي (مواليد 1949)، من أمتع الروايات التي قرأتها في السنوات الأخيرة، وهي تتحدث عن الفتى "كافكا تامورا" (وهذا ليس اسمه الحقيقي، ولكنه اسم السارد الذي عرف واشتهر به في عالم الرواية) الذي قرر أن يشاور غرابه (كرو) ويهجر بيته ويفارق والده في عيد ميلاده الخامس عشر، لأسباب كثيرة توحي بها الرواية ولا تذكرها صراحة، ليواجه مصيره في الحياة، (وليكون أقوى فتى في الخامسة عشرة في العالم) فيغير اسمه وينتقل إلى بلدة جديدة لا يعرف فيها أحدا، ولا يعرفه أحد، ويعتمد على نفسه وينتقل إلى عدة أماكن إلى أن يستقر به الوضع في مكتبة أهلية صغيرة يعمل بها فراشا ومعاونا وقارئا أيضا.

ولأنه يعشق القراءة في هذه السن الصغيرة ويواظب على الرياضة فقد استطاع أن يتواءم مع الحياة الجديدة، ويصادق أمين المكتبة (أوشيما) الذي كان يظن أنه شاب، ولكنه يكتشف فيما بعد من خلال أحد المواقف أنه يقع بين الذكر والأنثى (مخنث) ولا يغير هذا من طبيعة صداقتهما.

وتتشابك أحداث الرواية وتتعقد عندما يُقتل والد كافكا، وتبدأ الشرطة في البحث عن الابن الهارب، الذي لم يكن موجودا وقت وقوع الجريمة، ربما يسهم في كشف لغز مقتل أبيه الذي كان مثَّالا أو نحاتا مشهورا، والذي تنبأ لابنه بأنه سيتزوج أمه ويضاجع أخته ويقتل أباه فيما يشبه عقدة أوديب. ونتساءل هل لهذا السبب قرر الفتى الهروب من منزله ولعنته وقدره (القدر أحيانا كعاصفة رملية صغيرة لا تنفك تغير اتجاهاتها)؟

ونكتشف من خلال السرد والأحداث أن هناك تأثيرات من رواية "العطر" لباتريك زوسكيند وبطلها جان باتيست غرنوي الذي أراد أن يصنع عطره الخاص فيركع له كل من يشم هذا العطر أو يستنشقه، فيمتلك بذلك العالم، ومن أجل هذا يقوم بقتل الفتيات الصغيرات الجميلات لأخذ رائحتهن لصناعة هذا العطر.

في "كافا على الشاطئ" نجد الأب يصطاد القطط ويقتلها أو يذبحها ويحتفظ برؤوسها في ثلاجة كبيرة، ليأخذ أرواحها بغية صناعة أطول ناي في العالم، يؤثر به على سامعيه.

لاشك أنها أفكار غريبة وعجيبة ولكنها في عالم الرواية الفانتازية لا تعد كذلك، ذلك أننا نلتقى بالعجوز ناكاتا ذي الذكاء المحدود الذي يعيش على معونة المحافظ، والذي يتحدث مع القطط ويفهم لغتها وإشاراتها، فتكلفه إحدى العائلات بالبحث عن قطتها التي تغيبت عن البيت، فتبدأ رحلة البحث والحديث مع القطط التي شاهدت، أو لم تشاهد، القطة التائهة، لنعرف من خلال ذلك منطق القطط التي تعتقد أنها تعرف كل شئ في العالم (على عكس الكلاب التي لا تعرف شيئا).

وبذلك ندخل في علاقة جديدة بين العجوز ناكاتا الذي يفاجأ بكلب أسود ضخم يأمره باتباعه حسب أوامر سيده النحات والد الفتى كافكا.

هنا نجد رابطا قويا وعلاقة ما بين ناكاتا والنحات أوجده عالم القطط، ويأمر النحات ناكاتا بأن يقتله ليخلص العالم من شروره، وتعود القطة التائهة إلى حضن العائلة، وأمام توسلات النحات الغريبة يقوم ناكاتا بقتله، وفي اللحظة نفسها يجد الابن كافكا تامورا وهو في مدينته الجديدة دماء على كتفه لا يعرف من أين جاءت، ولكنه جُذب إلى غابة بالمدينة، غاب فيها عن وعيه لدقائق، وعندما يفيق يجد نفسه في الغابة وآثار دماء على ملابسه دون أن يعرف السبب لذلك.

فهل تلبست روح الابن كافكا جسد العجوز ناكاتا في تلك الدقائق فقام بقتل الأب، ليتحقق بذلك جزء من النبوءة، وما الدماء التي وجدها الابن على ملابسه سوى دلالة رمزية على هذا القتل المعنوي/المادي للأب؟

هذه الإشارات الغريبة والعجيبة ليست هي الوحيدة في الرواية، ولكن هناك لحظات فقد وعي بعض الأطفال أيام الحرب العالمية الثانية في اليابان، وهم في رحلة خلوية في الغابات، حيث سجلت حالات فقدان وعي جماعي لبعض أطفال الرحلة لدقائق معينة، أو تنويم مغناطيسي جماعي لهم، ثم عودة الوعي دون أن يعرف أحد شيئا مما حدث لهم، ودون أن يتذكر الأطفال أنفسهم ماذا جرى لهم أثناء تلك اللحظات، وكأن عقولهم وذاكرتهم شاشات بيضاء مرت على العقل أو الوعي، وهو ما لجأ إليه المؤلف من خلال عدة فصول صاغها بطريقة تسجيلية أو أرشيفية من سجلات التحقيقات التي نشطت خلال تلك الفترة لمعرفة الأسباب، فربما تكون من نتائج الحرب الأميركية على اليابان.

طفل وحيد هو الذي غاب عن وعيه عددا من الشهور أو السنوات، وعندما عاد وعيه كان قد فقد الذاكرة، وأصبح أقل ذكاء عما قبل، وأميا لا يعرف القراءة والكتابة.

هذا الطفل هو الذي سيصبح في الرواية فيما بعد العجوز ناكاتا قليل الذكاء، والذي اكتشف في نفسه القدرة على الحديث مع القطط بعد أن عاد إليه وعيه الجزئي.

وعلى ذلك تظل فصول الرواية الـ 49 تتراوح بين الفتى كافكا وعالمه الخاص والمثير لفتى في الخامسة عشرة من عمره، والعجوز ناكاتا وعالمه الخاص والعجيب، فصلا بفصل.

وفي كلا العالمين نجد العجائبية والفانتازيا والحوادث الغريبة والمثيرة والغامضة والمشوقة، فيها لاشك تأثيرات من عوالم ألف ليلة وليلة، وعوالم هاري بوتر السحرية، وعوالم الكاتب فرانز كافكا نفسه الذي يعترف الفتى أنه عندما قرر تغيير اسمه وجد أمامه اسم الروائي كافكا الذي قرأ أعماله، فقرر أن يكون هذا هو اسمه الجديد في عالمه الجديد.

المثير في الأمر أن المدرِّسة التي كانت تصاحب التلاميذ في رحلتهم الخلوية، كانت السبب وراء كل ما حدث للفتى ناكاتا وأدى إلى إصابته بعاهة عقلية مستديمة، وأن هذه المدرِّسة كذبت في التحقيقات التي أجراها الجيش الأميركي لمعرفة أسباب فقدان وعي التلاميذ أثناء الحرب، وتعددت التحليلات ما بين غاز سام، ونباتات أو حشائش معينة في الغابة، أو تنويم مغناطيسي .. الخ.

ولكن تكشف المدرِّسة السبب بعد سنوات وسنوات من خلال رسالة خاصة لأحد الأطباء المشاركين في محاولة فك لغز انهيار التلاميذ وفقدان وعيهم للحظات، إلا الفتي ناكاتا، محاولة بذلك إراحة ضميرها وفك اللغز أو الشفرة أو السر الذي ظل سنوات يعذبها، وكأنها بذلك تفتح حجرة الأسرار المغلقة منذ سنوات، وتعطي تفسيرات وإجابات فشل العلم في الوصول إليها بعد كثير من الترجيحات.

لقد جاءت الدورة الشهرية للمدرِّسة في غير موعدها أثناء الرحلة الخلوية، فتعجبت لذلك، وانتحت ركنا قصيا من الغابة واستخدمت المناديل الورقية لذلك، إلى أن تعود إلى منزلها، وإذا بالفتى ناكاتا يتوغل في الغابة، ويجد المناديل الورقية المصبوغة باللون الأحمر، فيعود بها ويجن جنون المدرسة لحظتها فتكيل الضرب للفتى، وسط ذهول زملائه الذي غابوا عن الوعي تماما للحظات، وعندما يعود وعيهم لا يتذكرون تماما ما حدث، إلا الفتى ناكاتا الذي لا يعود إليه وعيه ويظل راقدا في المستشفى لفترات طويلة، وعندما يبدأ في الإفاقة تكون كل الأشياء والأسماء والتواريخ واللغات قد مسحت من شاشة وعيه، مع فقدان درجات كبيرة من الذكاء والتركيز الذي كان يتمتع بهما قبل الحادثة.

هذه هي الحادثة المفصلية في الرواية، لأنه من خلال العلاقات المتشابكة بها ومحاولة الكشف عن بعض مناطق الغموض في الرواية، نستطيع أن نكتشف (أو نتخيل) أن هذه المدرِّسة هي والدة كافكا، وهي صاحبة المكتبة التي سيعمل بها بعد هروبه من المنزل، وسيضاجعها في أحلامه متخيلا صورتها وهي في شبابها، من خلال طيفها الذي يزوره كل ليلة، خاصة أنه فتى يعيش فترة المراهقة، ثم يضاجعها بعد ذلك فعليا في حجرته بالمكتبة دون أن يعرف أنه والدته، ليتحقق بذلك جزء آخر من نبوءة والد كافكا الأوديبية بأنه سيضاجع أمه.

وليس شرطا حسب منطق الرواية الغامض أن تكون (الآنسة ساييكي) أمه في الحقيقة، ولكنها ربة عمله على الأقل وفي مقام والدته، وعلى الرغم من تخطيها سن الخمسين إلا أنها تُنادى بالآنسة، محاولة بذلك إخفاء أسرار كثيرة في حياتها، منها قصة زواجها.

وفي عالم الرواية (الحقيقي أو الطبيعي) فإن أم الفتى وأخته قد هجرا المنزل وتفرقا، منذ أن كان طفلا في الرابعة من عمره، ولم يتذكر ملامحهما بعد ذلك (ربما بسبب جنون الأب النحات المشهور الذي يصطاد القطط ويذبحها لصناعة نايه).

هذه المرأة (أو الآنسة ساييكي) الصامتة كثيرا والتي تقضي وقتها في المكتبة تكتب وتكتب وترسم وتستمع إلى الموسيقى بل تؤلف الأغاني والألحان الموسيقية العذبة، وتصدر أسطوانة تحمل عنوان "كافكا على الشاطئ" (وهو عنوان الرواية) وترسم لوحة زيتية صغيرة لبورتريه واقعي يمثل فتى على الشاطئ وتحمل الاسم نفسه "كافكا على الشاطئ"، هي المرأة نفسها التي تحمل أسرارا كثيرة وتقرِّب الفتي كافكا منها، فيشعر دائما بأنه الفتى الموجود باللوحة، وأنه اللحن الموجود بالأسطوانة، وأن أمه اختارت الاسم البديل (كافكا) قبل أن يختاره هو، فلم يكن اختياره نوعا من الاختيارات إذن.

ويشعر أمين المكتبة المخنث (تسامورا) بأن سيدته أو صاحبة المكتبة (الآنسة ساييكي) تنتظر موتها الذي سيأتي قريبا، وينقل شعوره لكافكا بذلك، وبالفعل تدور الأحداث ويبحث العجوز ناكاتا، بعد أن يقتل النحات، عن حجر ما ليفتحه محاولا بذلك فك بعض الطلاسم والأسرار التي يدهش لها القارئ، مثل استطاعته في لحظات معينة أن يجعل السماء تمطر أسماكا، وأن يتنبأ بحالة الطقس، وغير ذلك من أحوال لا يعرف أسبابها أو سر قوتها لديه.

ومن خلال صحبة ناكاتا للسائق الشاب (هوشينو) الذي ترك كل شئ في حياته ليرتبط مصيره بمصير ناكاتا، يصلان إلى المكتبة مصادفة بعد أن ظلا يبحثان عن مفتاح الحجر لعدة أيام، ويدخل ناكاتا حجرة صاحبتها لنفاجأ أنها تنتظره منذ سنوات (ويبدو أنها كانت تعلم أن ذلك الفتى الذي ضربته وعنفته أثناء الرحلة الخلوية سيأتي لها ذات يوم منهيا بذلك رحلتها في الحياة، ليس عن طريق القتل، ولكنه القدر الذي يرسم ذلك بدقة متناهية).

ولكنها قبل أن تسلم روحها للموت تعطي العجوز ناكاتا مذكراتها وما دونته أثناء سنوات الانتظار، طالبة منه ألا يطلع عليها أحد، وأن يحرقها على الفور، وينفذ ناكاتا وصية المرأة، وسط اندهاش السائق هوشينو الذي كان يرغب في الاطلاع على تلك الأسرار، (ونحن كقراء كنا نود ذلك أيضا)، ولكنها لعبة الرواية التي تترك أثرا لا يمحى في نفوس قرائها، بعد أن أغلق السارد زاوية من زوايا حجرة الأسرار دون أن نطلع عليه، لينشط خيالنا بذلك ويجعل كل قارئ أن يتخيل أو يستنبط ما في تلك الأوراق.

قد تكون هذه محاولة غير كافية لاجتراح الرواية، أو الحديث عنها، فهناك أمور لم نتحدث عنها بعد، كعلاقة الفتى كافكا بـ (ساكورا) عاملة الاستقبال بالفندق الذي ظل أياما يقيم فيه قبل الالتحاق بالمكتبة والتي كان يظن أنها أخته التي لم يرها منذ سنوات طفولته، ويبدو أن نبوءة والده لا تزال تعمل في عقله الباطن لأنه يحاول اغتصاب العاملة ولو في خياله وأحلامه، وخاصة عندما اضطر إلى اللجوء إلى الكهف البعيد لعدة أيام، متخفيا عن عيون الشرطة التي بدأت تبحث عنه في المدينة وعرفت أنه يذهب إلى المكتبة.

وهناك مواقف لها طابع السحر في النفوس وخاصة عندما التقى جنديين من الحرب العالمية الثانية في الغابة. وفي محاولة لتثبيت الزمن الماضي عندهما يتوغل في الغابة التي على أطرافها يقع الكوخ الذي كان يختبئ فيه، ويقوده الجنديان حتى نقطة معينة ويتركاه ليلتقى بصاحبة المكتبة (الآنسة ساييكي) وهي في شبابها لتقوم بخدمته ورعايته، وكأننا نعيش أجواء تشبه حكايات ألف ليلة وليلة.

إن تثبيت الزمن، أو العودة به إلى الوراء، ثم تداخله مع الزمن الحاضر، ليلتقى السارد بشخصيات من المفروض أنها رحلت عن الحياة واقعيا، أو على الأقل أصبحت متقدمة كثيرا في السن (خمسين عاما)، لهو من التقنيات السحرية التي استطاع الكاتب الياباني هاروكي موراكامي أن يستخدمها بنجاح وذكاء ومهارة، وهو ما أعطى الرواية بعض غموضها الفني الرائع، فضلا عن استخدام لغة فلسفية رفيعة المستوى سواء في الحوار أو الوصف أو السرد، واستغلال لوحات الطبيعة اليابانية من برق ورعد وأمطار وغابات وجبال ومرتفعات ومعابد وألوان وصلوات متمازجة كخلفيات أو مشاركات للنفس البشرية داخل الرواية، كل هذا يعطي خصوصية مكانية وروحية للرواية.

ولو أردنا أن نعرف الزمن البيني الذي قضاه الفتي كافكا هاربا من بيته وعودته إلى هذ البيت في نهاية الرواية، ليعيش به وحيدا دون أب وأم وأخت، ويواجه الحياة مرة أخرى بمفرده ولكن بشخصيته الحقيقية، فلن يتعدى ذلك سوى أسابيع قليلة، حدثت فيها كل تلك الأحداث التي من الصعب أن يواجهها فتى في الخامسة عشرة من عمره، وكأنه عاش خمسين عاما وأكثر، ليصبح بالفعل (أقوى فتى في الخامسة عشرة في العالم) وهي العبارة التي وردت بالفصل الأول، وتتكرر في الفصل الأخير (التاسع والأربعين)، حيث يصبح ذلك الفتى جزءا من عالم جديد تماما.

ولعل هذا الفتى كافكا فيه من الفتى هاري بوتر، فالسن متقاربة، ولكن يبدو أن كافكا أكثر ثقافة واطلاعا وعلما وفلسفة وخبرة بالحياة من هاري بوتر، ومن ثم فإن رواية "كافكا على الشاطئ" لا تخاطب جموع الأطفال أو المراهقين، وأن بطلها يعد في سن المراهقة، لذا لا أعتقد أنها تستطيع أن تحقق النجاح الجماهيري الذي حققته "هاري بوتر" بالنسبة للأطفال والمراهقين وبعض الكبار في الكثير من دول العالم، فقارئ "كافكا على الشاطئ" غير قارئ "هاري بوتر" بطبيعة الحال، وعلى الرغم من ذلك لا أستبعد أن تتحول هذه الرواية الساحرة إلى فيلم سينمائي ناجح، وهذا يتوقف على كيفية التصوير والإخراج بطبيعة الحال.

وعلى ذلك ستظل "كافكا على الشاطئ"، بمحدودية أشخاصها واتساع عالمها الفيزيقي والمتيافيزيقي، علامة من علامات الرواية اليابانية الحديثة في العالم، بل إنها تقدم نموذجا رفيعا للرواية اليابانية، وهي ليست العمل الوحيد لموراكامي، بل له أيضا "الغابة النروجية، و"جنوب الحدود، غرب الشمس"، و"سبوتنيك الحبيبة"، وترجمت أعماله إلى الكثير من لغات العالم، وكل رواية تصدر له تعد حدثا تتناوله الصفحات الثقافية في صحف العالم الكبرى، وينتظرها القراء بشغف وتطبع منه ملايين النسخ.

يذكر أن الترجمة العربية لرواية "كافكا على الشاطئ" جاءت في 672 صفحة، وصدرت عام 2007 عن مشروع "كلمة" الذي تتبناه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، والمركز الثقافي العربي، بترجمة إيمان رزق الله، ومراجعة سامر أبو هواش.


أحمد فضل شبلول ـ الاسكندرية

http://www.middle-east-online.com/?id=60010


--------------------------------------------------------------------------------


معلومات إضافية

http://www.kalima.ae/ara/titles/title-03.php

تعااليق أخرى

http://naohama.blogspot.com/2006/05/blog-post_114759880957115308.html

http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=72562&pg=12

عيون عربية , ثقافة

Labels: ,

2008/03/26

بحث سبل تعزيز التعاون بين مؤسسات التربية والتعليم في الامارات واليابان

日本がUAEに教育分野で協力強化へ

أكد سعادة عبد الله مصبح النعيمي مدير عام وزارة التربية والتعليم بالإنابة اهمية التواصل الحضاري بين الإمارات العربية المتحدة واليابان لتعزيز العلاقات التربوية بين البلدين لخدمة مفهوم التعليم العصري بعد أن نجحت التجربة اليابانية لنشر التعليم الحديث لمئات الملايين من طلابها في مدارس متنوعة تطبق العلوم الحديثة0

ودعا النعيمي الذي رأس وفد الوزارة في اجتماع مشترك عقد مع وفد ياباني يمثل مؤسسات التعليم العام والعالي في اليابان بحضور سعادة محمد بن هندي المدير التنفيذي لشئون الخدمات المؤسسية والمساندة بالإنابة وسعادة الدكتورة فوزية سعيد بدري المدير التنفيذي للشئون التعليمية بالإنابة ، وعبد الله زعل مدير إدارة الاتصال الحكومي بالإنابة ..الى التعرف على التجارب التربوية العالمية المتطورة خاصة تلك التي تتزامن مع مشروعات جديدة للوزارة للنهوض بمسيرة التعليم0

وجرى خلال الاجتماع بحث سبل التعاون التربوي المشترك وبرامج التبادل الطلابي بين الوزارة ومؤسسات التعليم اليابانية بحضور سعادة تاكوما هاتانو السفير الياباني لدي الدولة0

واستعرض خبراء التعليم في اليابان الأهداف والمشاريع والبرامج التي تتعلق بالأبحاث في سلك التعليم ومشاريعه التطويرية بما ينعكس على رفع المستويات والكفاءات لمحاور العملية التعليمة وأهمها الطالب والمعلم0

كما قدم الوفد الزائر مشروعات للتعاون في مجال رفع الكفاءات التعليمية في مجالات اللغة الانجليزية والرياضيات والعلوم وكيفية إعداد طلاب المرحلة الثانوية لدخول مرحلة التعليم العالي في الجامعات والمعاهد العليا وتجربة المدرسة اليابانية الحديثة والقيم الثقافية التي تعكسها، وتجربة تدريس اللغة اليابانية في صفوف دراسية بالتعاون مع منطقة أبو ظبي التعليمية0

وكان وفد التعليم الياباني قد قام بزيارة لعدد من المدارس النموذجية في منطقة أبو ظبي التعليمية ، بجانب زيارة المدرسة اليابانية في أبو ظبي والتي تعد من أقدم المدارس من نوعها في المنطقة العربية0

26 - 3 تعليم

Labels:

كلب بوذي؟

合掌する犬、コナン

كلب اسمه كونان يقلد مربيه الكاهن البوذي الياباني
http://nippon86.blogspot.com/

فيديو له

http://www.powan.biz/archives/cat26/post_281/

http://www.dailymotion.com/video/x4e77c_prayjpnprbedotcom_blog

منوعات

Labels:

2008/03/25

د.الرويتع: اليابانيون يحملون صوراً نمطية للإسلام والشرق الأوسط

日本人のイスラム観は固定的

الرياض - تركي العمري:
قال الدكتور خالد بن إبراهيم الرويتع أستاذ الإعلام السياسي ورئيس مركز الدراسات الآسيوية بالمعهد الدبلوماسي أن المنتدى السادس للحوار بين العالم الإسلامي واليابان الذي تستضيفه المملكة في الفترة من 23- 25مارس 2008م ويناقش أهمية الثقافة في تعزيز احترام الأديان يمثل منصة للحوار بين العالم الإسلامي واليابان، في عصر تتداعي فيه الحواجز التقليدية بين الأمم والمجتمعات بفعل ثورة المعلومات والاتصالات. مما يستدعي من الطرفين الياباني والإسلامي خلق شروط جديدة لثنائية الذات والغير بما يٌمكن في نهاية المطاف من تحريك الصور الثابتة للآخر.
واضاف : الدراسات التي أجريت على صورة الإسلام في اليابان تشير إلى أن اليابانيين يحملون صوراً نمطية للإسلام والشرق الأوسط، وأن هذه الصورة لم تتغير منذ ثلاثينيات القرن العشرين رغم تغير الواقع. ذلك أنها، جزئيا، نتاج الأرشيف الثقافي الياباني الذي يشكل الفهم الياباني السائد للإسلام.

واشار الى أن أهمية هذه التصورات تتمثل في نظرة "العقل الياباني" إليها بوصفها مرآة مسطحه للواقع، متناسين إن هذه التصورات هي اختراع إنساني يخلع على الآخر المسلم جوهرا ثابتا رغم أن الآخر نسبى في ماهيته، فهي تحمل في طياتها تعريفا للعالم الإسلامي رغم أنها لا تعرفه.

وقال: يجب على الجانبين الياباني والإسلامي اعادة النظر بشكل نقدي في شبكة المفاهيم الحاكمة للعلاقة بين الذات والآخر بما يعيد صياغة ثنائية الذات والغير بشكل تواصلي يسمح للهويتين اليابانية والإسلامية بالانفتاح على بعضهما البعض ويفكك بالتالي احد مولدات التصورات التقليدية التي يحملها كل منهما عن الآخر

http://www.alriyadh.com/2008/03/25/article328824.html

25 - 3 عيون عربية

Labels:

الطلاب السعوديون واليابانيون يشاركون في أعمال المنتدى

日本とサウジアラビアの学生がシンポジウム

عقدت ورشة عمل شارك فيها شباب سعوديون وآخرون من اليابان إضافة إلى عدد من الأكاديميين والمثقفين من الجانبين استمعا فيها إلى أفكار وتطلعات الشباب، ففي الورشة الأولى والتي كانت بعنوان "العقول الشابة والشراكة المستقبلية" والتي رأسها الدكتور عبدالعزيز التركستاني من الجانب السعودي، والدكتورة كايكو ساكوراي من الجانب الياباني، ودار الحديث خلالها عبر المنصة والمشاركين من الحضور وأغلبهم من الطلاب حول كيفية تفعيل الحوار بين طلاب وطالبات العالم الإسلامي ونظرائهم في اليابان.
وبعد تأكيد إدارة الجلسة على أهمية الحوار وضرورة ترسيخه كوسيلة فعّالة لوجود نقاط التقاء مشتركة، تم التطرق إلى الحديث عن وسائل الحوار.

وكان هناك اقتراحان من الحضور حول ذلك، تمثل الأول في استخدام الإنترنت، والاتصال المباشر، غير أن أغلب الآراء ساندت فكرة الإنترنت كوسيلة للحوار كونه الأسهل والأقرب والأيسر.

بعد ذلك دار الحديث من قبل الجانب الياباني حول عدم معرفة معظم اليابانيات بالمرأة السعودية وما هي تطلعاتها وآمالها ورؤيتها لقضايا بلدها، وجاء الرد من إحدى السعوديات، حيث قالت إن المرأة السعودية لديها أعمال مضاعفة، فهي حريصة على بيتها وزوجها وأطفالها، في الوقت ذاته تخوض غمار الحياة من عمل وإدارة مشاريع ومشاركة الرجل في تحمل جزء من تبعات المنزل، وأن العديد من السعوديات تبوأن مناصب قيادية وريادية في شتى المجالات.

ثم دار الحديث بعد ذلك حول الطريقة المثلى لوجود اتصال مباشر ومثمر بين اليابانيات والسعوديات ومعرفة ميول واهتمام كل جانب، خصوصاً في ظل وجود عائق اللغة، وعدم توافر قنوات إعلامية بالعربية تناقش مشاكل الطرفين.

ودعا البعض إلى تأسيس قناة إعلامية للتواصل بين الجانبين تبث قيم وعادات وتقاليد المجتمع السعودي بالطريقة الصحيحة والأمر نفسه بالنسبة للجانب الياباني.

وتحدث أحد الطلاب اليابانيين عن أهمية إنشاء مركز الدراسات اليابانية يتم من خلاله تدريس وتعليم اللغة اليابانية بشكل عام

25 - 3 ثقافة

Labels:

اليابان تعتزم تبني تكنولوجيات مبتكرة لإنتاج الوقود الحيوي

目指すはリッター40円! 政府のバイオ燃料技術革新計画

تعتزم الحكومة اليابانية تطبيق تكنولوجيات جديدة لإنتاج وقود حيوي لاستخدامه بشكل عملي بحلول ألفين وخمسة عشر للمساهمة بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وسيتم تبني هذه الخطة الهادفة إلى إنتاج وقود حيوي من المحاصيل غير الغذائية بتكلفة منخفضة خلال اجتماع للحكومة وقطاع الصناعة يوم الأربعاء.

وقد وضعت هذه الخطة لخفض التكلفة العالية لإنتاج الوقود الحيوي ولتفادي الزيادة في أسعار الحبوب باستعمال النباتات سريعة النمو غير الذرة وحبوب أخرى.

وتتضمن الخطة مشروعا قد يضع الوقود الحيوي قيد الاستخدام العملي باستخدام مواد جديدة كالصفصاف وأشجار الأوكالبتوس وعشب البمب الياباني.

كما تتضمن أيضا مشروعا لتطوير تكنولوجيات لحصد وتجفيف كميات كبيرة من النباتات وتخميرها لفترة قصيرة بشكل فعال.

وفي ظل هذه الخطة ستبنى مزارع لزراعة كميات كبرى من النباتات ومصانع للوقود الحيوي لإنتاج الوقود بتكلفة أربعين سنتا أمريكيا لكل ليتر. يذكر أن هذه التكلفة تساوي تقريبا تكلفة إنتاج البنزين.

25 - 3 طاقة , بيئة

Labels: ,

مظاهرة في أوكيناوا باليابان ضد الانتهاكات الأميركية وسط الأمطار والرياح الشديدة

沖縄で米軍への抗議集会に数千人が参加

تظاهر عدة آلاف من اليابانيين في أوكيناوا ضد الوجود الأميركي في الجزيرة مدفوعين بعدد من الاعتداءات والانتهاكات للقانون التي قام بها الجنود الأميركيون وعلى الأخص منها اغتصاب عدد من الفتيات.

ورفع المحتجون في المظاهرة التي تعتبر الأكبر في حجمها منذ عام 1995 قبضات أيديهم ورددوا شعارات مناهضة للجيش الأميركي متحدّين الأمطار والرياح.

وسار المحتجون نحو بوابة قريبة من قاعدة لقوات المارينز الأميركية في المدينة، ولكن دون أن تقع حوادث تذكر.

وجاءت المظاهرة بعد دعوى اغتصاب رفعت ضد عسكري أميركي اعتدى على فتاة في الرابعة عشرة الشهر الماضي، لكن عائلتها سحبت الشكوى تفاديا لمحاكمة قد تتعرض خلالها لضغط إعلامي يصعب تحمله.

وتقول القوات الأميركية -التي يبلغ تعدادها في الجزيرة الواقعة في أقصى جنوب الأرخبيل الياباني نحو 40 ألفا- إنها لا تزال تحقق في الحادثة رغم إطلاق سراح العسكري.

ونفى المتهم خلال التحقيقات معه واقعة الاغتصاب لكنه أقر بأنه تصرف بتهور مع الصبية.

وجاء في بيان تلته ستسوكو أوشيرو رئيسة مجموعة للدفاع عن حقوق النساء في الجزيرة "إننا نطالب الحكومة بخطوات فعالة لوضع حد لانتهاكات حقوق شعب أوكيناوا وبخفض الانتشار العسكري الأميركي وخصوصا عناصر المارينز".


انتهاكات متعددة
وتعددت الحوادث التي ارتكبها مجندو القاعدة الأميركية وأهمها حوادث الاغتصاب فضلا عن السرقة والقتل.

واعتقل الجيش الأميركي جنديا إثر شكوى رفعتها فلبينية قالت إنها تعرضت للاغتصاب في أوكيناوا. كما اتهم أربعة بحارة في هيروشيما (غرب) باغتصاب يابانية وسيمثلون أمام محكمة عسكرية.

وفي 1995 أثار اغتصاب ثلاثة جنود أميركيين لطفلة في الثانية عشرة موجة احتجاج كبيرة مما دفع بالسلطات اليابانية لأن تقرر مع الولايات المتحدة برنامجا لإعادة نشر هذه القوات في أوكيناوا.

24 - 3 سياسة خارجية

Labels:

شركات يابانية ترفض إنشاء مصانع في المملكة رغم رخص النفط

自動車製造に不適とサウジアラビアの誘致策を日本企業が袖

السعودية.. صناعة السيارات تصطدم بعراقيل العمالة وغياب التكنولوجيا

الرياض – عمر عبدالعزيز
تواجه محاولات إنشاء صناعة للسيارات في السعودية التي بدأت مؤخرا على استحياء عدة عقبات قد تؤخر عملية انطلاقها أو تبطئ سيرها، على الرغم من أن السعودية أكبر سوق مستهلك للسيارات في منطقة الشرق الأوسط، ويتوفر فيها عدد من مقومات ظهور مثل تلك الصناعة وتطورها، وخاصة النفط الرخيص، إلى جانب الأموال الكبيرة اللازمة لخلق مثل تلك الكيانات، مع الطفرة في أسعار النفط.

ويرى اقتصاديون وخبراء في مجال السيارات أن توفر النفط بأسعار رخيصة والأموال الكبيرة لا يغريان كثيرا شركات صناعة السيارات، بل قد تتحول الأموال الضخمة إلى عامل طرد لتلك الشركات من الأسواق بعد توطين صناعة السيارات ونقل التكنولوجيا الخاصة بها من تلك الأسواق مثل السعودية.


معوقات بشرية وبيروقراطية

وقال اقتصاديون في تصريحات لـ"الأسواق نت": إن صناعة السيارات في السعودية تصطدم بعدد من المعوقات، أهمها عدم وجود العمالة السعودية الماهرة في هذا المجال، والبيروقراطية في التعامل مع الجهات الحكومية، إلى جانب تخوف شركات صناعة السيارات من فقد حصصها في السوق السعودية بعد توطين تلك الصناعة ونقل التكنولوجيا بسبب توفر الأموال الضخمة التي من الممكن أن تُقيم تجمعات صناعية كبيرة في المجالات المختلفة.

وتعد السعودية الدولة الأولى المستوردة للسيارات في الشرق الأوسط، ويدخل أسواقها نحو 300 ألف سيارة جديدة، تبلغ قيمتها الإجمالية 35 مليار ريال (الدولار = 3.75 ريالا).

وقال أستاذ الاقتصاد في جامعة الملك سعود والخبير الاقتصادي الدكتور خالد بن عبد الله الخثلان، إن معوقات قيام صناعة للسيارات في السعودية تتمثل في عدم وجود العمالة السعودية الماهرة في هذا المجال مقارنة بدول مثل الصين والهند والمكسيك وماليزيا، وخاصة في ظل قيود وإجراءات على استقدام العمالة الماهرة غير السعودية.

وأضاف لموقعنا: إن تكلفة تدريب العمالة السعودية في ذلك المجال عالية جدا، وهو ما يكلف الشركات أعباء إضافية جديدة، إلى جانب الإجراءات البيروقراطية والروتينية من الجهات الحكومية وهو ما يعوق الاستثمارات الأجنبية في هذا المجال.

ونبه إلى أن شركات السيارات العالمية تنظر إلى السوق السعودية من حيث المنافسة في المستقبل، حيث إن السوق السعودية من أكبر الأسواق لتلك الشركات، وتخشى الأخيرة من أن نقل التكنولوجيا وقيام صناعة سيارات فيها قد يؤدى إلى نجاح السعوديين في تلك الصناعة، وبالتالي خروج تلك الشركات من السوق مما يسبب لها خسائر كبيرة، لذلك فتلك الشركات لا ترغب في نقل تكنولوجيا صناعة السيارات إلى السعودية.

وأضاف: إن من معوقات قيام صناعة سيارات في السعودية، الطقس الحار والجفاف على رغم أن تلك المشاكل يمكن التغلب عليها.

ورهن الخثلان دخول السعودية عالم صناعة السيارات بالتدريب المكثف للعمالة السعودية وإرسالها إلى دورات في الخارج، والاعتماد على الذات، واستيراد العقول الجبارة من خلال إجراءات مادية وعينية، كمنحهم رواتب عالية ومنحهم الجنسية مثلا، إلى جانب استيراد التكنولوجيا.


الحس الوطني لوكالات السيارات مفقود

وعن دور الوكالات التجارية في صناعة السيارات، قال الخثلان: إن الوكالات التجارية تحاول تحقيق أقصى ربح في أسرع وقت بدون النظر إلى المصلحة الوطنية، فالاستراتيجية لدى الوكالات محدودة وقصيرة النظر، وما يكرس ذلك سياسة الاحتكارات في الوكالات، وبالتالي فمن المهم فك تلك الاحتكارات.

وانتقد غياب الحس الوطني والقومي لدى الوكالات التجارية، مشيرا إلى أنه في النظام الرأسمالي تكون المنافسة كاملة، فالمنتج يحقق أرباحا ضئيلة لمصلحة المستهلك الذي هو المستفيد، لكن العكس هو الحاصل في السعودية.

وأكد ضرورة استغلال الطفرة الاقتصادية التي تعيشها المملكة لنقل تكنولوجيا صناعة السيارات وتنويع الاستثمارات بعيدة عن المجال النفطي.


فشل استقطاب شركات يابانية

وواجهت عملية إقامة صناعة السيارات في المملكة ما يشبه الرفض من شركات السيارات العالمية لإنشاء مصانع لها في السعودية، وخصوصا بعد أن أبدت مجموعة من مصنعي السيارات اليابانيين لوفد تجاري سعودي زار اليابان في نهاية العام الماضي 2007، عدم الرغبة في إنشاء مصانع لها على السعودية، بسبب عدم توفر العديد من مقومات هذه الصناعة فيها.

وقال مصدر ضمن الوفد التجاري السعودي المكون من خبراء ومسؤولين في وزارة التجارة والصناعة والجهات ذات العلاقة، إن الوفد أصيب بخيبة أمل بعد أن التقى مسؤولين في شركات نيسان وميتسوبيشي وتويوتا، وغيرها من الشركات اليابانية بغرض جذبها لإقامة مصانع لها في السعودية، وإقناعها لتصدير تقنيتها إلى السعودية.

وأشار المصدر الذي رفض ذكر اسمه في تصريحات لـ "الأسواق نت"، إلى أنه على الرغم من المحفزات التي قدمها الوفد للشركات اليابانية ومنها تسهيلات العمالة وتحمل نصف مرتب الموظفين السعوديين، بالإضافة إلى تقديم الأراضي وغيرها من احتياجات المصانع في عمليات التأسيس والبناء، إلا أن مسؤولي الشركات أبدوا رفضا لفكرة إقامة مصانع لهم في السعودية.

وعن أسباب رفض الشركات اليابانية قال إن: "الشركات بررت رفضها بعدة أسباب منها ملوحة المياه في المملكة والتي تحتاج منهم مزيدا من المصاريف لتحويلها إلى مياه عذبة، إذ إن ملوحة المياه تؤثر بشكل كبير على المعادن وتسبب لها الصدأ".

وأضاف "أن من أبرز الأسباب هو صغر حجم السوق السعودي، حيث ترى الشركات اليابانية أنه صغير ولا يشكل عامل جذب بالنسبة لهم مقارنة بالأسواق الأسيوية الأخرى والأسواق الناشئة كالصين والهند وروسيا وبقية الدول ذات التعداد السكاني الكبير".

وتابع: "إن الشركات اليابانية انتقدت قلة الأيدي العاملة الماهرة السعودية، والاعتماد على العمالة الأسيوية التي تعد عمالة غير دائمة في البلاد، مما يمثل أعباء إضافية كبيرة".


غياب المسؤولية الوطنية

من جانبه، ركز الخبير الاقتصادي الدكتور عبد الحفيظ عبد الرحيم محبوب، على المسؤولية الوطنية في صناعة السيارات، وقال: إنه في كل الدول المتقدمة حقق القطاع الخاص مسؤوليته الوطنية ثم اتجه نحو تحمل مسؤوليته الاجتماعية، لكن نحن عكس العالم اتجهنا نحو المسؤولية الاجتماعية مع إهمال المسؤولية الوطنية التي هي أساس النمو والتنمية المستدامة.

وأشار في حديثه لموقعنا إلى شركات وكلاء توزيع السيارات في المملكة التي لا تزال حتى يومنا الحاضر تكتفي بتسويق السيارات وقطع الغيار، ولم تفكر بالتوجه نحو تصنيع السيارات أو على الأقل البدء بتصنيع قطع الغيار لتوطين التقنية كي تقودها نحو الصناعة الكاملة لاحقا.

ورأى أن مقومات صناعة السيارات يمكن نقلها إلى المملكة بالاشتراك مع الشركات المصنعة للسيارات باعتبارها من الصناعات الرأسمالية التي تعتمد على التصنيع الآلي والتكنولوجيا المتقدمة التي يمكن الحصول عليها من الشريك الأجنبي والاستفادة كذلك من منتجات شركة "سابك".


تكتل لإنشاء أول مصنع للسيارات

وبدأت خلال الأشهر الأخيرة محاولات من جانب القطاع الخاص والحكومة بهدف إقامة صناعة سيارات في البلاد. وقال عضو لجنة السيارات في غرفة الشرقية يوسف عبد الله الناصر: إن مستثمرين من لجنة السيارات في الغرفة يدرسون حاليا تكوين تكتل استثماري لإنشاء مصنع للسيارات في المملكة برأسمال يتجاوز 700 مليون ريال، مع دخول إحدى الشركات العالمية الكبرى للسيارات شريكا، بحيث توفر التكنولوجيا ... الدولار يساوي 3.75 ريالا).

وأضاف الناصر لـ "الأسواق نت" أن تكوين تكتل من المستثمرين في هذا الجانب سيدعم الفكرة لخلق صناعة للسيارات في السعودية.

واعتبر أن الفكرة ستشهد نجاحا وخاصة أن السعودية تتمتع بأكبر قطاع سيارات في منطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن إنشاء مصنع للسيارات يحتاج إلى رأسمال كبير يتجاوز 700 مليون ريال.

غير أن الناصر اشترط لنجاح الفكرة التعاون والتكامل مع الشركات العالمية لتوفير التكنولوجيا، وجذب تلك الشركات لدعم البنية الأساسية في مجال النقل التجاري وخفض تكلفة الخدمة وتوفير حوافز وضمانات جيدة للاستثمار.


خطوات لاستقطاب تكنولوجيا السيارات

وعن تحركات الحكومة لدعم هذا التوجه، أبرمت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية اتفاقية مع شركة "لوتس إنجنيرينج"، لإنشاء مركز للبحث والتطوير والاختبار لنقل وتوطين التقنية، وتعزيز القدرات المحلية في صناعة السيارات.

وستقوم "لوتس" بموجب هذه الاتفاقية بالإسهام في الاستراتيجية الطويلة الأمد لمدينة الملك عبد العزيز، لإنشاء مركز بحث وتطوير واختبار لدعم البنية التحتية التصنيعية في المملكة، وتعزيز قدراتها في هذا المجال.

واعتبر رئيس المدينة الدكتور محمد بن إبراهيم السويل، الاتفاقية الخطوة الأولى لدخول المدينة والمملكة في مجال صناعة السيارات ومحركاتها، موضحا أن الاتفاقية تهدف لتأسيس القاعدة التقنية لصناعة السيارات في المملكة.

وأشار إلى أن المدينة ستنشئ مركزا عالميا لتقنية السيارات يركز على البحث والتطوير والاختبار بالتعاون مع شركة "لوتس"، ويهدف إلى تطوير السيارات ومحركاتها.


استغلال طفرة النفط

ويرى الدكتور فهد بن سليمان الدهيش الباحث المتخصص في صناعة السيارات، أن ارتفاع أسعار النفط في الوقت الحاضر يعد فرصة ذهبية للمملكة لنقل تقنية صناعة السيارات إليها، حيث تبحث الدول المصنعة المتضررة من غلاء النفط عن أماكن لنقل هذه الصناعة إليها.

واعتبر الدهيش أن توطين صناعة السيارات في السعودية يحتاج إلى تبني استراتيجية لهذه الصناعة تشمل اعتماد حكومي لشراء جزء من السيارات المصنعة، معربا عن اعتقاده بأن البيئة الصناعية السعودية جاهزة حاليا لإنتاج 40% من أجزاء السيارة.

وحذر من ضياع فرصة السعودية باللحاق بالتقدم العالمي في صناعة السيارات في المستقبل، وقال: إن العالم مقبل على تحول في صناعة السيارات من الاعتماد على البترول إلى الاعتماد على خلايا الوقود وكذلك السيارات الكهربائية وكذلك المعتمدة على الخلايا الشمسية.

ورأى أن هناك فرصة لتوطين تقنية صناعة السيارات في المملكة حاليا، ولكن لا بد من دعم وتعزيز استراتيجيات صناعة السيارات وأن لا نعتمد بشكل كامل على أسماء صناع السيارات العالمية في إنشاء مصانع عندنا، لذلك لابد من أن نستخدم استراتيجية أكثر جدية في تبني هذه الصناعة من خلال إنشاء مصنع سيارات مع سلاسل التزويد.

ودعا إلى تعديل وتبني بعض السياسات والقوانين الخاصة في هذه الصناعة كي تستطيع هذه الصناعة أن تبدأ وتقوم بسرعة مع الاعتماد على الصناعة الوطنية، وأن يتم اعتماد شراء مضمون من الدولة بنسبة مقدار المزودين المحليين، بمعنى أنه إذا كانت نسبة الشركات المزودة في الصف الأول لمصنع السيارات 30% فإن نسبة 30% من مخرجات المصنع تكون مضمونة الشراء وكذلك نسبة السعودة في هذه الشركات على قدر نسبة شراء وضمان المخرجات.

عن العربية نت


http://www.alaswaq.net/articles/2008/03/23/14811.html
23 - 3 تكنولوجيا , اقتصاد

Labels: ,

2008/03/22

اليابان تستضيف عملاء ممثلين للطوائف العراقية لحجة مناقشة الوفاق الوطني في بلدهم

イラクの傀儡各派代表が和解会議名目の日本観光

يحضر عراقيون عينهم الاحتلال من طوائف مختلفة اجتماعا في طوكيو لمناقشة سبل تحقيق وفاق وطني في العراق.

يأتي هذا في إطار دعوة وزارة الخارجية اليابانية لاثني عشر ممثلا عن الشيعة والسنة العرب والأقلية الكردية لما يعرف بندوة الوفاق الوطني العراقي.

جدير بالذكر أن الزائرين الاثني عشر من بينهم ثلاثة من أحزاب سنية قاطعت صوريا مؤتمر الوفاق الوطني في بغداد يوم الثلاثاء اعتراضا على الحكومة العراقية التي يقودها شيعة.

وفي حفل افتتاح الندوة يوم الجمعة قال عضو سني في البرلمان وهو خلف العليان إن العراقيين يواجهون صعوبات كبيرة وأنه يريد الاستفادة من الخبرة اليابانية في حل المشكلات في العراق, مما يدل على أنه يجهل تماما أو يتجاهل أن أم المشكلات هي وجود الاحتالال وأذلاله مثله.

هذا ومن المنتظر أن يظل الوفد السائح العراقي في اليابان حتى يوم الجمعة وفي الاجتماع سوف يناقشون قضايا في الشأن العراقي مثل الفيدرالية وتوزيع عوائد النفط وتعديل دستور البلاد, التي يعمل الاحتلال جاهداعلى تحقيقها.

21 - 3 يساسة خارجية

Labels:

2008/03/21

اليابان تعتزم توقيع اتفاق مع شركة طاقة روسية كبرى لضمان إمدادت مستقرة من موارد الطاقة

資源エネ庁、露ロスネフチ社と東シベリアの石油開発で協力

تعتزم الحكومة اليابانية بدء مشروع مشترك مع أكبر شركة نفط روسية تديرها الحكومة الروسية لتقوية علاقاتها بالبلاد الغنية بموارد الطاقة.



وأخبرت مصادر هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أن المدير العام لوكالة اليابان للموارد الطبيعية والطاقة هاروفومي موتشيزوكي سيقوم بزيارة لشركة النفط روسنفت في موسكو يوم الخميس لتوقيع اتفاق لبدء مشروعات على مستوى واسع تشمل تطوير حقول للنفط.



وتأمل اليابان إجراء عمليات تنقيب عن النفط شرق سيبيريا والذي يقول عنه الخبراء إنه تتوافر فيه كميات كبيرة من النفط لم يستخرج منها بعد.



كما ستقوم شركة نفط يابانية ببناء منشأة لتكرير النفط بشكل مشترك مع شركة روسنفت لتكرير المنتجات النفطية ومن بينها الغاز.



جدير بالذكر أن اليابان وقعت اتفاقا آخر مع أكبر شركة نفط في العالم غازبروم في روسيا.



ويقول مراسلنا إن اليابان تأمل ضمان إمدادات مستقرة من الطاقة لمواجهة الارتفاع الكبير في أسعار النفط.

20 - 3 طاقة

Labels:

2008/03/20

حياة مؤسس شركة هوندا

本田総一郎の生涯から学ぶ人生哲学

لا تجد عوائق، تصد العاز

عندما تخترع جديدا، عليك أن تستعد لأن يخبرك الجميع أنك مجنون. لاري إليسون.
جاء ميلاد سويشيرو هوندا في 17 من نوفمبر 1906، في بلدة صغيرة تحمل حاليا اسم تنريو-شي، في اليابان، وهو شب كبير إخوته، والمساعد لوالده الحداد الموهوب، في محله لتصليح الدراجات الهوائية، وتصليح كل آلة معدنية إن لزم الأمر. يمكن القول أن هوندا ورث عن أباه شغفه بكل ما هو ميكانيكي آلي، مما ساعده على أن يصنع لعبه بنفسه، لكن مساعدته لوالده، جعلته يحمل لقب “ذا الأنف المسود”، بسبب هباب فحم فرن الحدادة.

كان موعد هوندا مع الحدث الذي غير مجرى حياته، حين شاهد لأول مرة في حياته سيارة تعمل بمحرك بخاري، تمر بالقرب منه، فلم يملك حين رآها لأول مرة، إلا أن يقع في غرامها، ولم يملك نفسه حين انطلق يجري في أثر السيارة، محاولا فهم كيف تسير هذه السيارة بدون قوة خارجية تحركها أو تدفعها أو تجرها…

بالطبع، لم يستطع هوندا اللحاق بهذه الأعجوبة، وفي عتمة الغبار ألذي أثارته تلك السيارة المسرعة، وقف هوندا يلتقط أنفاسه، ليلاحظ بقعة عجيبة على تراب الأرض، إنها قطرة من وقود الحياة الذي تستعمله تلك السيارة، وسرعان ما انكب هوندا ليملأ أنفه من رائحة هذه البقعة الغامضة.


وعمره 15 سنة، بعدما أتم تعليمه الابتدائي، ارتحل سويشيرو إلى العاصمة طوكيو بحثا عن عمل أفضل، حيث عثر بعد قرابة عام على وظيفة متعلم مبتدئ في محل ارت شوكاي لتصليح سيارات، وهناك مكث قرابة ست سنوات عمل فيها في مهنة ميكانيكي سيارات، استطاع خلالها تحويل محرك طائرة وقطع غيار متناثرة إلى سيارة سباق، وشارك في سباقات كثيرة كسائق، وكان عمره حين سابق لأول مرة 17 سنة.

في شهر أبريل من عام 1928، وعمره 22 سنة، كان موعد هوندا مع افتتاح ورشته لتصليح السيارات في بلدته، بعدما اقترض المال اللازم لذلك، وهو استمر في حبه للسيارات والاختراعات، حيث تمكن من اختراع الإطار المعدني لعجلات السيارات، التي كانت خشبية في البداية.

كما استمر هوندا في حبه لقيادة السيارات في السباقات، حتى وقع له في عام 1936، حادث سيارة خطير، جاء بمثابة النهاية لمستقبل هوندا كسائق سيارات سباق، حيث لزم الأمر فترة نقاهة قاربت العام، حتى تعافى هوندا من إصاباته.

مستمعا لنصيحة زوجته، قرر هوندا التخلي عن فكرة العودة لقيادة سيارات السباق، لكنه وجد الاكتفاء بتصليح السيارات غير كافيا أو ملبيا لكل مهاراته، ولذا دخل غمار تصنيع الحلقات الدائرية للرأس المتحرك (المكبس) في غرف الاحتراق في المحرك البخاري، (أو ما نسميه البستم في مصر، تحريفا لكلمة البستون Piston في الانجليزية).على أن هوندا سرعان ما اكتشف أنه بحاجة لمزيد من المعرفة والعلم في مجال صب المعادن حتى يجيد صنعته، ولذا التحق بمدرسة للتقنية، وكان يطبق كل ما يدرسه في مصنعه، لكنه لم يهتم بدخول الاختبارات الدورية في المدرسة، ولذا هدده القائمون على المدرسة، أنه ما لم يدخل هذه الاختبارات، فلن يحصل على شهادة التخرج، فما كان منه إلا التعليق بأن تذكرة السينما ذات أهمية أكبر من هذه الشهادة، فالأولى تضمن له دخول السينما ومشاهدة الفيلم، بينما الثانية لن تضمن له حصوله على وظيفة. في عام 1937 اخترع هوندا حلقة البستون الخاصة به!

http://www.shabayek.com/blog/?p=226


هوندا الذي لا يعرف مستحي

في عام 1938 كان هوندا يصل الليل بالنهار من أجل أن يخترع بستون ليبيعه إلى شركة تويوتا، وهو استثمر كل ماله في هذا المشروع، حتى أنه اضطر إلى رهن حُلي زوجته، كما رفضت تويوتا قبول العينات الأولية من البستون الذي صممه. استلزم الأمر سنتين من التجارب حتى وافقت تويوتا على الشراء منه، لكنه وقتها احتاج لبناء مصنع كبير ليلبي الطلبيات الكبيرة لشركة تويوتا، لكن السلطات اليابانية كانت تستعد لخوض غمار الحرب العالمية الثانية، ولذا منعت بيع الأسمنت وقصرته على الأغراض العسكرية.

ماذا يصنع هوندا للتغلب على حظر الأسمنت؟ لقد تعلم هو ورجاله كيف يصنعونه بأنفسهم، وشرعوا في بناء المصنع وبدأت طلبيات تويوتا في الزيادة. حينما انضمت اليابان إلى الحرب العالمية الثانية، حصل هوندا على عقود لتصنيع المراوح المعدنية لموتورات الطائرات الحربية، والتي حلت محل المراوح الخشبية السابقة.

كلفت هذه الحرب هوندا خسارة عمالته من الذكور، ولذا استعاض هوندا بالنساء للعمل في مصانعه، لكن القصف الجوي من طائرات الحلفاء، دمر مصانعه مرتين، وفي كل مرة كان هوندا يسرع إلى أنقاض مصانعه ويشكر العدو الأمريكي الذي اضطرت طائراته إلى إلقاء الفوارغ من خزانات الوقود على الأرض، والذي استخدمها كمواد خام في مصانعه. في النهاية، بسبب القصف وبسبب زلزال أرضي قوى، اضطر هوندا لبيع ما تبقى سليما من مصانعه إلى شركة تويوتا في عام 1945.

بعد الحرب، كان الوقود شحيحا للغاية وغاليا في اليابان، وكان الناس يبحثون عن وسائل انتقال رخيصة جدا، ولذا عمد هوندا لوضع محرك بخاري صغير على دراجاته الهوائية، وكم كانت سعادته حين وجد أن هناك طلب كبير جدا على منتجه هذا. حين استحال الحصول على الوقود، اخترع هوندا محركا يعمل على زيت النخيل، يخرج عادمه على هيئة دخان أبيض كثيف، ما دفع العاملين لتسمية هذا الطراز المدخنة.

عاد هوندا في عام 1946 ليؤسس مختبر هوندا التقني للأبحاث، من أجل وضع المحركات البخارية على الدرجات الهوائية، مستعينا بالوفير من بقايا ومخلفات الحرب، وسرعان ما راجت هذه الدراجات وانتشرت، حتى بدأ هوندا يصنع هذه المحركات في مصنعه، ولذا حول اسم المختبر إلى شركة هوندا لتصنيع المحركات (هوندا موتور).

يصف العاملون في الشركة هوندا على أنه رجل يحب الاستماع إلى موظفيه، دائما ما يطرح السؤال: ما رأيك في سير الأمور في الشركة والمصنع، ماذا لديك من اقتراحات وأفكار، وهو كان ينصت ويستمع، ما شجع الجميع على التحدث معه وعرض أفكارهم عليه. على الجهة الأخرى، كان هوندا إذا غضب يرمي موظفيه بما يقع تحت يديه!

تسويق هوندا لدراجاته البخارية اعتمد على دراسة مزايا المنافسين عن قرب، ومن ثم تقديم ما هو أكثر منها، وعلى دخول سباقات الدراجات النارية الشهيرة، والفوز فيها، وهو حول دراجاته من متذيلة السباقات، إلى الحصول على المراكز الأولى، في عدة فئات من السباقات، ومع فوزه هذا، زادت مبيعاته وانتشر اسم هوندا، وسط أكثر من 200 شركة يابانية لتصنيع الدراجات البخارية.

في عام 1938 كان هوندا يصل الليل بالنهار من أجل أن يخترع بستون ليبيعه إلى شركة تويوتا، وهو استثمر كل ماله في هذا المشروع، حتى أنه اضطر إلى رهن حُلي زوجته، كما رفضت تويوتا قبول العينات الأولية من البستون الذي صممه. استلزم الأمر سنتين من التجارب حتى وافقت تويوتا على الشراء منه، لكنه وقتها احتاج لبناء مصنع كبير ليلبي الطلبيات الكبيرة لشركة تويوتا، لكن السلطات اليابانية كانت تستعد لخوض غمار الحرب العالمية الثانية، ولذا منعت بيع الأسمنت وقصرته على الأغراض العسكرية.


ماذا يصنع هوندا للتغلب على حظر الأسمنت؟ لقد تعلم هو ورجاله كيف يصنعونه بأنفسهم، وشرعوا في بناء المصنع وبدأت طلبيات تويوتا في الزيادة. حينما انضمت اليابان إلى الحرب العالمية الثانية، حصل هوندا على عقود لتصنيع المراوح المعدنية لموتورات الطائرات الحربية، والتي حلت محل المراوح الخشبية السابقة.

كلفت هذه الحرب هوندا خسارة عمالته من الذكور، ولذا استعاض هوندا بالنساء للعمل في مصانعه، لكن القصف الجوي من طائرات الحلفاء، دمر مصانعه مرتين، وفي كل مرة كان هوندا يسرع إلى أنقاض مصانعه ويشكر العدو الأمريكي الذي اضطرت طائراته إلى إلقاء الفوارغ من خزانات الوقود على الأرض، والذي استخدمها كمواد خام في مصانعه. في النهاية، بسبب القصف وبسبب زلزال أرضي قوى، اضطر هوندا لبيع ما تبقى سليما من مصانعه إلى شركة تويوتا في عام 1945.

بعد الحرب، كان الوقود شحيحا للغاية وغاليا في اليابان، وكان الناس يبحثون عن وسائل انتقال رخيصة جدا، ولذا عمد هوندا لوضع محرك بخاري صغير على دراجاته الهوائية، وكم كانت سعادته حين وجد أن هناك طلب كبير جدا على منتجه هذا. حين استحال الحصول على الوقود، اخترع هوندا محركا يعمل على زيت النخيل، يخرج عادمه على هيئة دخان أبيض كثيف، ما دفع العاملين لتسمية هذا الطراز المدخنة.

عاد هوندا في عام 1946 ليؤسس مختبر هوندا التقني للأبحاث، من أجل وضع المحركات البخارية على الدرجات الهوائية، مستعينا بالوفير من بقايا ومخلفات الحرب، وسرعان ما راجت هذه الدراجات وانتشرت، حتى بدأ هوندا يصنع هذه المحركات في مصنعه، ولذا حول اسم المختبر إلى شركة هوندا لتصنيع المحركات (هوندا موتور).

يصف العاملون في الشركة هوندا على أنه رجل يحب الاستماع إلى موظفيه، دائما ما يطرح السؤال: ما رأيك في سير الأمور في الشركة والمصنع، ماذا لديك من اقتراحات وأفكار، وهو كان ينصت ويستمع، ما شجع الجميع على التحدث معه وعرض أفكارهم عليه. على الجهة الأخرى، كان هوندا إذا غضب يرمي موظفيه بما يقع تحت يديه!

تسويق هوندا لدراجاته البخارية اعتمد على دراسة مزايا المنافسين عن قرب، ومن ثم تقديم ما هو أكثر منها، وعلى دخول سباقات الدراجات النارية الشهيرة، والفوز فيها، وهو حول دراجاته من متذيلة السباقات، إلى الحصول على المراكز الأولى، في عدة فئات من السباقات، ومع فوزه هذا، زادت مبيعاته وانتشر اسم هوندا، وسط أكثر من 200 شركة يابانية لتصنيع الدراجات البخارية.

في عام 1938 كان هوندا يصل الليل بالنهار من أجل أن يخترع بستون ليبيعه إلى شركة تويوتا، وهو استثمر كل ماله في هذا المشروع، حتى أنه اضطر إلى رهن حُلي زوجته، كما رفضت تويوتا قبول العينات الأولية من البستون الذي صممه. استلزم الأمر سنتين من التجارب حتى وافقت تويوتا على الشراء منه، لكنه وقتها احتاج لبناء مصنع كبير ليلبي الطلبيات الكبيرة لشركة تويوتا، لكن السلطات اليابانية كانت تستعد لخوض غمار الحرب العالمية الثانية، ولذا منعت بيع الأسمنت وقصرته على الأغراض العسكرية.

ماذا يصنع هوندا للتغلب على حظر الأسمنت؟ لقد تعلم هو ورجاله كيف يصنعونه بأنفسهم، وشرعوا في بناء المصنع وبدأت طلبيات تويوتا في الزيادة. حينما انضمت اليابان إلى الحرب العالمية الثانية، حصل هوندا على عقود لتصنيع المراوح المعدنية لموتورات الطائرات الحربية، والتي حلت محل المراوح الخشبية السابقة.

كلفت هذه الحرب هوندا خسارة عمالته من الذكور، ولذا استعاض هوندا بالنساء للعمل في مصانعه، لكن القصف الجوي من طائرات الحلفاء، دمر مصانعه مرتين، وفي كل مرة كان هوندا يسرع إلى أنقاض مصانعه ويشكر العدو الأمريكي الذي اضطرت طائراته إلى إلقاء الفوارغ من خزانات الوقود على الأرض، والذي استخدمها كمواد خام في مصانعه. في النهاية، بسبب القصف وبسبب زلزال أرضي قوى، اضطر هوندا لبيع ما تبقى سليما من مصانعه إلى شركة تويوتا في عام 1945.

بعد الحرب، كان الوقود شحيحا للغاية وغاليا في اليابان، وكان الناس يبحثون عن وسائل انتقال رخيصة جدا، ولذا عمد هوندا لوضع محرك بخاري صغير على دراجاته الهوائية، وكم كانت سعادته حين وجد أن هناك طلب كبير جدا على منتجه هذا. حين استحال الحصول على الوقود، اخترع هوندا محركا يعمل على زيت النخيل، يخرج عادمه على هيئة دخان أبيض كثيف، ما دفع العاملين لتسمية هذا الطراز المدخنة.

عاد هوندا في عام 1946 ليؤسس مختبر هوندا التقني للأبحاث، من أجل وضع المحركات البخارية على الدرجات الهوائية، مستعينا بالوفير من بقايا ومخلفات الحرب، وسرعان ما راجت هذه الدراجات وانتشرت، حتى بدأ هوندا يصنع هذه المحركات في مصنعه، ولذا حول اسم المختبر إلى شركة هوندا لتصنيع المحركات (هوندا موتور).

يصف العاملون في الشركة هوندا على أنه رجل يحب الاستماع إلى موظفيه، دائما ما يطرح السؤال: ما رأيك في سير الأمور في الشركة والمصنع، ماذا لديك من اقتراحات وأفكار، وهو كان ينصت ويستمع، ما شجع الجميع على التحدث معه وعرض أفكارهم عليه. على الجهة الأخرى، كان هوندا إذا غضب يرمي موظفيه بما يقع تحت يديه!

تسويق هوندا لدراجاته البخارية اعتمد على دراسة مزايا المنافسين عن قرب، ومن ثم تقديم ما هو أكثر منها، وعلى دخول سباقات الدراجات النارية الشهيرة، والفوز فيها، وهو حول دراجاته من متذيلة السباقات، إلى الحصول على المراكز الأولى، في عدة فئات من السباقات، ومع فوزه هذا، زادت مبيعاته وانتشر اسم هوندا، وسط أكثر من 200 شركة يابانية لتصنيع الدراجات البخارية.

http://www.shabayek.com/blog/?p=227


الدروس من مشوار هوندا

في عام 1951 أنتج هوندا الدراجة البخارية ذات الشوطين والسعة الأصغر (98 س م) والتي سماها دريم - الفئة E والتي لاقت نجاحا باهرا بسبب إبداع هوندا في تصميم محركها. في عام 1952، قدم هوندا الفئة F من الدراجات والتي حصلت على 70% من إجمالي إنتاج اليابان من الدراجات البخارية في هذا العام، وما هي إلا برهة من الوقت حتى طرح هوندا شركته في البورصة وبدأ في تصدير دراجاته للعالم كله.


في عام 1955 كانت هوندا أكبر منتج للدراجات البخارية في اليابان، وفي عام 1958 كانت أول من يبيع أكثر من مليون دراجة بخارية في اليابان. في عام 1959 افتتح هوندا فرعه الأول في الولايات المتحدة الأمريكية. في بداية الستينات، أعلن هوندا عن عزمه دخول معترك تصميم وتصنيع السيارات، ومثلما فعل مع الدراجات، عمد هوندا لإشراك سياراته في السباقات، ومع فوزها في هذه، بدأت مبيعات سياراته في الزيادة.

الطريف أن دراجات هوندا كانت رائجة في اليابان، لكنها حين دخلت السوق الأمريكية، خربت وعانت من انفجارات وتسربات وعدم رضا من المستخدمين والراكبين. أعاد هوندا هذه الدراجات إلى اليابان، وعكف على دراستها، ليكتشف اختلاف أسلوب القيادة ما بين الراكب الياباني والأمريكي، فالأول وقور لا يحب السرعة، بينما الثاني يعيش من أجل السرعة العالية في القيادة، ولذا لم تتحمل الدراجات وانفجرت وسربت.

تجلت عبقرية هوندا مرة أخرى، حيث استطاع في وقت قصير معالجة مصادر الخلل، وغير من تصميم الدراجات لتناسب طريقة القيادة الأمريكية، وبعد سنوات قليلة، كانت دراجات هوندا تنافس على زعامة السوق الأمريكية.

في عام 1973 وعمره 63 عاما تقاعد هوندا من رئاسته لشركته، بعد مرور ربع قرن منذ أسس الشركة، وهو أعلن وقتها عن إصرار هوندا على أن تكون شركة بمفعمة بالشباب. بعد التقاعد، كرس هوندا حياته للخدمات العامة، وحصل على وسام رفيع من إمبراطور اليابان، وعلى تقدير خاص من صناعة السيارات الأمريكية. في الخامس من أغسطس من عام 1991، أسلم هوندا الروح عن 85 عاما، متأثرا بفشل كبدي.

والآن، جاء وقت الخروج بالدروس والعبر والحكمة من قصة الكفاح هذه:

حين احتاج للتعلم، عاد للمدرسة وتعلم وتتلمذ.
حين مُنع منه الأسمنت، صنعه بنفسه.
حين تعرض مصنعه للقصف، استفاد من هدايا الرئيس الأمريكي ترومان كمواد خام صنع منها منتجاته.
حين شح الوقود، اعتمد على زيت النخيل كوقود.
تميز هوندا بالإبداع بشكل سريع، ما جعل الفجوة بينه وبين المنافسة تزيد.
إن مشكلتنا الفعلية هي أننا نتعلم في بلادنا من أجل الحصول على شهادات ورقية، وليس من أجل العلم ذاته، ولهذا نحصل على مسجلات صوتية بشرية عالية الجودة، لكن كم من أوائل دفعات خريجي جامعاتنا العربية من يستطيع إختراع خلطة أسمنت قابلة للتنفيذ من مكونات محلية، أو الاستغناء عن الوقود النفطي، أو اختراع فكرة جديدة مثل الدراجة البخارية، والأهم، الاختراع بطريقة تجارية تضمن الاستمرار في البحث العلمي والابتكار، مع تحقيق الأرباح، وليس الاكتفاء بواحدة دون الأخرى، هذه هي النقطة التي يجب أن تبدأ نهضتنا العربية منها، العلم للتعلم…

http://www.shabayek.com/blog/?p=228

13 - 3 اقتصاد , مجتمع

Labels: ,

2008/03/19

نحن ( العرب ) يابانيون أكثر مما نظن..

アラブ人は思ったより日本人に近い

بقلم / أشرف إحسان فقيه   كاتب سعودي 

بمعنى.. كم سيارة (كامري) تسير في شوارعنا؟ كم تلفزيون (سوني) يتموضع في مجالسنا وكم ساعة يُمضي أحدنا مع صندوق الـ (بلاي ستايشن)؟

هل تكفي هذه الأمثلة السطحية لتختصر (النفوذ الياباني) على حياة كل منا؟ لتعبّر عن مدى تأثير الثقافة اليابانية على العالم؟ بالتأكيد كلا. لا يمكن لأي أحد أن يختزل شخصية قومية ما في سلعة أو مظهر واحد. والحفاوة التي نالتها الثقافة اليابانية في معرض الرياض للكتاب تدفعنا للتساؤل: عن أي ثقافة يابانية بالضبط نتحدث؟

بكلام آخر.. ما هي الصور التي تتداعي لمخيلتك حين تسمع اسم (اليابان)؟ هل يترأى لك جبل (فوجي) مثلاً بقمته المكللة بالثلوج؟ أم ستتخيل أفواج البشر في الملابس العصرية.. متدفقة عبر محطات القطارات السريعة وشوراع (شيبويا) الغارقة في أضواء النيون؟ حين يلفظ أحدهم كلمة (طوكيو) أمامك.. فهل تقفز لذهنك صورة السقوف المثلثة المميزة للمعمار البوذي؟ أم ستستحضر هامة (برج طوكيو) الذي شيّد على نمط (إيفل) الباريسي؟ هل تقترن سيرة (طوكيو) في لا وَعيِك بـ (غراندايزر) وسواه من شخصيات الكارتون؟ لا تخجل فلست وحدك.. في الواقع فهذه النقطة بالذات تمثل قلب الفكرة التي نناقشها هنا!

بالنسبة لمتابعي أخبار معرض الكتاب، فقد كان من المدهش أن نقرأ عن ندوة أقيمت على هامش المعرض للسيد ( تاكاماسا ساكوراي) بعنوان (الرسوم المتحركة اليابانية: الماضي والحاضر والمستقبل). ومبرر الدهشة ليس الاستخفاف بمثل هذا الطرح أو اعتباره غير لائق بصيت الفعالية الثقافية.. بل لأن القائمين على المعرض.. أو الضيوف.. قد وفقوا تماماً في تقديم وجه ثقافي معبّر تماماً عن الصورة اليابانية في أعين محبي فنون الـ (آنمي) و الـ (مانغا) والعوالم الفانتازية الأخرى. وهؤلاء كُثر.. أكثر مما نتصور. هذا الكلام قد يبدو صادماً للمتابع للرواية اليابانية ثقيلة العيار في الميزان العالمي.. أو المهتم بشأن التبادل الحضاري بين العالم الإسلامي واليابان. لكن هذه الطروحات كلها تظل تقليدية وضيقة في ظل الحضور الطاغي الذي حققته الثقافة اليابانية عبر الجبهات الكارتونية الأقل رصانة إياها.

الرسوم المتحركة ليست سوى صورة واحدة لثقافة جديرة بالتأمل والدراسة.. ثقافة متمردة على أصالتها، وعالمية إلى حد الانسلاخ حتى من إنتمائها الأول. ما يقال عن (الأنميشن) ينسحب على كل منتج حضاري ياباني آخر.. كل هذه السلع والماكنات التي ترسم ملامح عالمنا المعاصر. الحضارة اليابانية الحديثة حضارة غير أصيلة. حضارة كان هاجسها الأول هو (التقليد). وعظمة هذه الحضارة تكمن في تفوق المقلَّد على الأصيل. وفي تقديم سلعة -يابانية- ذات ملامح دولية. لاشيء ينبؤك بيابانية المنتج لو لم يكن هناك حرف أو صوت ياباني يدمغه.. فقط. اليابانيون هم أنجح من امتثل لروح العولمة.

لحد بعيد تبدو هذه القراءة للثقافة اليابانية بمثابة استشراف لمستقبلنا نحن المحتمل. في التاريخ الياباني فترة مفصلية تعرف بحكم الـ (ميجي). خلال تلك الخمسة والأربعين عاماً انتقلت الأمة اليابانية من حضارة الزراعة وصيد السمك إلى العصر الصناعي.. وكرست نفسها كقوة مؤثرة على المسرح العالمي. هذا الانتقال لم يكن سلساً ولا أبيض. لأنه اقتضى انقلاباً على العرف وكل مسلمات المجتمع القديم التي صمدت طوال قرون. طبقة الإقطاعيين ونبلاء (الساموراي) كان عليها أن تُزال. الإتيكيت الغربي كان عليه أن يحل محل عقيدة تقديس الأجداد. هذه كلها تغييرات كان لها ثمنها من الصراعات والدماء أيضاً. والأنكى أن هذا الانقلاب الداخلي لم يتم إلا بمساعدة -وضغط- القوى الخارجية. لكن هذه النهضة اليابانية الأولى لازمتها أيضاً روح قومية شرسة كشرت عن أنيابها خلال الحرب العالمية الثانية. مرة أخرى تدخل الغرب واستعرضت أميركا سلاحها النووي فوق رأس اليابان بالذات. ومرة أخرى نهضت اليابان إنما تحت إشراف غربي قاسٍ هذه المرة..

والنتيجة كانت أمة عصرية جداً.. لكن متعلقة بالكاد بتقاليد وتراث قديم جداً. كل جيل ياباني ناشئ هو أقل تعلقاً بتراثه (الياباني) من الجيل السابق. قد تكون هناك قيم يابانية في العمل والإنتاج.. لكن هذه تظل قيماً رأسمالية.. منتجات يابانية أخرى تصلح للاستهلاك العالمي.. مثلها مثل سيارات (تويوتا) وكاميرات (نيكون) ورسوم (هاياو ميازاكي) المتحركة.

ماذا عن (السومو) و (الكيمونو)؟ ماذا عن مسارح (الكابوكي) و (النو) الموسيقية.. وسواها من المصطلحات المتفذلكة و مظاهر (الثقافة) التي يهتم بها كثيراً الأكاديميون والسياح؟ هذه في الواقع صارت مظاهر للـ (فلوكلور) الياباني. هكذا ينظر لها اليابانيون أنفسهم الذين يعدون عالمياً الأكثر هوساً باستخدام التقنيات اللاسلكية والجوالة. اليابانيون الذين يعيشون حقاً مع (الروبوت) فيما يحلم سواهم بابتكاره.. والذين تتمتع أفلامهم المتحركة الغارقة في الدراما والدماء بشعبية طاغية حول العالم.. من دون أن يكون بها بطل واحد ذو ملامح يابانية!

هل تمثل اليابان حقاً.. بهذا الفصام بين ثقافتيها التقليدية والحقيقية.. تحويراً آخر للحالة العربية التي ما تزال مرحلة الصراع بين التقليدي والحداثي.. الصراع بين الأرض وتاريخها وبين الانفلات لعوالم و قيم أخرى؟ السيد (تاكاماسا ساكوراي) قال في محاضرته المذكورة بمعرض الرياض للكتاب إن سبب انتشار الرسوم المتحركة اليابانية كان "عدم تقيّدها بحدود جغرافية"! إنه يجرد حتى هذا المنتج الياباني (الأصيل) من يابانيته ليبرر شعبيته الساحقة. ألهذا الحد كانت خطة الجنرال (ماك آرثر) لـ "إعادة إعمار" اليابان بعد الحرب العالمية ناجحة؟ أم أن هذا هو ذات المقلب الذي يشربه الأميركيون اليوم في العراق ويشربونه مع مخططاتهم لإعادة رسم خرائط المنطقة وإعادة تصدير الديمقراطية؟

اختيار اليابان كضيف لمعرض هذه السنة كان معبراً جداً وذا معنى شاعري مخبوء. وسواء انتبه ضيوف معرض الكتاب لهذه المسائل أو لم يفعلوا.. تظل اليابان كثقافة.. مرآة محتملة لنا. نحن لا نبني السُفن ولا نصنع الإلكترونيات ورسومنا المتحركة ليست مشهورة على مستوى العالم.. لكن نقاط تشابهنا مع اليابانيين هي أكثر مما نظن.

http://www.alwatan.com.sa/news/writerdetail.asp?issueno=2727&id=4864&Rname=230

عن الوطن السعودية

18 - 3 عيون عربية , ثقافة

Labels: ,

2008/03/17

اليابان تجد 38 ألف موقع أثناء دراسة حول التنمر المدرسي

学校裏サイト、3万8千に  いじめの温床、文科省調査

ذكرت وزارة التعليم والتكنولوجيا يوم الجمعة أن هناك على الأقل 38 ألف موقع الكتروني سري على الأقل للمدارس و بعضها له سمعة سيئة بسبب محتوياتها المليئة بالأحقاد من قبل المتنمرين. التنمر كان دائماً القضية التربوية الكبرى في اليابان بسبب القلق من معدلات الانتحار المرتفعة بين أطفال المدارس الذين يقعون ضحايا له, و مؤخراً زادت تقنية المشكلة حيث صار المتنمرين ينشرون رسائلهم الجارحة بشكل مجهول على المواقع الالكترونية المرتجلة التي يقرأها الطلبة.

و من الصعب تضييق الخناق على مثل هذه المواقع حيث أنه يمكن إغلاقها و إعادة فتحها بسرعة. وزارة التعليم العالي اليابانية أجرت دراسة هي الأولى من نوعها في محاولة للوصول لإدراك كامل للمدى الذي وصل إليه هذا النوع من المواقع الذي يعتمد على مدرسة بعينها و لكن لا يدار من قبل مسؤولي هذه المدرسة.

قال مسؤول بالوزارة: " لقد وجدت قضية ما يسمى ( بالصفحات الرئيسية غير الرسمية) اهتماماً كبيراً من الرأي العام, و لكن لم يستطع أحد أن يعرف حقاً أعداد هذه المواقع و لا طبيعتها أو أساليبها أو محتوياتها. في تقريرنا المؤقت وجدنا 38 ألف موقع مدرس غير رسمي على الأقل," مضيفاً بأن الوزارة ستنظر في محتويات هذه المواقع أثناء صياغتها التقرير الكامل حول القضية.

كل الشباب الياباني تقريباً يستخدمون الانترنت, و في دراسة حديثة ظهر أن 96% من طلبة الثانوية العامة يملكون هواتف نقالة و التي عادةً يمكن دخول الانترنت من خلالها.

http://afp.google.com/article/ALeqM5i2AW7dwiE-dC6EVj7GnrF4t5SeMA

14 - 3 مجتمع / تعليم

كملة التنمر هنا تعنى إيذاء من هو أضعف منه بالكلام الجارح أو بأعمال العنف

Labels: ,

اقتراح يابانى يثير قلق البعض مجموعة العشرين تساند محاربة التغير المناخي

温暖化防止国際閣僚会議、排出削減目標の日本案に異論続出

ساندت مجموعة من أكثر دول العالم إنتاجا للغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحرارى الأحد الجهود التى تقودها الأمم المتحدة للتوصل لاتفاق مناخى لمحاربة التغيرات المناخية إلا أن الدول اختلفت بشأن تحديد سقف للانبعاثات من صناعات بعينها.

وأجرت مجموعة العشرين التى تضم دولا من كبار الملوثين مثل الولايات المتحدة والصين إلى دول مثل البرازيل وإندونيسيا وجنوب إفريقيا ثلاثة أيام من المحادثات قرب طوكيو لمناقشة سبل معالجة الانبعاثات التى تتزايد بشكل سريع.

ويطالب العالم النامى الدول الغنية ببذل المزيد من الجهود لكبح انبعاثات الغازات ومساعدة الدول الأفقر فى تمويل تكنولوجيا نظيفة.

وتمكن الجانبان من تضييق هوة الخلافات فى بالى فى ديسمبر/ كانون الأول لإطلاق عامين من المحادثات بشأن اتفاق يحل محل بروتوكول كيوتو ويلزم كل الدول بكبح الانبعاثات.

وقال هالدور ثورجيرسون من الأمانة العامة للتغيرات المناخية التابعة للأمم المتحدة لرويترز "المحادثات بشأن التغيرات المناخية تتحرك بعيدا عن كونها مجرد قضية لوضع أهداف إلى كونها قضية متعلقة بكيفية خفض الانبعاثات".

وتابع "هذه علامة جيدة للغاية تشير إلى أن الروح الطيبة التى سادت فى بالى ستسود فى بانكوك أيضا" فى إشارة إلى الاجتماع الذى سيعقد فى العاصمة التايلاندية فى الفترة من 31 مارس/ آذار إلى الرابع من ابريل/ نيسان

وسيكون أول اجتماع مناخى بقيادة الأمم المتحدة للدول التى تساند "خارطة بالى للطريق".

ولكن بعض الدول الأعضاء فى مجموعة العشرين والمبعوثين أبدوا قلقهم بشأن اقتراح اليابان بتحديد سقف للانبعاثات الناجمة عن صناعات بعينها وقالت الدول النامية إن هذا الاقتراح يجب أن يضع فى الحسبان أوضاعها الفردية.

وقال وزير البيئة الجنوب إفريقى مارتينوس فان شولكويك لرويترز "من الواضح أن الدول المتقدمة والدول النامية ما زالت مختلفة بشأن تحديد سقف للانبعاثات الناجمة عن صناعات بعينها".

ودعت إندونيسيا لمزيد من التمويل والتحول إلى تكنولوجيا الطاقة النظيفة.

وقال وزير التجارة اليابانى أكيرا أمارى "الهدف واحد بالنسبة للدول النامية والمتقدمة ولكن هناك اختلافات كبيرة فى طريقة التفكير".

وكانت نحو 190 دولة فى بالى اتفقت على محاولة التوصل لاتفاق بديل يحل محل بروتوكول كيوتو بنهاية عام 2009.

ووفقا لخارطة بالى للطريق فان كل الدول ستكون ملزمة بخفض انبعاثات الكربون تماشيا مع الاتفاق الجديد الذى سيحل محل بروتوكول كيوتو اعتبارا من عام 2013.

والمرحلة الاولى من كيوتو تنتهى عام 2012 وتلزم الدول الغنية فقط بكبح انبعاثاتها ولكن الانبعاثات المتزايدة بشكل سريع من الدول النامية تعنى أن هذا البروتوكول لم يعد فعالا فى محاولة الحد من التغيرات المناخية الخطيرة التى يقول علماء إنها ستسبب ارتفاع منسوب مياه البحر وزيادة الجفاف والفيضانات.

16 - 3 بيئة

Labels:

سيراً على خُطى "بلاد الشمس" إلى التقدم

بقلم / شاكر النابلسي
-1-
يحاول بعض الليبراليين، وهم ليبراليون رومانسيون حالمون بالدرجة الأولى، وذوو نظرة ثقافية طفولية، أن يقرؤوا التاريخ ويفهموه من خلال إنكار الماضي، ومحاولة تجاهل التراث أو نفيه، فيأتي فهمهم للتاريخ وللحاضر وللمستقبل فهماً ناقصاً وخاطئاً في معظم الأحيان. فالسحُب التي تظهر في السماء هذا اليوم، ما هي إلا امتداد لحالة الطقس البارحة وقبل البارحة. والتاريخ عبارة عن كائن حي، له آباء وأجداد، كما له أولاد اليوم وأحفاد المستقبل. وآباء وأجداد التاريخ هو التراث، وأولاده هم نحن بما نحمل من جينات وراثية تراثية.
-2-
كل تراث لشعب من الشعوب يمتلئ بالغث والسمين، بالعقل والنقل، بالثابت والمتحول، بالمقدس والمدنّس، بالحق والشعوذة، بالاتباع والابتداع، بالخرافات والحقائق. فلا يوجد تراث في تاريخ البشرية كلها غث أو كله سمين، كله عقل أو كله نقل.. إلخ. والصعوبة الكبرى التي واجهت الباحثين في الشرق والغرب هي عملية الفرز لهذه الثنائيات، وتنخيل الحَبِّ من الزوان. وهو ما يُطلق عليه إعادة قراءة التراث، أو تجديد التراث، أو توليد الحاضر من الماضي.. إلخ. بل إن هناك صعوبة أكبر من تلك، وهي كيف نستطيع أن نستفيد من ماضينا ببناء حاضرنا ومستقبلنا. وكيف لنا أن نجعل من حاضرنا ومستقبلنا ابناً شرعياً لماضينا، وليس ابن سِفاح.
فلكي نفهم الحياة علينا الرجوع إلى الماضي، ولكي نعيش الحياة علينا الاتجاه نحو المستقبل، كما قال أحد الفلاسفة.
وأهمية التراث المُنتقى والمُنخّل والمفروز في حياة الشعوب، أنه يحفظ لها هويتها، ويجعلها تعمل بجد وإخلاص للمحافظة على هذه الهوية. فالهوية بالنسبة لأي شعب من الشعوب هي الملح الحافظ لها من الانحلال والتعفّن والذوبان.
-3-
يعاني كثير من المثقفين العرب من إشكالية "عبء التراث"، ويرون أن سرَّ تخلّف العرب يكمُن في تراثهم، وليس في جنسهم أو جيناتهم. بل إن هناك من المفكرين العقلانيين العرب من يعتبر أن لُبَّ الإشكالية العربية وقلبها، نابع من أن موجات الفكر العربي المعاصر منذ القرن التاسع عشر حتى الآن، لم تنتج لنا التراث العقلاني المفروز الصالح للحاضر والمستقبل، لكي يتمَّ البناء عليه. إذن، فالمشكلة ليست في التراث، ولكن في فرز هذا التراث، بل أكثر من هذا، إنها كيفية الاتفاق على مقاييس الفرز، وماذا يؤخذ من التراث وماذا يُترك منه. وهو ما سوف يمكننا من إدراك عصر تنوير عربي على شاكلة عصر التنوير الغربي (ديكارت أول من استعمل مصطلح "التنوير" في القرن السابع عشر) الذي أدى إلى الثورة الصناعية الغربية، كما أدى إلى وضع أوروبا على طريق الحداثة، بل إيصالها إلى مرحلة "ما بعد الحداثة". ولكن عصر تنويرنا - فيما لو تحقق - لن يكون بنتائجه مطابقاً لعصر التنوير الغربي لاختلاف المكان، والزمان، والإنسان، والقيم الثقافية والاجتماعية. فأوروبا لم تحقق عصر التنوير إلا بعد شرط أساسي وقاسٍ، وهو تجديد الإيمان، وتنظيف النصوص الدينية من الهوامش الشعبوية (الشعوذة والخرافات والسحر والعادات والطقوس والتقاليد المتوارثة، التي شكَّلت ما يُطلق عليه "التديّن الشعبي"). وهذا ما قامت به بعض الاتجاهات الدينية السلفية في العالم العربي، في القرن الثامن عشر والتاسع عشر، التي سعت إلى فرز الإسلام النقي، عن الإسلام الشعبوي، الذي كان منتشراً - وما زال - في الريف والأطراف العربية.
-4-
عندما دخلت أوروبا عصر التنوير، وأخذت من العرب التراث اليوناني المترجم والمحفوظ في "بيت الحكمة" منذ عهد الخليفة المأمون، لإضاءة حاضرها بنور ماضينا، لم تكن غايتها نسخ تجربة الماضي العربية في ذلك العصر بنسخة أوروبية، وإنما كان الهدف الأساسي هو استعارة أنوار ماضينا لإضاءة حاضرها. فالحاضر لا يُضاء إلا بالماضي. كما أن الأرض لا تضاء كل يوم إلا بضوء شمس الأمس. وضوء الماضي لن يعيق إبقاء الماضي دروساً مستفادة، وجعل المستقبل ابتكاراً وإبداعاً. وبهذا لن يكون هناك تضارب بين الماضي والمستقبل، ولن يكون الماضي تركة ثقيلة على ظهورنا ننوء بها، وتعيقنا عن الانطلاق إلى المستقبل، فيما لو التزم كل زمن بحدوده، وكانت العلاقة بين الماضي والحاضر والمستقبل علاقة تعاون مثمرة، وليست علاقة تسلّط وسيطرة وإلغاء للآخر، وتناطح أيديولوجي.
-5-
عندما غزا نابليون مصر فيما عُرف بـ "الحملة الفرنسية" عام 1798، أصيب العالم العربي والإسلامي على صوت مدافع نابليون بصدمة الحضارة الغربية، وبجرح نرجسي عميق، عندما طرح على نفسه سؤالاً كبيراً وقاسياً، ما زال يتردد حتى هذه اللحظة، رغم الإجابات التاريخية الكثيرة عنه:
- لماذا نحن متأخرون إلى هذا الحد، ولماذا الغرب متقدم إلى هذا الحد؟
ولكن الإجابة العملية على هذا السؤال لم تتم حتى الآن. أو لم نعمل على أرض الواقع للإجابة عليها، وتدارُك ما نحن فيه من تخلف. في حين أن اليابان (بلاد الشمس) التي أصابها ما أصابنا في القرن الثامن عشر، واستيقظت فجأة على مدافع الغرب كما استيقظنا نحن، استطاعت أن تجيب على السؤال الكبير بالتطبيق العملي. فكما ضربنا نابليون بمدافعه عام 1798 ، ضربت أربع سفن أمريكية بمدافعها ميناء "أوراوا " الياباني عام 1853، فأيقظت اليابانيين من سباتهم العميق، وعزلتهم التاريخية. وكانت تلك الصدمة بداية تشكيل اليابان الحديثة، التي كانت نتيجة خروج اليابان من عزلتها، وابتعاث طلبتها إلى الغرب.
إذن، لماذا تقدمت اليابان وتخلفنا نحن؟
سؤال كبير وله إجابات كثيرة ومختلفة. ولكن الإجابة الواقعية والصريحة هي أن اليابانيين في علاقتهم بالآخر لم يخلطوا بين التقدم العلمي والتكنولوجي وبين القيم الأخلاقية (وخاصة ما يتعلق بالمرأة وشجونها). في حين اعتبرنا أن القيم الأخلاقية الغربية جزء لا يتجزأ من التقدم العلمي والتكنولوجي والثقافي الغربي. وخلطنا بين تقدم الغرب المادي وقيمه الأخلاقية. وأن قبولنا للتقدم الغربي، يعني قبولنا لقيمه على مختلف المستويات. وكانت مقاومتنا الثقافية للغرب على شاكلة مقاومتنا السياسية الآن (إما كُله وإلا فلا). في حين أن اليابان ومعظم دول وشعوب شرق آسيا، قاوموا الثقافة الغربية بازدواجية ذكية: تنجيد التراث وليس تجديده بآخر. وهو ما عبر عنه "لي كوان يو" المستبد العادل، وباني سنغافوره الحديثة وحاكمها (1965-1990) و"الكاهن الأكبر للقيم الآسيوية" بضرورة تنجيد تراث كونفوشيوس وتحديثه، وليس استبداله بالقيم الغربية السائدة.
*كاتب أردني
عن الوطن السعودية
http://www.alwatan.com.sa/news/writerdetail.asp?issueno=2724&id=4824&Rname=23

15 - 3 ثقافة

Labels:

2008/03/16

تركيب وحدة من مختبر ياباني بمحطة الفضاء الدولية

宇宙施設「きぼう」の保管室を国際宇宙ステーションに設置成功

ركّب رواد مكوك الفضاء الأميركي إنديفر وحدة من المختبر الياباني (كيبو) بمحطة الفضاء الدولية، ما يعطي الدولة الآسيوية العملاقة موضع قدم في الفضاء.

وكيبو الذي يعني "الأمل" هو مساهمة اليابان الرئيسية في محطة الفضاء الدولية، المشروع المشترك بين 15 دولة والبالغة تكلفته 100 مليار دولار.

واستخدم رواد إنديفر ذراعا آلية لتركيب القطعة الأولى من المختبر الياباني، وحرك رائد الفضاء الياباني تاكاو دوي الذراع الآلية من داخل المكوك إنديفر ليحمل الوحدة الإسطوانية من منطقة الشحن في المكوك ثم نقلها إلى المحطة التي يوجد بها الآن مكونات تمثل كل الدول المشاركة في المشروع.

وتم تركيب الوحدة الأولى من كيبو بعد مهمة سير في الفضاء استغرقت سبع ساعات شارك فيها الرائدان غاريت ريسمان وريتشارد لنيهان اللذان جهزا وحدة كيبو في حركة انتقالها إلى المحطة.

كما عملا على تركيب نظام آلي كندي اسمه "ديكستر" لاستخدامه في القيام بأعمال على الجسم الخارجي للمحطة، وهو الأمر الذي كان يتطلب في السابق قيام الرواد برحلات سير في الفضاء.

والوحدة الأسطوانية التي ركبت في محطة الفضاء الدولية هي في الأساس وحدة للتخزين في المختبر المكون من ثلاث قطع والمقرر شحن القطعة الأساسية منه إلى محطة الفضاء الدولية في رحلة مكوكية في مايو/ أيار المقبل، على أن تنقل القطعة الثالثة أوائل عام 2009.

ولدى استكمال بناء مختبر كيبو سيصبح في حجم حافلة من طابقين، وسيكون أكبر مختبر في محطة الفضاء الدولية.

14 - 3 تكنولوجيا

Labels:

2008/03/15

فيديو لرقص الساموراي بالسيف

剣舞ー宮本武蔵
http://youtube.com/watch?v=NRV6u89ea18&feature=PlayList&p=11EEBBB5CCBCD1C0&index=9

聖剣流武踊・夢想の杖
http://www.youtube.com/watch?v=CI4LWb-3ITM&feature=related

白虎隊剣舞
http://videocast.yahoo.co.jp/video/detail/?vid=288230376151958082

Kenshibu
http://en.wikipedia.org/wiki/Kenshibu


--------------------------------------------------------------------------------


السادات رقص العرض
http://youtube.com/watch?v=nAxkgtgZ-Yw

الملك عبدالله - العرض
http://youtube.com/watch?v=THWEHdPBN1c&feature=related

فن العرضه احتفال بمناسبه عودة الامير الراحل صباح السال
http://youtube.com/watch?v=rMmzt9UGYDM&feature=related

ثفاقة

Labels:

2008/03/12

التعليم العالي السعودي ينصرف عن الابتعاث إلى الغرب وتتجه إلى آسيا كاليابان

サウジの国費留学先、欧米から日本などアジア志向へ

الدكتور الموسى "يسار" خلال إجابته على استفسارات الحضور بمعرض التعليم العالي بالجنادرية أمس
الرياض: طارق النوفل
كشف المشرف العام على الإدارة العامة للبعثات الدكتور عبدالله الموسى، عن التوجه الحالي لحصر دول الابتعاث ولأول مرة على 5 دول آسيوية فقط هي اليابان وكوريا الجنوبية والصين وسنغافورة والهند، موضحا أن الوزارة ستبدأ قريبا في إطلاق برنامج الابتعاث في نسخته الرابعة للدراسات العليا خلال شهر رجب المقبل.

جاء تأكيد الدكتور الموسى على حصر دول الابتعاث في 5 دول آسيوية خلال إجابته على الحضور بجناح وزارة التعليم العالي بمهرجان الجنادرية مساء أمس، مؤكدا إغلاق ملف الابتعاث للدول الغربية التي اكتمل النصاب بها كبريطانيا وأمريكا وأستراليا، خاصة وأن العديد من الجهات الحكومية ومنها وزارة الصحة ركزت خلال الفترة الماضية على الابتعاث إلى أستراليا بشكل مكثف مما أسهم في تكدس العديد من مبتعثي برنامج الملك عبدالله والدوائر الحكومية هناك.

وجاءت أغلب أسئلة الحضور للاستفسار عن إطلاق المرحلة الرابعة للابتعاث الخارجي, بالإضافة إلى الدراسة على الحساب الخاص, وكان من بين الأسئلة التي جاءت من أحد طلاب المتوسطة حول الابتعاث لدراسة الثانوية العامة على حساب وزارة التعليم العالي, وآخر يبلغ من العمر 50 عاما يرغب في إكمال دراسته الجامعية بعد تخرجه العام الماضي من الثانوية الليلية.

عن الوطن السعودية , توجد عدة تعليقات على الخبر
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2718&id=45327

9 - 3 تعليم / لغة

Labels: ,

فريق بحث ياباني يتمكن من إنتاج صفائح دموية من خلايا جذعية لأجنة بشرية

東大医科学研究所、胎児の幹細胞から血小板再生に成功

أفاد فريق بحث ياباني بأنه استطاع بنجاح أن يستخلص صفائح دموية من خلايا جذعية لأجنة بشرية.

يذكر أن الصفائح الدموية تستعمل عندما ينزف المرضى بقوة خلال عملية جراحية. ولكن الصفائح المستخلصة من الدم المقدم من متطوعين لا يمكن تخزينها لمدة تتجاوز أربعة أيام.

وقد أضاف فريق من معهد الدراسات الطبية بجامعة طوكيو بروتينا خاصا إلى خلية مستخرجة من النخاع العظمي لفأر وطوروا بيئة تشبه بيئة النخاع العظمي البشري. وقام الفريق بتربية هذه الخلايا الجذعية في هذه البيئة. وبعد حوالي ثلاثة أسابيع تحولت بعض الخلايا الجذعية إلى خلايا نخاع عظمي وتدعى ميغاكاريوسايت والتي يمكنها إنتاج صفائح دموية تتمتع بخصائص طبيعية.

ويحتاج فريق البحث إلى تحسين فعالية إنتاج الصفائح الدموية لعمليات نقل الدم الفعلية. ويتطلع الفريق إلى استخدام نتائج هذا البحث في التطبيق العملي في غضون خمس سنوات.

11 - 3 صحة / تكنولوجيا

Labels: ,

2008/03/10

رئيسة وكالة اليابان للتعاون الدولي ترغب في توسيع نطاق مساعدة فتح دون الفصائل الأخرى

国際協力機構理事長、ファタハ支援拡大を願う

صرحت رئيسة وكالة اليابان للتعاون الدولي الجايكا ساداكو أوغاتا بأنها تريد توسيع نطاق مساعدة الفلسطينيين أي الفتحاويين من أجل معاونتهم على الوقوف على أقدامهم.

جاء هذا فيما أدلت به أوغاتا يوم الأحد في زيارتها لأريحا بالضفة الغربية للقاء مسئولين بارزين في السلطة الفلسطينية المعتدلة ولتفقد سير مشروع صحة الأم والطفل الذي يستخدم كتيبات إرشادية يابانية.

ومن ناحية أخرى تدرس الحكومة اليابانية التنمية الزراعية للضفة الغربية.

وفي هذا السياق تقول أوغاتا إنها تريد زيادة تدريب موظفي الخدمة العامة وإن الفلسطينيين بحاجة إلى تحسين أوضاعهم الأمنية وقدراتهم الإدارية.

10 - 3 سياسة خارجية

Labels:

الكشف عن صورة فوتوغرافية نادرة لطوكيو بعد غارات جوية مدمرة في نهاية الحرب العالمية الثانية

東京大空襲の写真

كشف في الآونة الأخيرة عن صورة فوتوغرافية نادرة لطوكيو بعد ضربها بغارات جوية أمريكية مدمرة في الأيام الأخيرة من الحرب العالمية الثانية.

يذكر أن يوم الاثنين يوافق الذكرى الثالثة والستين لغارات قبل الفجر في العاشر من مارس/آذار عام ألف وتسعمائة وخمسة وأربعين التي دمرت جزء كبيرا من العاصمة اليابانية وقتلت أكثر من مائة ألف شخص معظمهم من المدنيين الأبرياء.

وقد حصل متحف في حي سوميدا بطوكيو في الآونة الأخيرة على صورة فوتوغرافية لما تعرف حاليا بمدرسة فوتابا الابتدائية التي لجأ إليها الكثير من الناس كمأوى إبان الغارات.

وقد التقط هذه الصورة، بعد ثمانية أشهر من الغارات، رجل كان يدير أعمال طباعة في الجوار وقد أحضرت ابنة الرجل الصورة إلى المتحف.

وفي الصورة تبدو جميع نوافذ المدرسة متكسرة وأطرها ملتوية والأرضية مغطاة بالحطام.

وكانت أعداد كبيرة من السكان المحليين قد اتخذت من المبنى الأسمنتي ملجأ ولكنهم لم يستطيعوا الهرب من الحريق الهائل الذي نشب من القصف ومات الكثيرون هناك.

10 - 3 تأريخ سياسة خارجية

بعض صور الغارة الكبرى

http://www.ne.jp/asahi/k/m/kusyu/kuusyu.html

Labels: ,

عدد العاملين المؤقتين وغير الرسميين في اليابان يسجل رقما قياسيا

非正規雇用者、過去最大に 小泉構造改革のツケ

ارتفع عدد العاملين المؤقتين والعاملين غير الرسميين في اليابان متجاوزا السبعة عشر مليونا وثلاثمائة ألف شخص في العام الماضي.

ومن بين العدد الإجمالي المذكور، بلغ عدد العاملين غير الرسميين أحد عشر مليونا وستمائة وأربعين ألف شخص، وبلغ عدد العاملين بعقود مليونين وتسعمائة وثمانين ألفا، بينما بلغ عدد العاملين المبعوثين من قبل وكالات التوظيف إلى الشركات مليونا وثلاثمائة وثلاثين ألفا.

وقد ارتفع عدد العاملين غير الرسميين في جميع الفئات العمرية ماعدا العاملين من فئة أواخر الثلاثينات وأوائل الأربعينات من العمر. وكان سبعة وسبعون في المائة من هؤلاء يحصلون على دخل سنوي يقل عن مليوني ين، أي تسعة عشر ألفا وخمسمائة دولار أمريكي، وهو خط الفقراء العاملين في اليابان.

ويقول هيديؤو كوباياشي الباحث في المعهد الياباني للبحوث إنه يتوقع أن يستمر هذا التيار طالما استمرت الشركات في تفضيل توظيف العاملين غير الرسميين والعاملين المؤقتين لتقليل تكاليف العمالة.

من المعروف أن هذا التيار سببته سياسة الإصلاح الهيكلي التي اتخذها كويزومي رئيس وزراء اليابان الأسبق الذي اشتهر بعمالته المخلصة إخلاصا أعمى للولايات المتحدة.

9 - 3 مجتمع

Labels:

2008/03/09

وولفويتس يدعو إلى تعزيز التحالف الياباني الأمريكي

ウォルフォウィッツ元国防副長官、日米軍事同盟の強化を呼掛け

أكد مسئول سابق بوزارة الدفاع الأمريكية الحاجة إلى تعزيز التحالف الياباني الأمريكي من أجل الحفاظ على التوازن العسكري في شرق آسيا.

جاء هذا على لسان بول وولفويتس الذي شغل منصب نائب وزير الدفاع خلال فترة رئاسة جورج دبليو بوش الأولى. وكان هو ووزير الدفاع آنذاك دونالد رامسفيلد من بين قادة الحرب على العراق، وهو أحد كبار من يعرفون بالمحافظين الجدد.

وفي خطاب ألقاه في واشنطن يوم الجمعة، أشار وولفويتس إلى الحاجة لتقوية دور اليابان في الوقت الذي تعزز فيه الصين قوتها العسكرية.

ووصف وولفويتس شرق آسيا بأنها منطقة تحتضن ما قد تصبح أكبر قوة في العالم ولا تزال فيها تصدعات عميقة وخطرة.

وقال وولفويتس اليهودي الأصل وهو مهندس الغزو الأمريكي على العراق إن تحالفا مستقرا وقويا بين اليابان والولايات المتحدة سيساعد على الحفاظ على التوازن العسكري في المنطقة.

يذكر أن الولايات المتحدة قد انتقدت التعزيز العسكري الصيني في تقرير سنوي صادر من وزارة الدفاع يوم الاثنين. وقد أبدت الصين رد فعل حادا حيال هذا الانتقاد، بالقول إن الولايات المتحدة تحاول الترويج لفكرة أن الصين تشكل تهديدا عسكريا.

8 - 3 سياسة خارجية

Labels:

2008/03/08

مقابلة مع هوندا الخطاط والباحث الياباني للخط العربي في معرض الرياض

أسلم بعد تعلمه العربية واعتبر السعودية بلده الثاني
باحث ياباني: بدأت تعلم الخط العربي على يد خطاطين في وزارة البترول
الرياض: عضوان الأحمري, عبدالعزيز الداود
واصل الوفد الياباني المشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب الفعاليات التي يحييها بالتعاون مع وكالة وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية.
وفي يومها الثاني عن الخط العربي ألقى الخطاط والباحث الياباني هوندا كونيتشي كلمة قال فيها: إن خطاطين في وزارة البترول علموني فن الخط العربي عندما شاهدتهم يكتبون أسماء الأماكن على الخرائط. وأضاف أنه لم يكن يحلم أن الرياض ستكون بهذا الشكل منذ آخر زيارة له قبل ثلاثين سنة. وأشار إلى أنه يعلم أسماء المدن والقرى السعودية أكثر من السعوديين أنفسهم.

جاء ذلك في محاضرة ألقاها على هامش معرض الكتاب الدولي بالرياض في ثاني أيامه. وابتدأ كونيتشي كلامه بأن السعودية كانت أول دولة عربية يزورها وأن أطول مدة مكث فيها في بلد عربي كانت في السعودية، حيث عمل فيها لمدة خمس سنوات وكان ذلك قبل ثلاثين سنة تقريباً، وأشار إلى أنه يعتبر السعودية بلده الثاني.

وأبدى الباحث الياباني دهشته وإعجابه بالتطور الذي شاهده في الرياض اليوم مقارنة بما كانت عليه قبل ثلاثين عاماً، حيث كان الطريق الرئيس الوحيد بالرياض في ذلك الوقت هو الذي يربط بين المطار القديم وسوق البطحاء، وكانت على جانبيه مبان ومراكز حكومية فقط، وأنه سكن في فندق قريب من المطار القديم اسمه قصر الصحراء.

وأوضح كونيتشي أن سبب قدومه للسعودية هو عمله في شركة يابانية للمساحات في الرياض في منتصف السبعينات، وكانت مهمتها وضع خرائط للمنطقة الغربية، وكان يعمل مترجما للغة العربية، حيث تعلم العربي في جامعة طوكيو. وقال إنهم اضطروا في بعض الأحيان إلى استخدام الجمال للتنقل بسبب صعوبة ووعورة طبيعة الكثير من الأماكن.

كما تحدث كونيتشي عن بداية شغفه بالخط العربي عندما دخل على مجموعة من الخطاطين العاملين لدى وزارة البترول وهم يكتبون أسماء الأماكن على الخرائط فطلب منهم تعليمه الخط العربي فوافقوا على ذلك وبدؤوا في تعلميه الحروف العربية وأشاروا عليه بشراء بعض الكتب للتدرب على كتابه الأحرف، وفي نفس الوقت بدأ في النظر إلى القرآن الكريم والإعلانات التجارية لتأمل الخط العربي.

وقال إن بداية تعلمه للإسلام جاءت بعد تعلمه العربية وأن الكثير من أصدقائه السعوديين كانوا يتحدثون له عن بعض العقائد والفروض الإسلامية وقد بدأ بدراسة الإسلام بعد رجوعه لليابان حيث كان يقرأ العديد من الكتب المتخصصة في الإسلام بشكل يومي وقرر في النهاية الدخول في الإسلام وأعلن إسلامه في المركز الإسلامي هناك واختار له اسم (فؤاد).

في عام 1989 دعي فؤاد للعراق لحضور مهرجان الخط العربي في بغداد وهناك تعرف على الخطاط التركي حسن شربي فطلب منه تعلميه الخط العربي فقبل شربي بذلك، لكن واجهت فؤاد كونيتشي مشكلة وهي بعد المسافة بين تركيا واليابان فاضطر إلى أن يأخذ الدروس عن طريق المراسلة، وقد منح حسن شربي كونيتشي إجازة في الخط العربي.

وقال كونيتشي إنه في البداية يقلد الخطاطين العرب لكنه مع الوقت بدأ في انتهاج طريقته الخاصة في الخط.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2716&id=45138

--------------------------------------------------------------------------------

ضمن النشاط المصاحب لمعرض الرياض الدولي للكتاب
السيد هوندا يشرح عمليات جوانب هندسية للخط العربي وجمالياته



تغطية وتصوير - محمد الفضلي
أقيمت ضمن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب مساء أمس محاضرة عن جماليات الخط العربي للأستاذ فؤاد كونينتي هوندا، وتأتي هذه المحاضرة ضمن الأيام الثقافية اليابانية التي خصص لها ثلاثة أيام تنتهي الليلة، وقد أدار هذه المحاضرة الدكتور عبدالله فتيني، حيث تحدث السيد هوندا عن الجوانب الفنية والجماليات للخط العربي من خلال تجارب مر بها على مدار عشرين عاماً قضاها في تعلم وتعليم الخط العربي حيث أكد السيد هوندا على أنه بذل جهداً كبيراً في تدريس الخط العربي، لليابانيين في جامعات ومعاهد كثيرة في اليابان ما أدى إلى ازدياد عدد المهتمين بالخط العربي والفن الإسلامي الراقي، حيث اسس الجمعية اليابانية للخط العربي قبل عامين ورأس إدارتها، ويتحدث السيد هوندا عن دهشته من الإقبال على تعلم فنون الخط العربي بالنسبة لليابانيين حيث تبين له أن معظم المهتمين هم من رأوا في دول عربية وغير عربية أثناء سياحتهم بعض هذه الخطوط في لوحات فنية في منتهى الجمال جعلهم يحاولون محاكاته.




ويضيف الأستاذ فؤاد هوندا بقوله بأننا كشعب ياباني نعشق الفنون الجميلة بشتى ألوانها القديم منها والحديث.

ومن أهم هذه الفنون الخط الياباني الذي يشبه الرسم حيث يكتب من الحبر الذي نصنعه بأنفسنا، ويضيف بأن الطفل الياباني مهتم أيضاً بتعلم فن الخط وهذا أدى إلى انتشار هذا الفن في طبقات المجتمع، وبما أن الخط العربي يضاهي في جماله ورقيه الخط الياباني فإنكم أيها العرب لكم الحق في الفخر ولأجدادكم الحق في أن تشكروهم على سعيهم في تطوير هذا الخط.

وحول تساؤل السيد هوندا عن سبب اهتمام العرب القدامى بهذا الخط يقول بأني توصلت إلى أن الخط العربي ابتكر ونشأ وتطور بكتابة القرآن الكريم حيث أن الخطاط المسلم يريد أن يكتب كلام الله في أجمل صورة ولذلك اتسم بالجمال وهذا ينقلنا إلى فهم أعمق لقول الرسول صلى الله عليه وسلم "إن الله جميل يجب الجمال" أو القول المأثور "الخط الجميل يزيد الحق وضوحاً".

وقدم السيد هوندا جوانب هندسية للخط العربي شاهدها الحضور عملياً عبر عارض الصور حيث شبه السيد هوندا الحروف العربية والخط العربي بكل شيء في الطبية، الأنهار والأشجار والحيوانات والطيور والرمال وقدم شواهد مصورة على ذلك.

http://www.alriyadh.com/2008/03/07/article323982.html

3 -7 ثقافة

Labels:

2008/03/07

أحزاب المعارضة اليابانية تحث الحكومة على مراجعة اتفاقية وضع القوات الأميركية على أراضيها

野党3党、日米地位協定見直しを政府に求める

تعتزم أحزاب المعارضة اليابانية الثلاث مطالبة الحكومة بمراجعة اتفاقية اليابان مع الولايات المتحدة بشأن التعامل مع أفراد القوات الأميركية.

فقد أجرى الحزب الديموقراطي أكبر أحزاب المعارضة وحزب الشعب الجديد الأصغر منه مشاورات بشأن مراجعة اتفاقية وضع القوات.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب ما ذكر مؤخرا عن حالة اغتصاب وانتهاكات أخرى ارتكبها أفراد القوات الأميركية المتمركزين في أوكيناوا.

وتقول المعارضة إنه يجب مراجعة الاتفاقية للسماح لليابان بمطالبة القوات الأميركية تسليمها جميع المشتبهين بهم قبل إدانتهم.

وتسمح الاتفاقية الحالية لليابان بذلك فقط في حالة الجرائم الخطيرة.

وتمنح الاتفاقية الحالية القوات الأميركية حق الأفضلية لمحاكمة أفرادها الذين يرتكبون مخالفات خلال أوقات عملهم.

ويرغب الحزبان المعارضان بأن يقتصر ذلك الحق على المخالفات التي ترتكب داخل منشآت القوات الأميركية.

ويوافق الحزب الديموقراطي الاشتراكي على هذه الفكرة وتعتزم الأحزاب الثلاثة تقديم طلب للحكومة اليابانية الأسبوع القادم لمراجعة الاتفاقية.

6 - 3 سياسة خارجية

Labels:

أصوات الحديقة اليابانية: الشيشيدوشي و السويكينكوتسو

鹿威しと水琴窟

الشيشيدوشي (1/2)

في العقود الأخيرة أصبح هناك مدارس مهنية تعلم تقاليد البستنة اليابانية بعد أن كانت علماً خاصاً يتلقاه المتدرب مباشرة من السينسي. الثقافة اليابانية تعتبر البستنة فناً رفيعاً أشد ما يرتبط بفني الخط و الرسم بالحبر الأسود, فلا عجب أن يبدأ مؤلف قبل ثلاثة قرون كتابه بما يلي: "إن لم تكن قد تلقيت الصنعة بالمشافهة من معلمك فلا يحق لك أن تصمم الحدائق" و يختمه بالتحذير التالي: "لا تسمح للغرباء بالإطلاع على هذه السطور, إنها أسرار فاكتمها."

هذه الحدائق ببساطتها الريفية ليست إلا نتيجة مباشرة لتقليد شرب الشاي. عادة ً ما يكو للشاي كوخه الخاص في الحديقةتقام فيه مراسمه, و في حدائق الشاي يمكن أن يقدر المرء جمال الحديقة عبر الطريق الذي يقود لذلك الكوخ.

الحديقة اليابانية لها سماتها الخاصة فوجود الماء أو ما يرمز إليه و لو جدول ٍ أو بركةٍ جافة شيء أساس, إضافة ً للصخور و الفوانيس التي غالباً ما تكون صخرية هي الأخرى و قد يطوق الحديقة سياجٌ أو حائط ٌ تقليدي الشكل وربما كانت هناك بحيرة تتوسطها جزيرة صغيرة يقود إليها جسر أو إن كان جدولاً سلسلة ً من الصخور الصغيرة تقود من جانبٍ إلى آخر, طريقة الاستمتاع بجمال هذه الحدائق يختلف حسب تصميمها .

تجد في الحديقة اليابانية التقليدية نافورة مياه أبداً لأن جداول المياه و الينابيع يجب أن تبدو جزءاً طبيعياً من بيئة الحديقة, كل ينبوع و جدول يصمم في انحناءات تبدو طبيعية في عشوائيتها.

لكن هناك شيء آخر أهم يميز الحديقة اليابانية: إنها الأصوات.

ليس هناك الكثير, لا شيء غير الصمت و الماء. الصمت ليس لغزاً, لكن هناك أداتين تصدران أصواتاً مائية لن تسمعها إلا في الحديقة اليابانية: هما الشيشي أو دوشي و السويكينكوتسو.

حرفياً تعني كلمة "شيشيدوشي" اليابانية: فزاعة الأيل. بمعناها الواسع هي كل الأدوات اليابانية التي تصنع لإخافة و إبعاد الطيور و الدواب التي تتلف المحاصيل مثل "كاكاشي/ الفزاعة" و "ناروكو/الصفاقة" (هي آلة تصفق فتبعد الطيور) و نافورة "سوزو", و بمعناها الأخص هي السوزو نفسها.

案山子 كاكاشي

http://ja.wikipedia.org/wiki/%E3%81%8B%E3%81%8B%E3%81%97

 鳴子 ناروكو

http://ja.wikipedia.org/wiki/%E9%B3%B4%E5%AD%90_(%E6%A5%BD%E5%99%A8)

 鈴 سوزو

http://ja.wikipedia.org/wiki/%E9%88%B4

آلة الشيشي أودوشي هي نافورة تصنع من الخيزران تقف على قائم واحد أو أكثر و خيزران أجوف يتمحور حول ذراع, و الماء يصب فيه من أنبوب أعلى منه و إذا امتلأ فإن ثقل الماء يجعله يميل للوراء مفرغاً ما فيه من ماء ليرتد على الصخرة القاسية تحته و يصدر صوتاً قوياً ثم يعود لوضعه السابق و يمتليء من جديد و هكذا دواليك.

الهدف من الصوت هو إخافة أي وعل قد يرعى على نباتات الحديقة في الجوار و بالرغم من بساطة تصميمه فهو فعال جداً و أكثر سلامة ً من منفرات الحيوانات الحديثة.

وسط صمت الحديقة اليابانية و سكونها تذكر أصوات الطقطقة الإيقاعية هذه الزوار بحقيقة مرور الزمن.

http://en.wikipedia.org/wiki/Shishi_odoshi

http://www.youtube.com/watch?v=ZYR_2CsG7hg

استمعواإلى صوته

http://www.htokai.ac.jp/DD/ogawa/st02/99sdd232/sisiods/e-ssoto.html

http://www2u.biglobe.ne.jp/~g-grass/sisiodosi/sisiodosi.html

شاهدوا كيف يعمل

動画はここをクリック wmv580キロバイト
واستمعوا إلى صوته

音は ここをクリック
http://www1.tcnet.ne.jp/dameys/souzu.htm

السويكينكوتسو (2/2)

كلمة "سويكنكوتسو" اليابانية تعني: كهف الكوتو المائي, وهو زينة للحدائق اليابانية يبنى عادة بالقرب من حوض غسيل تقليدي حجري ياباني يدعى "شوزوباتشي" كجزء من مراسم "تسوكوباي" لغسيل الأيدي قبل طقس الشاي الياباني. سويكنكوتسو هو عبارة عن جرة مدفونة رأساً على عقب يقطر الماء عبر فتحة في أعلاها إلى بركة صغيرة داخلها لتصدر صوت طرطشة لطيف يتردد صداه داخل الجرة. صوت الطرطشة هذا يشبه صوت الجرس أو الكوتو, و الكوتو آلة موسيقية وترية يابانية أشبه ما تكون بآلة القانون الشرقي.

يعتقد بأن الجرة دفنت بالمقلوب في أول الأمر إلى جانب حوض الغسيل في الحديقة اليابانية كنظام تصريف, و عندما وجد البستانيون أنها تصدر أصواتاً جميلة بدأوا بتحسين ما تصدره من هذه الأصوات. لكن بناء سويكنكوتسو أصعب مما يبدو عليه فكل الأجزاء يجب أن تكون في غاية التناغم ليضمن البستاني إخراج صوت جميل.

القطعة الأهم هي الجرة التي ستدفن تحت الأرض رأساً على عقب. في البداية كان يستخدم الزائد من تلك الموجودة لتخزين الأرز و الماء و يمكن استخدام الجرار المصنوعة من الخزف سواء أكانت مصقولة أم لا و غير المصقولة هي الأفضل لأن سطحها الخشن يساعد في تكوين قطرات الماء, و أفضل أنواع سويكنكوتسو هي تلك التي تنشأ فيها القطرات من أجزاء مختلفة من سطح الجرة الداخلية, و الجرار غير المصقولة تساعد على ذلك لأنها تحفظ الرطوبة بشكل أفضل.

إرتفاع الجرة يتراوح ما بين 30سم إلى متر واحد و قطرها بين 30 و 50سم, و قطر الفتحة في أعلاها سنتيمترين تقريباً. و مؤخراً أصبحت هذه الجرار متوفرة بشكل تجاري. ارتطام القطرات بسطح الماء أسفل الجرة يصدر صوتاً يضخمه التصميم الداخلي للجرة و يقال بأن كل سويكنكوتسو يصدر صوتاً مختلفاً عن الآخر.

في قاع الجرة عادةً ما توضع قاعدة من الحصى و هناك أنبوب تصريف حتى لا يزيد مستوى الماء كثيراً داخل سويكنكوتسو و أحياناً تستخدم قطع خزف على جوانبها و تغطى الجرة بأكملها بوضع صخور بحجم قبضة اليد فوقها.

تماماً كالجرس, جرة سويكنكوتسو الجيدة سترن لو طرقتها و الجرة ذات الصوت الجيد ستصنع سويكنكوتسو جيدة بينما لن تصدر جرة متصدعة أي صوت جميل.

توجد سويكنكوتسو تقليدياً قرب حوض شوزوباتشي لغسل الأيدي لطقس الشاي الياباني و هو مدفون بين الدرجات الصخرية بجانب الحوض. التصاميم و الدوات المستخدمة لصنع هذه التحفة تتنوع بشكل واسع تبعاً للمنطقة الجغرافية و عادةً هناك جرة واحدة مدفونة و لكن في حالات نادرة يحدث أن تكون هناك جرتين مدفونتين بجانب بعضهما كما في بعض القلاع القديمة.

في اللغة العربية يقال بأن تعدد الأسماء يدل على شرف المسمى, وربما يجري الأمر على اللغة اليابانية فلصوت سويكنكوتسو اسمه الخاص, و صوته ينقسم في اليابانية لمجموعتين:

1/ ريوسيين: و هو صوت القطرات القليلة الأولى عندما يبدأ المرء في غسل يديه.

2/ سويتيكيون: و هو صوت القطرات الكثيرة من الماء التي تسقط في وقت واحد أثناء غسل اليدين و القطرات الأبطأ في نهاية الغسيل.

المغزى من سويكنكوتسو هو أن الزائر لا يراها و بدلاً من ذلك يسمع أصواتاً جميلة تأتي من حيث لا يرى فجأه عندما يغسل يديه, و يمكن أن نعتبر أن من يغسل يديه يقوم في الواقع بالعزف على كهف الكوتو المائي حيث تظهر الأصوات الجميلة بعد أن يبدأ غسل يديه بقليل. صوت المياه النقية يبعث الارتياح و السكينة و يوصف بالجمال و السلام.

الطريف في الأمر هو أنه سبق أن أصدرت اسطوانتين موسيقيتين: الأولى من شركة فيكتور ريكوردز عام 1995 لموسيقى الكوتو المائي المزدوج و الثانية لايقاعات انتجت حاسوبياً لهذه الأصوات, كما أن عدداً من الموسيقيين استخدموا أصواتها الجميلة في تسجيلاتهم.

http://en.wikipedia.org/wiki/Suikinkutsu
استمعوا إلى صوت السويكينكوتسو
http://www2.tokai.or.jp/hikaru/01.html
انقروا على المربع الأحمر 水琴窟の音في أعلى الصفحة
http://www.suikinkutsu.com/

اضربوا على الإبريق

http://www.f5.dion.ne.jp/~yshiwa/sound/suikinkutu/suikinnkutuindex.htm

ثقافة

Labels:

2008/03/06

ثمانون في المائة من الشركات اليابانية قلقة بشأن المنتجات الصينية

日本企業の8割が中国製品に懸念 帝国データ調べ

كشف مسح خاص أن حوالي ثمانين في المائة من الشركات اليابانية التي لها علاقات تجارية مع الصين تشعر بالقلق من جودة المنتجات والخدمات الصينية.

فقد أجرت شركة تيكوكو ديتابنك الخاصة المسح على حوالي عشرين ألف شركة منذ أواخر شهر فبراير/شباط حتى أوائل الشهر الجاري واستجابت له نصف الشركات تقريبا.

ومن بين أربعة آلاف وثمانين شركة لها علاقات تجارية بالصين ذكرت تسعة وسبعون وثمانية من عشرة في المائة أن لديها عدة مشاكل من بينها أن الشركات الصينية تصنع نماذج جيدة إلا أن المادة المنتجة تختلف تماما عن النموذج عند إنتاجها بكمية كبيرة.

كما أشارت بعض الشركات إلى انخفاض جودة المنتجات بمجرد عودة المراقبين اليابانيين إلى اليابان.

وعن سؤال عن رد فعلها تجاه هذه المشاكل أجابت خمس خمسون في المائة من الشركات بأنها تشدد من مراقبتها وثلاث وثلاثون في المائة تدرس تغيير وجهتها إلى فيتنام أو تايلاند لإيجاء شركاء تجاريين جدد.

وتقول شركة المسح إنه بعد أن أصبحت الصين أكبر شريك تجاري لليابان يبدو أن أغلب الشركات اليابانية تحاول المحافظة على علاقاتها التجارية مع الصين عن طريق اتخاذ إجراءات لتقليل مخاوفها بشأن الجودة.

6 - 3 اقتصاد

Labels:

قائمة بأهم الكتب التي تتحدث عن اليابان في معرض الرياض الدولي للكتاب

リヤドの国際書籍展示会に出品される日本関係の書籍一覧

ألقى مدير عام الشؤون الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية اليابانية تاداميتشي ياماموتو الذي تحل بلاده ضيفا على معرض الرياض الدولي للكتاب كلمة فيها: إن العلاقة بين اليابان والسعودية تحولت إلى علاقة إستراتيجية تعددية يسعى من خلالها البلدان لتعزيز علاقات التعاون في مختلف المجالات. وبدأ تاداميتشي كلمته بوصف تواجد دولته في المعرض أنه يعبر عن مدى عمق العلاقة بين البلدين السعودية واليابان وأضاف “وجودنا في المعرض لن يكون ربحياً ونتمنى أن نستطيع ويستطيع القائمون على الجناح الياباني بإيصال أفكار منوعة عن الثقافة اليابانية”.
وتحدث الممثل الياباني عن زيارة المسؤولين السعوديين إلى اليابان وتأثيرها الإيجابي على عمق العلاقات. بعد ذلك ألقى الدكتور سعد بن عطية الغامدي قصيدة بعنوان “في صحبة الشمس” رافقتها ترجمة باليابانية…


هذه قائمة بالكتب التي تتكلم عن الثقافة اليابانية الموجودة في المعرض : ( ربما هناك كتب اخرى )
1- زهور الخوخ: مختارات من الغزل الياباني
دار النشر مؤسسة الانتشار العربي .. المؤلف ت: ناديا عمر صبري السعر بالريال بعد الخصم 12

2-الاديان في اليابان بين الماضي والمستقبل
دار النشر دار الكتب العلمية .. المؤلف امين ماكاتو ميزوتاني، الاستاذ السعر بالريال بعد الخصم 13

3- الاستراتيجية اليابانية تجاه الشرق الأوسط بعد أحداث 11 سبتمبر
دار النشر دار الأحمدي للنشر
المؤلف د. مسعود ضاهر السعر بالريال بعد الخصم 31,5

4- التجربة اليابانية فى الإدارة والتنظيم
دار النشر مركز الاسكندرية للكتاب
المؤلف أ.د. عبد السلام أبو قحف السعر بالريال بعد الخصم16

5- التعليم الياباني والتعليم الأمريكي: دراسة مقارنة.
دار النشر مدار الوطن للنشر والتوزيع
المؤلف د. إدوارد بيوشامب السعر بالريال بعد الخصم8

6- الثقافة العربية والاسلامية فى اليابان
دار النشر دار الآفاق العربية السعر بالريال 9

7- الحلم الياباني
دار النشر دار المعارف
المؤلف د. غالي شكري السعر بالريال بعد الخصم 9

8- الديمقراطية فى اليابان
دار النشر دار الأحمدي للنشر
المؤلف هشام محمد هاشم السعر بالريال بعد الخصم 60

9- الرحلة اليابانية
دار النشر مؤسسة الانتشار العربي
المؤلف محمد ماهر حمادة السعر بالريال بعد الخصم 36

10- السياسة الخارجية اليابانية دراسة تطبيقية على شرق آسيا
دار النشر دار الأحمدي للنشر
المؤلف على سيد فؤاد النقر السعر بالريال بعد الخصم 57.75

11- السياسة الدولية في شمال شرق آسيا المثلث الاستراتيجى: الصين واليابان وأمريكا
دار النشر دار الأحمدي للنشر
المؤلف توماس ويلبورن السعر بالريال بعد الخصم 57.75

12- الشخصية اليابانية من منظور عربي ـ
دار النشر مؤسسة المفردات للنشر والتوزبع
المؤلف د. عبد العزيز التركستاني السعر بالريال بعد الخصم 20

13 - الفلسفة اليابانية المعاصرة
دار النشر مجد المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع
المؤلف يوري كوزلوفسكي/ محمد جراد السعر بالريال بعد الخصم 18

14- المدخل الياباني إلى إدارة العمليات
دار النشر دار الوراق
المؤلف نجم عبود نجم السعر بالريال بعد الخصم 52

15 - اليابان
دار النشر آفاق للنشر والتوزيع
المؤلف ناجى هدهود السعر بالريال بعد الخصم 36

16 - تاريخ اليابان من الجذور حتى هيروشيما
دار النشر درا رسلان
المؤلف أدوين أولدفاذر ريشاور السعر بالريال بعد الخصم 21

17 - تعلم الصينيةاليابانيةالفارسيةدليل لغات العالم ج4
دار النشر الدار العربية للعلوم ناشرون
المؤلف د. يعقوب شمعون السعر بالريال بعد الخصم 6

18 - تعلمى من اليابانيات .. أسرار الرشاقة
دار النشر دار الطلائــــع للطبــــــع والنشـــر والتــــوزيــــــع
المؤلف أيمن الحسينى السعر بالريال بعد الخصم 8.5

19 - حكايات شعبية من إسبانيا واليابان
دار النشر مؤسسة المختار للنشر والتوزيع
المؤلف وحدة ثقافة الطفل السعر بالريال بعد الخصم 4

20 - دراسات في الفكر والثقافة اليابانية
دار النشر المجموعة العربية للتدريب والنشر
المؤلف د/ علاء علي زين العابدين السعر بالريال بعد الخصم 15.2

21 - دليل المسافر إلى اليابان
دار النشر مؤسسة المعارف
المؤلف بسام خالد الطيارة السعر بالريال بعد الخصم 6

22 - كيشوكيروكاوا وتأثيره في العمارة اليابانية
دار النشر دار قابس للطباعة والنشر والتوزيع
المؤلف أحمد خلوصي السعر بالريال بعد الخصم 68

http://www.hasanjp.com/?p=32#comments
عن موقع اللغة اليابانية

ثقافة

Labels:

اليابان تتبنى خطة تطوير تتعلق بالطاقة

経産省、革新的エネルギー技術の開発を目指す 2030年までに実用化

تخطط الحكومة اليابانية لتطوير التكنولوجيات المتعلقة بالطاقة ضمن جهود خفض انبعاثات الغازات التي يعتقد أنها المسئولة عن ارتفاع درجة حرارة الأرض.

وتشملُ خطة التطوير واحداً وعشرين نوعاً من التكنولوجيات التي من المفترض أن تدخل حيز التنفيذ العملي قبل عام ألفين وثلاثين.

هذا وقد تم تبني الخطة في اجتماع الحكومة مع قطاع الصناعة يوم الأربعاء في طوكيو.

حيث قال وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة أكيرا أماري إنه سيكون من الصعب تحقيق هدف تقليص انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية إلى النصف قبل عام ألفين وخمسين بالتكنولوجيات المألوفة. وأضاف أن الابتكار هو السبيل الوحيد لإنقاذ الأرض.

وتتضمن الخطة مشاريع لتحسين فاعلية توليد الطاقة الشمسية لتقليل أسعار الكهرباء وتطوير سبل لفصل ثاني أكسيد الكربون عن الغازات الأخرى في مفاعلات الطاقة حتى يتسنى دفنه تحت الأرض.

وستقوم الأبحاث أيضاً بمحاولة تطوير الجيل الجديد من المركبات التي تعمل بالكهرباء التي يمكن شحنها عند المنازل، مقارنة بتكاليف نظيرتها التي تعمل بالبنزين.

وفي سياق متصل بدأت الحكومة اليابانية أعمال لجنة استشارية لمناقشة أنشطة اليابان لمكافحة ارتفاع حرارة الأرض تحضيرا لقمة مجموعة الثمانية التي ستعقد في هوكايدو هذا العام.

وفي الاجتماع الأول لهذه اللجنة يوم الأربعاء قال رئيس الوزراء الياباني ياسوؤو فوكودا إن ارتفاع حرارة الأرض يتطلب اتخاذ إجراءات طارئة سيكون لها تأثير كبير على كل من الحياة اليومية للناس وقطاع الصناعة.

ومن المقرر في الاجتماع الثاني للجنة مناقشة إمكانية تطبيق ما يعرف بنظام التجارة في حصص الكربون على قطاع الأعمال.

وكان عضو اللجنة ورئيس شركة نيبون ستيل أكيو ميمورا قد حذر في الاجتماع الأول من التطبيق المبكر لنظام التجارة هذا بين الشركات.

وقال ميمورا إن أهمية انضمام أكبر الدول الباعثة لغازات الاحتباس الحراري غير المشتركة في بروتوكول كيوتو مثل الولايات المتحدة والصين والهند إلى الإطار الجديد بعد انتهاء بروتوكول كيوتو، أكبر من مناقشة نظام التجارة في حصص الكربون.

5 - 3 طاقة / بيئة

Labels: ,

2008/03/05

مجلس الوزراء الياباني يقر مشروع قانون لتعديل قانون ترشيد استهلاك الطاقة

終夜営業のコンビニ等小規模商店対象の省エネ規制改正案可決

أقرّ مجلس الوزراء الياباني اليوم الثلاثاء مشروع قانون يهدف إلى تعديل قانون ترشيد استهلاك الطاقة ليشمل أيضا محلات البقالة التي تعمل على مدار الساعة وغيرها من المحلات التجارية الصغيرة وذلك في إطار الإجراءات الرامية لخفض المزيد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في البلاد.

ويلزم مشروع القانون الشركات التي تستهلك مستوى معين من الطاقة إحاطة الحكومة المركزية بصورة منتظمة بالكمية التي تستهلكها. وسوف تستلم الشركات التي تفتقر لجهود توفير الطاقة تعليمات لتحسين استهلاكها وإلا سيتم فرض عقوبات مالية عليها.

ويشمل مشروع القانون جميع محال البقالة التي تعمل على مدار الساعة بالإضافة إلى فروع المؤسسات المالية والمحال التجارية الصغيرة الأخرى.

ويتضمن مشروع القانون أيضا إجراءا لتشجيع الشركات والمصانع الصغيرة على خفض غازات الاحتباس الحراري بالتعاون مع الشركات الأكبر التي تربطها بها علاقات تجارية. يذكر أن القانون الحالي لا يشمل الشركات الصغيرة.

ومن المقرر أن تقدم الحكومة مشروع القانون إلى الدورة البرلمانية الحالية أملا في بدء تطبيق الإجراءات الجديدة اعتبارا من شهر أبريل/ نيسان عام ألفين وتسعة.

4 - 3 طاقة

Labels:

2008/03/04

مؤسسة اليابان مكتب القاهرة

国際協力基金 カイロ事務所

يوجد في هذا الموقع مواضاع ثقافية عديدة انقر على الإصدارات – النشرة الدورية أسفل الضفحة

http://www.jfcairo.org/arabic/home.html

ثقافة

Labels:

2008/03/03

جامعة يابانية تطور روبوت. يرتعد هلعاً ويطير فرحاً

明大、感情に合わせた表情をつくるロボットを研究

يعكف فريق من الباحثين اليابانيين، في إحدى جامعات العاصمة طوكيو، على وضع لمساتهم النهائية على وجه مطاطي إنسان آلي "روبوت"، يمكنه إظهار ملامح الكثير من المشاعر الإنسانية، كالغضب أو الخوف أو الحزن، وكذلك الفرح أو الدهشة، بل وأحياناً الامتعاض.
وعن طريق ربطه بقاعدة بيانات لفظية، يستطيع الروبوت الذي أطلقوا عليه اسم "كانسي"، وهي كلمة يابانية تعني "الإحساس"، أن يغير من ملامح وجهه عندما يسمع كلمة تثير مشاعره، كـ"الحرب" مثلاً، حيث تبدو علامات الخوف والامتعاض وقد علت وجهه، بينما تبتسم شفاهه الوردية إذا سمع كلمة مناقضة مثل "حب."

وقال المسؤول عن المشروع بجامعة "ميجي" الواقعة بإحدى ضواحي طوكيو، غونيشي تاكينو، إن "الإنسان الآلي يجب أن يتحمل واجبات اجتماعية إذا أراد أن يتواجد بين البشر، وعليه أن يعمل مع المشاعر ليفهمها، وربما في النهاية يشعر بها."

وفي وقت يبدو فيه الروبوت بعيداً جداً عن مشابهة البشر، إلا أن اليابان يعد البلد الأقرب إلى المستقبل، إذ أن الروبوتات هناك أصبحت جزءاً من المشهد اليومي، حيث تشارك في القيام بالعديد من الأعمال، كزراعة الأرز وحصاده، بل وإعداد السوشي، حتى أن كثير من اليابانيين يرحبون بالروبوت في يوم عمله الأول، باحتفال "شنتو" الياباني التقليدي.

ويقوم الروبوت بمهام كثيرة حالياً في اليابان، فهو يعمل موظف استقبال، كما يساعد في أعمال تنظيف المكاتب والممرات، وهناك آخر يقدم الشاي، ويطعم كبار السن بالملعقة، وقريباً سيتم إنتاج روبوتات للعمل اليومي في المنازل.


وليست جميع الروبوتات تشبه البشر، لكن في اليابان فإن ثورة الروبوتات أصبحت إلزامية، في بلاد خمس سكانها هم من كبار السن، حيث تريد الحكومة الاعتماد على الإنسان الآلي في تعزيز القوى العاملة، والاهتمام بكبار السن، وفقاً لما نقلت أسوشيتد برس.

وقبل عدة سنوات مولت الحكومة اليابانية جهوداً كثيرة فيما يتعلق بالروبوتات، بما في ذلك رصد 42 مليون دولار أمريكي لمرحلة أولى في مشروع روبوت يشبه الإنسان، ونحو 10 ملايين دولار سنوياً بين عامي 2006 و2010 لتطوير أهم التقنيات المتعلقة بالإنسان الآلي.

وتقدر الحكومة أن صناعة الروبوتات ستقفز من 5.2 مليار دولار عام 2006 إلى نحو 26 مليار دولار في 2010، سترتفع إلى نحو 70 مليار دولار بحلول عام 2025.

وتختلف صورة الروبوت في الثقافة اليابانية عن نقضيتها الغربية، ففي اليابان الروبوت صديق خدوم، بينما يصوره الغرب على أنه آلة ثائرة تميل إلى العنف والتحكم بالبشر، كما ورد في كثير من قصص الخيال العلمي الغربية.

ورغم ذلك، فإن اليابان تواجه تحدياً كبيراً في تحقيق تقدم على الصعيد التجاري والثقافي، بعيداً عن الألعاب وروبوتات التجارب، إلى إنسان آلي يشبه البشر ويساعدهم ويستطيع الجميع تحمل كلفة شرائه.

يقول محلل الأنظمة التقنية في بنك "ماكواري" في طوكيو، داميان ثونغ، إن الناس "ما تزال تتساءل هل تريد فعلا رجلا آليا يتجول في المنزل ويطوي الملابس؟ لكن في اليابان هذا ممكن حيث الجميع لديه حمام يدار الكترونيا."

وبحسب أرقام تخص عام 2005 فإن هناك نحو 370 ألف روبوت عملت في مصانع يابانية، أي بنحو 40 في المائة من الموجود حول العالم، كما يقدر تواجد الروبوت بنحو 32 واحدا لكل 1000 موظف تصنيع ياباني.

وفي حين لن يطلب الروبوت نقوداً مقابل الوقت الإضافي ولن يطالب بأموال التقاعد، يقول الرئيس التنفيذي لشركة "انوفيشن ماتركس"، التي توزع الروبوتات اليابانية في الولايات المتحدة، إيمي أوناغا: "كلفة الآلات تتراجع بينما أجور العمالة تزيد، وقريبا يمكن للروبوتات أن تحل محل العمالة قليلة الأجر في الشركات الصغيرة وتساهم بشكل كبير في رفع الإنتاجية."

وكانت وزارة التجارة اليابانية قد وضعت العام الماضي خارطة طريق لتركيب نحو مليون روبوت صناعي بحلول عام 2025، حيث يمكن لكل روبوت أن يستبدل عشرة موظفين، ما يعني أن المليون روبوت سيحلوا محل عشرة ملايين إنسان، أي نحو 15 في المائة من القوى العاملة الآن.

كما قال هيروشي إيشي غورو من جامعة أوساكا، إن مفتاح نجاح صناعة الروبوتات هو إنتاج روبوت يشبه إلى حد بعيد البشر، ففي النهاية نحن لا نريد أن نتفاعل مع الآلة، بل نريد تكنولوجيا بروح بشرية."

وأضاف قوله: "يوما ما سيعيش الإنسان الآلي بيننا، وعندها ربما عليكم أن تسألوني: هل أنت روبوت أم إنسان؟."

--------------------------------------------------------------------------------

انظر الفيديوالذي يغير فيه الروبوت ملامح وجهه بسماع ألفاظ المشاعر الإنسانية الآتية / الدهشة - الفرح - الحزن - الامتعاض - الخوف على التوالي.  
http://www.meiji.ac.jp/koho/desukara/professor/2005/RobotKansei.mpeg

2 - 3 تكنولوجيا

Labels:

2008/03/01

السلطات اليابانية تفرج عن جندي أمريكي كان متهما بالاغتصاب الجنسي على صبية يابانية في أوكيناوا

強姦容疑の米兵釈放 那覇地検 被害者、告訴取り下げ 引き渡し後 米軍が拘束

أفرجت النيابة العامة اليابانية عن جندي بمشاة البحرية الأمريكية كان قد ألقي القبض عليه في شهر فبراير/ شباط الماضي بشبهة الاغتصاب الجنسي على صبية في الرابعة عشر من العمر في أوكيناوا بأقصى جنوب اليابان.

وقد قرر مكتب الادعاء العام في ناها عدم توجيه تهمة رسمية ضد الرقيب في مشاة البحرية الأمريكية تايرون هادنوت بعد أن أسقطت الصبية الاتهام الموجه إليه. وتم الإفراج عنه ليل يوم الجمعة.

وذكرت مصادر مطلعة على القضية أن أسرة الصبية أرادت تجنب تعريضها للأنظار في المحكمة وأن الصبية وافقت على إسقاط الاتهام ضد الجندي تماشيا مع رغبات أسرتها.

وكانت هذه الحادثة قد أغضبت سكان أوكيناوا. وقام على أثرها مجلس محافظة أوكيناوا وجميع البلديات الإحدى والأربعين في المحافظة بتبني قرارات احتجاج ضد الاعتداء الجنسي المزعوم.

ويقول الكثيرون من سكان أوكيناوا إنهم تفاجأوا بنبأ الإفراج عن الجندي الأمريكي وإن القوات الأمريكية يجب أن تفعل كل ما هو ممكن لمنع وقوع المزيد من الحوادث.

أما القوات الأمريكية التي استلمته فقبضت عليه وصرح الناطق باسم المارينز الأمريكي بأنها ستقوم بتحقيقه مجددا.

1 - 3 سياسة خارجية

Labels: