اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2007/08/31

المعارضة اليابانية ترفض مناشدة ميركيل بإبقاء الدعم للاحتلال بأفغانستان

رفض زعيم حزب المعارضة الرئيس في اليابان اليوم الخميس النداء الذي وجهته المستشارة الألمانية أنجيلا ميركيل باستمرار دعم اليابان لمهمات قوات منظمة حلف شمال الأطلسي الناتو التي تحتل أفغانستان بالقوة العسكرية.
وكانت المعارضة اليابانية، وبعد سلسلة من الفضائح الحكومية الأخيرة، قد نجحت في السيطرة على أحد منزليْ البرلمان في الانتخابات الشهر الماضي، وأكدت المعارضة رغبتها في أن توقف السفن اليابانية مهام الدعم اللوجيستي التي تقدمها للسفن الحربية التابعة لأمريكا والناتو في المحيط الهندي لخدمة أغراض الاحتلال في أفغانستان.
وصرح وزير الخارجية في حكومة الظل اليابانية تسيوشي ياماجوتشي أن زعيم المعارضة إتشيرو أوزاوا أخبر المستشارة الألمانية التي تزور طوكيو حاليًا: "ليس من الضروري أن يكون هناك التزام بما تمليه وتفرضه الولايات المتحدة".
ولتبرير دعوتها في استمرار الجهود الداعمة لاحتلال أفغانستان؛ دعت ميركيل العديد من البلدان لتفعيل مشاركتها فيما أسمته "الحرب على الإرهاب"، وبعد اجتماعها مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قالت ميركيل إن المجتمع الدولي عليه ألا يرضخ لضغوط وتهديدات "الإرهاب".
أما أوزاوا فقد قال: "أنا ضد انتشار قوات حفظ الأمن الدولية الحالي في أفغانستان، ولكننا مع توجهات وقرارات الأمم المتحدة".
وكانت اليابان قد نشرت سفنها في المحيط الهندي بموجب تشريع خاص تم تمريره بعد هجمات سبتمبر 2001، وينتهي في الأول من نوفمبر المقبل، ويقضي بتقديم الدعم اللوجيستي والتموين للقوات الأجنبية في أفغانستان.
وذكرت صحيفة "أساهي شيمبن" أن السفير الأمريكي في طوكيو توماس شيفير حاول إقناع الزعيم المعارض أوزاوا في وقت سابق بإسقاط اعتراضاته لاستمرار الدعم الياباني للاحتلال بأفغانستان، وحذره من أن العلاقات بين واشنطن وطوكيو ستصاب بنكسة رهيبة لو أنهت اليابان هذه المهمة.

30- 8 سياسة خارجية

Labels:

2007/08/30

البنتاغون يحث اليابان على تمديد قانون مكافحة الإرهاب

حثت وزارة الدفاع الأمريكية اليابان على تمديد قانونها الخاص لمكافحة الإرهاب.

جاء هذا في ما أدلى به المتحدث باسم الوزارة جيف موريل خلال مؤتمر صحفي عقد يوم الأربعاء حيث قال إن الولايات المتحدة تقدر مساهمة اليابان في العمليات العسكرية ضد الإرهاب التي تقوم بها الولايات المتحدة في أفغانستان.

كما عبر المتحدث عن أمله في أن تستمر اليابان بتقديم الدعم قائلا إن تعاون جميع دول القوات متعددة الجنسيات ضروري للحرب ضد الإرهاب.

هذا وتأمل الحكومة اليابانية في حل مشكلة المعارضة الداخلية في البلاد لتمديد القانون الخاص لمكافحة الإرهاب في ظل عرض ألمانيا وبريطانيا دعم هذا التشريع.

جدير بالذكر أن القانون يسمح لسفن قوات الدفاع الذاتي البحرية اليابانية في المحيط الهندي بتموين سفن قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة بالوقود ومن بينها السفن الألمانية والبريطانية.

وقد أخبرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركيل التي تزور اليابان حاليا رئيس الوزراء الياباني شينزو أبيه يوم الأربعاء بأن أنشطة التموين التي تقوم بها اليابان لها دور عظيم للسفن الألمانية.

وقد أعربت ميركيل عن أملها في أن يتم تمديد التشريع لما بعد انتهاء صلاحيته في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

كذلك أخبر وزير الخارجية البريطاني دايفيد ميليباند نظيره الياباني نوبوتاكا ماتشيمورا يوم الأربعاء هاتفيا بأن بريطانيا تقدر بشكل كبير مساهمة اليابان من أجل العمليات العسكرية في أفغانستان.

يذكر أن الحزب الديموقراطي الياباني الحزب المعارض الرئيسي ويحظى بأغلبية في مجلس الشيوخ الياباني حاليا يرفض تمديد هذا القانون واصفا اليابان بأنها تسير على الخطى الأمريكية فحسب.

30 - 8 سياسة خارجية

Labels:

2007/08/29

5400 شخص يبيتون في مقاهي الإنترنت في اليابان

أظهرت دراسة أجرتها الحكومة اليابانية أن ما يصل إلى خمسة آلاف وأربعمائة شخص في جميع أنحاء البلاد يبيتون في مقاهي الإنترنت التي تعمل على مدار الساعة لأن ظروفهم المالية لا تسمح لهم باستئجار شقق يقيمون فيها.

وقد أجرت وزارة الصحة والعمل والرعاية الاجتماعية أول دراسة لها على ما يُسمى "لاجئو مقاهي الإنترنت" في الفترة ما بين شهري يونيو/ حزيران ويوليو/ تموز الماضيين.

وقد أجرى المسئولون مقابلات مع نحو ألف وستمائة وشخص في سبعة وثمانين مقهى من مقاهي الإنترنت ومجلات القصص المصورة البالغ عددها ثلاثة آلاف ومائتي مقهى في جميع أنحاء اليابان.

وقد ذكر سبعة وثمانية من عشرة في المائة من الأشخاص الذين تمت مقابلتهم أنهم يبيتون في مقاهي الإنترنت.

ويُعتقد أن ألفا وثلاثمائة شخص من بين لاجئي مقاهي الإنترنت المقدر عددهم بخمسة آلاف وأربعمائة هم من العاطلين عن العمل، وألفا ومائتين يعملون بدوام جزئي وستمائة منهم يعملون بشكل مؤقت.

28 - 8 إقتصاد

---------------

هذا حصيلة سياسة الخصخصة التي اتخذها كويزومي استجابة للإملاء الأمريكي كما يحدث الآن في مصر وغيرها


Labels:

2007/08/28

الكلاب تؤنس وحدة يابانيات في 'عاصمة الغرائب'

اليابانيات إما متزوجة ولديها كلب ولا أطفال أو متزوجة ولديها كلبان ولا أطفال أو مطلقة وليدها ثلاثة كلاب.

في وقت فراغها تشاهد جراحة العيون اليابانية توشيكو هوريكوشي وهي تدفع عربة اطفال اثناء تجولها في متاجر فخمة لشراء ملابس من إنتاج بيوت أزياء معروفة.

وحين تتوقف لتلقي نظرة داخل العربة لن تجد طفلا مبتسما بل كلبين صغيرين.

ويرافق جينجر وهو كلب بودل وتينكربل وهو مخلط من فصيلتي الشيواو والبوميران جراحة العيون هوريكوشي في كل مكان تذهب اليه ولكن ولان الانهاك يصيب الاثنين سريعا ولا تسمح معظم المتاجر بدخول كلاب مقيدة بسلاسل فانها كثيرا ما تصحبهما في عربة أطفال.

وتقول هوريكوشي وهي تشير لجينجر الذي يرتدي قميصا قطنيا صغيرا "انه طفل أمه المدلل. انهما مثل طفلين".

بالنسبة لهوريكوشي كان قرار ان يشاركها كلباها حياتها خيارا عمليا. فقد طلقت زوجها حين طلب منها أن تتفرغ لانجاب الاطفال وتربيتهم وفقا للتقاليد اليابانية القديمة بينما أرادت هي أن تمضي قدما في مستقبلها المهني. وقبل شريكها الحالي بان يكون كلباها وعملها محور حياتها.

وتفوقت هوريكوشي في تخصصها في جراحات المياه البيضاء وتفضل ان تنفق ما تكسبه من مال على السفر وسيارتها البورش السوداء وكلبيها. وتشاركها صديقاتها خياراتها.

وتقول وهي تعدد على اصابعها "صديقاتي.. واحدة متزوجة ولديها كلب بودل ولا أطفال. متزوجة ولديها كلبان من فصيلة الشيواو ولا اطفال. متزوجة ولديها كلب من فصيلة الشيواو ولا اطفال او مطلقة ولديها ثلاثة كلاب ولا اطفال".

ويعتبر كثيرون اليابان سوقا مشبعا نظرا لانخفاض نسبة المواليد فيه وارتفاع عدد المسنين.

ولكن حالة هوريكوشي تبين ان تراجع عدد المواليد وما صاحبه من انتعاش اقتصادي وظهور نساء مستقلات يحققن دخلا وينفقنه كيفما شئن اوجد احتياجات جديدة.

وتقول هوريكوشي التي تمتلك عيادة خاصة وتجري 15 جراحة في فترة ما بعد الظهر تاركة معظم النهار للتسوق "لا أريد أسرة أريد ان اواصل العمل بجد. لا احتاج مساعدة. لا احتاج زوجا. لدى الكثير من وقت الفراغ. استطيع ان افعل كل شيء بنفسي".

"ولكن أشعر بالوحدة أحيانا والان حين اعود لشقتي أجد كلبي".

وفي الوقت الحالي يزيد في اليابان عدد الكلاب عن الاطفال في العاشرة من عمرهم او دون هذا العمر ووصل عددهم الى 13.1 مليون كلب في عام 2006 . وتقول مؤسسة الابحاث (يورومونيتور) انه مع انكماش عدد البشر يتزايد عدد الكلاب وكذلك سوق المنتجات الخاصة بالكلاب.

وتوسع متجر "فيفي اند روميو" ومقرة لوس انجليس وكان أول من ابتدع ازياء كلاب المشاهير في اليابان قبل خمسة اعوام من خلال منح ترخيص لشركة محلية. ويوجد الان 11 متجرا لفيفي اند روميو في اليابان وهو أكثر من عددها في الولايات المتحدة.

وتقول يانا سيركين مصممة الازياء في هوليوود التي أسست متجر فيفي اند روميو "اليابان عاصمة الغرائب في العالم".

وقالت من لوس انجليس "لم أر استهلاكا كما هو الحال في اليابان قط".

ويقيم اصدقاء هوريكوشي حفلات للكلاب في مقاه للكلاب وترتدي كلابهن سترات من من الحرير والكشمير ويصحبونها لمنتجعات الينابيع الساخنة ومنتجعات لعمل جلسات تدليك للكلاب وعلاجها بالاعشاب.

وغالبا ما يملك من يربون كلابا مالا فائضا لانفاقة على سلع كمالية ومبتكرة خلافا لمن لديهم اطفال ويتحملون مصاريف التعليم الجامعي او اسقاط رهن على منزل كبير يكفي عائلة.

وتقول هارييت ستيرنشتاين وهي اميركية تملك متجر مون بون شيان (كلبي الجميل) في باريس ان الفرنسيين يحبون تدليل كلابهم ولكنها لا تتصور ان يضعوها في عربة اطفال.

وهي تعتقد انه حين يتعلق الامر بالكماليات فان اليابان تقود ويحذو بقية العالم حذوها.

وقالت من متجرها في باريس "تتخلف باريس عن الولايات المتحدة عشرة اعوام على الاقل وما بين 10 و15 عاما عن اليابان".

27 - 8 منوعة

Labels:

2007/08/27

سونى تحول الغلوكوز الى مصدر للطاقة

طورت شركة سونى اليابانية للالكترونيات خلية وقود تعمل بالطاقة المولدة من الغلوكوز المذاب بالخمائر.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانى ان نموذجا أوليا من "الخلية الحيوية" ولد 50 ميلليواط من الطاقة الكهربائية.

ويمكن استخدام المشروبات الرياضية التى تحتوى على الغلوكوز لشحن الخلية كى تولد طاقة تكفى لتشغيل مروحة صغيرة.كما يمكن لأربع خلايا إنتاج طاقة تكفى لتشغيل مشغل موسيقى محمول.

وتقول شركة سونى ان وضع خلايا الوقود فى الاستخدام العملى سيتطلب الكثير من الوقت ،حيث ان هناك حاجة الى أبحاث حول زيادة إنتاج الطاقة وخفض تكلفتها.

وستشد الخلية التى يمكن تشغيلها بواسطة غلوكوز يسهل الحصول عليه الانتباه كمصدر طاقة صديق للبيئة.وشدد مسؤول فى سونى على ان الخلية الجديدة لا تتطلب استخدام مصادر طبيعية باهظة الثمن.ويقوم عدد من الجامعات والمعاهد حاليا بإجراء أبحاث حول استخدام الغلوكوز والكاربوهايدريت لإنتاج الجيل المقبل من خلايا الوقود.

26 - 8

Labels:

2007/08/26

الحكومة اليابانية تعمل على حل أزمة خلفاء الشركات الصغيرة والمتوسطة

تخطط وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية لاتخاذ تدابير لمواجهة أزمة الخلفاء التي تواجهها الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم.

وتقول الوزارة إن ربع الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي يبلغ عددها نحو مائتين وتسعين ألفا ستضطر إلى وقف أعمالها خلال عام واحد بسبب غياب مَن يخلف إدارتها، وإن هناك حاجة لمواجهة هذه المشكلة من أجل تأمين الوظائف.

وستضم الوزارة ضمن طلب الميزانية للعام المالي ألفين وثمانية سبعة عشر مليون دولار تخصص لتشكيل منظمة لها فروع في مائة موقع بأنحاء البلاد لدعم التبادلات بين المديرين الحاليين والمستقبليين للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وتدريب الشباب الذين يطمحون إلى تولى إدارة هذه الشركات.

26 - 8 إقتصاد

Labels:

2007/08/24

قطار الرصاصة الياباني يصل إلى بريطانيا مهد السكك الحديدية

وصلت إلى بريطانيا يوم الخميس عربات قطار فائق السرعة صنع في اليابان باستخدام تقنية قطار الرصاصة السريع، شينكانسن.

ويبلغ حجم عربات القطار مترين وثمانين سنتيمترا عرضا وعشرين مترا طولا ويسير بسرعة مائتين وخمسة وعشرين كيلومترا في الساعة وهو الأسرع في بريطانيا باستثناء قطار يوروستار الذي يربط بين لندن وباريس.

وقد أطلق على القطار لقب جافيلين الذي يعني الرمح، وسيدخل الخدمة بحلول نهاية عام ألفين وتسعة على خط موجود بالفعل يبلغ مائة كيلومتر ويصل بين لندن وأشفورد جنوبي بريطانيا.

يذكر أن هذه هي الشحنة الأولى من عربات القطارات فائقة السرعة التي تلقت شركة هيتاتشي اليابانية طلبا من بريطانيا بصنعها مقابل مبلغ يقدر أن يصل إلى سبعين مليار ين، أي ما يعادل نحو ستمائة مليون دولار أمريكي.

24 - 8 منوعة

2007/08/23

أفلام فيديو الدعائية لأعمال القوات اليابانية في السماوة بالعراق

أنتجت الحكومة اليابانية التي أرسلت قواتها إليها لإرضاء الولايات المتحدة بالرغم من أن دستورها المسالم يمنع ذلك, هذه الأفلام الثلاثة خصيصا لبثها في القنوات التليفيزيونية العراقية

http://www.asyura.com/07/war95/msg/111.html

سياسة خارجية

Labels:

2007/08/20

اليابانيون يتبرعون لأول مدرسة إسلامية بطوكيو

كشف الدكتور زكريا زياد رئيس جمعية المسلمين في اليابان أن اليابانيين من غير المسلمين ساهموا بنصيب لا بأس به في التبرعات التي يتم جمعها حاليا من أجل إقامة أول مدرسة إسلامية في اليابان تدرس مبادئ الدين الإسلامي لأبناء الأقلية الإسلامية في هذا البلد.

وقال زياد في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإسلامية الدولية (إينا): إن "بعض اليابانيين من غير المسلمين ساهموا إلى جانب المسلمين اليابانيين بنصيب لا بأس به في التبرعات المادية التي يجمعها المركز الإسلامي في اليابان بغرض إنشاء أول مدرسة إسلامية في البلاد".

وأشار زياد -الأستاذ بجامعة طوكيو، والذي يرأس اتحاد الطلبة المسلمين- إلى أنه تم شراء قطعة أرض بالقرب من المسجد الكبير في طوكيو لإقامة المدرسة عليها، لكنه لم يكشف عن موعد متوقع لإتمام بناء المدرسة.

وفي تصريحات سابقة لإسلام أون لاين.نت، قال الدكتور صالح السامرائي -رئيس المركز الإسلامي-: إن إنشاء المدرسة الإسلامية التي ينتظر أن تبلغ مساحتها 500 متر بجوار المسجد الكبير يتكلف نحو 5 ملايين دولار.

ولفت د.زكريا زياد إلى أن "عدم وجود مدرسة إسلامية واحدة في اليابان -رغم وجود آلاف المسلمين اليابانيين- أدى لافتقاد الهوية الإسلامية وهي أهم مشكلة تواجه الأجيال الجديدة من المسلمين اليابانيين"، على حد قوله.

وتهدف المدرسة المقرر إنشاؤها إلى تعريف أبناء الأقلية المسلمة بمبادئ وتعاليم الإسلام.

خمسة أئمة

وأوضح زياد أن المجتمع لا يكن أي كراهية من أي نوع للإسلام أو المسلمين ولم يحدث أبدا أن تعرض أي مسلم -سواء كان ياباني الأصل أم مهاجرا- لأية مضايقات أو مشكلات. وأشار إلى أن الحكومة والشعب اليابانيين يمنحان المسلمين الحرية الكاملة في ممارسة طقوسهم وشعائرهم مثل أصحاب وأتباع الديانات الأخرى.

وذكّر الأستاذ في جامعة طوكيو بأن الإسلام دخل اليابان قبل حوالي مائتي عام عن طريق التجار المسلمين، وبعض اليابانيين الأصليين الذين أسلموا خارج بلادهم عادوا إليها لينشروا الإسلام.

كما أشار إلى أن البلاد بحاجة لمفتٍ مقيم بين المسلمين في اليابان للحصول على الفتوى الدينية الصحيحة. وقال د.زياد: "الجميع سيعرف حجم المشكلة عندما يعرفون أن عدد الأئمة الموجودين في اليابان لا يزيد على خمسة أئمة".

خمسون مسجدا

وأضاف: "لا يوجد في كل أنحاء اليابان إلا ما يقرب من خمسين مسجدا تخدم الآلاف من المسلمين، موضحا أن المسلمين في اليابان يجدون صعوبات مادية في بناء المساجد التي تشكل نافذة هامة للحفاظ على هوية الإسلام والمسلمين في اليابان، رغم أن الدستور الياباني ينص على عدم التدخل في المعتقدات الدينية.

وتعاني العديد من المساجد والمصليات الموجودة في اليابان من نقص في الأئمة والخطباء المؤهلين لتثقيف المسلمين اليابانيين وتعريفهم أصول دينهم، بحسب زياد.

وناشد زكريا الدول العربية والإسلامية بأن تمد مسلمي اليابان بدعاة يعملون على نشر الثقافة الإسلامية، كما طالب المؤسسات الدعوية الإسلامية الكبرى بتكثيف جهودها في اليابان على أساس أن هذا البلد يعد مكانا خصبا لنشر الدعوة الإسلامية.

وكان السامرائي قد أوضح في تصريحات سابقة لإسلام أون لاين.نت أن الغلاء يأتي في مقدمة العوامل التي تعوق الدعوة للإسلام في اليابان، مشيرا في هذا الصدد إلى أن هناك العديد من المسلمين اليابانيين تمكنوا بصعوبة بالغة من الحصول على أراضٍ لبناء مساجد في أنحاء متفرقة من البلاد، لكنهم لا يملكون التكلفة المادية لإقامتها.

الاهتمام بشئون المسلمين

وعن جمعية المسلمين في اليابان واتحاد الطلبة المسلمين قال زياد: إن الجمعية تأسست للعناية بشئون المسلمين في اليابان.

أما اتحاد الطلبة فقد تم إنشاؤه عام 1960 بهدف الاهتمام بالطلاب المسلمين الدارسين باليابان، ويهدف إلى توفير كتب الثقافة الإسلامية وتسهيل الأمور الخاصة بالحياة اليومية للمسلمين، كما يقوم بالتنسيق مع الجمعيات الإسلامية -ومنها جمعية المسلمين- برعاية أبناء الجيل الجديد من المسلمين. ويوفر الاتحاد دليلا إسلاميا لمساعدة الشباب المسلمين على معرفة أماكن الأغذية الحلال وممارسة الطقوس والعبادات وخلافه.

ولفت د.زياد إلى أن إحدى المنظمات الإسلامية في اليابان قامت بشراء قطعة أرض بالقرب من العاصمة اليابانية طوكيو حيث أنشئ عليها مجموعة مقابر يتم دفن موتى المسلمين فيها مجانا لكون أسعار الأراضي في اليابان مرتفعة.

ويبلغ عدد سكان اليابان حوالي 128 مليون نسمة يدين 84% منهم بالشينتو والبوذية، فيما يدين 16% بديانات أخرى من بينها الإسلام. ويبلغ عدد المسلمين اليابانيين حوالي مائة ألف مسلم، بحسب تقديرات الأقلية المسلمة. وتذهب بعض التقديرات إلى أن هناك عشرة يابانيين يعتنقون الإسلام يومي

19 - 8 عقيدة

Labels:

2007/08/19

الحر يقتل 56 يابانياً

اسفرت موجة الحر الاستثنائية التي تضرب اليابان عن وفاة 56شخصا منذ بداية الشهر الجاري.
من جهتها، قالت السلطات اليابانية ان تسعة اشخاص فقط توفوا بسبب موجة الحر.

وشهدت اليابان الخميس اعلى درجة حرارة تسجل فيها منذ 75عاما ( 40.9درجة) في منطقة جيفو (وسط) وسايتاما الضاحية الشمالية لطوكيو. وقد تجاوزت درجة الحرارة الأربعين الجمعة ايضا.

واضطر مئات من الأشخاص معظمهم من المسنين للحصول على علاج طبي في الأيام الأخيرة بسبب الحر في اليابان.

19 - 8 منوعة

Labels:

2007/08/17

القوات اليابانية أنفقت أكثر من 180 مليون دولار على الإمداد بالوقود في المحيط الهندي بلا فائدة

صرحت الحكومة اليابانية بأن قوات الدفاع الذاتي اليابانية البحرية أنفقت ما يزيد عن مائة وثمانين مليون دولار على مهمة تزويد السفن الحربية الأمريكية وسفن قوات التحالف الأخرى بالوقود في المحيط الهندي منذ عام ألفين وواحد.

ففي إجابة عن سؤال مكتوب طرحه أحد المشرعين قالت الحكومة إن أنشطة التموين بالوقود تكلفت ما يقرب من مائة وخمسة وثمانين مليون دولار ابتداء من ديسمبر/كانون الأول عام ألفين وواحد حتى يوليو/تموز من سنة ألفين وسبعة.

وتقول الحكومة إنه خلال السنتين الماليتين الأوليين أُنفق ستة وثلاثون مليون دولار ثم أكثر من خمسة وثمانين مليون دولار على التوالي، وخلال السنوات التي تلت انخفضت النفقات إلى ما بين سبعة عشر مليون وخمسة وعشرين مليون دولار في السنة.

هذا و تعتزم وزيرة الدفاع اليابانية يوريكو كوئيكيه زيارة باكستان الأسبوع القادم لتوضيح مساعي الحكومة اليابانية لتمديد قانون خاص لمكافحة الإرهاب تنتهي صلاحياته في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني يسمح لسفن قوات الدفاع الذاتي اليابانية بإمداد سفن التحالف بالوقود.

ومن المقرر أن تزور كوئيكيه الهند أيضا في رحلتها التي تبدأ يوم الثلاثاء القادم وتستمر خمسة أيام.

وفي لقائها مع الرئيس الباكستاني برفيز مشرف سترحب كوئيكيه بجهود بلاده في محاربة مسلحي حركة طالبان المناهضة للحكومة في أفغانستان.

وستقول كوئيكيه إنها تأمل أن تمدد اليابان القانون الخاص بمكافحة الإرهاب الذي يسمح لسفن قوات الدفاع الذاتي اليابانية البحرية بأن تمد سفن الحربية للولايات المتحدة والحلفاء في المحيط الهندي بالوقود.

الجدير بالذكر أن القانون تنتهي صلاحياته في نوفمبر/تشرين الثاني لكن كوئيكيه تأمل في إقناع الحزب الديمقراطي أكبر أحزاب المعارضة والذي يرفض تمديد القانون.

16 - 8 سيتسة خارجية

--------------------------

جدير بالإشارة إلى ما يلي. عندما أمرالرئيس الأمريكي بوش بشن الهجوم الجوي على أفغانستان انتقاما على أحداث 9.11 الإرهابية , شبّه قواته الأمريكية بالصليبيين مما جر معارضات عنيفة من قبل الدول الإسلامية التي اعتبرت الهجوم غزوا مسيحيا.

لترميم تصريحه الخاطئ طلب بوش من مشرف الرئيس الباكستاني نشر القوات البحرية الباكستانية على بحر العرب إظهارًا للعالم بأن القوات الهجومية لا تقتصر على الدول المسيحية فقط. من المؤكد أن أساطيل القوات البحرية الباكستانية ليس لها أي دور في معارك تدور في أفغانستان البرية التي تبعد 500 كم منها.

تزود سفن البحرية اليابانية البوارج الباكستانية بالوقود مجانا. ويقوم مسؤولو البحرية الباكستانية فورا ببيع هذا الوقود بسعر مرتفع حيث أنه من النوع الممتاز من النفط الثقيل . يدخل جزء من مبيعات الوقود في جيوب مسؤولي البحرية الباكستانية والجزء الآخر لطالبان . تتساهل كل من الولايات المتحدة واليابان لأن تنديدهما يؤدي إلى انسحاب البحرية الباكستانية من الساحة وبالتالي تسقط حجة أن دولة إسلامية تشترك مع قوات التحالف . لقد كشف أحد الجنود اليابانيين المشتركين في عملية التزويد بالوقود : البوارج الباكستانية تعود إلينا بلا أدنى خجل بُعيد تزويدها به

Labels:

2007/08/16

السيَّارات اليابانية الأقل تلويثاً للبيئة

الشركات الالمانية تحرز تقدما ملموسا في حماية البيئة لكنها في المقابل تنتج سيارات ليموزين تستهلك كمية كبيرة من البنزين.

كشفت دراسة قدمها الاربعاء نادي "في سي دي" للسيارات في المانيا ان السيارات اليابانية عالية الاداء لجهة احترام وحماية البيئة في حين تحتل الشركات الالمانية المنتجة للسيارات اخر المراتب في هذا المجال.

وبانتاجها نماذج اقتصادية محدودة التلوث، تحتل شركات هوندا وتويوتا ودايهاتسو ومازدا قائمة الترتيب الذي وضعته "في سي دي".

وتحتل السيارات اليابانية المراتب السبع الاولى في هذا الترتيب.

وافادت الدراسة ان سيارة المانية واحدة تنتجها شركة فولكس فاغن هي "بولو بلو ماونتن" نجحت في اختراق هذه القائمة مع سيارتين فرنسيتين هما سيتروين سي1 ادفانس وبيجو 107 بوتي فلو 70.

ويعتبر اداء السيارات اليابانية جيدا للسيارات المدمجة والعائلية المزودة بمحركات هجينة.

وكشفت "في سي دي" ان الشركات الالمانية احرزت تقدما ملموسا في هذا المضمار، اذ بدأت بانتاج نماذج قليلة التلوث لكنها في المقابل تنتج سيارات ليموزين تستهلك كمية كبيرة من البنزين.

ومن اصل 350 سيارة تم اختبارها اختار نادي السيارات 71، لا تتجاوز انبعاثات ثاني اكسيد الكربون فيها 170 غراما في الكلم.

وتسعى المفوضية الاوروبية الى خفض هذا المستوى تحت سقف 120 غراما بحلول 2012 مقابل 160 غراما حاليا.

وخلصت الدراسة الى ان السيارات الالمانية ما زالت بعيدة كل البعد عن هذا الرقم لان كمية الغاز التي تبعثها محركاتها تقدر بـ177 غراما.

15 - 8 بيئة

Labels:

2007/08/15

وزير خارجية اليابان يعلن عن تجديد مساعدات بلاده خلال زيارة للشرق الأوسط

عن هآرتس الإسرائيلية بقلم: ليور كودنر

سيبدأ وزير الخارجية الياباني تارو آسو في وقتٍ لاحق من هذا اليوم زيارته إلى إسرائيل و الأراضي الفلسطينية التي سيعلن خلالها نية بلاده تجديد الدعم المالي لحكومة محمود عباس و المشاركة في المشاريع الأردنية الفلسطينية الإسرائيلية المشتركة. و قبل وصوله لإسرائيل سيزور آسو الأردن حيث سيكشف عن برنامج معوناتٍ للاجئين الفلسطينيين و العراقيين الذين يعيشون الآن في المملكة الهاشمية.

خلال العامين الماضيين أظهرت اليابان إهتماماً متزايداً بالشرق الأوسط ينعكس في العلاقات المتقاربة مع إسرائيل حيث حصلت أهم زيارةٍ من بين عدة زيارات لكبار المسؤولين اليابانيين قبل أكثر من العام بقليل لكن لم تؤدي لأي نتائج على أرض الواقع بسبب حقيقة أن رئيس الوزراء السابق جيونتشيرو كويزومي وصل لإسرائيل يوم إندلاع حرب لبنان.

وزير الخارجية الإسرائيلية زيبي ليفني زار اليابان قبل أشهر ٍ قليلة, و كذلك فعل الرئيس شمعون بيريز عندما كان نائب رئيس الوزراء, و في هذه الزيارة سيقابل آسو بيريز و رئيس الوزراء إيهود أولمرت و وزير الخارجية ليفني و وزير الدفاع إيهود باراك.

و طبقاً لما قاله الدبلوماسيين الكبار فقد قررت اليابان التي كانت أكبر ثاني متبرع للسلطة الوطنية الفلسطينية بعد الولايات المتحدة, قررت أن تكون أحد أهداف زيارة آسو إعلان و تجديد المساعدات المباشرة للسلطة الفلسطينية التي تجمدت أثناء فترة حكم حماس و حكومة الوحدة الوطنية منها عشرين مليون دولار كمساعدات عاجلة سيتم تحويلها فوراً لحكومة عباس, كما تريد اليابان أيضاً أن تعلن عن نيتها تشجيع مشروع ٍ زراعي أردني إسرائيلي فلسطيني مشترك.

وزارة الخارجية اليابانية ترى أن دور الأردن محوريٌ لإستقرار المنطقة و هذا يقود اليابان لأن تنشد تعاوناً إقتصادياً و أمنياً أقوى مع الأردن و تزويد اللاجئين فيها بالمعونات.

هدف آخر لزيارة آسو لإسرائيل هو تقوية الروابط الإقتصادية معها, فطوكيو تريد تشجيع رجال الأعمال اليابانيين على الإستثمار في إسرائيل و السياح اليابانيين على زيارتها.

يقال أن المسؤولين الإسرائيليين يعتقدون أنه بما أن إقتصاد اليابان يعتمد على الإحتياطات النفطية في الشرق الأوسط فإن اليابان تأخذ هذه الخطوات لتضمن جواً من الهدوء في المنطقة. غير أن الإعلام الياباني ينظر للزيارة على أنها تم توقيتها لتتوافق مع حقيقة أن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي يكافح الآن من أجل بقائه السياسي.

آسو ينظر إليه باعتباره خلفاً محتملاً لآبي إذا ما أجبر الأخير على التنازل و جهوده لإبعاد نفسه عن السياسات الداخلية بهذه الزيارة الشرق الأوسطية قد تزيد من فرصه للفوز بالمنصب.

http://www.haaretz.com/hasen/spages/892596.html

13 - 8 سياسة خارجية

2007/08/14

مشروع ممر السلام في أريحا فكرة إسرائيلية

من جريدة آساهي اليابانية 12 - 8

صرح إيلي كوهين السفير الإسرائيلي لدى اليابان : في أواخر 2004 بعد أن قال لي جونيتشرو كويزومي رئيس وزراء اليابان آنئذ إنه يرغب في أن تلعب اليابان بدور مؤثر في الشرق الأوسط يختلف عن ما تقوم به الولايات المتحدة والدول الأوربية , سلمته عرضا بعنوان نموذج النجاح مفاده أن تقوم إسرائيل واليابان بدعم الفلسطينيين في أريحا بالضفة الغربية
-----------
يكشف هذا التصريح الإسرائيلي عن حقيقة مشروع ممر السلام والرخاء الذي تزعم الحكومة اليابانية أنه يمثل خدمة يابانية فريدة تجاه الشرق الأوسط. هكذا سياسات اليابان الشرق أوسطية تعتمد أساسا على عقول إسرائيل وأمريكا, فمن البديهي أن هذا المشروع مصيره الفشل .

سياسة خارجية

Labels:

لدعم برنامج المساعدات الغذائية اليابان تتبرع بـ4.3 ملايين دولار لأونروا

تبرعت اليابان بمبلغ 4.3 ملايين دولار إلى وكالة الأمم المتحدة لإغاثة
وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) لدعم برنامج المساعدات الغذائية التي تقدمها للاجئين في هذا الصدد.

وقال نائب المفوض العام للوكالة فيليبو غراندي إن اليابان تعد من أهم
الجهات المانحة لبرنامج المساعدات الغذائية للوكالة والذي تستفيد منه آلاف عائلات اللاجئين الفلسطينيين.

وأشار غراندي إلى أن مجموع ما قدمته اليابان العام الماضي لميزانية الوكالة العادية ولمناشدات الطوارئ وغيرها من المشاريع قد بلغ 147.8 مليون دولار.

جاء ذلك خلال توقيع اتفاقية بالتبرع بين وزير الخارجية الياباني تارو آسو مع غراندي بالعاصمة الأردنية عمان. وبدأ الوزير الياباني زيارة رسمية للأردن ضمن جولة في المنطقة.

ويوفر برنامج المساعدات الغذائية الدعم للشرائح الأشد فقرا من اللاجئين على هيئة مساعدات غذائية وإعانات نقدية. وتقدر قيمة هذا البرنامج في عام 2007 بحوالي 28 مليون دولار بالنسبة للمساعدات الغذائية وبما قيمته 10.6 ملايين دولار للإعانات النقدية.

ويسهم البرنامج في توفير الأمن الغذائي لحوالي 245 ألفا و652 شخصا من حالات العسر الشديد إضافة إلى ما يزيد عن مئة ألف من النساء الحوامل والمرضعات اللواتي يستفدن من برنامج التغذية الإضافية.

وكانت المفوض العام للوكالة كارين أبو زيد قد حذرت مؤخرا من خطورة استمرار تردي الأوضاع الإنسانية في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة، وحثت الدول المانحة للوكالة على ضرورة الوفاء بالتزاماتهم المالية حتى تتمكن الوكالة من الاستمرار في تقديم خدماتها للاجئين.

يشار إلى أن أونروا توفر أيضا خدمات التعليم والصحة والإغاثة والشؤون الاجتماعية وخدمات القروض التمويلية والمساعدات الطارئة لنحو 4.3 ملايين لاجئ مسجل لديها في مناطق عملياتها الخمس وهي الأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وغزة.


13 - 8 سياسة خارجية

Labels:

ممر السلام محور لقاءاسرائيلي فلسطيني اردني ياباني باريحا غد

اكدت مصادر فلسطينية مسؤولة امس ان رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور سلام فياض سيستقبل غدا الاربعاء وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني ووزير الخارجية الاردني عبد الاله الخطيب ووزير الخارجية الياباني تارو اسو ود في اريحا لبحث ممر السلام في المنطقة.
واكد وكيل وزارة الشؤون الخارجية الفلسطينية الدكتور احمد صبح امس ان الاجتماع سيكون اقتصاديا بالدرجة الاولي وسيبحث مشروع ممر السلام الذي تموله اليابان علي ضفتي نهر الاردن في اطار مشروع وادي السلام المشترك الاسرائيلي الاردني الفلسطيني.
وذكر مسؤولون فلسطينيون انه سيجري خلال الاجتماع بحث العراقيل التي تصر اسرائيل علي وضعها ما
يحول دون نجاح المشروع المذكور وغيره من مشاريع التنمية في المنطقة اضافة الي رفضها انهاء الاحتلال.
وقال سعدي الكرنز امين عام رئاسة الوزراء ان رئيس الوزراء سيبحث مسائل اقتصادية وسياسية في المنطقة خلال لقائه مع ليفني ونظيريه الياباني تارو آسو والاردني عبدالاله الخطيب. وتمول اليابان، القوة الاقتصادية الثانية في العالم، منشآت للصناعات الغذائية في اريحا في اطار جهودها لدعم الاقتصاد الفلسطيني.
وتعقيباً علي اللقاء المرتقب قال رئيس بلدية اريحا المحامي حسن صالح : نعتقد ان اللقاء الرباعي بين الوزراء الاربعة في اريحا هي خطوة عملية لوضع مفهوم السلام موضع التطبيق العملي، من خلال تحويل كل الرؤي والبرامج في منطقة الغور الي التطبيق العملي، وهنا لا بد ان نذكر بحق الجانب الفلسطيني في البحر الميت ومياه نهر الاردن وانهاء المشاكل الناجمة عن تقسيم المناطق الي سي ـ اي تحت السيطرة الاسرائيلية ـ وغيرها لان ذلك يجحف بالحق الفلسطني من جهة والبناء من اجل السلام من جهة اخري.
واضاف ان اصرار الجانب الاسرائيلي علي اقامة المنطقة الصناعية المقررة في اريحا في المنطقة ألف ـ تحت سيطرة السلطة ـ وعدم السماح باقامة هذا المشروع في المنطقة سي من حدود بلدية اريحا يشكل عائقاً كبيراً ويحول دون تنفيذ هذه المشاريع الحيوية وخاصة مشروع ممر السلام ويمنع تقدم عملية السلام باثارها الاقتصادية والبنيوية ويضر في المساعي والجهود والتوجهات الجارية لاحداث النقلة التنموية المنشودة.
وقال صالح ان المطلوب فلسطينيا من هذا الاجتماع هو تحويل فكرة السلام الي مجموعة من البرامج التنموية في المنطقة وبخاصة في المجالات الزراعية والسياحية والثقافية وهذا يتطلب قرارات سياسية وتحديداً من الجانب الاسرائيلي تتعلق بتقديم التسهيلات اللازمة مثل ازالة حواجز وتوسيع حدود المنطقة أ بما يستوعب هذه المشروعات الحيوية واحتياجاتها الاستراتيجية.

14 - 8 سياسة خارجية

Labels:

2007/08/12

عشرة ملايين مشاهد لفيديو "الجاموس الغاضب"

على الرغم من أن هذا الفيديو لا علاقة له باليابان إلا أنه يستحق المشاهدة بل لا بد منهاّ

http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&cid=1184649757842&pagename=Zone-Arabic-News/NWALayout

منوعة

Labels:

2007/08/11

أمريكا واليابان توقعان اتفاقية هامة للتعاون العسكري المشترك

أعلنت الحكومة اليابانية اليوم الجمعة أن طوكيو وواشنطن وقعتا على معاهدة تستهدف حماية البيانات العسكرية، وتحسين مستوى تبادل المعلومات العسكرية بين الدولتين.
وذكرت وزارة الخارجية اليابانية أن الاتفاقية المذكورة تستلزم من حكومتيْ البلدين تزويد إحداهما الأخرى بالمعلومات العسكرية التي تهمها، وتضمن حماية هذه البيانات في إطار القوانين المعمول بها في كل دولة.
وتتضمن البنود الأكثر أولوية في هذه الاتفاقية فرض رقابة صارمة للغاية على الدخول إلى البيانات السرية لدى كل دولة عن جيش الدولة الأخرى.
وبحسب وكالة أسوشيتيد برس، فإن الاتفاقية تشترط كذلك أن يوقع المقاولون العسكريون الذين يتم التعاقد معهم من القطاع الخاص على تعهدات بكتم أسرار الدولة الأخرى في المجال العسكري.
وكانت اليابان والولايات المتحدة قد أجريتا مناقشات حول توسيع نطاق الاشتراك في المعلومات العسكرية منذ أكتوبر عام 2005 عندما وقعتا على مسودة اتفاقية تتعلق بإعادة ترتيب القوات الأمريكية المتمركزة في اليابان.
وكان حزب المعارضة الديمقراطي الرئيس في اليابان قد أعلن أنه اتفق مع حلفائه على التحرك ضد محاولات تمديد الدعم اللوجيستي الياباني للعمليات التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان.
وأعرب عدد من المراقبين عن اعتقادهم بأنه في حالة نجاح المعارضة اليابانية في تحقيق هذا الأمر فإن العلاقات الأمنية بين واشنطن وطوكيو يمكن أن تتعرض لانتكاسة قوية

10 - 8 سيساسة خارجية

Labels:

2007/08/10

رايس تسعى لإنقاذ الدعم الياباني لمهمة الاحتلال في أفغانستان

اجتمعت وزير الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس اليوم الخميس مع وزيرة الدفاع اليابانية يريكو كويكي لإجراء محادثات أمنية تركزت على الدور الياباني في دعم مهمة قوات الاحتلال في أفغانستان، واهتمام طوكيو بالحصول على طائرات مقاتلة من طراز f22.

وذكرت وكالة فرانس برس أن اجتماع كويكي مع رايس جاء عقب محادثات جرت أمس الأربعاء في وزارة الدفاع الأمريكية بين وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس وكويكي، وصفها الناطق بلسان وزارة الدفاع بأنها عملية مراجعة استراتيجية للمصالح الثنائية والإقليمية والعالمية.

وقد شجّعت الولايات المتحدة طوكيو على لعب دور أكثر فعالية في قضايا الأمن الدولي؛ بهدف إعادة تشكيل التحالفات الأمنية الدولية تدريجيًا منذ الحرب العالمية الثانية، وسن دستور اليابان السلمي.

واعتبر المراقبون أن كلا القضيتين محل الاهتمام في مناقشات رايس وكويكي، وهما الدعم الياباني للاحتلال في أفغانستان وشغف طوكيو بامتلاك مقاتلات f22، كلاهما ينبعان من تغيّر الدور العسكري لليابان في السنوات الأخيرة.

وتضغط الولايات المتحدة على اليابان لتمديد المهمة الخاصة بتزويد السفن اليابانية في المحيط الهندي لقوات الاحتلال الأمريكية في أفغانستان بالوقود والتموين، تلك المهمة التي ينتظر أن تنتهي في الأول من نوفمبر المقبل.

وأعرب عدد من المراقبين عن اعتقادهم بأنه في حالة نجاح المعارضة اليابانية في تحقيق هذا الأمر فإن العلاقات الأمنية بين واشنطن وطوكيو يمكن أن تتعرض لانتكاسة قوية

9 - 8 سياسة خارجية

Labels:

2007/08/09

الحزب الديمقراطي يعد مذكرة لإنهاء المهام الجوية اليابانية في العراق

اعلن رئيس حزب اليابان الديمقراطي وزعيم المعارضة اليابانية الذي خرج منتصرا من انتخابات مجلس الشيوخ اخيرا "ايتشيرو اوزاوا" اليوم ان حزبه اعد مذكرة بوقف العمليات الجوية اليابانية فى العراق.

قال "اوزاوا" في مؤتمر صحفي عقده ان المذكرة التي سيرفعها حزبه في الدورة الشتوية المقبلة للبرلمان تسعى لوقف القانون الخاص الذي اتاح لقوات الدفاع الجوي الياباني القيام بمهام المساعدة في العراق.

وقال ان 200 من رجال الدفاع الجوي الياباني مع ثلاث طائرات نقل من طراز (سي-130) توقفوا في قاعدة علي السالم الجوية غربي الكويت ثم نقلوا جنود قوات التحالف المدججين بكامل أسلحتهم بالإضافة إلى افراد اطقم الامم المتحدة مع ادوات ولوازم الى مطارات عراقية في بغداد واربيل.

وكانت قوات الدفاع الجوي قد بدأت تقوم بمهام في العراق منذ العام 2004 ولكن بعد سحب قوات المشاة اليابانية من العراق في يوليو 2006 وسعت القوات الجوية من عملياتها الإنسانية جدا في العراق وزادت من وتيرتها.

8 - 8 سياسة خارجية

Labels:

الحزب الديمقراطي يساند مشروع قانون لتجميد خصخصة البريد

يعتزم الحزب الديمقراطي الياباني المعارض الرئيسي مع حزب معارض أصغر رعاية مشروع قانون لتجميد الخصخصة الجارية للخدمات البريدية.

فقد توصل الحزب إلى قرار رعاية مشروع القانون أثناء الاجتماع الحزبي يوم الأربعاء رغم مخاوف بعض الأعضاء من أن يسبب التجميد الفوري لعملية الخصخصة ارتباكا.
هذا ووافق أغلبية أعضاء الحزب الديمقراطي على أن يدعم الحزب اقتراح التجميد الذي تقدم به حزب الشعب الجديد وهو الشريك في الفوز بانتخابات مجلس الشيوخ الأخيرة.

الجدير بالذكر أنه من الفترض أن تتم خصخصة الخدمات البريدية بشكل كامل في وقت لاحق من هذا العام تماشيا مع قانون سن منذ عامين.

يذكر أيضا أن نتائج انتخابات مجلس الشيوخ التي جرت في أواخر يوليو/ تموز جعلت من الحزب الديمقراطي القوة الكبرى في مجلس الشيوخ.

ومن المعروف أن حكومة كويزومي السابقة التي كانت تنفذ جميع الأوامر الأمريكية حرفيا وبلا تردد تبنت قانون خصخصة الخدمات البريدية بناء على إملاء الولايات المتحدة عليه والسبب في ذلك يقال أن الإدارة والمؤسسات المالية الأمريكية تستهدف إلى الاستيلاء على الأموال المودعة في المكاتب البريدية اليابانية والتي تبلغ ما يزيد عن 3 تريليون دولار.

8 - 8 سياسة داخلية

Labels:

2007/08/08

زعيم الحزب الديموقراطي الياباني يخبر السفير الأمريكي برفضه تمديد قانون مكافحة الإرهاب

أخبر زعيم الحزب الديموقراطي الياباني المعارض الرئيسي إيتشيرو أوزاوا السفير الأمريكي في اليابان بأن قوات الدفاع الذاتي اليابانية عليها ألا تساند العمليات العسكرية لمكافحة الإرهاب في أفغانستان.

يذكر أن الحكومة اليابانية تسعى إلى تمديد العمل بالقانون الخاص بمكافحة الإرهاب الذي ينتهي في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

ويسمح هذا التشريع بقيام سفن قوات الدفاع الذاتي اليابانية بإمداد سفن قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة في المحيط الهندي والمنخرطة في عمليات مكافحة الإرهاب في أفغانستان بالوقود.

وخلال اللقاء الذي عقد في طوكيو يوم الأربعاء أوضح السفير الأمريكي توماس شيفر أن اليابان سوف تلعب دورا رئيسا في المجتمع الدولي إذا واصلت دعم عمليات مكافحة الإرهاب.

ومن جانبه جادل أوزاوا بأن الرئيس الأمريكي جورج دابليو بوش شن هجوما عسكريا على قواعد إرهابية في أفغانستان ولم ينتظر إجماعا دوليا على ذلك.

8 - 8 سياسة خارجية

Labels:

في اليابان‏..‏ خريطة سياسية جديدة ذات معالم مختلفة

رسالة طوكيو : د‏.‏ أحمد قنديل
في أول اختبار انتخابي لرئيس الوزراء الياباني شينزو ابي منذ توليه السلطة في سبتمبر الماضي‏,‏ تلقي الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم في اليابان‏,‏ صفعة قوية من الناخبين اليابانيين‏,‏ وحقق انتكاسة غير مسبوقة في انتخابات التجديد النصفي لمجلس المستشارين‏,‏ الذي يعد المجلس الأعلي في البرلمان الدايت وهو ما دفع العديد من المراقبين إلي وصف هذه الانتكاسة باعتبارها تسونامي سياسي قويا‏,‏ من شأنه احداث موجات متتابعة من التغيرات في شكل وطبيعة الحياة السياسية لثاني أكبر اقتصاد في العالم‏.‏

التسونامي السياسي الذي ضرب اليابان وفقدان الحزب الليبرالي الديمقراطي‏,‏ وشريكه في الائتلاف الحاكم حزب كومية‏,‏ للاغلبية في مجلس المستشارين يعد الأول من نوعه منذ اندماج الاحزاب الديمقراطية والليبرالية لتكوين الحزب الليبرالي الديمقراطي في‏1955,‏ وقد اندلع هذا التسونامي بعد منافسة قوية علي مائة وواحد وعشرين مقعدا من المقاعد المائتين واثنين وأربعين في مجلس المستشارين‏,‏ حيث اسفرت هذه المنافسة علي احراز الحزب الليبرالي الديمقراطي سبعة وثلاثين مقعدا ليصل اجمالي عدد مقاعده في المجلس إلي ثلاثة وثمانين مقعدا فقط‏,‏ اما حزب كوميه الشريك في الائتلاف الحاكم فقد فاز بتسعة مقاعد‏,‏ ليبلغ اجمالي مقاعده عشرين مقعدا‏,‏ وهو مايعني ان اجمالي مقاعد هذا الائتلاف في المجلس اصبح مائة وثلاثة مقاعد فقط‏,‏ بتراجع خمسة وعشرين مقعدا عن الوضع السابق علي هذه الانتخابات‏,‏ وهو ما اعتبره كثير من المراقبين نكسة تاريخية كبيرة ومذلة لهذا الائتلاف‏.‏ اما الحزب الديمقراطي‏,‏ أكبر احزاب المعارضة في اليابان‏,‏ فقد حقق نجاحا باهرا‏,‏ بعد فوزه بستين مقعدا في الانتخابات الأخيرة‏,‏ مما جعل اجمالي مقاعده في المجلس يصل إلي مائة وتسعة مقاعد‏,‏ ومن ثم أصبح صاحب الاغلبية العددية في المجلس‏,‏ بينما وصل اجمالي عدد مقاعد الحزب الشيوعي إلي سبعة مقاعد‏,‏ والحزب الاشتراكي الديمقراطي إلي خمسة مقاعد‏,‏ وحزب الشعب الجديد إلي اربعة مقاعد‏,‏ وحزب اليابان الجديد إلي مقعد واحد‏,‏ والمستقلين إلي ثلاثة عشر مقعدا‏.‏

وتسبب هذا التسونامي الذي حرم الائتلاف السياسي الحاكم في اليابان من الاغلبية في مجلس المستشارين‏,‏ في جعله بطة عرجاء لعدم قدرته علي تمرير مشروعات القوانين التي يرغب في سنها بسهولة‏,‏ رغم سيطرته علي مجلس النواب ذي السلطات التشريعية والمالية الواسعة‏,‏ بفعل ثلاثة عوامل رئيسية‏.‏

هبوب رياح عدم الرضاء الشعبي
العامل الأول تمثل في هبوب رياح عدم الرضاء الشعبي عن تنامي الفجوة الاقتصادية والاجتماعية بين طبقات المجتمع الياباني‏,‏ الذي طالما كانت الغالبية العظمي منه تنظر إلي نفسها باعتبارها تنتمي إلي الطبقة الوسطي‏,‏ وقد تزايدت شدة هذه الرياح مؤخرا بصفة خاصة بين أوساط واسعة من العاملين في مجالات المقاولات والزراعة والخدمات البريدية‏,‏ الذين يشعرون بأنهم غير مستفيدين من حزمة الاصلاحات الاقتصادية والهيكلية التي تنفذها الحكومة اليابانية لصالح الاغنياء‏,‏ وهو ما جعل الكثير منهم ينقلب علي تأييد الحزب‏,‏ في ظـل سياساته المعلنة‏,‏ والتي يؤيدها بشدة الاتحاد الياباني للمنظمات الاقتصادية الكبري الكيدانرين والخاصة بالاصرار علي تقليل دور الحكومة في الاقتصاد‏,‏ وخفض الانفاق العام إلي اقل حد ممكن‏,‏ والاستمرار في برامج خصخصة المؤسسات العامة‏,‏ وبالذات الخدمات البريدية‏,‏ وفتح ابواب الاقتصاد الياباني امام المنافسة العالمية‏.‏

اما العامل الثاني الذي ساعد علي حدوث هذا التسونامي السياسي في اليابان فهو تزايد الاستياء الشعبي من التخبط الذي وقعت فيه حكومة رئيس الوزراء شينزو ابي تجاه التعامل مع عدد من المسائل الحساسة‏,‏ لعل من أهمها فضيحة سوء ادارة سجلات معاشات التقاعد‏,‏ حيث اكتشف نحو‏50‏ مليون شخص في اليابان فقدان المستندات التي تدل علي قيامهم بتسديد اقساط هذه المعاشات‏,‏ هذا فضلا عن تورط عدد من وزراء الحكومة اليابانية مؤخرا في قضايا فساد مالي واداري وسقطات سياسية‏,‏ اسفرت عن استقالة وزيرين وانتحار ثالث‏.‏ وكان العامل الثالث الحاسم في وقوع هذا التسونامي السياسي هو نجاح قادة الحزب الديمقراطي المعارض في استغلال رياح عدم الرضاء الشعبي نتيجة كل هذه الأمور‏,‏ باتباع تكتيكات انتخابية ركزت علي جذب اصوات الدوائر الانتخابية الفردية التي كانت تعد معقلا تقليديا للحزب الليبرالي الديمقراطي‏,‏ فضلا عن وضع برامج انتخابية تركز علي الاصلاح‏,‏ والوعود بتخفيض الضرائب‏,‏ وبتقديم الاعانات إلي المزارعين‏,‏ وهو ما يبدو انه نجح بدرجة ملموسة في ضم اصوات عدد كبير من المناصرين التقليديين للحزب الحاكم لصالح حزب المعارضة الرئيسي‏.‏

موجات عاتية
ويتوقع المتابعون للشأن الياباني ان يؤدي هذا التسونامي إلي موجات متتابعة من عدم الاستقرار السياسي والتشريعي في اليابان خلال الشهور القليلة المقبلة‏,‏ أولي هذه الموجات ظهرت بوادرها بالفعل مع اعلان رئيس الوزراء الياباني نيته اجراء تعديل وزاري في حكومته وتغيير المناصب القيادية في الحزب الليبرالي الديمقراطي‏,‏ مع نهاية الشهر الجاري أو بداية شهر سبتمبر المقبل‏,‏ وذلك في محاولة لاستعادة ثقة الرأي العام الياباني بالحزب‏.‏

اما ثاني هذه الموجات فمن المتوقع ان تصيب ساحة العمل التشريعي للبرلمان الياباني‏,‏ خاصة مع تزايد احتمالات اصابتها بالشلل وعدم القدرة علي سن قوانين جديدة فيما يتعلق بالمسائل الخلافية بين الائتلاف السياسي الحاكم والحزب الديمقراطي المعارض‏,‏ وعلي رأسها مد العمل بقانون مكافحة الإرهاب وتقديم الدعم اللوجيستيكي للقوات الأمريكية العاملة في المحيط الهندي‏,‏ حيث يتوقع المراقبون تمسك الحزب الديمقراطي بموقفه الرافض لفكرة تمديد العمل بهذا القانون‏,‏ وهو ما سوف يمثل ضربة شديدة لطموحات الحكومة اليابانية بتعظيم دورها العالمي‏,‏ وتعزيز تحالفها الأمني والاستراتيجي مع الولايات المتحدة‏.‏

وهو ما قد يمهد المناخ لحدوث الموجة الثالثة من عدم الوضوح السياسي في اليابان‏,‏ والتي من المتوقع ان تشكل تحديا حقيقيا ليس فقط للمستقبل السياسي لرئيس الوزراء الياباني‏,‏ وانما ايضا لمستقبل الحزب الليبرالي الديمقراطي وتماسكه‏,‏ وستبدأ هذه الموجة اذا ما قرر شينزو ابي حل مجلس النواب‏,‏ والدعوة إلي انتخابات مبكرة لحسم الصراع مع الحزب الديمقراطي بعد حدوث حالة من الشلل السياسي التام في البلاد وعجزه عن المضي قدما في تنفيذ برنامجه الانتخابي‏,‏ الذي يقوم علي اجراء تعديلات جوهرية علي الدستور السلمي الياباني‏,‏ واصلاح التعليم‏,‏ وتدعيم التحالف الأمني والاستراتيجي مع الولايات المتحدة عن طريق توسيع الدور العسكري لليابان في العالم‏.‏

ملامح خريطة سياسية جديدة
علي أية حال‏,‏ سوف يظل المدي الزمني الذي تستطيع فيه حكومة شينزو ابي الطفو علي سطح الحياة السياسية اليابانية محل تساؤل وترقب شديدين بعد التسونامي السياسي الذي ضرب اليابان مؤخرا‏,‏ وهو ما يجعل مستقبل الساحة السياسية في اليابان مفتوحا علي كل الاحتمالات مع تأكيد رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي علي أنه سيبقي في منصبه رغم تعالي الاصوات المنادية بضرورة تخليه عن هذا المنصب‏,‏ ليس فقط من جانب الحزب الديمقراطي المعارض وعدد من الدوائر الشعبية‏,‏ وانما ايضا من جانب بعض القيادات داخل حزبه‏,‏ وسوف تتزايد احتمالات عدم الاستقرار السياسي في اليابان بدرجة ملموسة في الفترة المقبلة مع ميل الحزب الديمقراطي المعارض إلي تعطيل مشروعات القوانين التي سترغب الحكومة اليابانية الحالية في تمريرها‏,‏ خاصة مشروع قانون مواصلة تقديم الدعم اللوجيستيكي للقوات الأمريكية العاملة في المحيط الهندي وافغانستان‏,‏ من أجل احراج رئيس الوزراء الياباني‏,‏ ودفعه إلي الدعوة إلي انتخابات مبكرة‏,‏ حيث يراهن قادة الحزب الديمقراطي المعارض علي وقوف تيارات عريضة من الرأي العام الياباني وراءهم في الوقت الحالي بسبب سياسات وتوجهات الحكومة اليابانية الحالية علي الصعي
دين الداخلي والخارجي‏,‏ والتي لاتلقي ارتياحا من جانب نسبة كبيرة من الرأي العام الياباني‏,‏ ومن المتوقع ان تكون المناقشات حول قانون مكافحة الإرهاب‏,‏ والذي تنتهي صلاحياته في الأول من نوفمبر المقبل‏,‏ بمثابة أول اختبار حقيقي للقوة بين قطبي الحياة السياسية اليابانية‏,‏ ولاشك ان نتيجة هذا الاختبار سوف ترسم ملامح الخريطة السياسية الجديدة في اليابان في السنوات المقبلة‏,‏ وهو الأمر الذي يتطلب من صانعي السياسة في مصر والعالم العربي ضرورة فتح قنوات الاتصال مع جميع القوي السياسية في اليابان في ظل هذه المرحلة الانتقالية الحرجة التي يمر بها ثاني أكبر اقتصاد في العالم‏

عن الأهرام القاهرية

http://www.ahram.org.eg/Index.asp?CurFN=repo6.htm&DID=9302

8 - 8

Labels:

اللغة العربية و الإهتمام المتزايد بها في اليابان اللغة العربية و الإهتمام المتزايد بها إيساكو كوتيرا – يوميوري شيمبون "السلام عليكم ", أو بمعنى آخر : "كونييتشيوا". ر

بقلم / إيساكو كوتيرا – صحيفة يوميوري شيمبون

"السلام عليكم ", أو بمعنى آخر : "كونييتشيوا".

رغم أن اللغة العربية اعتبرت و لمدة طويلة لغة ً ثانوية لا يدرسها غير عددٍ محدود من الناس كالباحثين, أصبحت اللغة العربية الآن لغة ً ذات شعبية و لها متعلمين أعدادهم في إزدياد. يشير البعض إلى الإهتمام الإعلامي المتزايد بالعالم العربي كسبب ٍ لهذه الشعبية الجديدة, خاصة ً في ضوء الحرب و الإضطرابات و الصعوبات التي تواجهها الشعوب في تلك المنطقة من العالم.

المعهد الإسلامي العربي الذي تديره الحكومة السعودية يقدم فصولاً مجانية في اللغة العربية منذ أبريل 2001. بدأت الفصول بمائة طالب في سنتها الأولى, إلا أنها أصبحت تستقبل 160 طالباً بشكل سنوي منذ عام 2003.

يقدم المعهد الفصول المجانية في فصلين دراسيين يبدئان في أبريل و سبتمبر. يقسم الطلاب إلى أربعة مستويات حيث صف المستوى المبتديء هو الأكثر شعبية. مع أن كل صف يقبل حتى ثلاثين طالباً, جذب صف المبتدئين حوالي خمسين متقدماً للفصلين الدراسيين الأخيرين.



عندما زارت صحيفة يوميوري شيمبون صف المستوى الثالث مؤخراً، و هو ثاني أعلى مستوى، كان الطلاب يتدربون على الكِتابَة. سأل المعلم المصري, جمال زيتون 46، بالعربية: "ماذا فعلتم خلال عطلة نهاية الاسبوع؟ "أجاب أحد الطلابِ، يوشيوكي ساتو 26، مِنْ ردهةِ سوميدا، طوكيو: " استمتعت بتناول حساء الأرز." طلب المعلم من ساتو أن يكتب جملته فمشى ساتو إلى السبورة البيضاء في مقدمة الغرفة وبدأ يتهجى كلماته بالأحرف العربية التي تدفقت من اليمين إلى اليسار. "ممتاز" قال زيتون.



إضافة ً إلى المعهد. بدأت أعداد متزايدة من المنظمات الأخرى بتقديم صفوفٍ في اللغة العربية. إن اتش كي أطلقت دورة ً تلفزيونية للغة العربية في 2003, بينما بدأت جامعة المراسلات - التي تقدم فصول المراسلة عن طريق التلفاز و الراديو – بدأت تقدم مثل هذه الفصول العام الماضي.



المزيد و المزيد من الجامعات واكبت هذا الإهتمام الجديد. في 2001, كان قد تم تقديم 27 دورة على مستوى الجامعات في كل البلاد و بحلول 2005, تضاعف هذا الرقم تقريباً إلى 52.


هناك أيضاً مدرسة لغة عربية خاصة صغيرة في شينجوكو, طوكيو, حيث يتحول معرض بورتو ليبرا ليلة كل ثلاثاء إلى مدرسةٍ للغة العربية. احدى المعلمات هناك هي ميتشيكو سوزوكي 60, التي تدير حانة ً في الجوار. بدأت المدرسة عندما طلب زبائن سوزوكي المنتظمين منها تعليمهم العربية بما أنها درست مرة في مصر.

إختبار الأمة الأول في البراعة في اللغة العربية في طريقه الآن للوجود, حيث أسست كيكو مياكاوا 35 من إيزوكا, ولاية فوكووكا و التي يعمل زوجها في السفارة اليابانية في القاهرة, أسست منظمة ً غير ربحية اسمها المنظمة اليابانية لإختبارات اللغة العربية. الإختبار الأول سيكون في آخر أكتوبر في طوكيو و أوساكا.

إن العربية لغة أكثر من عشرين بلداً في الشرق الأوسط. قد يكون هذا غريباً على الكثير في اليابان, لكن هناك العديد من الكلمات المألوفة للياباني و التي يقال أنها نشأت من اللغة العربية - مثل الكوفي, ليمون, أورنج, مساج, كاندي, و شربات.

مع هذا, تبقى هناك العديد من الصعوبات تواجه اليابانيين في تحسين مهاراتهم العربية. مثلاً, اللغة العربية فيها عدة أصوات شبيهة بصوتي "السا" و "الكا" في اليابانية و لذا يصعب على اليابانيين أن يميزوا بينها في الكلام و السماع. إلا أن الطلاب في المعهد الإسلامي العربي في طوكيو قالوا أن العربية لها بعض السمات الجاذبة التي لم يستطيعوا العثور عليها في غيرها.

تقول ساتشي أكيتا 25, و هي عاملة مؤقتة من تاتشيكاوا في طوكيو: " إنها عادة عربية عندما يدعون ضيوفاً أن يقولوا ( شرفونا بحضوركم ). لقد وجدت أن اللغة ممتلئة بالكرم و الضيافة."

من جانب آخر, فإن شينيتشي ساتو 24, عامل بدوام جزئي من شينجوكو, يجد نفسه منجذباً بجمال الخط العربي. يقول: " للعربية أيضاً فن خط, لقد وجدت جمالاً يتعذر وصفها في أشكالها الملتوية. "


(Jul. 19, 2007)
http://www.yomiuri.co.jp/dy/features/language/20070719TDY14001.htm

ثقافة

Labels:

الحزب الديمقراطي الياباني المعارض قد يطرح مشروع قانون لسحب القوات اليابانية من العراق خلال دورة البرلمان الخريفية

صرح زعيم أكبر أحزاب المعارضة في اليابان بأنه يريد دراسة ما إذا كان سيقدم مشروع قانون لسحب كل قوات الدفاع الذاتي اليابانية من العراق خلال الدورة الخريفية للبرلمان.

فقد صرح زعيم الحزب الديمقراطي إيتشيرو أوزاوا بذلك خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء. وقال إن مشروع قانون لإلغاء القانون الحالي الذي يسمح بالقيام بمهمة نقل جوية في العراق قد يكون مطروحا خلال دورة الخريف في البرلمان الياباني.

7 - 8 سياسة خارجية

Labels:

2007/08/07

المعارضة اليابانية تتحرك لوقف الدعم لأمريكا في أفغانستان

أعلن حزب المعارضة الديمقراطي الرئيس في اليابان أنه اتفق مع حلفائه اليوم الاثنين على التحرك ضد محاولات تمديد الدعم اللوجيستي الياباني للعمليات التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان.
وأعرب عدد من المراقبين عن اعتقادهم بأنه في حالة نجاح المعارضة اليابانية في تحقيق هذا الأمر فإن العلاقات الأمنية بين واشنطن وطوكيو يمكن أن تتعرض لانتكاسة قوية.
وأشار المراقبون كذلك إلى أن هذه الخطوة قد تزيد من عمق الانقسامات داخل صفوف الحزب الديمقراطي المعارض نفسه، رغم فوزه الأسبوع الماضي بأغلبية الأصوات في انتخابات البرلمان.
وبحسب وكالة رويترز، فإن رئيس الوزراء "شينزو أبي" يريد تمديد القانون الذي يسمح للقوات البحرية اليابانية بتقديم الوقود والسلع والدعم اللوجيستي للسفن التابعة لقوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان، وذلك في مياه المحيط الهندي.
ودعا "أبي"، الذي تعهّد بالبقاء في منصبه على الرغم من الهزيمة التي مني بها حزبه في الاستطلاعات، إلى أن تتعاون معه المعارضة؛ من أجل تحقيق مصالح اليابان العليا، لكن أحزاب المعارضة بدت غير مكترثة بهذه الدعوة.
وأخبر الأمين العام للحزب الديمقراطي المعارض "يكيو هاتوياما" المراسلين: "ليس ضروريًا حتى نتعاون مع رئيس الوزراء أن نوافق على استمرار دعم أمريكا في حروبها".
وقال هاتوياما: "لا يجب أن تتخذ هذه الخطوة بشكل حاسم ومفاجىء، ولكننا نريد وقف هذا الدعم، وأن تتوقف قواتنا البحرية عن القيام بهذا الدور لمساندة مهمة التحالف في أفغانستان".

6 - 8 سياسة خارجية

Labels:

2007/08/06

هيروشيما تعيش ذكري أسوأ يوم في تاريخها

‏140‏ ألف شخص ضحية لعملية الولد الصغير في هيروشيما
رسالة هيروشيما : أمنية نصر
يحتفل العالم اليوم بذكري أكثر الجرائم وحشية وترويعا بحق الإنسانية‏..‏ كان صباح يوم الاثنين مشرقا وصافيا بلا أي سحب‏,‏ ولم يعكر صفو مدينة هيروشيما اليابانية سوي بعض الطلعات الجوية للطيران الحربي الأمريكي لتنطلق صفارات الإنذار في أنحاء المدينة‏,‏ وليهرول السكان إلي المخابئ الأرضية‏,‏ ويستمر الحال هكذا حتي الساعة السابعة والنصف ليعود بعدها السكان إلي مساكنهم‏,‏ فمنهم من ذهب إلي عمله‏,‏ وتوجه الطلاب إلي جامعاتهم ومدارسهم‏,‏ وبقي الأطفال مع عائلاتهم في المنازل‏.‏

استيقظ نحو‏350‏ ألف نسمة‏,‏ هم سكان مدينة هيروشيما المطلة علي خليج هونشو‏,‏ علي أصوات السفن الراسية في الخليج‏,‏ وبينما الحال هكذا‏,‏ كانت هناك قاذفة أمريكية من طراز بي‏29‏ أطلق عليها اسم اينولا جاي تقترب من الخليج الهادئ‏,‏ ويتحدث قائدها الكابتن بول تيبيتس مع القيادة العليا ليتلقي الأوامر النهائية بتنفيذ العملية السرية التي أطلق عليها اسم الولد الصغير‏,‏ وفي تمام الساعة الثامنة والربع صباحا في مثل هذا اليوم منذ‏62‏ عاما استعد طاقم القاذفة لتنفيذ المهمة‏,‏ إذ أبلغه قادته بموقع التنفيذ‏,‏ وكانت مدينة هيروشيما البائسة في هذه اللحظات علي موعد مع الموت‏,‏ بعدما سقطت عليها القنبلة الذرية الأولي‏.‏

عملية الولد الصغير حولت مدينة هيروشيما الجميلة‏,‏ التي كانت مصدر فخر سكانها‏,‏ إلي كتلة من اللهب‏,‏ مما أدي إلي مصرع ما يقرب من‏140‏ ألف شخص‏,‏ بينهم‏8‏ آلاف طالب وطالبة‏.‏

هذه العملية التي تحل ذكراها علي العالم اليوم تذكره بأكثر الجرائم وحشية وترويعا بحق الإنسانية‏,‏ أدت إلي اندفاع كتل نار إلي أعلي الخليج بسرعة‏360‏ قدم‏/‏ ثانية‏,‏ ولتتحول هذه الكتل البيضاء في لمح البصر إلي اللون البرتقالي ثم الأحمر‏,‏ وما لبث أن هدأت النيران التي اندفعت كشلال هائج حتي ظهرت غيمة علي شكل فطر عيش الغراب مكونة من غبار بارتفاع‏30‏ ألف قدم‏,‏ وكان الدمار كله تحت هذه الغيمة‏,‏حيث بقيت شظايا زجاجية مشعة باليورانيوم المشع خلفتها حرارة الانفجار‏.‏

هذا الانفجار الأضخم في التاريخ تولدت عنه كرات نارية بمركز وصلت درجة حرارته إلي عدة ملايين من الدرجات‏,‏ وكان للإشعاعات الحرارية التي انطلقت في جميع الاتجاهات تأثير قوي علي الأرض لعدة ثوان‏,‏ وبلغت حرارة المركز ما بين‏3000‏ و‏4000‏ درجة مئوية‏(‏ الحديد ينصهر عند درجة‏1536‏ درجة‏),‏ وأدت درجة الحرارة الشديدة إلي احتراق وصلات السكك الحديدية والسياجات الخشبية علي جانبي الطرق لأكثر من كيلومترين من مركز الانفجار‏,‏ واحترقت الأشجار وتفحمت تماما‏.‏

وعلاوة علي الدمار المادي في الممتلكات‏,‏ فإن نتائجه الاجتماعية لم تتضح تماما إلا بعد فترة‏,‏ إذ أحس السكان بأن الحياة لن تعود لمدينتهم الهادئة‏,‏ وأنه من الصعب إعادة تعمير وبناء المدينة‏,‏ وسرت شائعة بأن النباتات لن تنمو قبل‏75‏ عاما بسبب الإشعاعات‏.‏

في هذا اليوم وخلال لحظات قليلة فقد العديد من الأشخاص أحباءهم وأصدقاءهم‏,‏ وتفرقت الأسر الهانئة‏,‏ ومن أسعده حظه وكتبت له النجاة بقي يعاني ندوبا وجروحا جسدية ونفسية‏,‏ بالإضافة إلي مخاوف شتي من احتمال الإصابة بأمراض سرطانية ظلت تؤرقهم ليل نهار‏.‏

حديث الآلام
لازلت أشم رائحة الشعر المحترق ممتزجة بصرخات العديد من الأشخاص‏,‏ وأصوات بكاء الأطفال صارخين علي أمهاتهم لإنقاذهم من نيران مستعرة تأكل أجسادهم الضعيفة‏,‏ غير مدركين أن معظمهم قد تحولوا إلي أيتام‏..‏ هكذا تتذكر كيكو أوجورا‏(70‏ عاما‏)‏ مشاهد هذا اليوم عندما كانت طفلة في الثامنة من عمرها حين هاجمت قاذفة الاينولا جاي هيروشيما‏,‏ بسبب رغبة سيطرت علي الرئيس الأمريكي ترومان لإظهار الولايات المتحدة كقوة عظمي‏,‏ لا تستطيع أقوي الإمبراطوريات العسكرية في ذلك الوقت الصمود أمامها‏.‏

أوجورا هي إحدي الناجيات من الرغبة المدمرة للرئيس الأمريكي ترومان‏,‏ وتحدثت إلي الأهرام هي وناج آخر يدعي سوناي تسوبوي‏.‏

تستعيد أوجورا ذكرياتها وتقول‏:‏ كان يوما صحوا أردت فيه الذهاب إلي المدرسة‏,‏ غير أن والدي أصر علي بقائي في المنزل‏,‏ وقال‏:‏ أشعر بأن مكروها سيحدث‏..‏ ابقي معنا‏,‏ شعرت أوجورا في البداية بأن والدها يهول الأمور‏,‏ غير أنها أدركت بعد ساعات من هذا ببعد نظر الوالد‏:‏ ولكني لم أكن أدري أنه قد أنقذني من موت محقق‏,‏ فطوال أيام مضت كنا نري قاذفة الصواريخ تجوب سماء المدينة دون أي أضرار‏,‏ ولم يكن ليساورنا شك بأن هذه الطلعات هدفها الأول‏,‏ بالإضافة لاستعراض القوة‏,‏ هو تحديد المكان الأفضل الذي يسبب الضرر الأكبر للمدينة‏.‏

وتروي كيكو أوجورا الناجية من جحيم القنبلة الذرية قائلة‏:‏ بقيت في المنزل بناء علي رغبة والدي‏,‏ وبقيت ألعب علي التلة الصغيرة حتي أغشي بصري ضوء ساطع شديد البياض يميل إلي الزرقة بعض الشيء‏,‏ تبعه صوت انفجار رهيب يصاحبه غبار كثيف‏,‏ وياليت الأمر توقف عند الانفجار‏,‏ شدة الانفجار قذفتني بعيدا عن المنزل وارتطمت بقوة علي الأرض‏,‏ وبعد لحظات أفقت من هول الصدمة‏,‏ لم أفكر سوي بمنزلي كملجأ لي للاحتماء من المباني المحطمة والأشجار التي أخذت تتساقط فوق رأسي‏,‏ وبرغم يقيني بقربي من المنزل فإنني لم أستطع الوصول إليه‏,‏ وفي وسط رياح عاصفة وظلام دامس‏..‏ كان أمرا غريبا‏,‏ لأن الساعة لم تكن تتجاوز الثامنة والنصف صباحا أبدا‏.‏

الانفجار والصدمة لم يمنعا أوجورا من سماع صوت بكاء اخوتها الصغار‏,‏ وحاولت الركض باتجاه المنزل‏,‏ ولكن فجأة أمسكت بقدميها أيد لزجة ساخنة‏,‏ ارتعبت وخافت كثيرا لكنها نسيت خوفها حين طلب منها هذا الصوت شربة ماء تبعته أصوات أخري ترجوها تقديم المساعدة نفسها‏,‏ أي شربة الماء‏.‏

ركضت باتجاه المنزل وأتيت بالمياه للجرحي‏,‏ شكرني بعضهم‏,‏ لكن البعض الآخر ما إن شربوا المياه حتي أخذوا يتقيأون دما وماتوا علي مشهد مني‏..‏

كان من الطبيعي أن يتملك الطفلة أوجورا إحساس رهيب بالذنب‏,‏ وبأنها قتلت الذين طلبوا مساعدتها بشربة ماء‏,‏ وفي المساء جاء والدها الذي كان مشغولا مع نفر قليل من الرجال بإسعاف الجرحي ودفن الموتي‏,‏ وقال لهم محذرا‏:‏ إياكم وإعطاء الجرحي المياه‏,‏ فقد سمعت أن بعضهم قد مات بعد أن تمت سقايتهم‏,‏ وتوجه الوالد إلي العائلة بسؤال واحد محدد تتذكره أوجورا جيدا وهو‏:‏ هل هناك من أفراد عائلتي من قدم المياه لهؤلاء الجرحي؟‏,‏ نفي الجميع ولاذت الطفلة بالصمت ولم تستطع أبدا إعلان الحقيقة التي ظلت تؤرقها لسنوات عديدة حتي مات والدها‏.‏

وفي أسي وحزن تقول الناجية من عذاب القنبلة‏:‏ مازلت أتذكر مشاهد طوابير طويلة يغلفها صمت ثقيل من اللاجئين يشبهون شخصيات الموتي الأحياء كما في أفلام الرعب‏,‏ وقد مد العديد منهم أيديهم وتدلي الجلد من أيديهم‏,‏ وغطت الدماء الأجساد‏.‏

أما عن الدمار المادي فحدث ولا حرج‏,‏ تواصل أوجورا سرد ذكرياتها عن هذا اليوم اللعين‏,‏ وتواصل كلامها وكأن الحدث كان منذ دقائق عديدة‏:‏ الدمار الذي أوجدته القنبلة كان شديدا‏,‏ فعلي الرغم من أن المسافة التي تفصل منزلي عن مركز القنبلة تجاوزت الكيلومترين‏,‏ فإنني لم أجد سوي مبنيين فقط من مباني المدينة العديدة غير مدمرين‏,‏ وبعد ساعات أخذت تتساقط علينا قطرات من مطر أسود ثقيل يشبه الشحم‏,‏ وكأن القنبلة لم تكن تكفينا‏.‏

وتستطرد أوجورا‏:‏ رأيت مشاهد أكثر بشاعة‏,‏ حيث بدأت أسراب من ذباب هائل الحجم في مهاجمة جثث الضحايا‏,‏ كما شاهدت المئات من الضحايا يحاولون جاهدين دفع الذباب عن جروحهم‏,‏ ولم يدر بخلد أوجورا أن القنبلة التي تعرضت لها مدينتها ستكون لها آثار مدمرة أخري بعد مضي عامين كاملين فتقول‏:‏ فوجئ الكثيرون بأن أشخاصا غير مصابين ظاهريا يعانون أعراضا أصيب بها أشخاص تعرضوا لإشعاع مباشر نتج عن تفجير القنبلة‏,‏ إذ عرف السكان للمرة الأولي في عام‏1947‏ معلومات عما يعرف بالإشعاع الذري‏,‏ وبدأت عربات الإسعاف تأخذ الناجين كل فترة وأخري لفحص دوري‏,‏ وهنا شعرت كيكو أوجورا بخوف دائم‏,‏ فعلي الرغم من النتيجة السلبية للفحص فإنها كانت تشعر مثل الآخرين بأن السرطان سيهاجمها في يوم ما‏.‏

السيد تسوبوي التقط أطراف الحديث من السيدة أوجورا وبدأ يروي قصته‏,‏ أو بالأحري مأساته‏,‏ قائلا‏:‏ كنت علي بعد كيلومتر واحد من مركز الانفجار في طريقي للذهاب إلي الجامعة‏,‏ تعصف بي أفكار شتي عن حالة اليابان العسكرية‏,‏ فقد كانت تصلنا أنباء عن خسائر الجيش‏,‏ ومضيت أفكر عما يخبئه القدر لنا في الأيام المقبلة‏.‏

ووسط أفكاره ومشاهده عن الحرب‏,‏ يواصل السيد تسوبوي‏,‏ الذي كان يبلغ عامه العشرين آنذاك‏:‏ أحسست بضوء ساطع استغرق ثواني معدودة‏,‏ وقوة شيطانية هائلة تقذف بي لمسافة‏10‏ أمتار‏,‏ بعدها غرقت في ظلام دامس‏,‏ وحين أفقت أحسست بآلام مبرحة‏,‏ ورأيت يدي وقد احترقت تماما‏,‏ والدماء تنزف بغزارة من وجهي‏,‏ وملابسي تحرقني‏,‏ شل تفكيري ولم أستطع نزع ملابسي‏,‏ فبدأت الركض‏,‏ ورأيت أناسا شبه أحياء وآخرين قد تفحموا تماما‏.‏

تجاعيد وجه تسوبوي لم تنجح في إخفاء مشاعره وغضبه‏,‏ وهو يحكي مأساته‏:‏ لقد شاهدت أمهات يحتضن أطفالهن وماتوا معا‏,‏ وقد التحمت أجسادهم‏,‏ وارتسمت علي الوجوه علامات الرعب والألم‏,‏ مشاهد ما بعد الانفجار لم تبرح ذاكرة تسوبوي‏,‏ خاصة مشهد فتاة صغيرة بملابس المدرسة وقد تدلت مقلتاها علي خديها‏,‏ وآخرون يحاولون جاهدين الضغط علي أمعائهم حتي لا تخرج من أجسادهم‏.‏ يقول لقد أحسست بالقلق علي والدتي‏,‏ وتساءلت‏:‏ كيف هي الآن؟ هل تعاني في صمت؟ هل ماتت؟ ووسط هذه المشاعر ملأني غضب عارم أنساني جروحي وحروقي العديدة‏,‏ فلم أفكر سوي بالانتقام‏.‏

وهنا بدأ تسوبوي في الاقتراب من مركز الانفجار ولم يخف شعوره بالخوف‏:‏ هالني ازدياد كبير في عدد الجثث‏,‏ وتملكتني فكرة واحدة‏,‏ هي أن مدينتي الحبيبة تموت‏,‏ وقتها اضطررت للقيام بعمل لن أنساه أبدا‏,‏ فقد دست علي جثث الضحايا لأنجو بنفسي من موت محقق‏.‏

المؤلم في حياة الناجين هو تحطم إنسانيتهم‏..‏ يقول تسوبوي‏,‏ ويواصل‏:‏ فالقنابل الذرية هي شر مطلق لا تتسامح مع البشر‏,‏ وهنا يحذر تسوبوي العالم من مغبة اندلاع أي حرب نووية‏,‏ فهي ستأكل الأخضر واليابس‏,‏ ولن ترحم وستقضي علي البشرية‏,‏ وستكون أضرارها ومخاطرها أضعاف ما شاهدناه في هيروشيما‏,‏ ولن يحقق أحد أي انتصار‏,‏ لأن الكل سيكون خاسرا بالتأكيد‏.‏

تحذير تسوبوي يستببعه نصيحة للجميع‏:‏ المسألة النووية لن تحل بواسطة اليابان والولايات المتحدة فقط‏,‏ فالمطلوب تكاتف الإنسانية جمعاء‏,‏ لأننا لسنا بحاجة إلي ناجين آخرين من جحيم القنابل النووية‏,‏ وكفي ما نعانيه حتي الآن‏,‏ ويطالب تسوبوي القوي النووية في العالم وهي الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والصين وكوريا الشمالية وباكستان والهند وروسيا بالتخلي عن التسلح النووي‏,‏ من أجل رفاهية الإنسانية والعالم‏,‏ وأن هذا يستدعي توجيه ميزانية الأبحاث والتطوير والإنتاج والتملك والتجارب إلي أعمال من شأنها رفعة قيمة الإنسانية‏.‏

وإذا كان تسوبوي وأوجورا من ضمن الناجين من جحيم القنبلة الذرية اللذين وافقا علي الحديث مع الأهرام‏,‏ فإن هناك ناجين آخرين يرفضون حتي الآن البوح بأسرار هذا اليوم اللعين‏

عن الأهرام القاهرية

http://www.ahram.org.eg/Index.asp?CurFN=repo3.htm&DID=9300

6 - 8

Labels:

2007/08/05

فيلم هيروشيما عثر عليه مؤخر وامصور بعد شهر من ضربها بالقيبلة الذرية

原爆投下から1ヶ月~1945年9月5日の未公表フィルムその1

الفيلم مصور في 5 سبتمبر 1945

real player
http://news.rcc.ne.jp/images/reall.gif

عالي الجودة
http://news.rcc.ne.jp/rccnews/data/3615_L.ram

windows medea
http://news.rcc.ne.jp/rccnews/data/3615_S.asx

عالي الجودة
http://news.rcc.ne.jp/rccnews/data/3615_L.asx

Labels:

2007/08/04

تسونامي سياسي يزلزل اليابان

كتب‏-‏محمد إبراهيم الدسوقي‏:‏
الأحد الماضي كان موعد اليابان المنتظر مع تسونامي سياسي اجتاح الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم بزعامة رئيس الوزراء شينزو آبي الذي مني بهزيمة كاسحة في انتخابات التجديد النصفي لمجلس المستشارين‏.‏ لقد عبر الناخبون اليابانيون عن غضبهم الجم من خلال صناديق الاقتراع‏,‏ وصوتوا بعدم الثقة في حكومة آبي بواسطة حرمان مرشحي الحزب الحاكم المهيمن علي الحياة السياسية اليابانية منذ عام‏1955‏ من اصواتهم التي ذهبت للحزب الديمقراطي المعارض‏,‏ الذي اصبح المالك الجديد للأغلبية في مجلس المستشارين‏.‏

اما آبي شخصيا فقد أخفق في اجتياز اول اختبار سياسي له منذ توليه رئاسة الوزراء قبل عشرة أشهر‏,‏ وبات مستقبله السياسي علي المحك‏,‏ لأن مصيره سيرتبط بشعرة صغيرة‏,‏ اذا انقطعت فسوف ينقطع معها شريان استمراره في المنصب‏.‏

وفي واقع الأمر كانت هناك ضرورة ملحة لدي الناخب الياباني لمعاقبة حكومة آبي‏,‏ بسبب فقدانه الثقة فيها عقب سلسلة فضائح الفساد المتورط فيها عدد من كبار المسئولين فيها‏,‏ وتصريحات قابلها الرأي العام باستهجان وامتعارض شديدين‏,‏ وقادت لاستقالة اثنين من وزراءها‏,‏ وانتحار ثالث‏,‏ علاوة علي فقد السلطات اليابانية السجلات الخاصة بمعاشات نحو‏50‏ مليون شخص‏,‏ وافتقار ابي لمواصفات الشخصية الكاريزمية التي كان يتميز بها سلفه جونيتشيرو كويزومي‏.‏

كما ان آبي‏52‏ عاما ارتكب الخطأ القاتل بترويجه وتسويقه مجموعة قضايا ابعد ما تكون عن ضروريات الناخبين في التوقيت الراهن‏,‏ فقد ركز علي تعديل الدستور‏,‏ وتعظيم الدور السياسي والعسكري لليابان علي الساحة الدولية‏,‏ بينما كان الوضع الاقتصادي وتزايد الفجوة بين الفقراء والاغنياء هو الشغل الشاغل لليابانيين الذين سئموا من ذلك التجاهل المتعمد لما يهمهم ويشغلهم‏.‏

ومن الظاهر ان رئيس الوزراء الياباني المعروف بتوجهاته اليمينية قد اعتقد خطأ ان هذه القضايا ستحمل حزبه الحاكم لمقاعد الأغلبية في مجلس المستشارين‏,‏ مع أن كل القرائن الظاهرة قبل الانتخابات كانت تفصح وتكشف بجلاء ان الناخب مستاء ويوشك ان ينفجر غضبا ويتحين الفرصة للتعبير عنه‏,‏ وان الحزب الحاكم يتجه لخسار تها‏,‏ ولم يكن الجدل يدور دول الخسارة‏,‏ وانما حول حجمها وفداحتها‏.‏

ومن بين الدلائل الكاشفة في نتائج الانتخابات ان فوز المعارضة لم يكن فقط في الدوائر الانتخابية في المدن‏,‏ بل ايضا في المناطق الريفية‏,‏ حيث قاعدة التأييد الراسخة للحزب الليبرالي الديمقراطي‏,‏ كما تغلب بعض المرشحين الشباب الذين مازالوا في بدايات حياتهم السياسية علي منافسيهم من الشخصيات البارزة في الحزب الحاكم والمشهود لها بالحهنكة السياسية عند خوض الانتخابات

علي كل فإن سيطرة المعارضة علي الاغلبية في مجلس المستشارين ستحول حكومة إبي‏-‏ الحزب الحاكم صاحب الاغلبية في مجلس النواب المسئول عن سن التشريعات والقوانين‏-‏ الي بطة عرجاء لأنها ستكون مصدر ازعاج مستمر بعرقلة تمرير مشاريع القوانين القادمة اليها من مجلس النواب‏.‏

والقضية الخطيرة لا تتصل بما اذا كان ابي سوف يجبر علي الاستقالة قريبا ام لا؟

ولربما كانت نتيجة انتخابات مجلس المستشارين خطوة تمهيدية في مسيرة التغيير السياسي الجذري في اليابان من خلال تبادل مقعد السلطة بين الاحزاب الموجودة علي الساحة السياسية‏,‏ وكسر حلقة احتكار الحزب الليبرالي الديمقراطي لها بلا منازع وبلا منافس‏.‏

لقد لخص عجوز ياباني عمره‏70‏ عاما نتائج الانتخابات في عبارة بليغة قال فيها‏:‏ لقد منحت صوتي لمرشح الحزب المعارض لاعتقادي بأن ذلك سيقود للتغيير السياسي في البلاد‏,‏ تلك كانت رسالة الناخب الياباني لآبي ولقادة الحزب الحاكم‏,‏ فهل يا تري وصلت اليهما ام لا؟‏!.‏


‏desouky22@hotmail.com‏
عن الأهرام القاهرية http://www.ahram.org.eg/Index.asp?CurFN=repo2.htm&DID=9298

8 - 4 سياسة داخلية

Labels:

نيجروبونتي أيضا تضغط اليابان على مواصلة دعم الحرب بأفغانستان

حث مسؤول أمريكي بارز اليابان على مواصلة تقديم الدعم في الحرب التي تقودها الولايات المتحدة بأفغانستان رغم احتمال قيام حزب معارض بسد الطريق أمام هذا الإجراء.
وأعرب جون نيجروبونتي نائب وزيرة الخارجية الأمريكية الذي يزور اليابان عن قلقه إزاء احتمال توقف السفن اليابانية عن تزويد سفن التحالف الحربية في المحيط الهندي بالوقود والبضائع؛ مما يعرقل الحرب الأمريكية على "الإرهاب".
وقال نيجروبونتي في مؤتمر صحفي: "من وجهة نظرنا أنه في حالة عرقلتهم فإن هذا سيلحق الضرر بالمصالح الدولية بشكل عام وبالتالي يحدونا الأمل في أن يتمكنوا من الاستمرار."
وأضاف : "نتمنى مد العمل بالقانون."
وتسعى حكومة رئيس الوزراء شينزو آبي لمد العمل بقانون مؤقت يسمح بالقيام بالعملية البحرية لكن الحزب الديمقراطي المعارض الذي فاز بالسيطرة على المجلس الأعلى في البرلمان في انتخابات يوم الأحد الماضي قد يحول دون ذلك.
وطمأنت الحكومة اليابانية نيجروبونتي بأن سياستها الخارجية لم تتغير.

3 - 8 سياسة خارجية

Labels:

2007/08/03

رئيس الوزراء آبي يتأرجح على حافة الإنهيار

رئيس الوزراء الياباني – المكروه جداً – شينزو آبي يصر على أنه لن يتنحى عن منصبه حتى بعد أن أقتصر فوز حزبه الديموقراطي الحر على 37 فقط من المقاعد 121 المتنافس عليها من مجلس الشيوخ في إنتخابات الأحد الماضي. قانونياً, السيد آبي غير مطالب بالتنحي طالما أنه لا يزال لحزبه أغلبية في مجلس النواب.

مع ذلك, تبقى الرسالة السياسية واضحة: إذا كان مصراً على البقاء فعليه أن يغير أسلوبه, أي بذل جهد أقل بكثير في الترويج المتشدد لبعث القومية العسكرية من جديد, و بذل المزيد في إيجاد الحكومة الكفؤة و النظيفة التي جعلت من سلفه, جوينتشيرو كويزومي و هو أيضاً قومي عسكري, ذلك القائد الفعال.

الإنتخابات لم تكن رفضاً قاطعاً لأجندة آبي القومية التي تشمل: إنكار الإنتهاكات الوحشية من أيام الحرب و تخفيف القيود على الجيش و مراجعة دستور اليابان السلمي. فليس من الحكمة إعادة فتح الجروح التي لم تلتئم بعد من العسكرية اليابانية في الثلاثينات و الأربعينات, خاصة ً في وقت ينبغي أن يكون الهدف الرئيسي لليابان على المستوى الدولي هو بناء علاقات صحية مع جيرانها و شركائها التجاريين كالصين و كوريا الجنوبية.

ما ضايق الناخبين هو شعورهم بأن إنعاش الروح العسكرية هي كل ما يهتم له السيد آبي بينما أهمل قضايا أساسية كصيانة نظام الرواتب التقاعدية في مجتمع يشيخ بسرعة. و ما عزل الناخبين أكثر هو إعادة تقديمه للسلطة سياسيين كان السيد كويزومي قد أبعدهم كجزء من حملة لإستئصال الرشوة.

أكبر الفائزين في إنتخابات الأحد الماضي هم أعضاء الحزب الديموقرطي المعارض و هو حزب يشارك الحزب الديموقراطي الحر الحاكم نفس وجهة نظر الوسط اليميني, لكن من دون عبء عشرة أشهر من حماقات السيد آبي و فضائحه و إذا كان فوزهم يعني أيضاً نشوء نظام حكم حقيقي بحزبين فستكون هذه أخباراً طيبة لكل اليابانيين.

يابان ما بعد الحرب عانت غالباً من حكومة الحزب الأوحد التي غذت ثقافة سياسية من الفساد و الإنفاق الإنتهازي المبذر, و كان للسيد كويزومي شعبية لأنه تحدى هذه الثقافة بشكل مباشر بينما استسلم السيد آبي لها و هو الآن يدفع الثمن السياسي.

إفتتاحية نيويورك تايمز

1 أغسطس 2007 سياسة داخلية

Labels:

الولايات المتحدة تأمل في أن تمدد اليابان قانون مكافحة الإرهاب

ذكرت الولايات المتحدة أنها ترغب في أن تمدد اليابان قانون مكافحة الإرهاب من أجل أن تواصل الأخيرة نشر سفنها في المحيط الهندي للمساعدة في إمداد السفن العسكرية هناك بالوقود.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية توم كيسي أمس الأربعاء بعد الفوز الذي حققه الحزب الديمقراطي أكبر أحزاب المعارضة في اليابان في انتخابات مجلس الشيوخ الأخيرة.

وقد عبر الأمين العام للحزب يوكيؤ هاتوياما عن معارضة الحزب لتمديد القانون الذي ينتهي العمل به في الأول من شهر نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

وفي ظل هذا القانون أمدت سفن القوات البحرية التابعة لقوات الدفاع الذاتي اليابانية السفن الأمريكية والسفن الأخرى المنخرطة في عمليات في أفغانستان بالوقود والماء منذ عام ألفين وواحد.

وقال كيسي إن الولايات المتحدة تتفهم إمكانية حدوث أي شئ حول التعامل مع القانون الآن في ظل سيطرة الحزب الديمقراطي المعارض على مجلس الشيوخ في اليابان.

إلا أن كيسي أضاف أن حكومة الولايات المتحدة تأمل في أن يواصل الشعب والحكومة في اليابان الحرب على الإرهاب سويا مع الولايات المتحدة.


وسبق أن حثت يوريكو كويكي وزيرة الدفاع الحزب الديموقراطي الياباني على عدم معارضته على تمديد قانون مكافحة الإرهاب .

وعلى حسب ما أفادته صحيفة فاينانشال تايمزالبريطانية الصادرة 1 يوليو, أبدى السفير الأمريكي لدى اليابان نيته لمقابلة إيتشيرو أوزاوا زعيم الحزب الديموقراطي الذي قد بين معارضته لتمديد هذا القانون, لإقناعه بقبول تمديده. غير أن أوزاوا رفض طلب السفير الأمريكي بلقائه.

2 - 8 سياسة خارجية

Labels:

2007/08/02

الامارات تمنح عقد محطة طاقة بقيمة 2.8 مليار دولار لشركة يابانية

الامارات تعلن حاجتها الى حوالي 2000 ميجاوات من الطاقة الجديدة سنويا لتلبية النمو السريع فيها.

ابوظبي - قال مسؤول تنفيذي في شركة انترناشيونال باور (اي.بي) البريطانية الخميس إن ابوظبي منحت عقدا بقيمة 2.8 مليار دولار لبناء محطة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه لشركته وماروبيني كورب اليابانية.

وقال رانالد سبايرز المدير الاقليمي لشركة أي.بي الخميس "وقعنا الاتفاقية مع هيئة مياه وكهرباء ابوظبي في وقت متأخر من الليلة الماضية."

وقالت اي.بي في بيان ان محطة كهرباء الفجيرة 2 ستنتج 2000 ميجاوات من الكهرباء ونحو 130 مليون جالون يوميا من المياه وينتظر ان يبدأ تشغيلها في عام 2010.

ووقعت اي.بي وماروبيني اتفاقية لمدة 20 عاما لتشغيل المحطة بشكل مشترك وتوريد كل انتاجها من الكهرباء والماء الى هيئة مياه وكهرباء ابوظبي.

وقال سبايرز ان المحطة ستكون مملوكة بنسبة 60 بالمئة لهيئة مياه وكهرباء ابوظبي وشركة ابوظبي الوطنية للطاقة. وستملك كل من اي.بي وماروبيني حصة 20 بالمئة.

وتقول هيئة مياه وكهرباء ابوظبي انها ستحتاج ما بين 1500 و 2000 ميجاوات من الطاقة الجديدة سنويا خلال 15 عاما مقبلة لتلبية النمو السريع في الطلب نتيجة الطفرة الاقتصادية الكبيرة في الامارات.

وينتظر ان ترتفع طاقة توليد الكهرباء في ابوظبي الى 8367 ميجاوات بنهاية عام 2007 من 8312 ميجاوات في نهاية العام الماضي. ويشمل الرقم الاجمالي الكهرباء التي يتم توليدها من محطة للطاقة في امارة الفجيرة تزود ابوظبي بانتاجها.

كما ستزيد طاقة تحلية المياه في الامارة الى 629 مليون جالون مياه سنويا بنهاية العام.

وستكون محطة الفجيرة سادس محطة مستقلة للكهرباء والمياه لدى امارة ابوظبي. وفي الشهر الماضي دعت هيئة مياه وكهرباء ابوظبي ما لا يقل عن 20 شركة عالمية الى التقدم بعروض لاقامة سابع محطة مستقلة للكهرباء والماء في الشويهات.

2 - 8 طاقة

Labels:

الناخبون اليابانيون منقسمون حول مصير رئيس الوزراء

أظهرت استطلاعات الرأي امس الاربعاء ان الناخبين اليابانيين منقسمون حول مصير شينزو ابي رئيس الوزراء وما اذا كان عليه ان يستقيل بعد هزيمة الائتلاف الحاكم في الانتخابات وان قال نحو ثلثيهم انهم لا يؤيدونه.
وخسر الحزب الديمقراطي الحر الذي ينتمي اليه ابي الاغلبية في مجلس المستشارين وهو المجلس الاعلي في البرلمان بعد هزيمته في الانتخابات التي جرت يوم الاحد والتي كان من أسبابها غضب الرأي العام من فضائح مالية. وتعهد ابي بالبقاء في منصبه بالرغم من خسارة ائتلافه الحاكم لاغلبيته في الانتخابات التي كانت أول اختبار انتخابي له منذ توليه منصبه في أيلول (سبتمبر) الماضي.
وقال نحو 47 في المئة في الاستطلاع الذي نشر في صحيفة اساهي ان ابي يجب ان يتنحي مقابل 40 في المئة يريدونه ان يبقي. وخلصت صحيفة يوميوري الي ان الناخبين منقسمون علي أنفسهم بالتعادل تقريبا وان 44 في المئة أيدوا بقاء رئيس الوزراء بينما طالب 45 في المئة بتنحيه. وقال 26 في المئة فقط في استطلاع اساهي انهم يؤيدون ابي وهو أدني معدل تأييد له منذ ايلول (سبتمبر).
وبلغ حجم التأييد في استطلاع صحيفة يوميوري لابي 32 في المئة بينما قالت صحيفة نيكي المالية ان النسبة تصل الي 28 في المئة. وقال نحو ثلثي الناخبين في استطلاعات الرأي الثلاثة انهم لا يؤيدون رئيس الوزراء.
وقال أكثر من نصف المشاركين في استطلاع اساهي انه لا حاجة لاجراء انتخابات مبكرة في مجلس النواب وهو المجلس الاقوي في برلمان اليابان والذي مازال الائتلاف الحاكم بقيادة الحزب الديمقراطي الحر لابي يتمتع فيه بأغلبية كبيرة والذي ينتخب رئيس الوزراء. لكن 39 في المئة قالوا انهم يريدون اجراء انتخابات عامة باسرع وقت ممكن. وتمتع الحزب الديمقراطي الذي فاز بمعظم المقاعد في مجلس المستشارين بتأييد أكبر من الذي تمتع به الحزب الديمقراطي الحر لابي لكن الاستطلاعات تكشف ان هذا التأييد ليس راسخا. وقال اكثر من 80 في المئة من المشاركين في استطلاع اساهي ان الديمقراطيين حققوا نتائج طيبة في الانتخابات بسبب المشاكل التي تحيق بالائتلاف الحاكم.
وذكرت الصحيفة ان تسعة في المئة فقط يرون ان النتيجة ترجع في جوهرها الي الامال المعلقة علي سياسات الديمقراطيين. وأجريت كل الاستطلاعات هاتفيا يومي الاثنين والثلاثاء.

2 - 8 سياسة داخلية

Labels:

2007/08/01

غينباتسو شينساي : لغة الكوارث التي تطارد اليابان

ليو لويس - طوكيو خاص بالتايمز

بفضل تاريخها الذي عصفت به الحروب و الكوارث الطبيعية, زودت اليابان العالم بمفرداتٍ مروعة عن الموت : تسونامي و كاميكازي و هيروشيما. و الآن توشك أن تطلق أكثر مفرداتها ترويعاً حتى الآن: غينباتسو شينساي. كلمة تصف زلزالاً يؤدي إلى إنصهارلمفاعل نووي قادر على إبادة الملايين من الأرواح و جعل أمة بأكلمها تسقط جاثية على ركبها.

المفردة تم اشتقاقها من الكلمتين اليابانييتين لكل من ( الطاقة النووية ) و ( كارثة الزلزال ), و هي من بنات أفكار كاتسو هيكي إيشيباشي أبرز علماء الزلازل في اليابان و أحد أكبر مستشاري الحكومة في شأن السلامة من الزلازل النووية. إيشيباشي قال أن العالم قد لا يدرك إلى أي حد كان قريباً من أول غينباتسو شينساي هذا الأسبوع, و الحظ ساعد قدر ما ساعد أي شيء آخر على تفادي الكارثة.

الزلزال الذي هز نيجاتا الإثنين الماضي بلغت قوته 6.8 و ترك آلاف البيوت خربة لا تصلح للسكن, كان الزلزال أقوى بثلاثة أضعاف مما استعد له أو حتى تخيله مصممي كاشي وازاكي - أقرب محطة لتوليد الطاقة النووية.

الأزمة المتوسعة في كاشي وازاكي جددت الدعوات للإغلاق الفوري للمفاعلات الذرية الخمسة في هاماوكا, حيث محطة قديمة لتوليد الطاقة في شيزوكا بنيت مباشرة فوق صدع ٍ نشط جيولوجياً حوالي مائة كيلومتر ( ستين ميلاً ) غرب طوكيو. و رغم إدعاءات مشغل المحطة تشوبو للكهرباء أنها توافق معايير الحكومة للسلامة, قال علماء الزلازل أمس أنه من "شبه المستحيل" ضمان السلامة في مصنع ٍ نووي في ذلك الموقع.

يقول ميتسوهي موراتا , دبلوماسيٌ سابق و بروفيسور في جامعة توكاي غاكوين, أن محطة هاماوكا تعرض اليابان لخطرها الأكبر: الغينباتسو شينساي و أن بإمكان زلزال في تلك المنطقة أن يحطم المفاعل مرسلاً غيمة إشعاعية إلى طوكيو في ظرف ثمان ساعات, " سنشهد سقوط 24 مليون من الضحايا و ستكون بمثابة النهاية لليابان "

علماء الزلازل مجمعين على أن منطقة توكي التي تشمل طوكيو و هاماوكا معرضة لزلزال هائل, و قد رسمت حكومة مدينة طوكيو خططاً لمواجهة الكارثة تفترض فيها حصول زلزال ٍ بقوة 8.0 خلال الثلاثين عاماً القادمة باحتمال 87%. و رغم ذلك, سمح لشركات الطاقة أن تكون تجهيزاتها عند بناء محطاتها النووية مناسبة ً لمواجهة زلازل أخف من ذلك بكثير. فريق الباحثين في علم الزلازل في جامعة كوبي يقدر بأنه لو كان مركز الهزة الأرضية أبعد بعشر كيلومترات فقط للجنوب الغربي فإن المفاعل كان سينشطر مطلقاً " كارثة غاية في الفظاعة. "

بينما ذلك كذلك, دخلت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية (تيبكو) في سلسلة ٍ مقلقة من المشاكل منذ حدوث الزلزال, بما في ذلك صدمة إنكشاف حقيقة بناء محطة كاشي وازاكي على صدع ٍ نشط رغم تكذيبات تيبكو القاطعة للأمر في المحكمة. البيانات الحيوية عن نشاط المفاعل في الدقائق التي تلت الزلزال مباشرة كانت قد فقدت من قبل تيبكو, و تم الكشف عن التسربات المتعددة للإشعاع.

التايمز علمت أمس أن أحد أنابيب البخار بقيت تضخ جزيئاتٍ مشعة في الهواء لثلاثة أيام تقريباً بعد إغلاق المفاعلات. ناضل البروفيسور إيشيباشي ليجعل الحكومة تراجع معايير السلامة ضد الزلازل للصناعة النووية في كافة أنحاء اليابان, لكن دون نتيجةٍ تذكر. انتقد إيشيباشي و هو عضو في لجنةٍ حكومية للسلامة النووية, انتقد الحكومة و الجمهور الياباني أمس لفشلهم في إدراك مدى قرب البلاد من كارثة غينباتسو شينساي. منذ 1969, أطلق مستشاري الحكومة في علم الزلازل تحذيراتهم من خطورة بناء محطات نووية , لكن تم تجاهلهم بشكل رسمي. يقول بروفيسور إيشيباشي للتايمز: " ليس الأمر مجرد أن ينظر الناس في كلامي بعناية ثم يحكموا ضد إتخاذ معايير أعلى للسلامة. إنهم فقط لا يشغلون تفكيرهم للحظة بإحتمالية حدوث كارثة. قبل الحرب العالمية الثانيةِ كان هناك العديد مِنْ اليابانيين ضدّ فكرةِ الحرب مَع أمريكا لَكن انتهى بهم الأمر و هم يَتقدمونَ نحوها بشكل أعمى. أعتقد أن اليابان اليوم لا زالت تشبه إلى حد كبير اليابان كما كَانتْ قبل إلقاء القنبلة الذرّيةِ على هيروشيما. "

جمعيات المواطنين مع عددٍ من رؤساء الشركات و مسؤولين سابقين في الحكومة يكافحون لمراجعة الثقة بسلامة المفاعلات النووية في اليابان. الحوادث المتزايدة لحدوث التسربات الإشعاعية مع عدم الجاهزية و المخادعة فيما يتعلق بمخاطر موقع المفاعل تعني أن المشاكل في كاشي وازاكي ستعيد فتح المواجهة القضائية لمحطة هاماوكا في المحاكم.

الحكومة تحفظت على خطورة الكارثة و لهذا يلوم البروفيسور إيشيباشي و آخرون معه " القرية النووية " القائمة على مصالح الشركات و السياسيين الذين لهم صلات بهذه الصناعة و الأكاديميين الذين يتلقون مرتباتهم من شركات الطاقة. البروفيسور إيشيباشي يقول أن كل واحد من مفاعلات اليابان الخمسة و الخمسين تشكل تهديداً خطراً بغينباتسو شينساي

http://www.timesonline.co.uk/tol/news/world/asia/article2112763.ece

21- 7 حوادث

Labels: