اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2007/11/28

باحثون يابانيون يطورون إنسانا آليا يمكنه تعديل قوة قبضة يده لحمل الأشياء دون إتلافها

早稲田大学の菅野重樹教授の研究チーム、紙コップを掴むロボットを開発
طور فريق بحثي بجامعة يابانية روبوتا عن طريق تطوير تعديل قوة قبضة يده بحيث يمكنه حمل كأس الأوراق و ماصات المشروبات دون إتلافها.

وطور هذا الروبوت فريق من الباحثين بجامعة وسيدا يقوده البروفيسور شيغيكي سوغانو.

والشيء المميز في الروبوت هو اليدين حيث يتكون داخلهما من البلاستيك اللين ومن مائتين وأربعين مستشعرا يرصد مدى متانة الأشياء.

ويقول الفريق إن بإمكان الروبوت أخذ ماصة المشروب من على الطاولة دون كسرها ووضعها بعد ذلك في كأس من البلاستيك باليد الأخرى.

كما يمكن إعادة برمجة الروبوت للقيام بمهام أخرى مثل استخدام أدوات لإخراج الخبز من فرن تحميص الخبز ووضعه على الصحن وأخذ صلصة الكاتشب من الثلاجة وإعطائها إلى الشخص.

ويقول الفريق إن تقنية تمكين الروبوت من حمل أشياء باليد مع تعديل قوة قبضة اليد أمر ضروري للروبوتات التي تستخدم للمساعدة في الأعمال المنزلية والتمريض.

ويقول الفريق أيضا إنه يأمل في تطوير وظيفة لتمكين الروبوت من الاستجابة لأوضاع مختلفة دون إعادة برمجته.

28 - 11 اقتصاد

Labels:

لجنة بمجلس الشيوخ الياباني تقرّ مشروع قانون يدعو لسحب قوات الدفاع الذاتي الجوية اليابانية من العراق

イラク撤収法案 参院委で可決
أقرّت لجنة بمجلس الشيوخ الياباني مشروع قانون طرحته المعارضة لسحب قوات الدفاع الذاتي الجوية اليابانية من العراق.

ويدعو مشروع القانون المقدّم من قبل الحزب الديمقراطي، أكبر أحزاب المعارضة في اليابان، إلى إلغاء قانون خاص يسمح لقوات الدفاع الذاتي الجوية القيام بمهمة للنقل الجوي في العراق.

وقد أيدّ الحزب الديمقراطي والحزب الشيوعي والحزب الديمقراطي الاشتراكي مشروع القانون.

ويقول الحزب الديمقراطي إن استخدام القوة في العراق لا يمكن تبريره لأن أسلحة الدمار الشامل التي بدأت الحرب بسببها لم يتم العثور عليها.

ومن المتوقع أن تتم الموافقة على مشروع القانون في جلسة مكتملة النصاب لمجلس الشيوخ يوم الأربعاء، ومن ثم ستتم إحالته إلى مجلس النواب.

ولكن الائتلاف الحاكم الذي يهيمن على مجلس النواب من المتوقع أن يصدّ مشروع القانون.

27 - 11 سياسة خارجية

Labels:

2007/11/27

جامعة يابانية تطور جهازا قادرا على التفريق بين الضحك الحقيقي وضحك المجاملة

関西大学、笑い測定器を開発中

أعلنت جامعة كانساي اليابانية أنها طورت جهازاً لقياس مستوى الضحك يساعد على تفريق الضحك الحقيقي عن ضحك المجاملة من خلال دراسة حركة عضلات الوجه وتحديد مستوى الضحك في وحدات معينة ابتكرتها الجامعة وكلما كان الضحك أكثر ازداد عدد الوحدات.

ويدرس الجهاز التغييرات في الشحنات الكهربائية المتولدة عندما تتحرك العضلات ويستطيع قياس حوالي ثلاثة آلاف تغيير في الثانية حيث يتم تحليلها بواسطة

الكمبيوتر.

وذكرت الجامعة أن الجهاز سيكون قادراً على اكتشاف ما إذا كان الضحك حقيقي أم مزيف بتحليل تعابير الوجه وحجم الصوت.

وتأمل الجامعة بأن يساعد هذا المشروع أيضاً على كشف المزيد من المعلومات عن كيفية تأثير الضحك على الصحة وتحسين نظام المناعة وتخفيف التوتر، "وهي اعتقادات شائعة تنتظر التأكيدات". (بترا)

26 - 11 منوعات

Labels:

سانكي اليابانية : تعاون بين كوريا الشمالية وسوريا في تطوير الأسلحة الكيماوية

対シリア 化学兵器も協力か 北、ミサイル搭載技術指導

: تحدثت صحيفة يابانية عن وجود تعاون بين كوريا الشمالية وسوريا في مجال تطوير الأسلحة الكيماوية، حيث زار خبراء كوريون سوريا في وقت سابق من الشهر الجاري.
وقالت صحيفة "سانكي اليمينية ": إن سوريا دعت الخبراء الكوريين إلى زيارتهم وذلك للاستفادة من خبراتهم في تطوير صواريخ سكود قصيرة المدى.
وبحسب الصحيفة فإن التعاون بين الجانبين يدور حول كيفية وضع رءوس كيماوية في صواريخ "سكود".
وتشير الصحيفة، نقلاً عن مصادر مطلعة على أوضاع الشرق الأوسط لم تكشف عن هويتها، إلى أن التجارب في هذا المجال أوقفت منذ يوليو الماضي بعد أن انفجر أحد الصواريخ في بناية عسكرية قرب مدينة حلب شمالي سوريا.
وتقول الصحيفة: إن الموقع الذي انفجر في هذه التجربة خاضع لمشروع مشترك بين إيران وسوريا لتطوير الصواريخ الباليستية قصيرة المدى وتحميلها بالرءوس الحربية الكيميائية.
ويعتقد الخبراء الغربيون أن سوريا لديها أسلحة كيماوية، غير أن دمشق لم يصدر عنها ما يؤكد هذا الأمر، بينما ترفض كوريا الشمالية التوقيع على المعاهدة الدولية التي تحظر انتشار الأسلحة الكيماوية

26 - 11 سياسة خارجية

Labels:

إمكانية أن تدرس الحكومة اليابانية السماح لأطباء أجانب بالعمل في البلاد

日本の医師国家資格を持つ外国人について、就労年数や活動地域に関する制限を撤廃へ
اقترح وزير الصحة الياباني أن تدرس الحكومة السماح لأطباء أجانب بأن يعملو في البلاد ضمن جزء من جهود تعويض النقص في عدد الأطباء.

ذكر ذلك يوئيتشي ماسوزويه أثناء اجتماع مع ثمانية محافظين وجاء في الاجتماع أن العجز في أطقم الأطباء يزداد سوءا لدرجة اضطرت معها بعض المستشفيات إلى الإقفال ووجه المحافظون طلبا لوزير الصحة للسماح بتشغيل أطباء أجانب في اليابان من الذين درسوا أو تلقوا تدريبا في البلاد أو إذا كان لديهم المستوى المطلوب من المهارة.

وقال ماسوزويه إن الحكومة على استعداد لبذل ما بوسعها لتعويض النقص في الأطباء وأضاف أنه ينبغي السماح للأطباء الذين حصلو على شهاداتهم الطبية من اليابان بالعمل هنا حتى وإن لم يحصلوا على الرخصة الطبية اليابانية لممارسة المهنة.

26 -11 صحة

Labels:

2007/11/25

مصادر صحافية: اليابان تختبر نشر صواريخ اعتراضية في طوكيو

قالت مصادر صحافية يابانية، اليوم الأحد، إن طوكيو ستختبر نشر صواريخ اعتراضية فائقة التكنولوجيا من طراز "بي ايه سي 3" الشهر المقبل في عشرة مواقع تقريبًا في العاصمة.
وأشارت صحيفة "يوميوري شيمبون" إلى أن المناورات التي ستجري الشهر المقبل ستحدد أفضل المواقع لإعادة نشر الصواريخ بها مع أجراء مراجعة لنوعية الاتصالات وما إذا كانت توجد أي عقبات مثل وجود ناطحات سحاب في المناطق.
وتعتزم اليابان، تبعًا لما أوردته وكالة رويترز، اختبار أول صاروخ اعتراضي ياباني مضاد للصواريخ ذاتية الدفع يطلق من على السفن قبالة هاواي في مناورة مشتركة مع الولايات المتحدة الشهر المقبل.
ونُشرت أول صواريخ اعتراضية يابانية من طراز "بي ايه سي 3" في مارس في قاعدة أروما الجوية في سيتاما شمالي طوكيو في إطار درع استحدث للرد على الاختبارات الصاروخية لكوريا الشمالية.
ولكن في ضوء مداها المحدود ستكون هناك حاجة لنقل الصواريخ الى مكان اقرب للمركز السياسي والمالي بطوكيو لتوفير افضل حماية اذا كان هناك اعتقاد باحتمال وقوع هجوم بالصواريخ ذاتية الدفع

25 - 11 سياسة داخلية.

Labels:

الأعباء المالية لتربية الأطفال تثقل كاهل الآباء اليابانيين

教育費が日本の家庭を圧迫
أظهر مسح أجرته الحكومة اليابانية أن نسبة كبيرة من الآباء في اليابان يعانون من أعباء تكاليف تربية الأطفال.

فقد استجاب نحو أربعين ألفا من الآباء والأمهات على استطلاع الرأي الذي يجرى بشكل دوري من قبل وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية حول أطفال من مواليد عام ألفين وواحد أي أولى سنوات القرن الحادي والعشرين.

وأظهر المسح أن اثنين وستين في المائة من المستجيبين ينفقون أكثر من أربعين ألف ين، أي نحو ثلاثمائة وسبعين دولارا كل شهر في تربية الأطفال. وقد زادت نسبة من ينفقون أربعين ألف ين أو أكثر إلى الضعف مقارنة بمسح أجرى قبل عامين.

وعن سؤال حول أكبر أعباء تربية الأطفال، رد اثنان وأربعون في المائة بالقول إن التكاليف المالية تمثل أكبر عبء لهم، كما أظهر المسح أن نسبة الأمهات العاملات وصلت الآن إلى واحد وخمسين في المائة.

25 - 11 تعليم

Labels:

ثقافة الانتحار في اليابان


日本の自殺文化

فهد عامر الأحمدي  جريدة الرياض

قبل نهاية كل عام ميلادي تُصدر الحكومة اليابانية تقريرا فريدا يدعى "سجل الانتحار الوطني". وهو سجل يرصد مؤشر الانتحار في المجتمع الياباني وأبرز متغيراته خلال العام "المنصرم".. ونظرا لقرب انتهاء هذا العام (2007) أعلنت الحكومة اليابانية أن عدد المنتحرين مايزال فوق حاجز ال 30ألفا للعام التاسع على التوالي.. وأكثر من نصف هؤلاء من الذكور - وأكثر من نصفهم من الطلاب والعاطلين عن العمل!
وهذا الرقم يعد محبطا للحكومة اليابانية التي بدأت برنامجا لخفض عدد المنتحرين الى 24ألف حالة بحلول عام 2016(!!!).. فقد أغلقت مثلا مواقع الانترنت التي تشجع المراهقين على الانتحار ووضعت لوحات توعوية قرب خطوط القطارات (التي يرتمي تحتها 16% من المنتحرين سنويا)!

... ومن المعروف أن اليابان - حتى مقارنة بالدول التي تملك نسب انتحار عالية - تتمتع بثقافة فريدة تحث على الانتحار في حالة الفشل والهزيمة (بل ويملك اليابانيون طقسا انتحاريا مقدسا يدعى هاراكيري حيث يجلس الضحية على ركبتيه ويمسك سيفا خاصا يغرسه أسفل بطنه ثم يرتفع به الى زاوية الرئتين ويظل على هذه الوضعية حتى يتصفى دمه تماما).. وهذا النوع من الانتحار اشتهر به فرسان السموراي ممن كانت تجبرهم كرامتهم على الانتحار بدل مواجهة عار الهزيمة والفشل.. وهذه الروح ظلت شائعة في المجتمع الياباني حتى الحرب العالمية الثانية الأمر الذي يفسر انتحار كثير من الجنود والمسؤولين بعد هزيمة اليابان من الولايات المتحدة الأمريكية.. ورغم الانحسار النسبي لهذا النوع من الانتحار مايزال ينظر إليه بكثير من التبجيل والاحترام كونه آخر ما يتبقى للمرء من مظاهر الكبرياء والاعتراز بالنفس..

أيضا هناك ما يدعى "مواسم الانتحار" التي تترافق مع أوقات الامتحانات ونشر نتائج القبول في المعاهد والجامعات - حيث يعمد كثير من المحبطين لوضع نهاية لحياتهم.. كما ينتحر عدد كبير من المراهقين والشباب لأسباب عاطفية أو اجتماعية - أو لمجرد الانضمام لقائمة العاطلين عن العمل - في حين ما تزال طريقة الهاراكيري منتشرة بين مديري الشركات المفلسة والمنهارة! (تعليق مدير المدونة: غير صحيح حيث لم نسمع أحداث الهاراكيري بعد 1970 , انظر الفيديو الأسفل)

ورغم تفوق اليابان في (عدد المنتحرين) إلا أن هناك دولا تتفوق عليها من حيث نسبة المنتحرين (من كل 100ألف مواطن).. والعجيب أن معظم هذه الدول تقع على بحر البلطيق - أو كانت تدور سابقا في فلك الاتحاد السوفياتي - قبل أن ترتفع فيها نسبة الانتحار مع ارتفاع معدل الحرية ودخل الفرد.. فهذه الأيام مثلا تأتي ليتوانيا في المركز الأول من حيث عدد المنتحرين بمعدل 46شخصا من كل مائة الف مواطن تليها روسيا ب 42حالة بين كل مائة الف مواطن (... ثم استونيا ب 41حالة انتحار ، ثم لاتفيا ب 40.7حالة انتحار ، ثم هنغاريا ب 33حالة ، ثم سلوفينيا ب 28، ثم روسيا البيضاء ب27.9) في حين تأتي اليابان في المركز الثامن ب 27.3حالة انتحار بين كل مائة الف مواطن...

... ورغم هذا لا يمكن انكار أن جميع الأديان حاولت الحد من هذه الظاهرة بطريقتها الخاصة..

ورغم قدم الظاهرة نفسها إلا أنها ما تزال تثير فينا قدرا كبيرا من الحيرة والتساؤل كون الجلاد والضحية شخصين يحملان نفس الجسد!



http://www.alriyadh.com/2007/11/25/article296654.html
-----------------
الهاراكيري بالانجليزية مع الصور

http://victorian.fortunecity.com/duchamp/410/seppuku.html

http://en.wikipedia.org/wiki/Seppuku

فيديو على ما أتذكر أن من انتحر بطريقة الهاراكيري هو يوكيو ميشيما 1970

http://www.youtube.com/watch?v=IasOkulcDQk&feature=related

مقال انجليزي عن الانتحار في اليابان
http://whatjapanthinks.com/2007/08/14/japanese-views-on-suicide-part-1-of-3/
25 - 11 مجتمع

Labels:

اليابان تخطط لنقل طير القطرس المهدّد بالانقراض من جزيرة مهددة بثوران بركان نشط

環境省、アホウドリを鳥島から移転
تخطط اليابان لحماية طائر القطرس قصير الذيل، وهو طير بحري مهدّد بالانقراض، وذلك من خلال نقل فراخه حديثة التفقيس خارج جزيرة يهددها ثوران بركان نشط.

يذكر أن طائر القطرس معترف به رسميا كثروة قومية طبيعية في اليابان، وتعتبر جزيرة توريشيما اليابانية أكبر مكان لتجمع وتكاثر الطائر في العالم.

وكانت أعداد طائر القطرس قد أخذت بالتعافي مؤخرا بعد أن كانت مهددة بالانقراض بسبب اصطيادها لجمع الريش. ولكنها تواجه الآن خطرا جديدا من بركان كان قد ثار آخر مرة قبل خمس سنوات، ولهذا السبب قرّرت وزارة البيئة اليابانية نقل جزء من المستعمرة إلى جزيرة موكوجيما التي تبعد ثلاثمائة وخمسين كيلومترا جنوبا.

وتنوي الوزارة نقل نحو عشرة فراخ بعد تفقيسها في منتصف شهر فبراير/ شباط القادم بالمروحية إلى جزيرة موكوجيما ورعايتها لمدة نحو ثلاثة أشهر حتى تغادر أعشاشها.



صور طير القطرس

http://www.suntory.co.jp/eco/birds/cp/photo.html

3 صور متحركة للطير اضغط على روابط زرقاء تضم حروف mpg تحت حروف يابانية 動画

http://www2.edu.ipa.go.jp/gz/k1dou/k1tyo/k1alb/IPA-dou600.htm

صورة جزيرة توريشيما http://www.suntory.co.jp/eco/birds/cp/img/p_leaflet01.jpg

24 - 11 منوعات

Labels:

2007/11/24

الحكومة الصينية تمنع المسلمين المناوئين لها من أداء الحج

نشرت صحيفة "التايمز" البريطانية في عددها الصادر يوم الجمعة، تقريرًا تناول الإجراءات القمعية والشروط القاسية التي تضعها السلطات الصينية في وجه المسلمين الراغبين في السفر إلى مكة لأداء فريضة الحج.
ففي الوقت الذي بدأ الحجاج من كل أنحاء الدنيا يستعدون للذهاب إلى مكة لقضاء الفريضة الإسلامية، يواجه المسلمون الصينيون عقبات تتمثل في البيروقراطية الحكومية والقيود السياسية.
وينقل مراسل التايمز من غرب الصين عن أحد المسلمين في مدينة "خوتان" باقليم زينجيانج غربي الصين قوله: "الحكومة تخشى أننا عندما نذهب للخارج سنقول أشياء سيئة عنهم، لذا هم يختارون بعناية من يذهب (للحج)" وفق ما أورد موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".
وفرضت السلطات الصينية منذ عام 2004، إجراءات مشددة على سفر المسلمين الصينيين للحج، ورغم أن المسئولين لا يصرحون بتلك الإجراءات باعتبارها من أسرار الدولة إلا أن الناس تعرف الإجراءات.
ومن الشروط اللازمة ليتمكن الشخص من السفر للحج أن يقدم دليلاً على أنه لم يشارك في أعمال مناوئة للصين وأن لا علاقة له بأيٍّ من الجماعات المطالبة بالاستقلال.
الجدير بالذكر أن الصين تشن حملة لا هوادة فيها ضد ما تزعم أنه "أنشطة انفصالية عنيفة" من قبل المسلمين الإيجور الذين ينادون باستقلال ولاية تركستان الشرقية الواقعة في منطقة سنكيانج النائية الغنية بالنفط على الحدود مع باكستان وأفغانستان.
ويعيش في سنكيانج ثمانية ملايين من الإيجور، وهم شعب تركي أغلبه من المسلمين يشتركون في اللغة والثقافة مع آسيا الوسطى ويشعر كثيرون بالاستياء من تنامي الهيمنة الاقتصادية لقبيلة هان الصينية في سنكيانج إضافة إلى رقابة الحكومة على الدين والثقافة.
ويتعرض سكان الإيجور المسلمين للقمع والتعذيب ومحاولة لطمس الهوية تحت غطاء ما يعرف بـ"الحرب على الإرهاب".

24 - 11 عقيدة

Labels:

2007/11/23

اليابان تحاول إنتاج وقود عضوي من قش الأرز وبقايا مواد البناء

تعتزم الحكومة اليابانية إجراء بحث مشترك مع جهات صناعية وأكاديمية لمحاولة اكتشاف نوع جديد من الوقود العضوي بدون استخدام المحاصيل الغذائية.

وشكلت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة مجلسا للأبحاث الخاصة بذلك يوم الأربعاء.

وتأتي الدراسة المشتركة للتعامل مع المخاوف المتعلقة بتأثر محاصيل الغذاء العالمية باستخدام الذرة وقصب السكر في إنتاج الوقود العضوي.

وسيدرس مجلس الأبحاث سبل تطوير وقود بتكلفة منخفضة باستخدام مواد كقش الأرز وبقايا مواد البناء.

ويهدف المجلس لبدء الأبحاث بعد أبريل/ نيسان القادم.

22 -11 طاقة

Labels:

الحكومة اليابانية تحدّد حجم الإعانات للبلديات التي ستستضيف قواعد أمريكية

حدّدت وزارة الدفاع اليابانية حجم الإعانات الحكومية التي ستمنحها في العام المالي الحالي للإدارات المحلية التي ستتحمل أعباء جديدة بسبب خطة إعادة توزيع القوات الأمريكية في اليابان.

وتخطط الوزارة لتخصيص أكثر من ستة وأربعين مليون دولار أمريكي من ميزانية العام المالي ألفين وسبعة إلى ثلاث وثلاثين بلدية تعتزم استضافة قوات ومنشآت قواعد عسكرية أمريكية بموجب خطة إعادة التوزيع.

وسوف تقوم قاعدة يوكوسوكا البحرية الأمريكية جنوب طوكيو باستضافة حاملة طائرات تعمل بالطاقة النووية. وسوف تستلم المدينة نحو خمسة ملايين وأربعمائة ألف دولار أمريكي وهي الإعانة الحكومية الأكبر.

أما مدينة ساغاميهارا جنوب طوكيو فسوف يتم منحها نحو مليون وأربعمائة ألف دولار لاستضافتها قيادة عمليات الجيش الأمريكي في كامب زاما. ولكن مدينة زاما المجاورة لن تستلم أي منحة لأنها تعارض خطة إعادة التوزيع.

ويقول الناقدون إن سياسة العصا والجزرة الحكومية قد تزعزع الثقة بين الحكومة المركزية والإدارات المحلية.

22 - 11 سياسة داخلية

----------------

هكذا تفرض الحكومة اليابانية سياسة التجويع على المدن التي لا تنوي استضافة قواعد أمريكية فيها كمدينة هيروشيما بالحد من منح إعانات مالية لها, مثلما يقوم به الكيان الصهيوني تجاه قطاع غزة بالحصار المحكم.

Labels:

2007/11/22

بورصة طوكيو تعلن قريبا عن مؤشر لأسعار الأسهم اليابانية التي توافق الشريعة الإسلامية لاجتذاب أموال النفط في الشرق الأوسط

من المقرر أن تعلن سوق طوكيو للأوراق المالية عن مؤشر لسعر الأسهم اليابانية التي توافق الشريعة الإسلامية للزيادة من استثمار دول الخليج الغنية بالنفط.

جدير بالذكر أن الدول المنتجة للنفط في الشرق الأوسط تضاعف استثمار عائداتها لارتفاع أسعار النفط.

إلا أن المستثمرين الذين يتبعون الشريعة الإسلامية لا يريدون استثمار أموالهم في الشركات التي تتاجر في الخنزير أو الخمور أو الشركات التي تعرض دفع الفوائد وهي الأمور التي تحظرها الشريعة الإسلامية.

ومن المقرر أن تحسب سوق طوكيو للأوراق المالية إلى جانب شركة تثمين أمريكية كبيرة مؤشرا لأسعار الأسهم اليابانية باستثناء البنوك وشركات إنتاج الخمور. وسيتم الإعلان عن المؤشر الجديد بدءا من الثالث من ديسمبر/كانون الأول.

كمؤشر على اهتمام أموال النفط في الشرق الأوسط بالسوق اليابانية أرسلت إمارة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة وزراء وممثلين لشركات للاستثمار إلى اليابان أوائل الشهر الجاري.

22 - 11 اقثتصاد

Labels:

عشر سكان اليابان في سن 75 أو أكبر

يمثل من هم في سن 75 عاما أو أكبر عشر سكان اليابان وهو ارتفاع تاريخي يهدد النمو الاقتصادي طويل الأمد والقدرة على تمويل المعاشات المتزايدة.

وأظهرت بيانات شهرية لوزارة الشؤون الداخلية نشرت اليوم الأربعاء أن عدد اليابانيين في سن 75 أو أكثر أصبح 12.76 مليونا في بداية نوفمبر/تشرين الثاني ارتفاعا من 12.21 مليونا في نفس الشهر من العام الماضي، أما إجمالي عدد السكان فظل ثابتا حول 128 مليونا.

وباليابان أعلى نسبة معمرين في العالم بينما معدل الخصوبة وهو متوسط عدد الأطفال الذين تنجبهم المرأة في حياتها ثابت عند 1.32 وهو أقل بكثير من معدل 2.07 المطلوب للحيلولة دون انخفاض عدد السكان.

ويقول الخبراء إن نسبة المعمرين في اليابان وانخفاض المواليد يعني أن عدد السكان سينخفض وهو ما يضعف الاقتصاد ويضع على عاتق عدد أقل من العاملين إعالة أصحاب المعاشات الذين يتزايدون باستمرار.

ورغم إقبال الشركات على توظيف كبار السن والمهاجرين بل والإنسان الآلي لتعويض نقص العمالة فإن احتمال حدوث انخفاض في النمو الاقتصادي طويل الأجل يبدو لا مفر منه بدون زيادة كبيرة في معدل الإنتاجية.

أشار تقرير حكومي صدر في يونيو/حزيران إلى أن عدد المعمرين باليابان يزيد بمعدل أسرع منه في أي بلد آخر في العالم وأن نسبة من في سن 65 أو أكبر ستتضاعف إلى 40% بحلول منتصف القرن.

21 11 مجتمع

Labels:

اليابان تمول مشاريع لحماية البيئة في آسيا

أعلن مسؤولون في سنغافورة تعهد رئيس الوزراء الياباني ياسو فوكودا بتقديم قروض بحجم مئتي مليار ين (1.83 مليار دولار) في السنوات الخمس المقبلة من أجل تمويل مشروعات بيئية في آسيا.

وتتضمن هذه المشروعات معالجة الصرف الصحي وإزالة ثاني أكسيد الكبريت من مداخن محطات الطاقة.

وعبرت طوكيو عن استعدادها لتقديم نحو عشرة ملايين دولار لإنشاء صندوق تابع للبنك الدولي بهدف الحفاظ على الغابات وهو ما ستطالب فيه إندونيسيا في اجتماع للأمم المتحدة يعقد في بالي الشهر المقبل.

وتعتزم اليابان أيضا إطلاق قمر اصطناعي لمراقبة انبعاثات الغازات التي تسبب ظاهرة الاحتباس الحراري نهاية مارس/آذار عام 2009 على أن تتقاسم البيانات التي يوفرها مع الدول الآسيوية.

ويرى خبراء أن التصدي لآثار التغيرات المناخية سيمثل مشكلة كبرى لآسيا لأن التباين الحاد في درجات الحرارة سيسفر عن مزيد من العواصف العنيفة وموجات الجفاف بينما قد يؤدي ذوبان الجليد في جبال الهيمالايا إلى نقص في إمدادات المياه أثناء الصيف لعشرات الملايين من البشر.

وتعتبر اليابان واحدة من أكبر خمس دول في انبعاثات الغازات التي تسبب ظاهرة الاحتباس الحراري في العالم.

وتجاريا قالت وزارة التجارة اليابانية إن الفائض التجاري للبلاد ارتفع بنسبة 66.1% الشهر الماضي مقارنة بالشهر نفسه قبل عام مسجلا 1.02 تريليون ين (9.26 مليارات دولار) بدعم من نمو صادرات السيارات إلى أوروبا وآسيا.

يشار إلى أن احتساب الميزان التجاري وفقا لبيانات الصادرات والواردات قبل إضافة الرسوم الجمركية.

21 - 11 بيئة

Labels:

2007/11/21

باحثون يابانيون يكتشفون طريقة لتحويل الخلايا العادية إلى خلايا رئيسية يمكنها تشكيل أي نوع من أنسجة الجسم

اكتشف فريق من العلماء اليابانيين كيفية تحويل خلايا الجلد العادية إلى خلايا رئيسية يمكنها تشكيل أي نوع من أنسجة الجسم.

فقد أعلن البروفيسور شينيا ياماناكا وفريقه البحثي بمعهد فرونتير ميديكل ساينس بجامعة كيوتو عن ذلك الاكتشاف يوم الأربعاء.

واكتشف الفريق أن أربعة جينات أخذت في نسيج جنيني لفئران تجارب كانت نشطة جزئيا، وقام بنقلها إلى خلايا جلد الإنسان وزرعها لمدة شهر.

وتشبه الخلايا المتحولة الخلايا الجذعية الجنينية التي يمكنها تكوين أي نوع من النسيج الجلدي.

ومن المحتمل أن تسمح الطريقة الجديدة لإعادة برمجة الخلايا بتفادي المشاكل الأخلاقية التي يسببها استخدام الخلايا الجذعية الجنينية التي تؤخذ من البويضات المخصبة.

ويقول البروفيسور ياماناكا إنه يريد وضع بحثه قيد التطبيق بأسرع وقت ممكن بالرغم من وجود العديد من الصعوبات كضمان سلامة الاستخدام الطبي.

جدير بالذكر أن باحثين من جامعة ويسكونسين بالولايات المتحدة أعلنوا أيضا بشكل متزامن تقريبا مع إعلان جامعة كيوطو عن نجاحهم في تحويل خلايا عادية إلى خلايا رئيسية باستخدام نفس الطريقة التي استخدمها فريق بحث جامعة كيوطو.

21 - 11 منوعات

Labels:

اليابانية: لغة في حال تبدل..تهديد الإستيراد الغزير للكلمات الأجنبية لأسس التواصل بين الناس..

بقلم/ توموكو أوتاكي



اللغات لييست ثابتة أبداُ بل هي في حالة تغير و تطور على مر الزمن, و تتفاعل مع اللغات الأخرى في دائرة مفرغة من عمليات إقراض الكلمات و إقتراضها حيث يتم تبادل الأفكار و المفاهيم عبر حدود الوطن و الثقافة.

إن التدفق الغزير للمفردات الأجنبية إلى اللغة اليابانية, و من اللغة الإنجليزية بشكل خاص هذه الأيام, يثير قلق اللغويين و واضعي السياسات اللغوية حيث يرون بأن هذا الإستخدام لما يدعى بالكلمات المستعارة, المعروفة باسم (الغايرايغو) في اليابان, يحدث بنسبة كبيرة لدرجة أن العديد من اليابانيين لم يعودوا قادرين على فهم بعضهم البعض تماماً. قد يستخدم بعضهم الكلمات المستعارة لمجرد التباهي رغم توفر الكثير من التعبيرات اليابانية لنفس المعنى حيث قد لا يفهم شخص آخر كلمة متجذرة أصلاً في لغة غير لغته. بمعنى آخر, فإن الإتصال مفقود: ليس في الترجمة و إنما في إنعدامها.

هذه الظاهرة ليست جديدة, فإساءة إستخدام الغايرايغو, التي تكتب عادةً بحروف الكاتاكانا, تثير إستغراب البعض: بسبب الكانجي أو على وجه أدق بسبب إفتقار هذه الكلمات المستعارة حديثاً للكانجي.

منذ عهد آسوكا (592-710) و اليابان تستورد الكانجي (الرموز الصينية) و تستخدمها الآن بشيء من التعديل كصميم اللغة اليابانية. بمجرد أن فتحت اليابان نفسها على الغرب في فجر عصر الميجي عام 1868م بعد 250 عاماً من العزلة وصل إليها طوفان فعلي من المفاهيم و الأشياء الجديدة لكن كان كل الشعب الياباني قادراً على فهمها و هضم التغير لأن الكلمات المستخدمة لوصف هذه الإبتكارات الجديدة كانت تكتب بالكانجي.

يقول اللغوي الياباني البارز سوسومو أونو في كتابه الصادر عام 2002م بعنوان (نيهون غو نو كيوشيتس- طبقات اللغة اليابانية): " استخدم الشعب الياباني و لأكثر من 1000 عام اللغة الصينية التي استوردوها هي الأخرى لزيادة مفرداتهم و صقلها, لو كنا نعيش في عالم بلا كانجي فما كنا لنكون قادرين على استيعاب التأثيرات الأوروبية بالسرعة التي حصلت"

خلال العقود الماضية, خاصةً منذ نهاية الحرب العالمية الثانية, اعتمدت اليابانية بشكل متزايد على الكلمات المستعارة الغايرايغو لاستيعاب التقنيات و المفاهيم من الخارج, و في هذه العملية يضيع المعنى بالنسبة للكثير من الناس. على العكس من الكانجي التي هي بمثابة رموز يمكن لتركيبات مختلفة منها أن تعطي أدق الفروقات, فإن حروف الكاتاكانا هي عبارة عن مقاطع صوتية تمثل صوت الكلمة. النطق الياباني للكلمة قد يبقي على القليل من الشبه للأصل الانجليزي, و ليس من غير المعتاد أن تأخذ بعض الكلماات المستوردة معانٍ مختلفة باليابانية, ككلمة (ريدوسو) من

Reduce

الانجليزية بمعنى تقليل, غير أنها باليابانية لا تشير إلى غير "الحد" من تكون النفايات.

يقول الخبراء بأن مشاكل التواصل ستزداد كلما استمر نمو مفردات الكاتاكانا و في كتاب بعنوان (غايرايغو نو شاكاي غاكو: إينغوكا سورو كوميونيكيشون) - (علم اجتماع الغايرايغو: السطوة المتزايدة للمفردات الفردية على عملية التواصل ) و الذي صدر عام 2005 بقلم يويتشيرو يامادا أستاذ سياسة اللغة في جامعة شودو في هيروشيما الذي يخص المثقفين و المحترفين باللوم على إدخال المفردات الانجليزية و ما تبعه من تخبط هائل بشأن كلمات الكاتاكانا. يامادا يؤكد أن هذا الطوفان من كلمات الكاتاكانا يحدث جزئياً بسبب إحساس قديم لدى الشعب الياباني بالنقص تجاه كل ماهو من الغرب و كل هذا قاد الناس إلى تبادل رسائل بلا معنى بحيث " يجعلون من الكلمات مجرد أداة لإرسال إشارات و أحاسيس."

قال يامادا مؤخراً للجابان تايمز:" في عصر الميجي (1868-1912) قام الناس الذين استوردوا المفاهيم و الأفكار الجديدة بدور المعلمين أيضاً." مشيراً إلى أن المزيد و المزيد من الغايرايغو اليوم تتعلق بمفاهيم و أفكار مجردة بدلاً من كونها كلمات لوصف أغراض و جوامد مثل (تيري بي- من تيليفزيون) فأصبح أكثر صعوبة للناس العادية أن تفهم الغايرايغو.

يقول يامادا: " نرى المزيد و المزيد من جماعات الأوتاكو (المهوسيين ) الصغيرة ممن يغترون باستخدام مفردات فردية لمجرد التباهي بمدى معرفتهم, و إذا أصبحت كلمتهم الدخيلة التي بدأوها ذات شعبية فهم يعتبرونه أشبه بانجاز."

أي نوع بالضبط من المفردات المتخصصة يشير إليه يامادا؟؟ نشر المعهد الوطني للغة اليابانية في يونيو من عام 2006 كتاباً مع قائمة لمفردات الغايرايغو التي اعتبرها الناس غير مفهومة. التقرير كان يستند جزئياً إلى إستطلاعات شارك فيها ما يزيد عن 3000 ياباني بين عامي 2002 و 2004 سألهم فيها المعهد عن مستوى تعرفهم و فهمهم و إستخدامهم ل450 كلمة كاتاكانا. أقل كلمات الغايرايغو فهماً وفقاً للاستطلاع كانت كلمة (رود بورايشينغو ) من كلمة

Road pricing

الانجليزية أو تسعيرة الطريق و هذه الكلمة تشير إلى قانون يقضي بتكليف السائقين بالدفع مقابل إستخدام طرق و مواقف معينة بهدف تقليل الإزدحام أو أثره على البيئة.

6.1 % فقط من عينة الإستطلاع سمعت بها من قبل و ليس أكثر من 3% فهمته و 0,5 % تستخدمه. بينما أولئك فوق الستين لم يسمع بها غير 2% و لم يستخدمها أي منهم.

ثاني كلمة على القائمة كانت (ببريكو إينبوروبومينت) من كلمة

Public involvement

الانجليزية. و هي مفردة تخصصية حكومية تعني مشاركة الشعب في وضع الخطط السياسية. 3% فقط من عينة الإستطلاع فهمت معنى التعبير- الأمر الذي يثير تساؤلاً و الحال كذلك: كم من الناس سيشارك في أي مبادرة تعرضها الحكومة أياً تكن؟

وجد إستطلاع المعهد الوطني أن أكثر من نصف العينة قالت بأنها تأمل أن تستبدل كلمات الغايرايغو المتخصصة بكلمات يابانية في مجالات كالسياسة و الإقتصاد و الطب و الخدمة الإجتماعية, و أقل من 10% عبروا عن نفس في الرغبة في مجالات الأزياء و الرياضة و الطبخ و الموسيقى.

واضعين نصب أعينهم آراء الشعب, وضع المعهد في كتابه قائمة ببدائل الكانجي اليابانية لكلمات الكاتاكانا الحالية و التأكيد على أجهزة الحكومة البلدية و الوطنية و كذلك الصحف على الكف عن إستخدام الكاتاكانا. غير أن يامادا ليس متفائلاً بما يمكن لهذه القوائم أن تفعله لتحسين الوضع و يقول: " لا يمكن للمعهد أن يجاري السرعة التي تظهر بها الغايرايغو." و بدلاً من ذلك يرى أنه على الناس أن يقاوموا بأنفسهم إنقضاض الغايرايغو على لغتهم و لكن ليحدث ذلك فيجب أن يتجذر مفهوم الفردية في اليابان دون أن يتم خلطها بالأنانية. و يقول: "إذا زرت مكتباً حكومياً و بدأ المسؤولون هناك باستخدام كلمات غايرايغو لا تفهمها فعليك أن تدفعهم للتوضيح لك بلغة تستطيع أنت أن تفهمها."

لعل رئيس الوزراء الجديد يظهر شيئاً من القيادة اللغوية إلى جانب قيادته السياسية, و عليه أن يكون خيراً من سلفه شينزو آبي الذي لطالما طعم خطبه بكلمات الكاتاكانا رغم كل سياساته القومية و شعاره لأجل "اليابان الجميلة."

قال آبي في خطبة ألقاها للمجلس عن سياسته في يناير الماضي:

" لنصنع ياباناً جميلة علينا أن نذكر أنفسنا من جديد كم هي عظيمة و رائعة أمتنا... سنبدأ بروجيكتو (مشروعاً) مستقبلياً يهدف إستراتيجياً لإعادة إحياء الكونتوري آيدينتوتي (هوية البلاد) الجديدة داخل البلاد و خارجها..."

http://search.japantimes.co.jp/cgi-bin/fl20070923x1.html

لغة

Labels:

اليابان تطبق إجراءات أمنية على الزائرين الأجانب

بدأت اليابان اليوم تطبيق إجراءات أمنية جديدة في مطاراتها ومعابرها الحدودية في وجه الزائرين الأجانب, وذلك في إطار تعزيز إجراءات مكافحة "الإرهاب".
وتشمل تلك الإجراءات أخذ بصمات الأصابع وصور الزوار القادمين إليها من غير اليابانيين وهو ما أثار موجة من الانتقادات.
ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن "توشيهيرو هيكاكي" المسئول الأمني في مطار ناريتا الدولي قوله: إن الإجراءات الأمنية الجديدة على الرغم من بعض الإزعاج الذي تلقيه على القادمين إلا أنها ضرورة وقائية لأمن البلاد.
وأوضح وزير العدل كونيو هاتوياما أن هذه الإجراءات تهدف إلى محاربة "الإرهاب"، مشيرًا إلى أن هذه الإجراءات ستطبق في مطار ناريتا بالقرب من طوكيو.
وأكد أن المعلومات التي سيتم الحصول من هذه الإجراءات ستكون محمية تمامًا لأننا سنتعامل مع معلومات خاصة بأفراد.
وتطال الإجراءات الجديدة كافة القادمين الأجانب فوق السادسة عشرة من العمر حتى المقيمين منهم والاستثناء الوحيد من هذا الإجراء هم الدبلوماسيون وضيوف الحكومة.
واليابان هي الدولة الثانية في العالم التي تفرض مثل هذه الإجراءات التي استوحتها من الولايات المتحدة التي بدأت بتطبيق هذه الإجراءات بعد هجمات 11 سبتمبر 2001.

20 - 11 سياسة خارجية

Labels:

2007/11/19

المؤتمر العربي ـ الياباني الأول بالإسكندرية يبدأ أعماله غدا

منسق الحوار العربي ـ الياباني لـ الأهرام‏:‏
المؤتمر بداية لوضع العالم العربي علي خريطة اليابان
أجري الحوار : محمود النوبي

‏**‏ يعقد بمكتبة الإسكندرية غدا ولمدة يومين مؤتمر الحوار العربي ـ الياباني بمشاركة واسعة ونخبة كبيرة من الوزراء والمفكرين في العالم العربي واليابان‏,‏ علي رأسهم الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء والسيدان أحمد أبوالغيط وزير الخارجية وعمرو موسي الأمين العام للجامعة العربية ورئيس وزراء اليابان السابق كويزومي‏,‏ فضلا عن المبعوث الشخصي للحكومة اليابانية للسلام في الشرق الاوسط‏.‏

ولأن المؤتمر العربي ـ الياباني يعد الاول من نوعه فإنه يكتسب أهمية كبيرة كونه يمثل تتويجا للحوار الاستراتيجي بين مصر واليابان‏.‏ وكان لـ الأهرام الحوار التالي مع السفير هشام بدر مساعد وزير الخارجية ـ ومنسق عام المؤتمر‏:‏

*‏ بداية‏..‏ ما أهداف مؤتمر الحوار العربي ـ الياباني وأهمية انعقاده في هذا التوقيت؟
‏{‏ مؤتمر الحوار العربي ـ الياباني يركز بشكل أساسي علي بحث كيفية تعميق وتوسيع نطاق الحوار والعلاقات بين العالم العربي واليابان في المجالات المختلفة بما يحقق المصلحة المشتركة للجانبين في ظل الرغبة القوية لدي الجانبين في تطوير وتنويع العلاقات الحالية‏,‏ كما أنه يعكس رغبة كل طرف منهما في أن يكون موجودا علي خريطة اهتمامات الطرف الآخر رسميا وشعبيا في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية‏.‏ إن المؤتمر يهدف الي زيادة التفاعل بين العرب واليابان علي مستوي الشعوب علي نحو يتناسب مع العلاقات القوية والجيدة القائمة علي المستوي الرسمي‏.‏

وأود أن ألفت النظر الي أن المؤتمر لايهدف الي مجرد الاكتفاء بالحوار بل يتجاوز ذلك الي بلورة آليات تضمن تفعيل مايتم التوصل اليه من توصيات لتعميق مجمل العلاقات العربية ـ اليابانية‏,‏ مشيرا الي أن المؤتمر سيصدر في ختام أعماله اعلان الاسكندرية الذي سيتضمن التوصيات‏,‏ معربا عن تطلعه لأن يكون مؤتمر الحوار العربي ـ الياباني بداية لنقلة نوعية في العلاقات العربية مع اليابان‏.‏

*..‏ وماالأهمية التي يمثلها المؤتمر لمصر‏,‏ خاصة أنها ترتبط بعلاقات وطيدة مع اليابان؟
‏{‏ يمثل المؤتمر دون شك تتويجا للحوار الاستراتيجي بين مصر واليابان علي مستوي وزيري الخارجية‏,‏ ويعد قوة دافعة للعلاقات العربية ـ اليابانية لتنتقل الي آفاق أرحب‏,‏ وتعكس إدراك الطرفين لأهمية تنسيق المواقف في الفترة الحالية وتتجاوز مرحلة التبادل التجاري والعلاقات الاقتصادية النفطية واستيراد التكنولوجيا المتقدمة‏,‏ ولاشك أن أهتمام مصر بتوسيع نطاق العلاقات مع اليابان يأتي انسجاما مع توجه مصري وعربي عام بتعزيز الحوار والعلاقات مع دول المشرق وفي مقدمتها اليابان والصين والهند ذات الوزن المتنامي علي الساحة الدولية‏.‏

يضيف‏:‏ إن المؤتمر‏,‏ بحسب اليابانيين أنفسهم‏,‏ يمثل نقله نوعية وعلامة مهمة في تاريخ العلاقات العربية ـ اليابانية التي تعود الي‏50‏ عاما مضت لم يرق خلالها حجم التعاون والمبادلات والحوار الي مستوي المطلوب وهو ما سيسعي المؤتمر الي معالجته‏.‏

*‏ تمر منطقة الشرق الاوسط حاليا بمرحلة خطيرة‏..‏ هل سيكون هناك مجال لبحث عملية السلام الي جانب القضايا الاقتصادية والتجارية؟‏.‏
‏{‏ بالتأكيد هناك دور كبير لليابان ذات الثقل الاقتصادي الكبير‏,‏ وتستهدف من خلال هذا الحوار تعظيم هذا الدور مقارنة بثقلها الاقتصادي العالمي ليكون لها دور اكثر فعالية في القضايا العالمية المثارة حاليا مثل عملية السلام في الشرق الاوسط ونزع السلاح وحظر الانتشار النووي ومكافحة الارهاب والعولمة‏,‏ والبيئة وتغيير المناخ وتحديات التنمية والاصلاح‏,‏ فضلا عن أن هذا المحفل سيعزز‏,‏ بلا شك‏,‏ الحوار العربي مع اليابان من ناحية وكونه رسالة قوية بشأن التوجه بإيجابية تجاه الشرق‏,‏ حيث يتيح المؤتمر الفرصة للتعرف عن قرب علي التطورات في شرق آسيا بعيون يابانية والتعرف علي التفاعلات المهمة التي تتم في هذه المنطقة العربية الحيوية‏.‏

ويطرح المؤتمر مجموعة من الموضوعات المهمة للنقاش‏,‏ من بينها السيناريوهات الخاصة بتحقيق السلام الشامل في الشرق الاوسط ومستقبل السلام الشامل في الشرق الاوسط ومستقبل المنطقة العربية في ضوء التحديات العالمية‏,‏ وأجندة التطوير والتحديث في العالم العربي وتقييم الجهود المبذولة في هذا الشأن والشراكة الاقتصادية العربية اليابانية‏.‏

*‏ هل يعني التوجه نحو الشرق الاوسط وتدعيم الحوار مع اليابان ـ القوة الاقتصادية المتنامية ـ أنه ربما يكون علي حساب علاقاته بالغرب؟
‏{‏ لا‏..‏الرغبة موجودة لدي الجانبين وليس الجانب العربي فقط‏,‏ خاصة أنه لاتوجد مشاكل سياسية أو تاريخية‏,‏ هدفنا توثيق العلاقات والتعاون مع الغرب ـ والشرق خدمة للمصالح العربية في شتي المجالات علي المدي البعيد‏.‏ نحن نزرع البذرة وحتي‏25‏ سنة مقبلة ولك ان تتخيل كيف سيكون شكل العلاقات العربية مع اليابان‏.‏ المطلوب هو ايجاد الآليات وفهم كيفية التعامل مع العقلية اليابانية في مجال ادارة الاعمال‏,‏ وكيفية التعامل في المجال الثقافي والتكنولوجي وغيرها من المجالات‏.‏

*‏ أخيرا‏..‏ هل تعتقد أن هذا الحوار سيعمل علي زيادة عدد المهتمين بالتعرف علي الثقافة اليابانية؟
‏{‏ للأسف إن عدد المهتمين بالعلاقات العربية ـ اليابانية ليس كبيرا‏,‏ فمثلا عدد المتحدثين باللغة اليابانية أو الذين لديهم دراية بالثقافة اليابانية وادارة الاعمال عدد محدود والشيء نفسه بالنسبة لعدد اليابانيين المهتمين بالثقافة العربية‏,‏ لذلك يجيء هذا الحوار في التوقيت المناسب لتبادل المعرفة وزيادة مساحة الفهم المتبادل بين الجانبين‏,‏ وسوف يسبق المؤتمر منتدي للحوار ـ يعقد اليوم الاثنين ـ في دورته الرابعة بعنوان العرب واليابان‏..‏ فجر جديد‏

وزير خارجية اليابان لـ الأهرام‏:‏اليابان تتطلع إلي بناء عصر جديد من المشاركة مع العرب

‏في تصريح لـ‏'‏ الأهرام‏'‏ بمناسبة عقد المؤتمر العربي ـ الياباني الأول في الإسكندرية أكد وزير الخارجية الياباني ماساهيكو كومورا أن بلاده تتطلع إلي تقوية علاقاتها مع العالمين العربي والإسلامي‏,‏ معربا عن الأمل في أن تصب النتائج الإيجابية للحوار المرتقب بين المشاركين في المؤتمر العربي‏-‏ الياباني في المجري الطبيعي لبناء عصر جديد من المشاركة بين اليابان ودول الشرق الأوسط‏.‏ وقال السيد كومورا إن تحقيق السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط مسألة تحظي بأهمية بالغة بالنسبة للمصالح اليابانية في ضوء اعتمادها علي‏90%‏ من احتياجاتها البترولية من هذه المنطقة‏..‏

وبالتالي فإن اليابان تسعي إلي تعميق علاقاتها مع الدول العربية وفي مقدمتها مصر لبناء علاقات متعددة لا تقتصر علي الطاقة والمجالات الاقتصادية فحسب بل تنتقل إلي تحقيق آفاق أخري‏,‏ خصوصا في مجالات المعرفة والثقافة والتعليم والتكنولوجيا وتنمية الموارد البشرية‏.‏ وأشار وزير الخارجية الياباني إلي قيام اليابان بتقديم مساعدات اقتصادية كبيرة للفلسطينيين‏,‏ آخرها المساعدة في تنفيذ ممر السلام والازدهار‏,‏ كما ساعدت اليابان بسخاء في عملية إعادة بناء وإعمار العراق شملت إمدادها بخمسة مليارات دولار أمريكي إضافة إلي ستة مليارات أخري مساعدات لتخفيف أعباء الديون الخارجية العراقية‏

عن الأهرام القاهرية
http://www.ahram.org.eg/Index.asp?CurFN=repo1.htm&DID=9405

19 - 11 سياسة خارجية

Labels:

2007/11/16

المعارضة اليابانية: علينا ألا نتابع بوش لأنه رئيس بلا شعبية

أكد زعيم المعارضة اليابانية أن بلاده يجدر بها ألا تعير أي انتباه إلى نداءات الرئيس جورج بوش للانضمام ثانية إلى "حرب على الإرهاب"؛ لأنه زعيم مكروه في وطنه وفاقد للشعبية.
وجاءت هذه التصريحات في وقت يستعد فيه رئيس وزراء اليابان ياسو فوكودا لقمته الأولى مع الرئيس الأمريكي في واشنطن اليوم الجمعة، حيث يتوقع المراقبون أن يمارس بوش ضغطًا على طوكيو لكي تستأنف مهمة تقديم الدعم اللوجيستي البحري لقوات الاحتلال الأجنبية في أفغانستان.
وفي مقابلة نُشرت اليوم مع صحيفة أساهي شيمبين، قال زعيم المعارضة اليابانية إيشيرو أوزاوا: "الرئيس بوش لا يتمتع بدعم الشعب الأمريكي، وهذا يعني أننا لا يجب علينا أن نعيره أي اهتمام".
وأضاف: "سياسة الرئيس بوش أصبحت بؤرة النقد العام في الولايات المتحدة، ولم يعد هناك أي قلق من عدم مواصلة اليابان للدور الذي كانت تساند به واشنطن في مهمتها بأفغانستان".
واستنكر أوزاوا النداءات التي وجهها لبلاده بعض الزعماء الغربيين الآخرين، خاصة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركيل، فيما يتعلق بمواصلة مساندة المهمة العسكرية للاحتلال في أفغانستا

16 - 11 يساسة خارجية
------------------------------------
بهذا التصريح لقد تجاوز أوزاوا الخط الأحمر, لنرى ماذا يكون رد فعل جورج بوش له.

Labels:

البجدلي يقدم مزجا مسرحيا عراقيا يابانيا في الهند

منقذ البجدلي يستعين بفنانين هنود للبحث عن الجندي الياباني في مسرحية 'امادو' لناهض الرمضاني.

الموصل ـ من سامر إلياس سعيد

"وطني .. وطني". ترى ما معنى هذه الكلمة بالضبط؟

وهل يكفي أن يولد الإنسان في بقعة ما لتصبح وطنه؟

أتظن إني سأعرف هذا الوطن الذي تتحدث عنه. هل بقي شيء فيه على حاله؟"

هذه الكلمات هي مقطع لأحد فصول مسرحية "امادو" التي كتب نصها الكاتب المسرحي ناهض الرمضاني، وسنحت لها فرصة التجسيد على خشبات المسرح في العديد من عواصم وأقطار العالم، لينتهي بها الحال حاليا، عبر ورشة عمل مكثفة لإخراج نصها باللغة الإنكليزية، عبر رؤية فنية للمخرج العراقي منقذ البجدلي الذي يعدها ضمن رسالته الأكاديمية التي يحضر لها في إحدى جامعات حيدر آباد الهندية.

رؤية عراقية لنص عن جندي ياباني

يقول البجدلي في حوار جرى عبر الشبكة العنكبوتية أنه قدم المسرحية في ربيع عام 2006 ضمن إطار مهرجان الحدباء المسرحي، الذي ضيفته قاعة الاجتماعات الكبيرة بجامعة الموصل، واستغرق عرضه الذي قدمه فنانون شباب لمدة ساعة ونصف، واستحوذ على إعجاب الحضور الذي اكتظت به مدرجات المسرح.

ويضيف البجدلي أنه صور العرض على قرص مدمج، وعرضه أمام المشرفين على رسالته لإعادة عرضه في أحد مسارح الهند، ولكن بشخوص فنية هندية وباللغة الإنكليزية.

كاتب المسرحية يتحدث عن تبلور نصه للواقع

كاتب النص ناهض الرمضاني يقول عن عمله إنه قدمه تجسيدا لحكاية جندي ياباني لم يعلم بنهاية الحرب العالمية الثانية إلا بعد ثلاثين عاما على انتهائها، حيث عثر عليه معزولا على سطح جزيرة نائية حيث تؤرخ هذه الحادثة إلى منتصف سبعينيات القرن المنصرم.

ويضيف الرمضاني في عرضه لكتابة المسرحية بشكل راو يتحدث عن حال الجندي الياباني بعدة وجهات وتعامله مع فرق البحث التي كانت مكلفة بالعثور عن مفقودي الحرب من الجانب الياباني.

ويختتم مسرحيته بالمزج مع الحال العراقي والأحداث التي تعصف بالبيت العراقي ونظرته إزاء ما يجري ببلده من يوميات قاسية شديدة الوطأة.

عروض عربية لمسرحية عراقية

وعن العروض التي قدمت عن المسرحية يقول الكاتب المسرحي ناهض الرمضاني إنها تتعدى أثر من عرض مسرحي، فمنها ما قدم في السعودية من قبل فرقة فنية تسمى "انتر مس" حسب رؤية المخرج السعودي سعود الصفيان عام 2004.

وفي المغرب قدمتها فرقة مسرح "نون" وأخرجها المخرج المغربي كريم الشرقاوي ضمن فعاليات مهرجان المسرح المغربي في العام ذاته. كما أن الدكتور ستار الزويني ترجمها إلى اللغة الإنكليزية ونشرتها مجلة "الأقلام" في عدد خاص بالمسرح صدر في مايو/آيار عام 2005.

فنانون هنود لتجسيد رؤية عراقية

نعود للبجدلي المخرج الذي استعان بالفنانين الهنود في تجسيد المسرحية المذكورة حيث طرحت عليه سؤالا بشأن المقارنة بين عرض الموصل الذي كان ضمن أعمال المهرجان والعرض المرتقب في الهند والمؤمل أن يعرض في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الجاري فقال إن الفنانين الهنود تفاعلوا مع النص المسرحي حتى بعد أن شاهدوا أداء الفنانين العراقيين من خلال ما قدمته لهم عبر القرص الذي أحضرته معي.

ويؤكد المخرج العراقي أن الهنود عموما متعاطفين مع الفنون العالمية، خاصة في المدينة التي تقع فيها جامعة حيدر اباد، حيث تسمى تلك المدينة بمدينة الفنون نظرا لطبيعتها الخضراء الساحرة.

ويختتم المخرج العراقي منقذ البجدلي حديثه بأن وسائل إعلام عراقية ستواكب العمل المسرحي في ليلة عرضه المحددة، ومنها الفضائية السومرية، ويبث أمنياته بأن تكون عدسة "الشرقية" حاضرة لتسجل حضورا إبداعيا للإمكانية العراقية وهي تقدم جانبا مهما لرؤية نصية وتجسيد فني لمعاناة جندي ياباني يدعى امادو.

http://www.middle-east-online.com/?id=54657

16 - 11 منوعات

Labels:

2007/11/13

اليابان تهدد بقطع مساعدتها لباكستان

مفكرة الإسلام: قال وزير الخارجية الياباني ماساهيكو كومورا: إن بلاده التي ستعيد النظر في خطة كانت وضعتها لزيادة مساعدتها لإسلام أباد, بسبب الأزمة السياسية المتصاعدة هناك.
وقال كومورا: إن اليابان التي تعد من أكبر المانحين لباكستان كانت تبحث في زيادة مساعداتها بصورة كبيرة, ولكنها تحتاج الآن إلى النظر في الخطة بمزيد من الحرص, مضيفًا: إن طوكيو ستراقب عن كثب الوضع في باكستان.
وقالت فرانس برس: إن وزير الخارجية الياباني سئل عما إذا كان من الممكن أن تقطع اليابان مساعدتها لباكستان, فأجاب قائلاً: "كل الاحتمالات يجري بحثها".
واليابان ثالث أكبر مقدم مساعدات لباكستان في عام 2005م بعد الولايات المتحدة الأمريكية والنرويج.
وفي وقت سابق ألمحت منظمة الكومنولث إلى نيتها تعليق مشاركة باكستان في اجتماعها المقبل في 22 من الشهر الجاري ما لم يرفع مشرف حالة الطوارئ في البلاد والقيود المفروضة على الحريات المدنية.

13 - 11 سياسة خارجية

Labels:

جيتس يؤيد فكرة وضع قانون دائم لنشر قوات الدفاع اليابانية في الخارج

طوكيو – أبدى وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس يو الجمعة عن تأييده لليابان في مشروع سن قانون دائم يسمح لقوات الدفاع الذاتي اليابانية بالإنتشار في الخارج حسب الحاجة و دعى طوكيو للحفاظ على مدفوعاتها لإستضافة قواعد القوات العسكرية الأمريكية في اليابان و إستئناف نشاطات التزويد بالوقود في المحيط الهندي بأسرع وقت و زيادة ميزانية الدفاع.

قال جيتس أنه سمع باهتمام شرح نظيره الياباني شيغيرو إيشيبا للقانون المنتظر, و الذي عبر رئيس الوزراء الياباني ياسوو فاكودا عن إستعداده لتشريعه, و وجد جيتس أن قانوناً كهذا سيسهل على اليابان القيام بدورها الدولي. يقول جيتس: " لقد سحرني إقتراح وزير الدفاع...حول التوصل لسن قانون حتى لا نحتاج لوضع قانون مستقل في كل مرة تكون مشاركة اليابان مطلوبة في جهود التعاون الدولي."

http://www.japantoday.com/jp/news/421321
جابان تودي

10 - 11 سياسة خارجية

Labels:

2007/11/11

قانون صارم لمعاقبة قائدي السيارات السكارى في اليابان

السجن لمدة خمس سنوات او غرامة تصل الى 8900 دولار لردع السائقين من القيادة تحت تاثير الخمر في اليابان.

تراجعت للنصف حوادث الطرق بسبب السكر في اليابان مقارنة بالعام الماضي بعد تطبيق قانون صارم في سبتمبر في اعقاب سلسلة من الحوادث المميتة.


وطبقا للقانون المعدل فان السائق الثمل قد يسجن خمس سنوات أو يغرم مليون ين (8900 دولار أميركي). ويعاقب القانون أيضا الركاب الذين يرافقون قائدا ثملا ومن يقدمون الكحول أو يقرضون سيارة لشخص يبدو عليه تأثير الخمر.


وأظهر تقرير للشرطة أنه بعد انفاذ القانون الجديد فان الحوادث بسبب القيادة تحت تأثير الخمر تقلصت بنسبة 41 بالمئة مقارنة بالعام الماضي الى 350 في شهر واحد. واعتقلت الشرطة أيضا 46 راكبا بحوزتهم مشروبات كحولية وتسعة قدموها للسائقين.


الا أن الرسالة لم تصل للجميع. فقد تضاعف عدد الحوادث بسبب القيادة تحت تأثير الخمر في منطقة ناجانو بوسط اليابان في الفترة نفسها مقارنة بمثيلتها من العام الماضي. وقالت صحيفة ميانيشي شيمبون اليومية ان خمسة من 14 قائدا لم يعلموا بالقانون الجديد.


وتنبهت اليابان لاخطار القيادة تحت تأثير الخمر بعد سلسلة من الحوادث المميتة مثل واحدة وقعت العام الماضي وقتل فيها ثلاثة أطفال.

10 - 11 منوعات

Labels:

شركة نفط البرازيل الوطنية تخطط لشراء محطة تكرير نفط يابانية

تعتزم شركة النفط البرازيلية بتروبراس المملوكة للدولة شراء محطة تكرير نفط يابانية في أوكيناوا بجنوب اليابان لتوسيع أعمالها في آسيا.

وكانت شركة النفط البرازيلية بتروبراس وشركة تونين جنرال اليابانية لبيع النفط بالجملة قد اتفقتا على شراء شركة بتروبراس أسهما تمتلكها شركة تونين جنرال في محطة تكرير النفط نانسيي سيكيو بحلول شهر مارس/ آذار القادم من خلال شركة تابعة لها. وتبلغ حصة شركة تونين جنرال بمحطة تكرير النفط التي مقرها أوكيناوا نحو سبعة وثمانين في المائة.

وتقوم البرازيل بتوسيع صادرات نفطها والمشتقات النفطية المحلية إلى الأسواق العالمية. ويأتي التحرك الأخير بشراء محطة التكرير في إطار وجهة نظر برازيلية بأن ارتفاع أسعار النفط سيضمن لها أرباحا من صادراتها لآسيا على الرغم من بعدها الجغرافي.

ومن شأن شراء شركة بتروبراس لمحطة التكرير اليابانية أن يضع لها أول قدم في آسيا سعيا لتوسيع صادرات شحناتها إلى القوى الاقتصادية الصاعدة في آسيا ومن بينها الصين.

10 - 11 طاقة

Labels:

مسئولو الدفاع اليابانيون يحملون أجهزة لتحديد مواقعهم في جميع الأوقات

تقرر أن يبدأ كبار مسئولي وزارة الدفاع اليابانية حمل أجهزة تسمح بالتحقق من مكان تواجدهم في أي وقت باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي.

فبعد أن تكشف أن نائب وزير دفاع كان يتمتع بدعوات لمباريات غولف ودعوات ترفيهية أخرى من قبل مدير شركة تعهدات دفاعية، أصدر وزير الدفاع شيغيرو إيشيبا تعليماته للوزارة بإيجاد إجراءات فعلية لمنع تكرار مثل هذه الوقائع.

وقال إيشيبا إن مقاصد كبار المسئولين يجب أن تكون معروفة حتى في أيام العطلة في ضوء أن وزارة الدفاع مسئولة عن إدارة الأزمات.

وتقرر أن يحمل نحو عشرة مسئولي دفاع يفترض أن يسرعوا إلى مقر الوزارة في حالة الطوارئ أجهزة تسمح بمعرفة مكان تواجدهم باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي.

إلا أن بعضا من أفراد الوزارة أعربوا عن شكهم في جدوى نظام تتبع مقاصد المسئولين، ويشككون في مدى الحاجة إلى مثل هذا النظام الذي ينتهك الخصوصية.

10 - 11 سياسة داخلية

Labels:

2007/11/10

غيتس يطالب اليابان بدور أكبر في الأمن العالمي

طالب وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس اليابان بالقيام بدور أكبر في الأمن العالمي "بما يعكس قدراتها السياسية والعسكرية والاقتصادية".

واعتبر غيتس في كلمة بجامعة صوفيا بطوكيو أن لدى اليابان فرصة للقيام بذلك, وقال إن الدستور الذي يقيد قواتها المسلحة ترك لها سبيلا للمشاركة في مهام في العراق وأفغانستان.

كما أشار وزير الدفاع الأميركي -الذي يزور طوكيو ضمن جولة آسيوية- إلى أن اليابان تعرضت لانتقادات لعدم إرسال قوات عسكرية في حرب الخليج والاكتفاء بعمليات تمويل فيما وصف بـ"دبلوماسية الشيكات".

كان غيتس -الذي بدأ زيارته لطوكيو أمس بلقاء مع رئيس الحكومة ووزيري الخارجية والدفاع- قد حث اليابان على استئناف مهمة قواتها البحرية في المحيط الهندي فيما يتعلق بتوفير الدعم للعمليات الأميركية في أفغانستان.

وكان البرلمان الياباني قد أوقف هذه المهمة في مطلع الشهر الحالي استنادا لعدم وجود قرار أو تفويض من الأمم المتحدة.

ومن المقرر أن يواصل غيتس زيارته لليابان حيث ينتظر أن يلتقي في وقت لاحق وزير المالية فوكوشيرو نوكاجا الذي تحدث في وقت سابق عن إمكانية ترشيد النفقات التي تقدمها طوكيو للقوات الأميركية المتمركزة في البلاد.

وتأتي زيارة غيتس في خضم أزمة برلمانية بين رئيس الوزراء ياسو فوكودا المقتنع بأن على اليابان أن تقوم بدور على الساحة الدولية، وزعيم المعارضة إيشيرو أوزاوا الذي يرفض مشاركة الجيش الياباني في ما يسميه "الحروب الأميركية" في أفغانستان والعراق.

9 - 11 سياسة خارجية

Labels:

2007/11/08

أوزاوا يعتذر لأعضاء حزبه الديموقراطي ويعلن رسميا أنه سيستمر زعيما للحزب

أعلن زعيم الحزب الديموقراطي إيتشيرو أوزاوا رسميا أنه سوف يستمر زعيما للحزب.

ففي اجتماع يوم الأربعاء لمشرعي الحزب الأعضاء في كلا مجلسي البرلمان سعى أوزاوا لتوضيح سبب عرضه الاستقالة يوم الأحد واعتذر للشعب وأعضاء الحزب عن أية مشكلات سببها.

كما أوضح أوزاوا أنه ينوي البقاء زعيما للحزب وتعهد بتكريس منصبه السياسي للفوز في الانتخابات العامة القادمة.

وفي حديث عن اتفاق اقتسام السلطة مع رئيس الوزراء ياسوؤو فوكودا وصف أوزاوا نفسه بأنه غير بارع في الحديث ويختصر دائما في توضيحه وقال إنه يأسف الآن على عدم كشفه عن آرائه على نحو سريع للجميع.

وأبدى مشرعون من الائتلاف الحاكم ردود أفعال مختلفة بشأن قرار زعيم الحزب الديموقراطي إيتشيرو أوزاوا البقاء في منصبه بعد مرور يومين على إعلانه نيته الاستقالة.

فقد أعرب رئيس السياسات بالحزب الليبيرالي الديموقراطي الحاكم ساداكازو تانيغاكي عن ارتياحه لسماعه أن أوزاوا سيبقى في منصبه لأنه أصبح معروف مع من سيجري مفاوضاته.

غير أن الرئيس السابق لوكالة الدفاع سابقا غين ناكاتاني قال، إن كان كل الأعضاء في الحزب الديموقراطي يقولون إنهم يريدون أوزاوا أن يبقى زعيما لهم بالرغم من اختلافاتهم فذلك يعني أن حزبهم قد يصبح ديكتاتوريا.

ويقول وزير الشؤون الداخلية السابق يوشيهيديه سوغا إن ذلك القرار عمق قلق الشعب من كون الحزب الديموقراطي لا يمكن الاعتماد عليه في تولي السلطة لأن زعيمه أوزاوا اعترف بنفسه أن حزبه مازال غير قادر على حكم البلاد.

7 - 11 سياسة داخلية

Labels:

2007/11/05

أوزاوا يقدم استقالته من زعامة الحزب الديمقراطي

ذكر زعيم الحزب الديمقراطي، أكبر أحزاب المعارضة في اليابان، إيتشيرو أوزاوا أنه قدم استقالته من منصبه تحملا لمسئولية فشل اقتراح عقد مشاورات لتنسيق السياسات مع الحزبين الحاكمين وصولا إلى تشكيل ائتلاف كبير.

يذكر أن أوزاوا ورئيس الوزراء ياسوؤو فوكودا اجتمعا مرتين خلال الأسبوع الماضي سعيا لإيجاد انفراج للوضع السياسي الراهن المتأزم.

وصرح أوزاوا في مؤتمر صحفي اليوم الأحد أن رئيس الوزراء اقترح تشكيل ائتلاف كبير مع الحزب الديمقراطي في اجتماعهما يوم الجمعة لتحقيق الأهداف السياسية الرئيسية لكل منهما.

وقال إن فوكودا اقترح إجراء تغيير كبير في السياسة الأمنية للحكومة بحيث يكون إرسال قوات الدفاع الذاتي إلى الخارج للمشاركة في عمليات حفظ السلام مقصورا على الأنشطة التي تستند إلى قرارات من مجلس الأمن الدولي أو الجمعية العامة للأمم المتحدة، ويشترط ألا تساند اليابان أنشطة دول بعينها.

وقال أوزاوا إن هذه الأفكار تجعل من المجدي إجراء مشاورات حول السياسات مع الحزب الحاكم.

إلا أن أوزاوا أضاف أن القادة الآخرين للحزب رفضوا مناقشة الاقتراح يوم الجمعة، وأنه يعتبر ذلك بمثابة سحب الثقة منه.

هذا ومن المقرر أن يعقد قادة الحزب الديمقراطي اجتماعا يوم الاثنين ليطلبوا من أوزاوا البقاء في منصبه. إلا أن مسئولي الحزب يقولون إن أوزاوا تمسك بموقفه رغم جهود قيادات الحزب لإقناعه بالتراجع، وإن استقالته تبدو لا مفر منها.

4 - 11 سياسة داخلية

Labels:

2007/11/03

امريكا لن تشطب كوريا الشمالية عن لائحة الدول الإرهابية قبل حل مسألة المخطوفين اليابانيين

تعهدت الولايات المتحدة الجمعة بعدم شطب كوريا الشمالية عن قائمة الدول الراعية للإرهاب قبل حل مسألة المخطوفين اليابانيين من قبل النظام الشيوعي في بيونغيانغ.
ونقلت وكالة الأنباء اليابانية كيودو عن مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية ورئيس وفد الولايات المتحدة الي المحادثات السداسية كريستوفر هيل طوكيو أنه أخبر المسؤولين الكوريين الشماليين ان هذه المسألة تبقي عاملاً مقرراً في ما اذا كانت كوريا (الشمالية) ستبقي دولة راعية للإرهاب أم لا .
وأكد هيل في مؤتمر صحافي مشترك مع المدير العام لمكتب شؤون آسيا وأوقيانيا في الخارجية اليابانية كينتشيرو ساسائي إثر لقائهما ان واشنطن ستواصل دعم جهود اليابان من أجل حل مسألة المخطوفين (اليابانيين) في كوريا الشمالية .
وأضاف هيل نحن بحاجة دائماً كي نتذكر أن نزع الأسلحة النووية (الكورية الشمالية) هي الهدف الأولي لعملية المحادثات السداسية، لكننا نحاول أيضاً مقاربة المشكلات بين دول المنطقة .
وشدد علي اننا لا نريد وضعاً يتم فيه حل مسألة نزع الأسلحة النووية في حين ان بعض العلاقات بين الدول مرشحة للتدهور ، لافتاً الي اننا بحاجة لأن نعمل علي العديد من المسائل في الوقت نفسه ومع بذل جهد أكبر... وأعتقد أننا قادرون علي القيام بذلك . وأشار هيل الي انه توافق مع ساسائي علي أهمية توازي التقدم في العلاقات بين كوريا الشمالية من جهة، والولايات المتحدة واليابان من جهة ثانية.
وقال هيل ان كوريا الشمالية التي وصل اليها خبراء امريكيون الخميس للاشراف علي تفكيك منشآتها النووية، ستقدم لائحة ببرامجها النووية في غضون اسبوعين.
وقال هيل للصحافيين بعد وصوله الخميس الي سيول اتيا من بكين لاجراء سلسلة من المحادثات اننا ننتظر لائحتهم الاولي.. ويفترض ان يتم ذلك في الاسبوعين المقبلين .
من جهته قال المسؤول الياباني ان حكومة الولايات المتحدة تستمر في الاعتقاد أن التقدم في (حل) مسألة المخطوفين هام، واستطيع ان أكون متأكداً، كما أخبرني هيل، أن حكومة الولايات المتحدة تواصل دعم جهود اليابان بهذا الشأن .
يشار الي ان الولايات المتحدة واليابان هما طرفان في المحادثات السداسية التي تضم كذلك كلا من روسيا والصين والكوريتين.
وتأتي زيارة هيل إلي طوكيو التي وصلها صباح الجمعة، في إطار جولة آسيوية شملت الصين وكوريا الجنوبية.
وكان فريق من الخبراء النوويين الأمريكيين وصل الخميس الي بيونغيانغ للإشراف علي عملية تفكيك المنشآت النووية الكورية الشمالية.

3 - 11 سياسة خارجية

Labels:

غيتس يأمل أن تستأنف اليابان مهمة التزويد بالوقود في المحيط الهندي في أقرب وقت

أعرب وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس عن أمله في أن تستأنف اليابان مهمة التزويد بالوقود في المحيط الهندي في ظرف أسابيع أو خلال ما لا يزيد عن أشهر قليلة.

أدلى غيتس بذلك يوم الخميس بعيد إنهاء اليابان مهمة التزويد بالوقود التي كانت تقوم بها في المحيط الهندي دعما للعمليات التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية ضد الإرهاب في أفغانستان، وكانت تلك المهمة مخولة بقانون انتهى العمل به في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي.

وفي هذا السياق بدّد غيتس القلق من أن يكون لعدم استمرار المهمة تأثير على العلاقات الثنائية بين البلدين واصفا ذلك بأنه نتيجة لبعض التغيرات السياسية التي حدثت في اليابان خلال الأسابيع الأخيرة.

وأعرب غيتس عن أمله في أن تسنّ اليابان قانونا جديدا لمكافحة الإرهاب قبل انتهاء الجلسة البرلمانية الحالية وأن تستأنف المهة في أقرب وقت ممكن.

هذا وسوف يزور غيتس اليابان الأسبوع القادم وسيعقد محادثات مع رئيس الوزراء الياباني ياسوؤو فوكودا ووزير دفاعه شيغيرو إيشيبا وقادة آخرين.

أما الحكومة اليابانية فتسعى لسن مشروع قانون جديد بأسرع وقت ممكن لاستئناف مهمة إمداد قوات الاحتلال التي تقودها الولايات المتحدة والمنخرطة في ما يسمى عمليات مكافحة "الإرهاب" في أفغانستان بالوقود في المحيط الهندي.


من جانبه، قال رئيس الوزراء الياباني ياسو فوكودا: إنه ليس جيد لليابان أن تنهى مهمة الإمداد بالوقود بالنظر إلى المدى البعيد.
وأضاف أنه إذا لم تقُم اليابان بدورها في المجتمع الدولي، فإنها لن تُسمع لها كلمة في المجتمع الدولي وستظهر بحجم صغير دوليًا.
ومنذ العام 2002، تؤمن البحرية اليابانية الماء والوقود لسفن وطائرات دول التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة والتي تشارك في الحرب على أفغانستان ضد "الإرهاب".


واقترح الحزب الليبرالي الديمقراطي برئاسة رئيس الحكومة ياسو فوكودا تجديد العمل بالقانون مع الأخذ في الاعتبار تحفظات المعارضة، وأعرب عن أمله في أن يتبنى البرلمان ذلك قبل انتهاء الدورة البرلمانية في العاشر من نوفمبر.
ويرفض زعيم المعارضة إيتشيرو أوزاوا، رئيس الحزب الديمقراطي الياباني، تمديد المهمة، معتبرًا أن ليس على اليابان أن تشارك في "حروب أمريكية".


ويسعى أوزاوا الذي يسيطر حزبه على مجلس الشيوخ منذ نهاية يوليو إلى حمل رئيس الحكومة على الدعوة إلى انتخابات تشريعية مسبقة يأمل في أن تفوز بها المعارضة.

2 - 11 سياسة خارجية

Labels:

رئيس الوزراء الياباني يعرض على أكبر أحزاب المعارضة التحالف مع الائتلاف الحاكم

أوردت التقارير أن رئيس الوزراء الياباني ياسوؤو فوكودا طلب من الحزب الديموقراطي أكبر أحزاب المعارضة اليابانية إيتشيرو أوزاوا تشكيل تحالف مع الائتلاف الحاكم.

أدلى بذلك الأمين العام لحزب كوميه الشريك الأصغر في الائتلاف الحاكم كازوو كيتاغاوا للصحفيين مساء يوم الجمعة حيث قال إن إيتشيرو أوزاوا زعيم الحزب الديموقراطي سوف يناقش الاقتراح مع أعضاء حزبه.

جاء ذلك بعد عقد رئيس الوزراء الياباني ياسوؤو فوكودا وزعيم الحزب أوزاوا محادثاتهما الثانية اليوم الجمعة بشأن مواصلة مهمة اليابان في المحيط الهندي.

وكانت المحادثات قد بدأت بعد ظهر اليوم في البرلمان وانتهت في المساء وتخللها توقف لساعتين.

وحسبما أوردت التقارير طلب فوكودا من الحزب الديموقراطي التعاون من أجل إقرار قانون لاستئناف مهمة اليابان للتموين بالوقود دعما للتحالف بقيادة الولايات المتحدة في المحيط الهندي.

وقد أصر فوكودا على أن اليابان ربما تخسر ثقة المجتمع الدولي إذا لم تمدد المهمة بعد انتهائها يوم أمس الخميس.

جدير بالذكر أن أوزاوا يعارض مهمة التزويد بالوقود بالقول إنها تدعم أنشطة مكافحة الإرهاب التي تقودها الولايات المتحدة غير المفوضة مباشرة من مجلس الأمن الدولي ويُعتَقد أنه تمسك بموقفه في لقائه مع فوكودا.

ويعتقد أيضا أن الزعيمين ناقشا ما إذا كانت اليابان في حاجة أم لا إلى قانون دائم ينظم نشر قوات الدفاع الذاتي اليابانية في الخارج.

2- 11 يساسة داخلية

Labels:

2007/11/02

سخرة وتهجير قسري لفتيات الأقلية المسلمة بالصين

رويترز

واشنطن- قالت ناشطة حقوقية بارزة من أقلية الإيغور العرقية ذات الغالبية المسلمة في الصين للكونجرس الأمريكي: إن حكومة الصين تنقل فتيات الإيغور عنوة من ديارهن في الإقليم ذي الغالبية المسلمة إلى المصانع في شرق الصين للعمل بالسخرة وإجبارهم على الزواج من غير المسلمين.
ودعت الناشطة -ربيعة قدير التي سجنت أكثر من 5 أعوام لمطالبتها بحقوق مسلمي الإيغور قبل أن ترسل إلى المنفى في أمريكا عام 2005- الولايات المتحدة إلى المساعدة في تعطيل برنامج قالت إنه أدى بالفعل إلى ترحيل أكثر من 240 ألف شخص معظمهم نساء من سنجيانج.

وأوضحت ربيعة للكونجرس الأمريكي أمس الأربعاء أن "السلطات المحلية تعتبر نقل فتيات الإيغور إلى أقاليم شرق الصين أحد أهم السياسات الحكومية وهي لم تظهر أي تسامح مع أي شكل للمعارضة لها".

وقالت ربيعة -التي رشحت لجائزة نوبل للسلام عام 2006- لتجمع الكونجرس لحقوق الإنسان: إن الفتيات اللائي يجري نقلهن تحت ستار "فرص التوظيف" غير متزوجات وتتراوح أعمارهن بين 16 عاما و25 عاما.

سخرة رخيصة

وأكدت ربيعة أن هؤلاء الفتيات يلاقين معاملة قاسية؛ إذ يعملن 12 ساعة يوميا، وغالبا ما تحجب عنهن أجورهن شهورا، ووصفت النساء بأنهن "عاملات سخرة رخيصة وبغايا محتملات".

وقالت: إن كثيرين من الإيغور في سينجيانج "يعتبرون هذا من أكثر السياسات إذلالا حتى الآن" من جانب السلطات الصينية. وأضافت أن الكثيرين يشتبهون في أن السياسة الحكومية تهدف إلى حملهن على الزواج من أبناء أغلبية الهان الصينية من غير المسلمين في مدن الصين وتوطين الهان في أراضي الإيغور التقليدية.

وأضافت ربيعة مستشهدة ببيانات أجهزة الإعلام الرسمية في سنجيانج قائلة: "مئات الآلاف من فتيات الإيغور نقلن عنوة بالفعل من شرق تركستان إلى بكين وتيانين وجيانسو وكينجداو وشاندونج وشيانج وأماكن أخرى".

تاريخ طويل من الاضطهاد

وشرق تركستان هو الاسم الذي يطلقه بعض النشطاء على سنجيانج. وتحكم بكين قبضتها بشدة على المنطقة الفقيرة الشاسعة التي تتاخم آسيا الوسطى ويسعى فيها نشطاء الإيغور إلى الحصول على مزيد من الحكم الذاتي.

وتبلغ مساحة إقليم سنجيانج الواقع في غرب الصين مليونا و650 ألف كيلومتر مربع، بينما لا يزيد عدد سكانه على 13 مليون نسمة أي بمعدل 8 أفراد في الكيلومتر المربع لشعب الإيغور المسلم والباقي قبائل مسلمة من القازاق والقيرغيز والمغول والطاجيك والتتار وحوالي 1% من الصينيين المسلمين من قبيلة (هوي).

وتاريخ اضطهاد المسلمين في الصين قديم ويرجع إلى سنة 1873 في عهد أسرة كينج ثم إلى سنة 1933 وسنة 1945. وبعد إعلان جمهورية الصين الشعبية سنة 1949 قرر قادة مسلمون التوجه بالطائرة إلى بكين للبحث مع قادتها في وضع تركستان الصينية. ولكن الطائرة تحطمت أثناء رحلتها وتحوم شكوك حول دور للسلطات في الأمر.

وفي سنة 1962 اندلعت ثورة للمسلمين في مدينة إيلي بتشجيع من السوفيت وقررت بكين وضع حد لنفوذ الروس في منطقة الحدود فاتخذت إجراءات قمعية ضد المسلمين وفر كثير منهم إلى داخل الأراضي السوفيتية.

وليس المسلمون أقلية في الصين فقط بل أصبحوا أقلية في أرضهم سنجيانج أيضًا. وقد شعروا بمزيد من الاستياء عندما قررت السلطات سنة 1989 حصر الولادات بمعدل 3 أولاد في الريف للأسرة الواحدة وولدين فقط للأسرة التي تعيش في المدينة وكل مخالفة يجبر صاحبها على دفع حوالي 500 دولار أمريكي وهو مبلغ خيالي بالنسبة للسكان. ويرى الإيغور أن هذا الإجراء مخالف للإسلام وهو تعبير عن "الشوفينية" الصينية أو التمسك بالقومية. وكثيرًا ما حدثت مصادمات بين هؤلاء وبين موظفي تحديد النسل الصينيين.

وأيضا من دواعي الاستياء الإسلامي ظهور خطر تلوث البيئة في سنجيانج جراء أشغال استخراج المعادن وإجراء التجارب الذرية الصينية أيضا وذلك منذ إجراء أول تجربة في 16 أكتوبر 1964 في صحراء لوبنور الواقعة شرقي تركستان الصينية. وقد تسببت هذه العوامل في تزايد حالات سرطان الجلد وتشوه الولادات.

1 - 11 منوعات



Labels:

2007/11/01

قوات الدفاع الذاتي البحرية اليابانية تختتم مهمتها في المحيط الهندي

من المقرر أن تنهي قوات الدفاع الذاتي البحرية اليابانية عملياتها التي استمرت ست سنوات في المحيط الهندي وتبدأ بالعودة إلى اليابان اليوم الخميس مع انتهاء مفعول القانون الياباني لمكافحة الإرهاب.

فقد ساهمت قوات الدفاع الذاتي اليابانية في نشاطات تزويد سفن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بالوقود.

وسيصدر وزير الدفاع الياباني شيغيرو إيشيبا بعد ظهر اليوم الخميس أمرا لفريق قوات الدفاع الذاتي البحرية بالعودة إلى اليابان.

وتقول الحكومة اليابانية إنها تعتزم استئناف عمليات التزويد بالوقود بأسرع وقت ممكن بإقرار مشروع قانون لتمديد المهمة خلال الدورة البرلمانية الحالية.

ولكن لا يوجد ما يشير بعد إلى إقرار مشروع القانون نظرا لرفض الحزب الديموقراطي المعارض الذي يقود مجلس الشيوخ للمهمة على اعتبار أنها لا تستند إلى قرار من الأمم المتحدة وبالتالي ليست دستورية.

يذكر أن قوات الدفاع الذاتي اليابانية زودت سفنا من إحدى عشرة دولة من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا بالوقود سبعمئة وأربعا وتسعين مرة خلال الأعوام الست الماضية.

1 - 11 سياسة خارجية

Labels: