اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2007/05/30

تنقية الماء بألياف الفحم

炭素繊維で汚水浄化
فيديو بالعربية
http://web-japan.org/jvt/ar/streaming/real/0203_ar_256k.ram

بيئة
-------
يرجى حفظ الفيديو قبل إختفائه من الموقع 

2007/05/29

وزير الزراعة الياباني كتب رسالة يعتذر فيها إلى الشعب قبل انتحاره

أفادت الأنباء بأن وزير الزراعة الياباني توشيكاتسو ماتسووكا الذي انتحر يوم الاثنين كتب مدونات انتحار إحداها لرئيس الوزراء شينزو أبيه ورسالة للشعب الياباني ولكن الشرطة تقول إن دوافع انتحاره لا تزال غير واضحة .

وفي الرسالة التي وجهت إلى الشعب الياباني ومؤيديه اعتذر الوزير عن أية مشكلات سببها للجميع وقال إنه يشعر بمسئولية أخلاقية.

يذكر أن وزير الزراعة الياباني اتهم بأنه متورط في فضيحة مالية تتعلق بنفقات مجموعته لإدارة الأموال إلى جانب ذلك فإن وزارته متورطة في فضيحة التواطئ في تلاعب بالعطاءات.

تعتزم وزارة الزراعة اليابانية تسريع الجهود للتعامل مع المهمات الملحة بإدارة وزير جديد ومن ضمنها المحادثات حول استيراد لحوم الأبقار الأمريكية ومحادثات تحرير التجارة العالمية وذلك بعد انتحار وزير الزراعة توشيكاتسو ماتسووكا.

وستواجه اليابان مفاوضات ثنائية صعبة في مسألة استيراد لحوم الأبقار الأمريكية التي ستبدأ الشهر القادم. وتطالب الولايات المتحدة اليابان بقوة تخفيف القيود الحالية الموضوعة على استيراد لحوم الأبقار الأمريكية.

أما في مسألة محادثات منظمة التجارة العالمية تمارس بعض الدول الضغوط على اليابان لخفض التعاريف على المنتجات الزراعية مثل الأرز والقمح في الوقت الذي تريد الحكومة فيه تجنب التحرير السريع لحماية صغار المزارعين.

وقد أصدر وزير الزراعة الأمريكي مايك جوهانز بيانا يوم الاثنين يقول فيه إنه يأسف لخبر وفاة ماتسووكا.

29 - 5 حوادث

الحكومة اليابانية تقر خطة لتنويع مصادر الوقود

أقرت الحكومة اليابانية باقة من الإجراءات لتنويع مصادر الوقود بما يساعد في مكافحة ارتفاع حرارة الأرض.

وقد وضعت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية الخطة بالتعاون مع قطاعي النفط والسيارات. ويقال إن قطاع المواصلات مسئول عن أكثر من عشرين في المائة من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في اليابان.

وتخطط الحكومة للبدء في أعمال بحثية وتطويرية مع القطاع الخاص لإنتاج الوقود الحيوي من الأشجار وخامات طبيعية أخرى. ويهدف ذلك إلى كبح الارتفاع في أسعار المحاصيل وتقليل تكلفة إنتاج الوقود الحيوي بما يقارب النصف بحلول عام ألفين وخمسة عشر.

كما تتضمن الإجراءات زيادة استخدام السيارات العاملة بالديزل بتقديم حوافز ضريبية. يذكر أن محركات الديزل أكثر كفاءة في توفير الطاقة من البنزين ولكن في اليابان السيارات العاملة بالديزل أغلى من تلك السيارات التي تعمل محركاتها بالبنزين.

كما تدعو الخطة إلى زيادة عدد المنشآت التي تمد السيارات بالكهرباء.

28 -5 طاقة

2007/05/28

انتحار وزير الزراعة الياباني بحبل للكلب

لقي وزير الزراعة الياباني توشيكاتسو ماتسووكا حتفه بعد انتحاره شنقا.

فبعيد ظهر اليوم الاثنين عثر سكرتير ماتسووكا وحارس أمن عليه في ذلك الوضع في شقته في مسكن للمشرعين في وسط طوكيو.

وتقول الشرطة إن ماتسووكا شنق نفسه بحبل قماش للكلب مربوط بجزء معدني من باب غرفة معيشته.

وتقول الشرطة إن ماتسووكا كان في الشقة وحده بعد اجتماع مع السكرتير في الساعة العاشرة صباحا.

وقد دخل السكرتير الشقة بحثا عن ماتسووكا لأنه لم يخرج.

نبذة عن ماتسووكا عين توشيكاتسو ماتسووكا لأول مرة في مجلس الوزراء وزيرا للزراعة عندما تولى شينزو أبيه منصب رئيس الوزراء الياباني في سبتمبر/أيلول الماضي.

إلا أنه في الآونة الأخيرة تعرض ماتسووكا لانتقادات بسبب نفقات استهلاك الماء والكهرباء الباهظة التي ادعتها مجموعته لإدارة الأموال رغم أن هذه النفقات تكون مجانية في المكاتب الواقعة في مبان حكومية.

وقد رفض ماتسووكا الإدلاء بتفاصيل عن نفقاته وأخبر البرلمان بشكل متكرر أنه قدم تقارير سليمة عن نفقاته.

هذا واكتشف أن ماتسووكا تلقى في الآونة الأخيرة منحا من مقاولين متورطين في تلاعب بالعطاءات الخاصة بمشروعات مخولة من وكالة تابعة لوزارة الزراعة.
28 - 5 حوادث
-------
هل يعقل أن وزيرا ينتحر بحبل لجر الكلب؟ أو أنه كان كلبا لجهة معينة؟ جدير بالإشارة إلى أن إيبوكي وزير التعليم صرح بعد سماع خبر وفاة زميله أن الميت لن يتكلم.

Labels:

2007/05/27

بالمشمس الياباني تحيا المدينة

梅 Japanese plum

فيديو بالعربية
http://web-japan.org/jvt/ar/streaming/real/0204_ar_256k.ram

ما هو المشمش الياباني وبعض حدائقه في اليابان بالإنجليزية
http://www.japan-guide.com/e/e2013.html

منوعة

2007/05/26

الرحلة منقولة من كتاب جميل بعنوان (( اليابان بعين عاشق لتمكين أمته الإسلامية ))

بقلم : رامي محمد سامي ديابي

مقدمة :

بدعوة كريمة من المركز الإسلامي في اليابان ورغبة مني ببناء جذر قوي للأمة الإسلامية في تلك البلاد التي أذهلت العالم بصناعاتها وبتقدمها لبيت الدعوة وتوكلت على الله واستخرته ومن ثم عزمت أمري في السادس من رجب 1426 على الطائرة القطرية إلى أوساكا بعد أن تقدمت الخطوط القطرية بتذكرة مجانية لي رغبة منها في المساهمة في تقوية الجسور الحضارية بين الدول ..فجزاهم الله خير الجزاء وزادهم كرماً على كرم ..


كانت الرحلة يوم الخميس الموافق 11-8-2005 الساعة 11 ليلاً من الدوحة لم يكن في الرحلة سوى رجل أعمال أردني عربي وحيد الأخ طارق س وعرفته بفضل السواك الذي يتدلى من جيبه وسعدت به وتناولنا أطراف الحديث عبر الرحلة وهذا يدل على أهمية إظهار شعائرالدين وأهمية الالتزام بهيئة الإسلام في اللباس والمطعم والمشرب وبعد أن قدموا الطعام كانت أول مرة أقابل بها شوكات الطعام اليابانية وجهاً لوجه ولم أستطع أن ألتقط بها رزاً يومها فجربت تناول الشوكولاته ( المارس ) بالشوكات اليابانية كما في الصورة !!


لم أدر ما هو السبب في انعطافات الطائرة عن خطها المستقيم النظري فوق إيران وتجنبها المرور في كثير من المناطق التيتعد أقرب نظرياً للوصول ..


أغلق طاقم الطيارة النوافذ ونام الناس بعد ساعتين من الرحلة أي 1 بتوقيت الدوحة وبما أننا نسير عكس حركة الشمس نحو الشرق فتحت نافذتي صدفة ثم تفاجأت من قرب بزوغ الشمس في الساعة 1 ليلاً بتوقيت الدوحة وكنا فوق باكستان تقريباً ولهذا فكرت في برمجية لتحديد وقت الصلوات في الطائرة للمسلمين المسافرين في مثل هذه الرحلات المتجهة بعكس أو مع حركة الشمس والتي تسبب كثيراً من المشاكل الفقهية للركاب ( والتي تسبب بعض المشاكل الصحية الناجمة عن ظاهرة تدعى الساعة البيولوجية لوجود فرق 6 ساعات بين طوكيو والدوحة على سبيل المثال ) وأقترح أن يحتوي البرنامج المطلوب برمجته وتصميمه مدخلاً للبيانات التالية :

توقيت السفر وتاريخه

طريق الرحلة والمحطات باسم المدن

وأن تكون المخرجات بشكل :

- الصلوات بتوقيت البلد الأصلي وتوقيت بلد الوجهة


وبعد مرورنا فوق الصين وسماعي لأسماء مدن كثيرة مررت عليها وقرأتها من شاشة المقعد الذي أمامي والذي يحتوي خيارات للتسلية ومنها قناة مخصصة للمعلومات عن الرحلة وطولها وما تم منها والمناطق التي نمر عليها وحالة الطقس والارتفاع وغيرها


...وهذه المدن لم أعرفها في الصين طيلة حياتي القصيرة وكنت خلالها أترحم على الفاتح العظيم قتيبة بن مسلم الباهلي القائد العظيم الذي فتح 40% من الصين و33% من روسيا الاتحادية فقد خبر تلك البقاع التي لم نعرف نحن أسمائها في مناهجنا وتحسرت على ما ضيعناه من هوية تلك الأمم وتقصيرنا في دعوتهم من بعده !!



كان هذا المنظر الأول من اليابان بعد مرورنا على كوريا وهو طرف مطار أوساكا أثناء الهبوط على الساعة 2 ظهراً بتوقيت طوكيو بعد 9 ساعات سفر متواصلة أدركت فيها سر كلام عبد الوهاب المسيري حين قال :


(الكرسي هو أحقر اختراع غربي ) فبعد 9 ساعات سفر متواصلة يتمزق الجسم ألماً من مفصل الركبة مع ركود الدم في الطرف السفلي ولولا رحمة الله وكون المقد الذي بجانبي فارغاً لكنت قد تمزقت من معاناتي أشد من الذي حصل بكثير ..


وهكذا هبطت الطائرة (والسنة التسبيح مع الهبوط والتكبير مع الصعود ) بمنة الله وكرمه علي وهذه الأجنحة بدأت بصد الريح لتخفيف السرعة !!


ومن ثم تلتها الأجنحة العلوية ..


هكذا بدت أوساكا بعد نزولي من الطائرة مباشرة بعد عبوري الممر المتحرك ...


وعلى أرض مطار أوساكا كانت هناك طائرات كندية وأخرى من دول متفرقة ولفتت الكندية نظري لأننا أصبحنا قريبين من كندا لأننا أصبحنا في نهاية الخارطة شرقاً ..


وعند نزولي من المطار لم أرى أي حس عربي أومسلم ولاحظت فقط لوحة تعني ( بسبب تقصيرنا الإعلامي عن إيضاح وجهة نظر الإسلام في التهم المنسوبة له ) أمة العرب والإسلام وهي تحذير أن إجراءات السفر ستتأخر بسبب الأمن ضد الإرهاب !


وعندما تقدمت لدوري سألتني الموظفة عن الدعوة الرسمية فاعتذرت بأني لا أحمل وثائق ورقية عادة وكلها الكتروني فأحالتني للموظف الأمني المسؤول


الذي شرحت له وباء" إدمان الأرشفة الإلكترونية" ولا أحتفظ بأي ورقة عادة وعندما أراني موقع المركز الإسلامي على النت أقنعته ببعض الدقائق فقط وذلك بأن مررت معه على المواقع التي أنشأتها للغة اليابانية وخدمة مسلميها ..


ثم بدا المطار ثانية لنا ونحن نرحل وقد صليت الظهر والعصر فيه ولم أرى أي مسلم أو لحية أو محجبة أو آذان !


وفي الطائرة اليابانية التي أقلتنا لم أعد أرى أي شيء عربي واقتصرت الضيافة على كوب عصير فقط! ( رحم الله الكرم العربي )

خلال ساعة الرحلة من أوساكا لطوكيو ..


ومن خلال المرحلة أوساكا - طوكيو كان منظر السحب ينطق بآيات سورةالنور :

أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ ?43?


ثم بدت الشمس هكذا في الغروب سبحان الله قرب وصولنا لطوكيو !!


كانت الشاشات في الطائرة اليابانية تعرض لنا صوراً مما يراها قائد الطائرة وهكذا بدت أرض مطار طوكيو قبل الهبوط


كنت أتأمل صورة مطار طوكيو وأنا أتذكر برنامج GOOGLE EARTH الذي يري الأرض من الأقمار الصناعية وكيف كنا مع أولادي نرى مطار طوكيو من هناك وأتسائل هل ستكون الصورة نفسها على الأرض ...!


ومن مطار طوكيو بدأت التعامل مع شبكة رهيبة من الأنفاق والمترو والقطارات المعلقة التي ربما كانت أعظم ما في اليابان من صور التقدم وهكذا انتقلت عبر المترو الأرضي إلى محطة شينجوكو "نيشي غوشي " أي البوابة الغربية ! حيث موعدي مع الأفاضل في المركز الإسلامي في طوكيو أصحاب الدعوة .


النظافة والترتيب والأدب الجم والدقة في المواعيد واحترام الغريب والتواضع له والأتمتة ( الحواسيب تحكم كل شيء ) هذا أول ما يستقبلك ويصعق حسك الحضاري في اليابان ..!


وعلى الجوال أدلى لي السيد عبد الرب شاجي برقم المنزل وقال أعطه مكتوباً لأي سائق تاكسي وهو سيوصلك للرقم تماماً وفي السيارة برمج السائق الرقم على الخارطة واتبع التعليمات فوصلنا تماماً ولو أن أهل اليابان منحوا الأسرة والكراسي أرقاماً لربما أوصلك لها السائق في التاكسي من شدة التنظيم !!


طبعاً أول ما ضرب نظري عدم وجود حياء شرقي في لباس النساء كما كنت أتصور في الشارع ( مع التأكيد على وجود الفارق بينهم وبين أوربة والغرب لوجود بقايا ثقافة حياء عندهم لم تعلوم وبقايا من دين شرقي يرجع في أصوله لدين سماوي ) وكما لاحظت كثرة أعداد النساء ( وكأن الرجال قليلون ) وكنت ألمح بين الحين والحين نظرات غريبة من النساء هنا لم أعهدها في بلاد أخرى ثم علمت أنها تنبع من فضول هذا الشعب واحترامه للغرباء )


وكما رأيت شاهداً على شدة صراع العولمة مع بقايا تراث هذا البلد ورأيتها عبر حجم إعلانات الخمور الزائد وكثرة ماكينات بيع الخمور والسجائر في الشوارع مما يدل على حجم خسائر الأرواح والخسائر الاجتماعية والعاطفية وتخلخل نسيج الأسرة بسبب الطمع عند شركات التبغ والخمور ( ولو أن الأمر بيدي لعرضت على أهل اليابان أن تفرض غرامات على صانعي الخمور مع كل حادث سير من مخمور وغرامات على ما تسببه من تناقص في نسل اليابان " أشير إلى بحث نشر مؤخراً ربط التدخين بالعقم بشكل لا يقبل الجدال مؤخراً ") !
إلى الحلقة القادمة .. فترقبونا

المقال يتكون من 11 حلقة للإطلاع على الحلقات الأخرى الصور الملحقة لها

http://www.sfari.com/forums/showthread.php?t=2528

سياحة

2007/05/25

تحليل: سياسة اليابان النفطية..

طوكيو, 30 ابريل 2007

بقلم/ شيهوكو جوتو.. طوكيو 30 ابريل 2007

رغم أن أمريكا تبقى الحليف الأوحد و الأهم لليابان سياسياً و عسكرياً و اقتصادياً, إلا أن ذلك لن يثني طوكيو عن المضي في مقدماتها في الشرق الأوسط.

90% من كامل حاجة اليابان من النفط يأتي من الشرق الأوسط, لهذا فإنه من المهم بالنسبة لجزيرة تستورد كامل حاجتها من النفط أن تضمن علاقات راسخة مع المنطقة لتضمن بقائها كثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم. لذا, تبذل اليابان جهوداً أكبر لتعزيز روابط أقوى مع الدول المصدرة للنفط بينما تستمر في الحفاظ على علاقتها مع أمريكا.

من جهة, قامت اليابان بدعم الهجمة الأمريكية على العراق من بداية الحرب على العراق. و في نفس الوقت, زادت اليابان من وتيرة مساعيها خلال الأعوام الثلاث الماضية لبناء علاقات أقوى مع المنطقة الغنية بالنفط.

لقد حطم رئيس الوزراء شينزو آبي منذ تسلمه مقاليد السلطة الرقم القياسي في المدة التي قضاها و هو يتنقل بشكل واسع في المنطقة. في محاولة ليبرهن للرأي العام الياباني و دول الشرق الأوسط أنه قادر على التصرف باستقلالية عن واشنطن فيما يتعلق بالعمل لمصلحة اليابان, و خاصة في ظل مواجهة اليابان للمنافسة المتزايدة من قبل الصين و الهند لتأمين الموارد الطبيعية.

و هكذا بعد لقاء يوم واحد بالرئيس بوس في واشنطن الجمعة الماضية, استهل آبي جولته على خمس دول في المنطقة جاعلاً من السعودية محطته الأولى السبت.

قال آبي في تصريح سابق للقائه بالملك عبدالله أثناء اجتماع للأعمال في الرياض, قال أنه من المهم

بالنسبة لليابان أن "تتجاوز العلاقة المتمركزة على النفط" و شدد على الحاجة لروابط "متعددة المستويات" تشمل علاقات سياسية و إجتماعية و ثقافية و إقتصادية.

و في تصريح مشترك تلا اللقاءات الثنائية, قالت الدولتين أن " المزيد من النمو في العلاقات الإقتصادية هو القوة الرئيسية الدافعة للتوسع في العلاقات الإستراتيجية بين المملكة العربية السعودية و اليابان."

يضاف إلى ذلك مرافقة ما يقرب من 180 من قادة الأعمال اليابانيين في جولته الشرق أوسطية, يمثل معظمهم شركات طاقة. من النادر في اليابان أن يشارك القطاع الخاص في الزيارات الرسمية لرئيس الوزراء خارج البلاد, على العكس من أمريكا حيث عادةً ما يلعب التنفيذ الجماعي دوراً بارزاً في تنظيم الإدارة. إن تركيبة الحاشية التي رافقت آبي تشير إلى أي حد تتوق اليابان لإقامة علاقات تتعدى اللياقات الدبلوماسية في هذه المنطقة.

و بالفعل, سوف يلحق وزير التجارة الياباني أكيرا أماري بآبي بوصوله للسعودية يوم الثلاثاء للإرتقاء بالعلاقات التجارية بالمنطقة. ترجو اليابان أن توقع اتفاقية تجارة حرة مع كل من السعودية و الإمارات من بين دول أخرى بحلول عام 2008.

قبل ساعات من وصول آبي إلى عاصمة الإمارات العربية المتحدة يوم الإثنين, صرح مصرف اليابان التعاوني الدولي بأنه سيقدم واحداً من أكبر القروض التي سبق له تقديمها لشركة أبوظبي الوطنية للنفط بقيمة بليون دولار. إن قبول هذا القرض جعل الشركة الإماراتية تتراجع عن موقفها الرافض للنقد الأجنبي. ترجو شركة أبوظبي أن تستفيد لأقصى حد من الإرتفاع الحالي لأسعار النفط بالتطوير المشترك لحقول النفط, بينما ستجد اليابان لتوسيع مصادر النفط التي تستطيع أن تعتبرها حقاً لها. بحلول عام 2030, تؤمل الحكومة اليابانية أن تكون قادرة على تأمين 40% من إمداداتها من النفط الخام بتملكها لمصادرها الخاصة في الخارج.

يقول كيوسوكي شينوزاوا مدير المصرف الياباني: "من المهم لليابان أن تؤمن لنفسها النفط الخام على المدى الطويل و بشكل مستقر." و الإمارات هي ثاني أكبر مزود بالنفط لليابان بعد السعودية.

بالتأكيد فقد رحب الناخبون في اليابان بمساعي آبي الدبلوماسية الجريئة في الشرق الأوسط و في موقفه من كوريا الشمالية. في استفتاء أجرته الفاينينشال ديلي اليابانية كيزاي شيمبون خلال عطلة نهاية الأسبوع, ارتفع التأييد الشعبي للآبي 10% منذ مارس ليصل إلى 53% و زاد تأييد الحكومة لأول مرة منذ استلامه للسلطة في سبتمبر الماضي. يقول الناخبون أن لديهم الآن ثقة أكبر برئيس الوزراء و الحزب الديموقراطي الحر الحاكم.

http://www.upiasiaonline.com/economics/2007/05/01/analysis_japans_oil_diplomacy

طاقة

2007/05/24

نجحت جامعة يابانية في تحويل براز المواشي للغازات المحترقة بدرجة حرارة منخفضة

أعلنت كلية الهندسة بجامعة جونما اليابانية أنها نجحت في إنتاج وسيط كيميائي بالغ الفعالية بتكلفة 10 أو 1 في المائة من تكلفة الوسطاء
الكيميائية التقليدية الأخرى , وذلك بمزج مادتين عديمة الفائدة وهذه المادتين هي الفحم البني, و نفايات تصفيح النيكل السائلة، ومخترعا هذه التكنولوجيا هما الأستاذ تاكارادا عميد الكلية ، والأستاذة المساعدة موريشيتا.

وباستخدام هذا الوسيط الكيميائي يمكن تحويل براز المواشي و طين المجاري إلى غازات محترقة مثل الهيدروجين ،والميثان من غير إنبعاث الغازات السامة مثل النشادر، والسيان. وتستخدم هذه الغازات المحترقة كوقود.

يمتاز هذا الوسيط الكيميائي بقدرته التحويلية للغازات بأقل درجة حرارة أكثر من التكنولوجيا التقليدية, أي 550 درحة مائوية فقط مما يسهل
لتبسيط تكوين الأفران.

إقتصاد
-----------
إعلان: لقد أغلق منتدى اليابان لأسباب فنية فأنشأت منتدى جديدا لليابان
http://bbs1.parks.jp/08/alyaban/bbs.cgi

2007/05/23

جائزة دولية جديدة لتكريم الكاريكاتوريين غير اليابانيين في الخارج

تعتزم وزارة الخارجية اليابانية استحداث جائزة دولية للرسوم الكاريكاتورية لتكريم الكاريكاتوريين غير اليابانيين في الخارج.

وتقول الوزارة إنها ستدعو الفائزين لزيارة اليابان في شهر يوليو/ تموز القادم لحضور حفل توزيع الجوائز والالتقاء بالكاريكاتوريين اليابانيين.

وقد ذكر وزير الخارجية الياباني تارو أسو المعروف بولعه بمجلات الرسوم الكاريكاتورية أنه يأمل في جعل الجائزة الجديدة بمثابة جائزة نوبل للرسوم الكاريكاتورية. وأضاف أن اليابان ستستخدم قوة ثقافتها الشعبية مثل الرسوم الكاريكاتورية للاتصال مع العالم.

22 - 5 أنمي

Labels:

2007/05/21

بالونات فوجو اليابانية

فهد عامر الأحمدي
سأخبركم اليوم عن واحدة من أغرب القصص المنسية في الحرب العالمية الثانية .. قصة سلاح غريب صنعه أطفال اليابان ولم يجد الأمريكان لمواجهته غير الصمت والكتمان !!
ففي أربعينات القرن الماضي نشبت الحرب بين أمريكا واليابان نتيجة قيام الأخيرة بمهاجمة قاعدة بيرل هاربر العسكرية . وحتى ذلك الحين كانت اليابان تتمتع بقوة تقنية وعسكرية كاسحة مكنتها من احتلال أجزاء كبيرة من آسيا . غير أن مهاجمتها لميناء بيرل هاربر كان بمثابة إيقاظ لمارد نائم يتمتع بثقل تقني وعسكري ساحق ؛ فبعد أشهر قليلة من المواجهات العسكرية بدأت الكفة تميل لصالح القوات الأمريكية .. وفي حين بدأت القاذفات الأمريكية تقترب أكثر وأكثر من طوكيو وناجازاكي أصبحت سياتل وهيوستن بعيدة جدا بالنسبة للطائرات اليابانية .. ولردم الفجوة بين القوتين اعتمد الجيش الياباني على تقنيات وأفكار غريبة مثل صنع غواصات انتحارية قزمة تعمل بالجهد البشري، وإطلاق حمام زاجل محمل بصفائح قصدير للتشويش على الطائرات ... كما ابتكر طائرات (مضمومة الأجنحة) تطلق كطوربيدات من السفن والغواصات القريبة...

أما أبسط الأفكار - وربما أكثرها فعالية - فكان إطلاق بالونات متفجرة باتجاه الأراضي الأمريكية .. وهذه البالونات تُملأ بغاز الهيدروجين وتحمل بمواد شديدة الانفجار وتطلق مع "الرياح الشرقية". وبسبب النقص في المواد الأولية صنعت من (ورق الأرز) الذي يتوفر بكثرة في اليابان ويطلق عليه فوجو .. وبسبب النقص الكبير في العمالة اليدوية كلفت الحكومة أطفال المدارس بصنع هذه البالونات - فيما صنعت المتفجرات كوحدات منفصلة تعلق بها قبل إطلاقها !!

ورغم صعوبة الجزم بعدد البالونات التي وصلت - أو انفجرت - إلا أن اليابان أطلقت أكثر من 9000بالون باتجاه الأراضي الأمريكية قبل استسلامها . وبسبب حجمها الصغير وطبيعتها العشوائية فشلت أمريكا في مواجهتها أو منعها من الوصول إلى اليابسة . ورغم أن تأثيرها العسكري كان ضئيلا ومتواضعا إلا أن تأثيرها النفسي والإعلامي كان كبيرا ومدمرا .. إذ كان يكفي رؤية بالون فوق إحدى البلدات الأمريكية ليدب الهلع في قلوب الناس وتتبارى الصحف لتضخيم الموضوع (خصوصا أن فكرة الأطباق الطائرة واحتمال حدوث غزو فضائي ظهرت بقوة في ذلك الوقت) .. وحين وقعت بعض البالونات على كاليفورنيا ونيو مكسيكو ونورث داكوتا بدأت الصحف تتحدث بالفعل عن "اطباق" كروية ترمي شحنات متفجرة على المدنيين .. وحين بدأت وزارة الدفاع تشعر بالحرج أرسلت أكثر من 3000رسالة إلى الصحف والمجلات للتعتيم على الموضوع وعدم نشر أي خبر حوله .. وكان الهدف من هذا التعتيم - ليس فقط تهدئة مخاوف الناس - بل وحجب نتائج هذه التقنية عن اليابانيين أنفسهم (الذين كلفوا جواسيسهم برصد ماتكتبه الصحف الأمريكية عن أي قنابل تهبط من السماء) .

.. أما أغرب المصادفات فهي وصول أحد البالونات إلى ولاية واشنطن والوقوع فوق المنشأة السرية لمشروع مانهاتن وتعطيله لعدة ساعات (وهو المشروع السري لإنتاج أول قنبلة ذرية ألقيت لاحقا على هيروشيما ونجازاكي) !!

ورغم استسلام اليابان رسميا (في أغسطس 1945) إلا أن البالونات المتفجرة استمرت بالظهور لعدة سنوات تالية .. فبسبب وزنها (الأخف من الهواء) تظل معلقه في الجو لفترة طويلة وتتحرك مع الهواء لمسافات بعيدة - لدرجة وصل بعضها إلى كندا والمكسيك والمحيط الأطلسي وانفجر أحدها في البرازيل عام 1956!

وبسبب التعتيم الرسمي على الموضوع - وبسبب انشغال وسائل الإعلام بإلقاء أول قنبلتين ذريتين - لم يسمع الناس ببالونات فوجو عام

1950.وبعد عشرة أعوام تقريبا اعترف أحد الجنرالات المتقاعدين بأن واشنطن شجعت فرضية "الأطباق الطائرة" لتحويل الأنظار عن حقيقة البالونات المتفجرة .. كما ادعى أن حادثة مدينة روزويل الشهيرة (حيث يفترض سقوط طبق طائر عام 1947) لم يكن في الحقيقة سوى بالون ياباني انفجر بعد عامين من انتهاء الحرب !!

http://www.alriyadh.com/2007/05/21/article250934.html

بعض الملاحظات مدير المدونة : إنجر اليابان لشن الهجوم على قاعدة بيرل هاربر العسكرية في جزيرة هاواي وسط المحيط الهادي, وكانت الولايات المتحدة تعرف الهجوم الياباني مسبقا بقراءة الشفرات اليابانية وكانت تنتظره بفارغ الصبر من أجل جذب الرأي العام الأمريكي نحو الخوض في الحرب ضد اليابان رافعة هتافات / لا تنسوا بيرل هاربر .
لم تصنع البالونات المتفجرة من (ورق الأرز) الذي يتوفر بكثرة في اليابان ,بل صنعت من نبات اسمه كوزو paper mulberry تصنع منه أوراق الواشي القوية جدا.

صورة البالون المتفجر
http://www.asahi-net.or.jp/~KU3N-KYM/heiki3/edo/edo3.jpg

http://ja.wikipedia.org/wiki/%E7%94%BB%E5%83%8F:Japanese_fire_balloon_moffet.jpg

صور غواصات انتحارية قزمة تعمل بالجهد البشري
http://www.geocities.jp/torikai007/1945/kaiten.html

تأريخ

2007/05/20

تظاهرة في طوكيو احتجاجًا على تمديد مهمة القوات اليابانية بالعراق

نظم حوالي 100 ناشط سلمي في طوكيو اليوم، تظاهرة احتجاجية على تمديد مهمة النقل العسكري الجوي التي تقوم بها القوات اليابانية في العراق.
ورفع المتظاهرون الذين تجمعوا أمام مقر وزارة الدفاع، لافتات كتب عليها "لا للحرب" و"أوقفوا الحرب"، وسلموا عريضة إلى رئيس الوزراء الياباني المحافظ شينزو إبيه ووزير الدفاع فوميو كيوما مطالبين بإنهاء احتلال العراق، على ما أفادت وكالة "فرانس برس".
جاء ذلك بعد موافقة مجلس النواب الياباني الثلاثاء الماضي على تشريع يسمح بتمديد مهمة قوة النقل الجوي العسكري في العراق لمدة سنتين. وسيحال مشروع القانون إلى مجلس الشيوخ, حيث يملك المحافظون أيضًا الأكثرية.
يأتي ذلك رغم أن استطلاع للرأي نشر أخيرًا أظهر أن 69% من اليابانيين يعارضون تمديد مهمة قواتهم في العراق مقابل 20% يوافقون على ذلك.
وكان يفترض أن تنتهي مهمة القوات اليابانية القاضية بتقديم الدعم اللوجستي للقوات الأمريكية في العراق في يوليو 2007. وستمدد حتى 31 يوليو 2009.

20 - 5 سياسة خارجية

Labels:

2007/05/19

حبيبة كاأووري: صورة الإسلام في اليابان متأثرة بالإعلام الغربي

- البوذية والشنتو مجرد طقوس تؤدى عند الولادة والموت فقط.

- قبل إسلامي قرأت الفلسفات الوضعية وقارنتها بالأديان.

- عرفت أن هناك إله من خلال الإنجيل ولكن في الكنيسة شعرت بقلق وحيرة.

- في المسجد الكبير بباريس وجدت إجابة على كل تساؤلاتي.

- أهلي لم يقفوا ضد إسلامي ولكنهم وقفوا ضد حجابي.

أجرت الحوار/ د. ليلى بيومي

حبيبة كا أووري – داعية يابانية – تتولى إصدار جريدة "مسلم شن بون" وتقوم بالاشتراك مع زوجها وهو رئيس جمعية مسلمي اليابان بالعديد من الخدمات والأنشطة الإسلامية داخل وخارج اليابان. وحول رحلتها الإيمانية وأحوال المسلمين باليابان والعديد من القضايا الأخرى كان لنا معها هذه الحوار أثناء وجودها في رحلة عمل بالقاهرة.



* أين نشأت وكيف كان تفكيرك وعقيدتك قبل اعتناقك للإسلام؟

** ولدت وعشت في منطقة "شيزواكا" بين طوكيو وأوساكا لأسرة بسيطة حيث يعمل الأب وكذلك الأم في مجال التعليم، الجميع من حولي بلا دين أو عقيدة، فالبوذية والشنتو ما هما إلا مجرد طقوس تؤدى فقط عند ولادة الأطفال أو عند جنائز الموتى فالمجتمع الياباني عامة لا يهتم بالأديان، وقد نشأت عكس ذلك، فقد كنت شغوفة منذ صغري بالقراءة والبحث في مجال الأديان، وقرأت في الإنجيل والكتب المقدسة، ولأول مرة أعرف من خلاله أن هناك إله. صحيح أن صورة هذا الإله كانت غير صحيحة لكن إدراكي لوجود إله خالق للكون كان خطوة طيبة، وللتأكيد على هذا المعنى بداخلي التحقت بقسم الأدب الفرنسي بالجامعة والتي أوفدتني بعد ذلك لدراسة الماجستير في الأدب الفرنسي بفرنسا. درست الفلسفة الوجودية وقرأت لسارتر، والبير كامي، وهما ملحدان، وكانت تلك الدراسة هامة بالنسبة لي، ولتحقيق المقارنة بين الدين والإلحاد، ولكي يكون اختياري عن يقين وعلم، وبعدما درست الإنجيل أيضا واستوعبت بعقلي وجود إله خالق للكون، ذهبت للصلاة في الكنيسة، لكنني لم أشعر براحة في قلبي، بل نفور وقلق وغم. وفي الكنيسة لم أجد إجابات كافية لتساؤلاتي، فبدأت ابتعد عن المسيحية مرة ثانية. ولم أجد غير البوذية التي حاولت أن أتعمق فيها وأذهب إلى معابدها لعلني أجد ما يشفي صدري ويريح عقلي من تلك الحيرة وهذه التساؤلات.

وأثناء وجودي بفرنسا في فترة الدراسة التقيت بزميل جزائري مسلم ولد في فرنسا، ولم يكن يعرف شيئا عن الإسلام، بما يعني أنه لم تكن لديه معلومات كثيرة عن دينه، وبالرغم من ذلك كان يتحدث بقوة وعزة عن الإسلام، قائلا إنه هو الدين الوحيد الحق، وتعجبت من هذا الشاب الذي لا يملك معلومات كافية عن دينه لكنه يعتنق الإسلام بعمق وقوة. أما أنا فقد كانت لدي معلومات كثيرة عن الأديان وليس لدي عقيدة، وكانت تلك هي البداية، بدأت اشتري مجموعة من الكتب الإسلامية، وكذلك القرآن المترجم إلى الفرنسية. ولأنني لم أستطع قراءتها وحدي فقد ذهبت إلى المسجد الكبير بباريس، وهناك التقيت بداعية جزائرية مسلمة وبدأت أحضر دروسها وانشرح صدري لحديثها وكان هذا متزامنا مع قراءاتي في الإسلام، وبدأت أدرك بأن هذا هو الدين الحق الذي كنت أبحث عنه، فأشهرت إسلامي بفرنسا في أحد المراكز الإسلامية هناك وعدت إلى اليابان مسلمة.



* ماذا عن موقف الأهل والمجتمع الياباني منك بعد إسلامك؟

** "شيزواكا" التي كنت أعيش فيها مدينة صغيرة أقرب إلى الريف، ولا يوجد بها مسلمون إطلاقا، ومنذ عدت مسلمة من فرنسا وأنا متمسكة بإسلامي وحريصة أكثر في غربتي وسط أهلي وأصدقائي على التمسك بهويتي التي بحثت عنها طويلا. وكانت الصلاة ملاذي والسجود لله راحتي وسكينتي، وكذلك ارتديت الحجاب وصرت متمسكة به رغم معارضة وتعجب كل من حولي. فالأهل لم يمانعوا مطلقا من أن أغير عقيدتي، ولكن المعارضة الشديدة كانت للحجاب الذي يمس الإطار والشكل الاجتماعي للأسرة ولكنه كان بالنسبة لي التزام عقائدي وهوية إسلامية.



* كيف كانت رحلتك للمعرفة ودراسة الإسلام وكذلك الدعوة إليه؟

** أهم شيء لمعرفة وفهم الإسلام والدعوة إليه هو دراسة اللغة العربية، مفتاح الفهم الحقيقي للقرآن الكريم، وقد توجهت إلى جمعية مسلمي اليابان وأرشدني رئيسها للتوجه إلى مصر لدراسة اللغة العربية والعلوم الإسلامية وفعلا تحقق ذلك من خلال دورات تعليمية بالمعهد العالي للفكر الإسلامي بالقاهرة. وفي القاهرة تزوجت بالشيخ حسن كوناكاتا، وهو ياباني وداعية مسلم وقد توجهنا بعد ذلك في رحلة عمل للسعودية وهناك درست القرآن وعلومه وبعض العلوم الشرعية الأخرى. وقد عدت مع زوجي لليابان وبدأنا في الدعوة من خلال الجمعية والتعرف على المسلمين الجدد. والمعروف في اليابان أن الموتى يتم حرقهم ولذا كان من المهم إيجاد مكان لدفن موتى المسلمين، وبجهود ذاتية اشترينا قطعة أرض لتكون مقابر للمسلمين وحصلنا من الحكومة اليابانية على تصريح بذلك ونحن نركز في دعوتنا أيضا على المقربين من أهلنا وأصدقائنا. والحمد لله أسلم بعض من أهل زوجي وأصدقائنا، هذا إلى جانب الدور الذي تقوم به الجمعية.



* كيف قمت بإصدار جريدة "مسلم شن بون"؟

** لقد بدأت الفكرة عندما كنت أراسل بعض الصديقات اليابانيات حديثات العهد بالإسلام، وكانت لديهن تساؤلات في العقيدة والقرآن والسنة، وكنت مع زوجي نبحث تلك المسائل ونرسل إليهن ما يتيسر لنا من إجابات لتساؤلاتهن، ومن هنا بدأت فكرة إصدار مجلة محدودة، قائمة على اشتراكات المسلمين والمسلمات داخل وخارج اليابان، وكنت أقوم بنفسي بإعداد أبواب الجريدة التي تطورت بعد ذلك لتشمل القضايا والأخبار المتعلقة بالعالم الإسلامي. ونأمل أن تتطور أكثر من ذلك وخصوصا أنه ليس هناك ثمة إعلام إسلامي موجه باللغة اليابانية إلى المسلمين أو غير المسلمين، بل هناك تشويه ومعلومات مغلوطة نقرأها في كثير من وسائل الإعلام، سواء أكانت تكتب بسوء نية أو عدم معرفة، ومن ذلك ما قرأته مؤخراً في إحدى النشرات من أن المسلمين لا يأكلون لحم الخنزير لأنه مقدس عندهم!



* هل يوجد انتشار للإسلام باليابان؟ وما هي أهم المرتكزات الدعوية المؤثرة في الشعب الياباني؟

** السمات الثقافية والاجتماعية للشعب الياباني هي أحد أسباب تأخر انتشار الإسلام وقلة عدد المسلمين اليابانيين، لأن المجتمع الياباني مغلق على لغته، كما أنه غير منفتح في تعاملاته مع الآخرين، هذا إلى جانب أن حركة الترجمة المباشرة من العربية إلى اليابانية تكاد تكون منعدمة وخاصة في مجال الكتاب الإسلامي. والشعب الياباني من أكثر شعوب العالم حبا للقراءة، والمنفذ الحيوي إليه هو الكتاب. والآن توجد بعض الجاليات الإسلامية باليابان تقوم بدور دعوى طيب، وعلى رأسهم الأتراك والباكستانيون، خصوصا أنهم يجيدون الإنجليزية وبعض اليابانية. لكن عموما صورة الإسلام عبر وسائل الإعلام والتي غالبا ما تكون منقولة عن الإعلام الغربي سيئة ومنحصرة في الإرهاب والفقر والحروب على الرغم من أن الحقيقة غير ذلك.



* ما هي أهم التحديات التي تواجه المسلمين الجدد باليابان وخاصة بالنسبة للمرأة؟

** بعض العاملين أو المبعوثين للدراسة في اليابان قادمون من مختلف البلدان الإسلامية، وعلاقة بعض هؤلاء المسلمين بالإسلام مجرد اسم ووراثة فقط، وهؤلاء لا يعطون انطباعا مؤثرا بالإيجاب على المسلمين الجدد من اليابانيين، وخصوصا أنهم يكونون متعطشين لمعرفة وتطبيق الإسلام. ومن القضايا الهامة في هذا الصدد أن نسبة اليابانيات اللواتي يدخلن في الإسلام أكثر من الرجال، وهؤلاء اليابانيات قد يتزوجن برجال مسلمين مهاجرين غرضهم فقط الحصول على فرص عمل أفضل، هؤلاء الرجال لا يمثلون بسلوكهم وثقافتهم وعلاقاتهم الأسرية المبادئ الحقيقية للإسلام وبالتالي يصبح تأثيرهم سلبيا على المسلمين الجدد وعلى النساء، وخصوصا أن الدعوة الإسلامية أساسها القدوة الحية، هذا إلى جانب غياب المؤسسات والمراكز العلمية والدعوية التي تقوم بدور التعريف بالإسلام.



* كيف ترين مستقبل الإسلام في اليابان؟

** المسلمون في اليابان يتحركون ويعملون بحرية، الدعوة الإسلامية في اليابان لا تلقى أي اضطهاد أو تضييق، واليابان ربما تكون أحسن مكان لنشر الإسلام حاليا؛ لتقارب العادات والتقاليد اليابانية مع الخلق والسلوك الإسلامي. والتاريخ يؤكد أن الوثنيين في كل العصور كانوا أكثر إقبالاً وأسرع اقتناعًا بالإسلام من النصارى واليهود.

إن هناك أكثر من 15 مليون ياباني يخرجون للسياحة في مختلف أنحاء العالم كل سنة، وكثير منهم يزور تركيا والبلاد العربية، ويعتنق كثير منهم الإسلام هناك، ويتحولون إلى سفراء ودعاة لدينهم الجديد، مما يعد إضافة جيدة لرصيد الدعوة الإسلامية.

وكبار الأساتذة البوذيين والمفكرين في اليابان يقولون: إن مستقبلنا هو الإسلام، حيث إن الإندونيسيين والماليزيين كانوا مثلنا، وهاهم قد تحولوا للإسلام.

http://islammemo.cc/article1.aspx?id=41547

7- 5 عقيدة

رئيس جمعية مسلمي اليابان لـ "الخليج": المسلمون في بلادنا متفوقون علمياً وعملياً

日本ムスリム協会の徳増会長、日本のイスラム事情を語る

اليابان من البلاد الخصبة لنشر الإسلام حيث لا يوجد ميراث عدائي أو خوف من الإسلام مثل الذي يجتاح الغرب فضلا عن توافق كثير من عادات شعبها مع تعاليم الإسلام ولهذا كان هو الدين الأسرع انتشارا هناك. ويمكن للأمة الإسلامية الاستفادة من التجربة اليابانية في تحويل الهزيمة إلى نهضة والأخذ بأسباب التقدم وعلى رأسها بناء إرادة الإنسان وهو ما يدعو إليه الإسلام.. هذا ما أكده د. توكو ماسو رئيس جمعية مسلمي اليابان في حوارنا معه أثناء مشاركته في أحد المؤتمرات في القاهرة.

القاهرة جمال إسماعيل:

في البداية نود التعرف على كيفية دخول الإسلام إلى اليابان وعدد المسلمين؟

بدأ دخول الإسلام إلى اليابان قبل 120 سنة حيث جاء بعض الأتراك العثمانيين واستقروا في اليابان وحاولوا تعريف أهل البلد بحقيقة الدين الإسلامي ببساطة من خلال المعاملة، وساعدهم على ذلك التقاليد السمحة لليابانيين من جانب، وكذلك توافق بعض العادات اليابانية مع صحيح الإسلام مثل الصدق وإتقان العمل والتماسك الأسري والاحترام بين الزوجين، وغير ذلك من العادات المتأصلة في نفوس اليابانيين عامة بصرف النظر عن دينهم.

وجاءت الدفعة الثانية من المهاجرين المسلمين إلى اليابان عقب الثورة الشيوعية في الاتحاد السوفييتي عام 1917 حيث خرج بعض المسلمين من بلادهم واستقروا في اليابان وزاد عددهم عقب الحرب العالمية الثانية وتزامن ذلك مع هجرات أخرى من مسلمي جنوب شرق آسيا وخاصة من ماليزيا واندونيسيا وباكستان.

وامتزج هذا التنوع العرقي لمسلمي اليابان في تناغم ثقافي وحضاري مع اليابانيين فكانوا مسلمين متميزين.. ويتسم المسلم الياباني بأنه يجمع بين علوم الدين والدنيا ويعمل على النجاح في المجالين معا ولهذا نجدهم أطباء ومهندسين ورجال أعمال ناجحين وفي الوقت نفسه لديهم إلمام بمبادئ دينهم الذي يطبقونه في حياتهم العملية مما أسهم في دخول مسلمين جدد يتزايد عددهم باستمرار.

مراكز دراسة الإسلام

قام العديد من الجامعات اليابانية بإنشاء مراكز متخصصة وأقسام لدراسة الشريعة الإسلامية واللغة العربية.. فما الأهداف الحقيقية لهذا التوجه؟

في ظل التزايد المستمر لعدد الطلاب المسلمين الذين يسافرون من اليابان للدراسة في الجامعات الإسلامية الكبرى مما يمثل عبئا ماديا ونفسيا عليهم لطول فترة الدراسة والاغتراب، رأينا أن الشعب الياباني شغوف لمعرفة صحيح الدين الإسلامي من المتخصصين في الجامعات اليابانية ولهذا قويت الفكرة وقررنا ترجمتها إلى واقع بعد أن كانت حلما.

والشعب الياباني يرغب في دراسة الشريعة الإسلامية واللغة العربية ولهذا فإن الدراسة في هذه المراكز والأقسام الجامعية المتخصصة في الشريعة واللغة العربية ليست قاصرة على المسلمين فقط، بل تفتح أبوابها للراغبين في ذلك بصرف النظر عن دينهم وقد أسهم ذلك في تصحيح كثير من المفاهيم المغلوطة عن الإسلام والمسلمين.

* ما مدى إقبال الشعب الياباني على الدخول في الإسلام؟

بفضل الحرية الدينية التي يتمتع بها اليابانيون، هناك إقبال متزايد منهم على الدخول في دين الله عن قناعة تامة بعد أن عرفوا أنه الدين الحق.

وقد لعب التفوق العلمي والعملي للمسلمين الوافدين إلى اليابان وكذلك المسلمين الجدد من ذوي الأصول اليابانية دورا في الدعوة للإسلام بشكل جيد وليس من خلال الأقوال فقط ولهذا لا يتردد الياباني في اعتناق الإسلام متى عرف حقيقته، خاصة أن الشعب الياباني متسامح بطبعه وعقلاني إلى أقصى درجة ولديه القبول للآخر والتعايش السلمي معه.

ترجمات القرآن والأحاديث

كيف يتعرف مسلمو اليابان غير الناطقين بالعربية إلى القرآن الكريم والأحاديث النبوية والتراث الإسلامي؟

هناك خمس ترجمات للقرآن الكريم باللغة اليابانية، ولكن المعتمد رسميا منها الترجمة التي أشرفت عليها رابطة العالم الإسلامي وقام بها مسلمان أحدهما ياباني والآخر باكستاني وقد تبنت جمعية مسلمي اليابان هذه الترجمة فيما بعد وتولت طباعتها بعد أن حصلت على إذن من الرابطة، وهذه الترجمة لها الدور الأكبر في التعريف بالقرآن ولكن ما ينقصنا التفسير الكامل باللغة اليابانية لأن التفسير الحالي ليس كاملا ويتضمن أجزاء من تفسير الجلالين، ولكننا بحاجة إلى ترجمة متكاملة للتفاسير.

وتقوم الجمعيات والمراكز الإسلامية في اليابان بترجمة كتب الأحاديث النبوية وأمهات كتب التراث الإسلامي ولكن ليس بالشكل الكافي ولهذا نطمح إلى زيادة هذه الكتب المترجمة.

كيف تحافظون على الهوية الإسلامية في ظل مجتمع ياباني غالبية سكانه يدينون بديانات غير سماوية؟

بفضل الله، هناك الكثير من الجمعيات الإسلامية وعلى رأسها جمعية مسلمي اليابان التي تأسست عام 1953 وهناك المركز الإسلامي الياباني الذي تأسس في الستينات فضلا عن عشرات الجمعيات التي تقدم الدروس الدينية والتنشئة الإسلامية لأطفال المسلمين وبث الوعي الديني، إلى جانب المساجد التي تقوم برعاية شؤون المسلمين وتشجيع زواج المسلمين من المسلمات، وتوفير الطعام الحلال، وللعلم فإن المساجد في اليابان ليست حديثة كما يظن البعض فعمر بعضها يقارب المائة عام، وأول مسجد كبير أقيم في طوكيو عام 1938 أما أول مسجد كبير أقيم رسميا فكان في مدينة “كوبي” عام 1935.

عشاق العمل

الشعب الياباني عاشق للعمل والسياحة.. فكيف يمكن استثمار هذا العشق في الدعوة للإسلام؟

كما سبق وقلت إن العديد من الصفات الفطرية والعادات التي يتحلى بها الشعب الياباني تتفق مع الإسلام الذي يدعو إلى العمل الجاد، ونجد شعب اليابان يرفض الإجازات ويتقن عمله بأفضل صورة ممكنة من دون الحاجة إلى رقابة وإنما لأن ذلك التزام ومنهج حياة، وهذا ما يدعو إليه الإسلام حيث هناك مراقبة من الله وليس الخوف من البشر، ولهذا فإننا نؤكد لغير المسلمين أن عملهم المتقن يعد في شريعة الإسلام نوعا من العبادة التي يثاب صاحبها في الآخرة ولهذا فإن للعمل فوائده الدينية والدنيوية وليس في الدنيا فقط كما يعتقد غير المسلمين.

وعن العشق الياباني للسياحة فإن هناك قرابة العشرين مليون ياباني يجوبون دول العالم سنويا للسياحة ويفضل كثير منهم السياحة في العالم الإسلامي وهؤلاء يندهشون مما يرونه من أخلاق يلتزم بها المسلمون ولهذا نجد بعضهم يعود إلى اليابان مسلما أو راغبا في دراسة الإسلام وإذا كان عدد المسلمين اليابانيين يزيد على المائة ألف مسلم فإن هناك قرابة النصف مليون يدرسون الإسلام أو يقرأون عنه من مصادره الأصلية وبعضهم يهديه الله للإسلام، وإذا أضفنا إلى ذلك تأثير أكثر من 300 ألف مسلم غير ياباني يعيشون في اليابان ويؤثرون في شعبها ويتزوجون وينجبون في اليابان فهذا يؤكد أن مستقبل الإسلام في اليابان مشرق.

الارادة والتخطيط

تعيشون في بلد ينافس على القمة الاقتصادية للعالم فكيف تستفيد أمتنا الإسلامية من تجربة بلادكم في التحدي وتحويل الهزيمة إلى انتصار؟

بالإرادة استطاع اليابانيون تحويل هزيمتهم في الحرب العالمية الثانية إلى انتصار اقتصادي يستند إلى العلم الحديث وذلك نابع من قوة الإرادة لأن النجاح هو وجود إرادة قوية وتخطيط علمي سليم وتنفيذ لاستراتيجية واضحة للحاضر والمستقبل واستغلال أقصى ما لدى الإنسان من إمكانات. وهذا ما فعلته اليابان حيث لجأت إلى بناء الإنسان وهو صانع النهضة والتنمية والتقدم.

وأدعو كل الشعوب الإسلامية إلى القراءة الجيدة للتجربة اليابانية وخاصة أن هذه الشعوب لديها إمكانات بشرية وطبيعية ومادية تفوق اليابان عشرات المرات ولكن عليها أن تتسلح بالعلم وتأخذ بأسباب التقدم ولدينا أنموذج إسلامي رائع هو ماليزيا التي استطاعت أن تنال احترام الآخرين بما لديها من مقومات استثمرتها في التقدم، والإسلام دين يدعو إلى العزة والكرامة والتقدم والرقي.



تنتشر في الغرب ظاهرة “الإسلاموفوبيا” أو “الخوف من الإسلام” بسبب التأثير الإعلامي الصهيوني الذي يضخم أخطاء قلة قليلة من المسلمين وينسبها للإسلام فما مدى انتشار هذه الظاهرة لدى الشعب الياباني؟

هذه الظاهرة ليست موجودة بشكل كبير في اليابان كما هي في الغرب، ويقتصر وجودها في بلادنا على من تأثروا بالإعلام الغربي في ظل الانفتاح الفضائي أو بكتابات المستشرقين التي تفتقد للإنصاف ولكن يظل هؤلاء هم الاستثناء من القاعدة المتسامحة مع الإسلام وغيره.

عن/ صحيفة الخليج

http://www.alkhaleej.ae/articles/show_article.cfm?val=384803

18- 5 عقيدة

Labels:

2007/05/18

اليابان تجمد مزيدًا من الأرصدة الإيرانية بسبب برنامجها النووي

قررت اليابان تجميد أرصدة أفراد إيرانيين آخرين ومؤسسات إيرانية, بموجب عقوبات الأمم المتحدة التي تهدف إلى إجبار طهران على وقف تخصيب اليورانيوم الذي يمكن أن يستخدم في صنع قنبلة نووية.
وقالت الحكومة اليابانية ـ طبقًا لوكالة رويترز ـ: إن 13 مؤسسة و15 فردًا إيرانيًا حددهم قرار للأمم المتحدة على أنهم تورطوا في البرنامج النووي الإيراني ستتم إضافتهم إلى قائمة بأسماء مؤسسات وأفراد تم تجميد أرصدتهم بالفعل.
وقال كبير أمناء مجلس الوزراء ياسوهيسا شيوزاكي في مؤتمر صحفي: "نحتاج إلى اتخاذ إجراءات قوية؛ نظرًا للحاجة إلى المحافظة على إطار لحظر الانتشار لنووي وعلاقته بالمسألة النووية الكورية الشمالية وتأثيره على الاستقرار في الشرق الأوسط."
وأضاف شيوزاكي: إن يابان ستجمد أيضًا منح المساعدات الجديدة أو القروض التي تقدم بالين إلى إيران باستثناء تلك التي تستخدم في الأهداف الإنسانية وأهداف التنمية.
وفرض مجلس الأمن الدولي مجموعتين من العقوبات على إيران منذ ديسمبر الماضي لكن طهران رفضت وقف العمل في تخصيب اليورانيوم قائلة: إن العملية تستخدم لصنع وقود لمحطات انتاج الكهرباء, على حد قولها.
ونقلت وكالة أنباء مهر الإيرانية عن مسؤول إيراني كبير قوله: إن إيران قامت بتركيب 1600 جهاز طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم وتتجه لتركيب المزيد في إطار برنامجها النووي.

18 - 5 سياسة خارجية

Labels:

صحيفة يابانية: الصين تطور قدراتها الصاروخية لضرب السفن الأمريكية

ذكرت صحيفة يابانية أن الصين تعمل على تطوير قدراتها الصاروخية حتى تستطيع إصابة السفن الأمريكية المنتشرة في المياه الآسيوية.
وقالت صحيفة "سانكي شيبمون" اليمينية: إنّ هذا التطوير يأتي في إطار إعداد بكين لاندلاع نزاع محتمل مع تايوان، والذي تؤكد الحكومة الصينية أنها جزءٌ من أراضيها وترفض استقلالها.
وأوضحت الصحيفة ـ نقلاً عن مصادر عسكرية يابانية وتايوانية لم تكشف عن هويتها ـ أنّ الصين تُطور تقنية الكشف بالأشعة تحت الحمراء لصواريخ "دونجفينج 21" متوسطة المدى؛ حتى يمكنها تحديد مواقع السفن الحربية بدقة.
وأفادت الصحيفة أنّ تطوير هذه التقنية سوف يعرقل قيام الولايات المتحدة أو اليابان بإرسال سفنهم العسكرية إلى تايوان، مشيرةً إلى أنّ صواريخ "دونجفينج" يبلغ مداها قرابة 2150 كيلومترًا.
وتعتقد الصحيفة أنّ الصين تعتزم نشر 100 من أنظمة هذه الصواريخ.
وفي سياق ذي صلة؛ رجّح المحللون الغربيون أن تقوم الصين بتطوير أنظمة صواريخ "دونجفينج 41" بعيدة المدى والقادرة على ضرب الأراضي الأمريكية.
وهددت بكين بغزو تايوان مرارًا وتكرارًا؛ إذا ما قامت الجزيرة بإعلان استقلالها بشكل رسمي، بينما تعهدت الولايات المتحدة واليابان بالتوصل إلى حل سلمي لقضية تايوان.

17 - 5 سياسة خارجية

Labels:

اليابانيون يموتون من شدة الافراط في العمل

حملة حكومية للحد من نظام الساعات الاضافية المنتشر الى حد كبير في المؤسسات لم تفلح في خفض وفيات الافراط في العمل.

طوكيو - ازداد عدد الوفيات الناجمة عن الافراط في العمل في اليابان خلال السنة المالية 2006-2007 بالرغم من حملة حكومية للحد من نظام الساعات الاضافية المنتشر الى حد كبير في المؤسسات.

واعلنت وزارة الصحة اليابانية الخميس ان حوالي 355 موظفا اصيبوا بامراض خطيرة او توفوا لهذا السبب بين آذار/مارس 2006 واذار/مارس 2007، اي بزيادة نسبتها 7.6% قياسا الى السنة السابقة.

ومن اصل هذا العدد توفي 147 موظفا اثر الاصابة بجلطة دماغية او ازمات قلبية.

ووفاتهم مرتبطة بالعمل المفرط وهي ظاهرة باتت تشكل آفة اجتماعية حقيقية خلال مرحلة النمو الاقتصادي الكبير الذي سجلته اليابان بعد الحرب.

وقد ازداد الضغط خصوصا على الشبان الموظفين المناوبين الذين يتنامى عددهم في اليابان كما اكد ميكيو ميزونو المحامي المتخصص في شؤون الوفيات بسبب العمل.

ولفت هذا المحامي الى ان "الشبان ممن تتراوح اعمارهم بين 20 و30 عاما وما زالوا يتمتعون بالحيوية يميلون الى تجاوز حدود قدراتهم. وهم يصابون باضطرابات قلبية مما قد يؤدي الى الوفاة. والافراط في العمل هو السبب الوحيد الذي يفسر ذلك".

وقد حاولت السلطات مكافحة هذه الظاهرة من خلال تشجيع الموظفين خصوصا على اخذ عطل لتكريس اوقات لعائلاتهم.

واقر تاكاشي امانو وهو موظف كبير في وزارة العمل "ان البيئة المهنية لا تزال صعبة بالنسبة للموظفين".

وافاد تقرير الوزارة ان 205 فقط من اصل 819 موظفا اصيبوا باضطرابات عقلية بسبب الافراط بالعمل العام الماضي تلقوا تعويضات.

وتسببت الاضطرابات العقلية بـ176 حالة انتحار او محاولة انتحار كما اكدت الوزارة.

وقال المحامي ميكيو امانو "ان في كثير من الحالات يواجه الموظفون كما من المتطلبات فيما لا يتلقون سوى القليل من المساعدة ما يعرضهم لضغط نفسي هائل".

وينتحر اكثر من 30 الف شخص كل عام في اليابان ما يضعها في مصاف البلدان التي تسجل اكبر نسب انتحار في الدول الصناعية

18 - 5 منوعة

Labels:

2007/05/17

طائرات الإيدو الورقية اليابانية

江戸凧
فيديو بالعربية
http://web-japan.org/jvt/ar/streaming/real/1202_ar_256k.ram

رسمومات مختلفة 1
http://park15.wakwak.com/~eohashi/hasimoto01.htm

رسومات مختلفة 2
http://park15.wakwak.com/~eohashi/hasimoto02.htm

كيف تطير في الهواء
http://www.kobo-toki.com/edodako.html

جمعية الطائرات الورقية بالإنجليزية
http://www.tako.gr.jp/eng/index_e.html

ثقافة

Labels:

2007/05/16

اليابان تتخذ خطوة تجاه مراجعة الدستور المسالم

أقر البرلمان الياباني قانونا يصيغ خطوات لإجراء استفتاء حول مراجعة الدستور الذي وضع بعد الحرب العالمية الثانية، ومن شأن هذا القانون أن يخفف القيود الموضوعة على الأنشطة العسكرية.

ووفقا لقانون الاستفتاء فلن يجري أي تصويت على مراجعة الدستور لمدة ثلاثة أعوام على الأقل، لكن صدور القانون سيزيد من قوة الدفع للحزب الديمقراطي الحر الحاكم لكي يذكر بشكل واضح في الميثاق حق اليابان في الاحتفاظ بجيش.

ويُعد هذا التطور إنجازا لشينزو آبي الذي يعد أول رئيس وزراء يولد بعد الحرب، وقد جعل من مراجعة دستور عام 1947 محورا رئيسيا في جهوده لتعزيز دور اليابان في شؤون الأمن العالمي، وهو الدور الذي ظل محدودا لعقود من الزمان بسبب المادة التاسعة في الدستور السلمي.

وقال آبي للصحفيين "القانون سيطبق خلال ثلاثة أعوام من الآن، وحتى ذلك الحين من المهم أن يجري نقاش موسع ومعمق في أجواء هادئة" مؤكدا أن الحزب الديمقراطي الحر سيجعل الإصلاح الدستوري قضية محورية في انتخابات مقررة لمجلس النواب في يوليو/تموز المقبل، ويعد هذا أول اختبار انتخابي كبير له منذ توليه مهامه في سبتمبر/أيلول الماضي.

ويتطلب تغيير الدستور موافقة ثلثي أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب، إضافة إلى نصف الناخبين في استفتاء وطني.

ولا يعارض أكبر أحزاب المعارضة (الديمقراطي الياباني) مراجعة الدستور ولكنه يختلف مع الحزب الديمقراطي الحر حول كيفية تعديله، في حين يعارض الحزب الديمقراطي الاشتراكي والشيوعي إجراء أي تعديلات على الإطلاق.

وقد جعل آبي أيضا من مراجعة الدستور أمرا جوهريا لتغيير "نظام ما بعد الحرب" المفروض من الولايات المتحدة، والذي يقول المحافظون إنه يقوي الفردية على حساب القيم اليابانية مثل التفاني في سبيل المصلحة العامة.

يُذكر أنه بموجب المادة التاسعة في الدستور فقد تخلت اليابان عن حق شن حرب لحل النزاعات الدولية أو الاحتفاظ بجيش، لكن هذه المادة فسرت تفسيرا فضفاضا ليس فقط للسماح بتشكل قوات مسلحة للدفاع الذاتي ولكن للسماح لها أيضا بالقيام بأنشطة عسكرية ما وراء البحار.

ويقول معارضو رئيس الوزراء إن التعديلات المقترحة ستعمل على تقوية قبضة البلاد على حساب الحريات المدنية للأفراد.

15 -5 سياسة داخلية

2007/05/15

نبيذ الساكي..وقود سيارات اليابان مستقبلا

مشروع تجريبي لتصنيع الوقود من نبيذ الساكي يحقق نجاحا في اليابان ويفتح الباب لانتاج وقود مستخرج من مواد حيوية.

ربما جاء يوم قام فيه أصحاب السيارات في اليابان بتموين سياراتهم من وقود الساكي وهو المشروب القومي الياباني التقليدي المستخرج من عملية تخمير الارز..وذلك اذا حقق مشروع تجريبي لتصنيع الوقود من نبيذ الساكي نجاحا منقطع النظير بين السكان المحليين في منتجع شينانوماتشي الجبلي.


وسينتج هذا المشروع الذي تديره الدولة في منتجع شينانوماتشي الواقع على بعد 200 كيلومتر الى الشمال الغربي من العاصمة طوكيو كحول الايثانول بتكلفة زهيدة بعد تخمير الارز على ايدي المزارعين المحليين ممن سيتبرعون بمخلفات المزارع مثل قش الارز.


وقال ياسيو ايجاراشي استاذ علم الكائنات الدقيقة التطبيقي بجامعة طوكيو والذي يترأس المشروع الذي تصل مدته الى ثلاث سنوات "نريد ان نقدم هدية للجيل القادم متمثلة في مشروع تجريبي مستديم لاستخراج الوقود من خلال الاعتماد الذاتي محليا."


واضاف انه اذا حقق المشروع رواجا بين السكان المحليين فقد يمهد السبيل لبذل مجهودات مماثلة في شتى ارجاء اليابان تتيح تزويد السيارات في اليابان مستقبلا بوقود مستخرج من مواد حيوية.


وتعتمد اليابان..وهي ثاني اكبر مستهلك في العالم للبنزين بعد الولايات المتحدة..بصورة تامة على واردات النفط الخام وتضررت البلاد من جراء ارتفاع اسعار النفط.


وفي ضوء اهداف اليابان الخاصة بخفض كبير في الانبعاثات الغازية من ثاني اكسيد الكربون بموجب اتفاقات كيوتو تتجه البلاد الى الوقود الحيوي. ولايزال قائدي السيارات في اليابان دون نظرائهم في اوروبا والولايات المتحدة فيما يتعلق باستهلاك الوقود غير الضار بالبيئة.


ويقول بعض المحللين ان اليابان تعاني من ارتفاع اسعار المخلفات الزراعية المحلية وهو ما يعني ان تكلفة انتاج الوقود الحيوي محليا باهظة للغاية.


اضف الى ذلك انعدام التأييد من قبل موزعي النفط الاقوياء في البلاد فضلا عن اخفاق الحكومة في وضع سياسات خاصة بتقديم حوافز.


وهذا هو الذي دفع ايجاراشي وفريقه الى المجيء الى هنا اذ يراودهم الامل في ان يثبتوا ان الوقود الحيوي ذو جدوى عملية وزهيد التكلفة من خلال تطوير وقود منخفض التكلفة مع تشجيع اهالي المنطقة البالغ عددهم نحو عشرة الاف نسمة على المشاركة في انتاج هذا الوقود.


وبدأ الانتاج لتوه في منشأة مقامة بملعب مدرسة ثانوية سابقة في شينانوماتشي فيما تعبق جو المنطقة رائحة حلوة مماثلة لتلك الخاصة بمشروب الساكي قبل تنقيته.


وقال شيجيهيرو ماتسوكي رئيس بلدية شينانوماتشي "نحبذ هذه الفكرة."

واضاف "الوقود الجديد من الانواع المتجددة..بدلا عن الوقود الحفري الذي ينفد مع الزمن."


وعلى خلاف زراعات قصب السكر الشاسعة في البرازيل المصدر الاول للايثانول فان المزارع العائلية اكثر شيوعا في اليابان فيما يشغل معظم المزارعين وظائف منتظمة كما يزرعون الارز ومحاصيل العلف في العطلات الاسبوعية.


ويقول ايجاراشي ان ثمة امكانات هائلة لتطوير الوقود الحيوي وتصنيعه من المخلفات الزراعية ومتبقيات العمليات الزراعية المختلفة.


وسيختبر المشروع منتجه من الوقود الحيوي في مركبة يمكنها السير بخليط من البنزين والوقود الحيوي وهي التي تكتسب شعبية في بقية ارجاء العالم في الوقت الذي تحتدم فيه المعركة ضد زيادة درجة حرارة كوكب الارض.


الا انه لا توجد في الوقت الحالي باليابان مركبات من هذا النوع على الرغم من ان شركتي صناعة السيارات اليابانيتين هوندا موتور ليمتد وتويوتا موتور كورب تنتجان هذه المركبات لتصديرها لاسواق البرازيل. واستورد فريق البحث سيارة فورد فوكس حمراء لاغراض التجربة.


ويتطلب الامر كيلوجراما واحدا من الارز لانتاج نصف لتر من الايثانول ويتمثل التحدي الرئيسي في انتاج وقود حيوي منخفض التكلفة يمكنه منافسة البنزين العادي الذي يباع اللتر منه حاليا بسعر 135 ينا (1.13 دولار) بما في ذلك الضرائب المستحقة البالغة 56 ينا.

12 - 5 طاقة

2007/05/14

تحسين برنامج التدريب المهني الياباني للعمال الأجانب

قال المسؤولون يوم الجمعة أن الحكومة اليابانية تخطط لتحسين برنامجها للتدريب المهني و التأهيل التقني للشباب الأجانب بعد أن تم الكشف عن إستغلال مؤسسات يابانية البرنامج لخفض التكاليف, مضيفين أن وزارات الصحة و العمل و الخدمة الإجتماعية قد وضعت مسودة حددت فيها التحسينات التي سيتم التشاور بشأنها في محاولة لتشريع قانون يُمضي هذه التحسينات بحلول عام 2009.


و قد تم تطبيق البرنامج في المقام الأول للشباب الصيني و الشباب من جنوب شرق آسيا منذ التسعينات, حيث يقضي المتدربون عاماً من تدريب الكفاءة ثم عامين من التدريب الوظيفي.
و حسب ما يقال, فإن بعض الشركات اليابانية قامت بتوظيف المتدربين و وضعهم في بيئة عمل سيئة لمجرد خفض التكاليف.



في بعض الحالات, أ ُجبر المتدربون على العمل لساعاتٍ طويلةٍ بأجر ٍ منخفض خلال عامهم الأول لأنهم لم يكونوا تحت حماية قوانين العمل بما فيها قانون الحد الأدنى للأجور.
في الأعوام القليلة الماضية, أصبح آلاف المتدربين يتركون البرنامج كل عام.
قال المسؤولون أن مسودة وزارة الصحة ستتضمن اقتراحات بالغاء تدريب الكفاءة في العام الأول و استبداله بثلاث أعوام من التدريب الوظيفي تحت الحماية الكاملة لقوانين العمل.



كما أن الوزارة فيما يتعلق بالمتدربين الأجانب المقبولين خارج إطار البرنامج في الشركات الكبرى بغرض تطوير دائرة الموظفين في الشركات التابعة في الخارج, تخطط لتمديد فترة التدريب التي تستغرق ثلاثة أعوام عامين إضافيين.

http://asia.news.yahoo.com/070511/kyodo/d8p25sq80.html

11 - 5 تعليم
------
Japan International Training Cooperation Organization (JITCO)
http://www.jitco.or.jp/eng/index.htm

The Association for Overseas Technical Scholarship、AOTS
http://d-training.aots.or.jp

2007/05/13

مسئولون يابانيون يحضرون تدريبات عسكرية أمريكية تحضيرا لنشر حاملة طائرات نووية في اليابان

من المقرر أن يقوم مسئولون من الحكومة اليابانية وإدارة مدينة يوكوسوكا قرب طوكيو بزيارة بريمرتون في ولاية واشنطن الأمريكية اليوم الأحد لتفقد تدريبات عسكرية تجرى في قاعدة بحرية أمريكية على افتراض وقوع حادثة نووية.

وتأتي هذه الزيارة في إطار الاستعدادات لنشر حاملة الطائرات يو إس إس جورج واشنطن التي تعمل بالطاقة النووية في قاعدة يوكوسوكا البحرية العام القادم.

وسيشاهد المسئولون اليابانيون التدريبات العسكرية التي ستجرى بمشاركة ضباط وبحارة أمريكيين على افتراض وقوع مشكلات في حاملة طائرات تعمل بالطاقة النووية.

يذكر أن هذه هي المرة الأولى التي تدعو فيها القوات الأمريكية مسئولين يابانيين لحضور التدريبات. ومن الواضح أن الجانب الأمريكي يأمل في كسب ثقة اليابان وإبداء الاحترام لها، في ضوء أن اليابان تتبع ضوابط صارمة فيما يتعلق بالطاقة النووية.

13 - 5 سياسة خارجية

2007/05/12

عن مقال الأحمدي (أصعب أبجدية في العالم )

أنا مواطن ياباني درست العربية و قد رأيت أنه من واجبي بعد إطلاعي على مقال (أصعب أبجدية في العالم ) بقلم فهد عامر الأحمدي أن أشير إلى بعض من مغالطات وقع فيها كاتب المقال..

تحدث الكاتب عن حركات تنادي بتبسيط "الأبجدية اليابانية" أو حتى الإستغناء عنها نهائياً. و لكن الحقيقة هي أن عدداً قليلاً جداً من اليابانيين ينادون بالتخلي عن حروف الكانجي الصينية الأصل التي سبق أن حاول الإحتلال الأمريكي بعيد الحرب العالمية الثانية من قبل إستبدالها بالروماجي- أي إستخدام الحروف اللاتينية. لكن كل المحاولات باءت بالفشل في النهاية, فبينما قد تسهل الروماجي قراءة اللغة اليابانية على الأجانب و تيسر استخدامها على الكومبيوتر ثم انتشارها خارج اليابان, إلا أن مزاياها لن تشفع لعيوبها
الكثيرة.

استخدام الروماجي يعني, بداهةً, أن الكتابة ستكون أطول من الكتابة الحالية
حيث أن كلمة بحيرة مثلا تكتب بكل من الكانجي والهيراجانا والروماجي كالأتي 湖  みずうみ  mizuumi

و لن يكون من الممكن كتابتها رأسياً. و لو حصل و ظهر جيل جديد من اليابانيين الجاهلين بالكانجي فهذا سيعني أنه يجب ترجمة كل الوثائق التي كتبت بالحروف الأصلية, و هذا غير الفوضى و الخسائر الإقتصادية و الثقافية
التي قد يتكبدها المجتمع نتيجة تغيير كهذا. لقد أجريت عدة دراسات أثبتت أن قراءة نص بالروماجي تأخذ وقتاً أطول بكثير من قراءة الكانجي.

لقد اقتبس اليابانييون الكانجي من الصين قبل ألفي عام تقريبا و ليس ألفاً كما ذكر الكاتب, وأكبر قاموس للكانجي صدر في اليابان يحوي ما يقرب من خمسين ألف حرف كانجي و ليس "ملايين", و معظمها ميت لا يستخدم الآن. الكانجي حرف
و كلمة في آن معاً, أي أنه يحمل معنى. تماماً كما أن قاموس أوكسفورد للغة الإنجليزية يوثق ستمائة و عشرين ألف كلمة و لكن معظمها ميت لا يستخدم الآن.

الحبل و الثعبان, الموج و الماء, أين التشابه بين هذه الحروف الأربعة؟؟  水 波 蛇 綱

鮭 و سمكة السلمون تكتب بسبع عشرة حركة و ليس سبعة و عشرين..

إن الكاتاكانا ليست مقصورة على كتابة الأسماء الأجنبية,كما يقول الكاتب, فكثير من أسماء الحيوانات و النباتات و الأصوات تكتب بالكاتاكانا, و هناك الكثير من الكلمات اليابانية التي كثيراً ما تكتب يالهيراغانا رغم أنه يمكن كتابتها بالكانجي.

في الإبتدائية يدرس الطفل ألف حرف و ستة و ليس ألفاً و خمسمائة, و مع نهاية المرحلة الثانوية يكونون قد تعلموا ألفين و مائتين وتسعةٍ و عشرين حرفاً.. أنا ياباني و لا أعرف "التعابير التي لا يمكن ترجمتها للغات الأخرى ".. عجيب, وكأن الكاتب قد إخترع لغة يابانية جديدة..

" الإمبراطور وحده لا يحمل بطاقة تعريف ", أورد الكاتب هذه المقولة و لا أدري ما علاقة عدم حمل الإمبراطور لبطاقة التعريف بتوضيح اسم المواطن الياباني!! لقد بالغ الكاتب في التعبير عن أهمية بطاقة التعريف و ليس في اليابان اسم رباعي بل ثنائي أي يتكون من اسم عائلة و اسم شخصي فقط..

إن السبب وراء التمسك بالحروف الحالية ليس إعتزاز الشعب الياباني بها بقدر ماهو إدراكٌ لمزاياها الآنف ذكرها, و أهمها سرعة قراءة النصوص اليابانية بها.

إن اليابان هي الدولة الوحيدة من بين دول آسيا و أفريقيا و أمريكا الجنوبية التي تدرس جميع مواد العلوم الحديثة في جامعاتها بلغتها الأم.

أصعب أبجدية في العالم هي الصينية و ليست اليابانية كما يدعي الكاتب.
--------
رابط المقال الأصلي
http://www.alriyadh.com/200 7/04/16/article242190.html?comment=all#21
---------
حاولت إرسال هذا الرد إلى جريدة الرياض ولكن فشلت فيه بسبب لا اعرفه فيرجى من القراء إرساله إليها تجنبا من خطورة تأثير المقال الأصلي على المهتمين بتعلم اللغة اليابانية أو الدراسة في اليابان .
للإطلاع على المواضيع المتعلقة باللغة اليابانية راجعوا منتدى اليابان.
http://tree.atbbs.jp/japanbbs/
ثقافة

Labels:

2007/05/11

اليابان قد تستأنف المساعدات للفلسطينيين لغير حماس

ذكر مصادر صحفية أن اليابان تميل إلى استئناف المساعدات المباشرة للحكومة الفلسطينية للمرة الأولى منذ أكثر من عام.
ووفقًا لتقرير صحيفة "يوميوري" فسوف توفد اليابان مسئولين من وزارة الخارجية لإجراء محادثات مع مسئولين من السلطة الفلسطينية بشأن الاستخدامات المحددة لمساعدات التنمية الرسمية في وقت ما من الشهر المقبل.
وأضافت الصحيفة أن من المرجح أن تقدم المساعدة لمشاريع ومجالات تخضع لسلطة أعضاء الحكومة الذين لا ينتمون لحماس.
وأشار مسئول بوزارة الخارجية، أن آخر مساعدة مباشرة قدمتها اليابان للسلطة الفلسطينية كانت نحو 500 ألف دولار في ديسمبر 2005 لكنها قدمت المساعدات منذ ذلك الحين عبر الوكالات الدولية والمنظمات غير الحكومية.
ونقلت الصحيفة عن مسئول بوزارة الخارجية القول: إن المساعدات لحكومة حماس علقت؛ خوفًا من أن تستغل في أنشطة "المسلحين", على حد قوله. لكن الصحيفة قالت: إن تشكيل حكومة الوحدة قد يمهد السبيل لاستئناف المساعدات.
وعلقت لجنة الوساطة الرباعية المعنية بعملية السلام في الشرق الأوسط والتي تضم الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي المساعدات المباشرة للسلطة الفلسطينية بعد أن شكلت حركة حماس حكومة العام الماضي.
وكانت اليابان من أهم الجهات المانحة للفلسطينيين على مدى السنوات إذ قدمت نحو 900 مليون دولار عبر قنوات مختلفة من 1993 إلى نهاية مارس من هذا العام.

10 - 5 سياسة خارجية

2007/05/10

أصعب أبجدية في العالم بقلم / فهد عامر الأحمدي

تنشط في اليابان حركات المطالبة بتبسيط الكتابة بالأبجدية اليابانية او الاستغناء عنها نهائيا؛ فمن المعروف ان اليابانيين اقتبسوا من الصين - قبل الف عام - حروفها الابجدية حين لم تكن للغة اليابانية حروف خاصة بها..
وفي الحقيقة لا اعلم ان كانت "حروف" هي الكلمة المناسبة؛ فالابجدية الصينية تعتمد على الأشكال التصويرية المجردة. فكلمة جبل مثلا ترسم كالهرم ، والماء بما يشبه الموج ، والبطة كما ترسم ( البطة) . وبناء عليه تخيل ملايين الاشكال التصويرية التي يجب على الياباني اتقانها ليصف بيئته او مكان عمله مثلا . والامر لاينتهي عند هذا الحد اذ ان التشابه بين رمزين (كالحبل والثعبان او الموج والماء) يتطلب اضافه شكل ثالث للتفريق بينهما؛ وعبر التاريخ حدثت اضافات كثيرة حتى اصبحت سمكة السلمون مثلا تكتب ب 27حركة ورسماً !!

اضف لذلك ان اللغة اليابانية تكتب بثلاثة مستويات من الأبجدية؛ الأولى تدعى كتكانا وتتكون من 46مقطعاً وهي خاصة بكتابة الأسماء التي ليس لها أصل في اللغة اليابانية. والثانية هيراجانا وتستعمل لكتابة الكلمات اليابانية التي لا يمكن كتابتها بالأبجدية الصينية.. أمَّا الأخيرة فثالثة الدواهي وتضم 10.000شكل وحرف اختصرت في العقود الأخيرة إلى 5000فقط.

وهكذا قد يتطلب كتابة رسالة صغيرة التعارك مع آلاف الاشكال الابجدية وثلاث طرق للكتابة ثم مطابقة الجميع مع قواميس اللغة المعتمدة. وفي حين يكفي في اللغة العربية تعلم الحروف الابجدية لقراءة الصحيفة لابد للمواطن الياباني من الاحاطة ب 3000شكل ابجدي - على الاقل - كي يفهم المعنى!!

وبالطبع كان الله في عون أطفال اليابان؛ ففي حين "يجاهد" أطفالنا لتعلم 28حرفاً فقط يجبر الطفل في اليابان على حفظ ما لايقل عن 1500حرف مع نهاية المرحلة الابتدائية، ومن 2000إلى 3000حرف مع نهاية المرحلتين المتوسطة والثانوية. وفي الجامعة لابد من تعلم حروف جديدة تفي بأغراض التخصص الجديد - وهي بأي حال لا تقلّ عن 2000أخرى.. وهكذا يمكن القول إن تعلم الابجدية الصينية ليس له حد او عمر معين؛ فالياباني يضيف اليها حتى وفاته ويتحدد مستواه الثقافي بما يحفظه منها ومايتطلبه ذلك من موهبة حقيقية في الرسم !!.

ولعجز عامة الناس عن الاحاطة بجميع الحروف اليابانية تمتلئ اللغة اليابانية بعشرات الدلائل والكلمات التي تعني الشيء نفسه - مما ترتب عليه خلق مئات التعابير التي لايمكن ترجمتها للغات الأخرى !!

ومن الاقوال الشائعة في اليابان ان "الأمبراطور وحده لا يحمل بطاقة تعريف".. وهذا القول فيه كثير من الصحة لأن بطاقة التعريف مهمة جداً لتوضيح اسم المواطن الياباني وتعد جلده الثاني؛ فالأسماء اليابانية بدورها تدل على معان عديدة يمكن أن تكتب بعشرات الطرق المختلفة (حسب المعنى الذي يعتقده السامع).. فكي يتمكن الشخص المقابل من كتابة أي اسم شفوياً لابد أولاً من محاضرة طويلة لشرح معنى الاسم وخلفياته التاريخية كي يكتب بالرسم المناسب - بل انه سيقع في ورطة حقيقية إذا رغب في كتابة اسمه الرباعي .

وهناك امر أخير لاحظته شخصيا - ولاحظه كل من احتك باليابانيين - وهو وجود خصوصية فريدة في مخارج الحروف تصعّب عليهم النطق بأي لغة أجنبية أخرى . هذه الخصوصية تقف حجر عثرة أمام نطق اليابانيين للغات الأجنبية وقلما تجد مثقفا او سياسياً يابانيا يتحدث الإنجليزية بطلاقة في حين قد يستطيع القراءة بها بشكل ممتاز (.. واذكر انني تحدثت مع احدى المتطوعات في مركز كيوتو الثقافي وبالكاد فهمت ما أرادت شرحه بالانجليزية وحين سألتها عن عملها الأصلي قالت : مدرسة لغة انجليزية) !!!.

كل هذه الصعوبات جعلت البعض ينادي بتبني الابجدية اللاتينية - كما حصل في تركيا واندونيسيا - والتساهل في استعمال الكلمات الاجنبية الدخيلة.. ولكن من جهة اخرى لانستطيع الادعاء ان هذه الاصوات تجد تأييدا كبيرا من عامة الشعب حيث الاعتزاز بالأبجدية الحالية من صميم الثقافة اليابانية..

(وما يزال الاعتزاز مستمرا) !!

---------

رجاء زيارة موقع النص الاصلي حيث تجد عددا كثيرا من تعليقات القراء

http://www.alriyadh.com/200%207/04/16/article242190.html?comment=all#21
16- 4 ثقاقة

تعليق مدير الموقع على المقال العجيب سيدرج قريبا على منتدى اليابان
http://tree.atbbs.jp/japanbbs/index.php?n=180

2007/05/09

التجربة اليابانية بقلم د. هادي حسن الخيكاني

تتكون اليابان من أكثر من ثلاثة آلاف جزيرة في شرق آسيا . يفصلها عن البر الآسيوي بحر اليابان . وتسيطر الطبيعة الجبلية على معظم جزر اليابان ، كما يتخللها عدد كبير من البراكين الخامدة أو النشطة ، وتشكل الغابات 70% من مساحة هذا البلد ، مما يترك حيزاً ضيقاً لممارسة النشاط الزراعي ، الذي قد يكفي بالكاد شعبها البالغ ( 125) مليون نسمة، تعتمد اليابان على الموارد الأولية ومن ضمنها النفط على الاستيراد من الخارج .


هكذا فأن الموقع والموضع تضافرا معاً بالنسبة لليابان ووفرا لها أمكانية العزلة في أعماق المحيط . وطالباه في الوقت نفسه بالقدرة على الوصول الى البر لأستكمال مقومات التقدم والتطور . لقد كفلت هذه العزلة حماية طبيعية لليابان في العصور القديمة والوسطى ، وأدت الى نوع من التجانس والتماسك بين اليابانيين بل ساعدت هذه العزلة على صد كل موجات الغزو الأجنبي لبلادهم .. وشكل النظام الامبراطوري الوعاء الذي حوى اليابان . وجاءت قيم ( الشنتو والكونفو شيوس) لتعزز وحدة البلاد وقيمة الانسان وحب الوطن وتعاظم احترام الأمبراطور..

انتهت العزلة اليابانية عن العالم بموجب معاهدة 31 آذار عام 1804 عندما فتحت اليابان موانئها أمام أساطيل اوربا والولايات المتحدة الاميركية ، فتعرف اليابانيون على العالم الخارجي ، والتقدم الكبير في العالم ، فأحسوا بعمق المرارة ، وشعروا إن العالم الغربي يحتقرهم بسبب تخلفهم الحضاري . وسلموا بما تعانيه بلادهم من تخلف ، فرفعوا شعار ( اغناء الدولة وتقوية الجيش ) وتمت تصفية النظام الاقطاعي القديم واحلال مؤسسات الدولة المركزية ، وتم تغيير النظام الاقتصادي ، فأقيمت صناعة حديثة وتحسين كبير في وسائل الانتاج الزراعي ، ودعمت التجارة ، وتم تعديل النظام الطبقي ، فتم تحريم تجارة الرقيق ، واصبح التعليم حقاً لجميع المواطنين ، وتمت الاستعانة بخبراء فرنسيين لوضع قوانين جديدة للبلاد بما يتلاءم مع الأوضاع الجديدة ، وبما يؤدي الى تيسير تقدم البلاد ، وعزز كل ذلك التقاليد اليابانية القائمة على الشجاعة والفضيلة والصدق واحترام المرأة للرجل ، وقدسية الانسان ، وحب الوطن الى درجة التضحية بكل شيء من أجله .
وهكذا فقد نما الاقتصاد الياباني بسرعة مذهلة ، ففي أقل من ستين سنة برزت اليابان كدولة متقدمة صناعياً وعسكرياً ، وأخذت تتطلع الى خارج حدودها فشاركت في الحرب العالمية الثانية .
من تحت الرماد الى الانطلاقة الكبرى
كانت اليابان أول دولة تتعرض عبر تاريخ الجنس البشري الى أفدح كارثة وأشد محنة خلال الحرب العالمية الثانية ، حيث دمر ميناءا هيروشيما وناكازاكي الصناعيان في آب عام 1945 كما فقدت اليابان في هذه الحرب نحو مليونين من سكانها ، واغرقت كل أساطيلها ومعداتها الحربية في المحيط الباسيفيكي ، كما دمرت لها 40% من المجموع الكلي لمساحات مدنها ، وتوقفت عجلة الصناعة وسائر النشاط الاقتصادي في جميع انحاء البلاد ، وأصيب الملايين ، الذين ظلوا بدون مأوى ، بأعنف مشاعر الخوف والأحباط وفقدان الثقة في حكومتهم وقيادتهم العسكرية .
وبعد محاولات الأمبراطور هيروهيتو لأنقاذ الموقف عبر تغيير الحكومة العسكرية ، لم يجد بداً من الاستسلام لقوات الحلفاء في أواخر عام 1945 .. وفي عام 1947 وضع دستور جديد للبلاد ، تمت فيه صياغة هياكل الحكم الحالية ، والذي حدد نظام الحكم في اليابان ، بأنه ملكي دستوري .. لذا فأن الرجل الأول هو رئيس الوزراء ، الذي يتم اختياره من قبل البرلمان ، والذي يمثل الاكثرية البرلمانية لمدة سنتين قابلتين للتجديد سنتين أخريين ، ثم يمكن تجديد ولايته لمدة سنة مرتين آخريين ، وفي حالة عدم التجديد يتم اختيار بديل عنه من قبل حزب الأكثرية في البرلمان .. وعلى سبيل المثال أستنفد رئيس الوزراء ( ياسوهيروفاكاسوني) كل التجديدات خلال ولايته 1982 ـ 1989 والبرلمان يتكون من مجلسين هما : مجلس النواب ، الذي يتكون من (511) مقعداً ، ومجلس الشيوخ ، الذي يتكون من (252) مقعداً والانتخابات العامة تجرى كل ست سنوات ، ونظام البلاد ديمقراطي تعددي ، وتوجد في البلاد اكثر من عشرة احزاب ابرزها : 1ـ الحزب الديمقراطي الحر ، 2ـ الحزب الاشتراكي الياباني ، 3ـ حزب اليابان الجديد ، 4ـ حزب الكوميتود ( وهو حزب ديني محافظ ) ، 5ـ الحزب الديمقراطي الأشتراكي ، 6ـ الحزب الشيوعي الياباني ،7ـ حزب نادي الاحرار الجديد .. وجميع هذه الأحزاب لها مقاعد في البرلمان ، حصلت عليها من خلال الأنتخابات .
وتعد اليابان إنموذجاً فريداً في توفير الأساس المادي والقانوني لحقوق الأنسان وضمانها في آسيا ، بل أنها احدى الدول القليلة في العالم تحترم حقوق الأنسان وتضمنها ، ويعتبر الدستور الياباني أحد أعمدة تطور المجتمع والدولة واقتصادها .. وطيلة السنين السابقة كان سجل اليابان لحقوق الانسان نظيفاً .
في عام 1951 وقعت اليابان على معاهدة السلام ، كما وقعت مع الولايات المتحدة الاميركية ، ايضاً على ( ميثاق أمن ) تعهدت بموجبه واشنطن بحماية اليابان من أي عدوان خارجي ، ومن أي تمرد يتلقى العون من قوى خارجية . بالمقابل نص الدستور الياباني على تخلي الشعب الياباني الى الأبد عن الحرب أو تشجيعها .. كما ألتزمت اليابان بعدم الأحتفاظ بقواعد عسكرية ( برية أو بحرية أو جوية ) ، ومناهضة التسليح النووي ، كما وقعت اليابان معاهدة تحريم انتاج الأسلحة المحرمة دولياً واستخدامها . وعدم إرسال قوات مسلحة يابانية الى الخارج ، وعدم تصدير الأسلحة والمعدات الحربية ، وعدم إمتلاكها أسلحة هجومية “ يجدر ان القوات اليابانية المتواجدة حالياً في السماوة ـ جنوب العراق ـ ليست قوات عسكرية لأغراض القتال ، بل مهندسين وفنيين لأغراض الأسهام في إعادة بناء هذه المدينة واقامة بعض المشاريع الخدمية والأنسانية “ .
لقد واجهت اليابان تحدي الحياة ، فبقدر ما كانت الضربة خلال الحرب العالمية الثانية ساحقة كان حب اليابان عند اليابانيين أكبر فتفجرت الطاقات الهائلة من تحت الرماد لترفع بالوطن الى مصاف الدول المتقدمة الكبرى ، ولتسابقهم في الدخول الى عالم مابعد الصناعة . وأصبحت اليابان اليوم من أبرز دول العالم الصناعية ، وقد أنصب الاهتمام الاساسي على الصناعات التي تعتمد على المهارات الفنية العالية والتشغيل الآلي في معظم الأحيان ، وتعد صناعة السيارات من أكثر الصناعات نمواً في اليابان ، وكذلك صناعة الدراجات البخارية والسفن والطائرات والأجهزة المنزلية وصناعة أجهزة الفضاء وانتاج المواد الخام الكيماوية الأساسية للاستخدام في الصناعات الحديثة ، كما برزت اليابان في الصناعات الدقيقة الكهربائية والحاسبات والروبورت ، حيث بلغ نصيب اليابان من صناعة هذه الأجهزة أكثر من 70% من مثيلاتها في العالم .. والأهم لم يجر هذا التقدم الصناعي على حساب تراجع الديمقراطية وحقوق الأنسان بل كانا يسيران في خطين متوازيين متصاعدين ، تقدم في الصناعة وتعزيز للديمقراطية وحقوق الأنسان .
والصناعة اليابانية اليوم في مقدمة صناعات العالم في الجودة والمتانة وطول العمر .
وتنافس اليابان اليوم ، كل الدول المتقدمة صناعياً ومالياً، وفي تقديم العون والمساعدة الأنسانية في حالات الطوارىء والاغاثة .. كل هذا التقدم الصناعي والتكنولوجي الياباني وحتى السياسي كان مقترناً بالسلام والديمقراطية بعيداً عن عسكرة المجتمع او بناء قوة عسكرية هجومية او اعتدائية ، وليس لها أطماع سياسية او طبوغرافية على حساب الغير ، لكنها في الوقت نفسه استثمرت خارج حدودها منذ ستينيات القرن الماضي اكثر من الشركات المتعددة الجنسية الأميركية .. وتعمل يابان اليوم الى تحول نظامها الاقتصادي الى العالمية فهي تعمل على تخليص نظامها الأجتماعي من المحسوبية السياسية والأجور بالأقدمية والقضاء على قوة اللوبي الزراعي وانحراف بعض المسؤولين والعمل على أستخدام المصانع اليابانية في المنطقة الوسطى ( في آسيا) كعامل للبحث عن نموذج جديد يتيح للمشروعات اليابانية الأحتفاظ بأوراقها الرئيسة والسماح لها في الوقت نفسه بالانتقال الى العالمية ، بالمقابل فأن سجل حقوق الانسان الياباني نظيف ويقف في مقدمة السلم في السجل العالمي لحقوق الأنسان .
والعراقيون ليسوا أقل شأناً وقدرة ووطنية وطاقات وموارد من اليابانيين ، وهم اليوم أمام أكبر تحدٍ ، وهو اعادة بناء بلدهم والانطلاق في اقتصادهم المنهار منذ عقود ، فهل نحن امام تجربة عراقية في السلام والديمقراطية بموازاة تجربة اقتصادية متطورة !!؟
يقيناً بطاقات العراقيين وجهادهم وجهودهم وابداعاتهم الخلاقة سنكون إنموذجاً ( سياسياً واقتصادياً ) تحتذي به دول المنطقة..

http://www.alsabaah.com/paper.php?source=akbar&mlf=interpage&sid=9915

منوعة

Labels:

2007/05/08

كتاب الهايكو اليابانية ترجمه الشاعر والروائي والناقد الكويتي الأخ محمد الأسعد

الكناب في الأصل صادر بالإنجليزية في العام 1957، وهذا هو اسمه الكامل

The Japanese Haiku : Essential Nature ,History , and possibilites in
English, with Selected Examples, by Kenneth Yasuda , Charles E. Tuttle
Company , Rutland , Vermont & Tokyo ,Japan, Ninth Printing 1989.
عنوان الكتاب المترجم بالعربية ما يلي.
واحدة بعد أخرى تتفتح أزهار البرقوق : دراسة في جماليات قصيدة الهايكو اليابانية مع شواهد مختارة ، تأليف كينيث ياسودا ، ترجمة محمد الاسعد .وصدر عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب ، دولة الكويت ,فبراير 1999

وحظي الكتاب باهتمام واسع لانه اول كتاب شامل عن الهايكو يترجم إلى اللغة العربية

إليكم بعض أعمال الشاعر محمد الأسعد , يرجى ترك تعليقاتكم عليها .
ظهيرة العصافير

محمد الأسعد

(1)

أشجار ُ الخيزران

تنتظر لمسات ِ الريح

اصغ ِ ...

ألا تسمع أصواتها ؟

(2)

يرتجف ُ الماء

بين عظام ِ الموتى

وهياكل ِ السفن

تمرق ُ أسماك ٌ فضيـّة ْ

(3)

دعي للمطر

أن يستقر ّ في الأعماق

في التراب ِ المعتم

لهذه الدفلى البرّيـة ْ

(4)

يا لهذا الصديق !

يداهمه النعاس

عند بوابة أحلامه ِ

(5)

ظهيرة

بين الأغصان

ظلُّ عصفور ٍ وحيد ْ


(6)

من ندى الليل ِ قطرة ٌ

أو قطرتان

على رسلك َ أيها الغصن ُ الشائك ْ !

(7)

نوارس ٌ بيضاء

تحط ّ في المياه ِ العميقة

بين ظلال ِ السفن

وشباك ِ الصيادين ْ

(8)

من تلك الأرجاء

نداء َ الفواخت ِ ما أسمع ُ

أم عزيف الريح ِ

بين أشجار ِ النخيل ؟

(9)

هاهي الظهيرة

ظهيرة ُ العصافير

وسدرة ُ البيت

والغيوم ُ البيضاء ْ

(10)

أية ُ أمطار ٍ

تهدهد ُ هذه القرية َ النائمة

تحت أشجار ِ العرفج

ورمال ِ الصحراء ْ ؟

(11)

حيث كنـّا

ليس سوى الصبار

والحجارة

والنسيم العابر

بين أحراش ِ الزيتون ْ

(12)

رائحة ُ النرجس !

لابد ّ أنه الليل

والطرقات ُ الموحلة

في شتاء ٍ بعيد ْ

(13)

شوارع ٌ

وأصوات ُ عابرين

وفراغ ٌ بين الكلمات

كل شيء مثلما كان ْ

(14)

قصور الحمراء ْ !

موسيقى العازف ِ الأعمى

تتلمس ُ في العتمة

أجساد َ المحظيات ْ


(15)

صفاء ٌ بلا لون ٍ

يستبق ُ النهار

يمس ّ مسـّا ً عابرا ً

أطراف َ الأفاريـــز ْ

(16 )

عجوز ٌ يطل ّ من النافذة ...

يا إلهي

كم تطايرت سريعا ً

أزهار البوكنفيليا !

(17)

فراغ ٌ بين نقش ٍ

وآخر

على لوح ٍ مسماري

بحجم ِ راحة ِ اليد ...

ربما تعذ ّر نطق ُ الكلمات ْ

(18)

بنشوة ِ من اكتفى

بجرعة ِ نبيذ

يطوي الشاعر ُ أوراقه ُ

على سطوره ِ الثلاثة ْ

(19)

حجارة ُ الطريق

تغمرها أعشاب ُ الصيف

ربما كانت تحفّها الأعمدة

ذات يوم !

(20)

جدار ٌ أعمى

قوس ٌ حجري ٌّ

مقهى

لا صوت َ في هذه الأنحاء ْ

(21 )

كم هي حيـّة ٌهذه الحجارة !

تحـزّزها الأزاميل

وخضرة ُ الأعشاب

منذ عصر ِ البرابرة ْ

(22)

من أرض ٍ مغايرة

يعود الشاعر

بأصداف ٍ وأزهار

وطيور ٍ غامضة ْ

(23)

يا شجر َ الصبار

كم مرّة ٍ

أزهرت َفي غيابنا !


(24)
في تلك الأغنية وحدها

يتفتح الياسمين

أكثر من مرّة ْ

27- 7- 2005

محمد الاسعد

ثقافة

Labels:

2007/05/07

دراسة يابانية : قبلة الحياة غير مجدية للإفاقة من الإغماء

دراسة طبية جديدة تنفي ما هو مألوف في الإسعافات الأولية موصية بتدليك صدر المغمى عليه لإنعاشه ومحذرة من عواقب التنفس فما لفم.

ميدل ايست اونلاين
اشارت دراسة يابانية الى ان عملية الانعاش والافاقة القلبية الرئوية من حالات الموت الظاهري او الاغماء ستكون أفضل بدون اللجوء الى طريقة انعاش التنفس المعروفة بقبلة الحياة.


وتشير الابحاث التي اجراها مستشفى جامعة سورورجادي نيهون اليابانية بطوكيو ونقلت نتائجها النشرة الطبية الالمانية "ايرتسته براكسيز" ان عملية الافاقة والانعاش من الموت الظاهري او الاغماء عن طريق ما يعرف بقبلة الحياة قد تكون خطيرة على المريض لانها تؤدي الى تخصيص وقت اقل لتدليك عضلة القلب.


وتتضمن الارشادات العادية للانعاش والافاقة اعطاء اثنتين من قبلات الحياة أو نفختين من الهواء من فم المسعف لفم الشخص المراد افاقته وانعاشه وذلك لكل 30 ضغطة على الصدر. ودرس الاطباء اليابانيون 4068 حالة لاشخاص انهارت وظائف اجسادهم فجأة واصيبوا بالاغماء.


ووفقا لما توصل اليه الاطباء فان التنفس من فم لفم او قبلة الحياة لم يعد بالفائدة على المريض بأي صورة يمكن قياسها. ولكن اذا حاول المسعفون تدليك القلب فقط لكان من الممكن انقاذ ضعف عدد المرضى الذين تم تقديم الاسعافات لهم.


والاستثناء الوحيد للقاعدة الجديدة هو ان الانعاش باستخدام "قبلة الحياة" يفيد في الحالة التى يقوم فيها الشخص باستنشاق المياه حتى تصل الى رئتيه. وفي هذه الحالة يعد ايصال ما يكفي من الاوكسجين الى الرئتين اكثر اهمية من تدليك عضلة القلب.


ولكن نوربرت كلويكنر رئيس هيئة التدريب في الصليب الاحمر المالطي يقول انه من غير المرجح ان تتغير قواعد الاسعافات الاولية بسبب هذه الدراسة لان هذه القواعد مبنية على معرفة طبية مقبولة.


واضاف ان الدراسة اليابانية مبنية على عدة حالات ولكن مازال من الواجب فحص هذه الحالات بمزيد من الدقة.


ولكن كلويكنر اوضح انه من الافضل ان تدلك عضلة القلب فقط بدلا من عدم القيام بأي من الاسعافات الاولية.


وقال "لا يمكنك ان تخطيء في الاسعافات الاولية (...) الخطأ الوحيد هو عدم المساعدة على الاطلاق".

7 - 5 صحة

2007/05/06

طائرة الغد بلألياف الكربونية

次世代航空機に使われる炭素繊維

فيديو بالعربية
http://web-japan.org/jvt/ar/streaming/real/1203_ar_256k.ram

إقتصاد

Labels:

2007/05/05

اليابان تصر على تقوية دعم الإحتلال للعراق وأفغانستان بحجة إعادة الإعمار

تعهّد وزير الخارجية الياباني تارو أسو بمواصلة اليابان دعم ما سماه بجهود إعادة إعمار العراق.

جاء هذا في كلمة ألقاها أسو في مصر يوم الجمعة أمام مؤتمر دولي حول أمن العراق. وقال أسو إن استقرار العراق يُعد قضية ملحة بالنسبة للمجتمع الدولي وإن اليابان ستواصل دعم العراق من خلال برامج مساعدة وعمليات النقل الجوي التي تقوم بها قوات الدفاع الذاتي الجوية اليابانية.

ووصف أسو الوضع الأمني في العراق بالصعب للغاية وأعرب في الوقت ذاته عن دعم اليابان الكامل لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وجهوده لاستعادة النظام.

وقال أسو إن الإجراءات الأمنية الناجحة وجهود المصالحة الوطنية أمران ضروريان لإعادة الاستقرار في العراق.

ودعا أسو دول جوار العراق إلى المساعدة في تخفيف حدّة التوترات العرقية في العراق. وقال أسو إن تعاون هذه الدول حيوي للاستقرار ودعا كلا من إيران وسوريا إلى لعب دور بناء في استتباب الأمن الإقليمي.

من ناحية أخرى صرّح وزير الدفاع الياباني فوميؤو كيوما بأنه يخطط لدراسة سبل تمكّن قوات الدفاع الذاتي اليابانية من المساعدة في إعادة إعمار أفغانستان.

وقال كيوما في كلمة ألقاها في بلجيكا إنه سيطلب من وزارته دراسة إجراءات من بينها احتمال استحداث قانون جديد يتيح لقوات الدفاع الذاتي اليابانية إمكانية دعم جهود قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب في أفغانستان بعد انتهاء صلاحية القانون الحالي في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني القادم.

وتقوم سفن يابانية حاليا بتزويد سفن قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة بالوقود في المحيط الهندي في إطار دعم اليابان لجهود مكافحة الإرهاب.

وقال كيوما إنه الآن وبعد أن طوّرت اليابان وكالة الدفاع إلى درجة وزارة كاملة وحدّدت الأنشطة الدولية كمهام جوهرية لقواتها، فإنه يريد أن تلعب هذه القوات دورا أكبر في أنشطة إعادة إعمار أفغانستان كنقل العاملين المدنيين والمواد.

5 -5 سياسة خارجية

2007/05/04

خطة وزارة خارجية اليابان للشرق الأوسط إضاعة الوقت والمال

بقلم/ عزام التميمي مدير معهد الفكرة السياسية الإسلامية في لندن

إنه من المحير حقاً أن تستضيف وزارة الخارجية اليابانية اللقاء المعقود في 14 مارس والذي حضره بعض الإسرائيلين والفلسطينيين و الاردنيين الذين لهم علاقة بسيطة بالقضية الحقيقية المتعلقة بالصراع في الشرق الاوسط , الوحدة الاستشارية المسماة باللجنة الرباعية من أجل مفهوم (ممر السلام والرخاء) لم تكن إلا مضيعة للوقت و مال دافعي الضرائب.

الفرد يحتاج فقط ليقلب في أسماء الضيوف المدعوين ليكتشف ضعف هذا الجهد والمسعى , شيمون بيريز كان رئيساً للوفد الإسرائيلي و صائب عريقات رئيساً للوفد الفلسطيني وكلاهما كان عضواً في عصر مضى منذ زمن بعيد , عصر عملية السلام الفاشلة والتي جلبت لإسرائيل عدم الأمان وللفلسطينيين انعدام العدل

بالنسبة للأردنيين يمكن القول أن دورهم كان الاقل اهمية بالنسبة لجميع أفراد المنطقة

لقد تبنوا موقفاً معادياً وجهاً لوجه تجاه الحكومة الحكومة المنتخبة من الشعب الفلسطيني.

وزارة الخارجية ايضاً استضافت من 14 إلى 15 مارس ما يسمى بالمؤتمر الثالث لبناء الثقة بين الإسرائيليين والفلسطينيين , الشيئ المدهش هو أن الفلسطينيين الذين أخذوا جانب من محادثات بناء الثقة كلامهم كان بدون أي مشاكل مع الجانب الإسرائيلي والذين يرونهم كل يوم عيناً لعين في كل قضية.

المشكلة الوحيدة هي أنهم لا يتحدثون عن كل الفلسطينيين وليسوا منتدبين منهم ليتفاوضوا بشأنهم

المفروض ان يكون واضحاً للحكومة اليابانية أن العالم تغير دراماتيكياً منذ اللقاء الأول لمحادثات بناء الثقة بين الجانب البين الفلسطيني و الاسرائلي والذي عقد في يوليو 2004

في يناير 2006 الشعب الفلسطيني انتخب مجلساً تشريعياً جديد و أعطى تفويضاً لحركة حماس ان تتكلم عنه

لو اليابان مهتمة بمتابعة المبادرة لتقدم السلام للشرق الاوسط فيجب عليها ألا تتجاهل هذه التطورات و ألا تصرف نظرها عن اماني الشعب الفلسطيني.

الوقت والمال الذي تم تخصيصه للمبادرة كان من الافضل استخدامه في جهد بناء لإيقاف المجتمع العالمي من الاستمرار في فرض عقوبات على الفلسطينيين من أجل إختيار دمقراطي قاموا به .

اليابان كان من الممكن ان تقوم بعمل أفضل كثيراً وهو اقناع الولايات المتحدة والاسرائيلين أنه لن يكون هناك استقرار وسلام في المنطقة طالما كان هناك احتلال

وجهة نظر عزام التميمي \ خطة الوزارة للشرق الاوسط مضيعة للوقت والمال

اليابانيين كانوا متحمسين لمساعدة الفلسطينيين في حاجاتهم الانسانية , لكنهم فشلوا دائماً في تبني موقف سياسي مستقل أو محايد بالنسبة للصراع بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

اليابان في موقف إحضار طرفي الصراع معاً من أجل التفاوض لإنهاء العنف بواسطة طريقة الهدنة طويلة الأجل .

إنه امر عقيم أن نظل نأمل ان الفلسطينيين سوف يعترفون ان الدولة الصهونية القائمة منذ 60 عاماً على ارضهم دولة شرعية

لكن الفلسطينيين والذين تمثلهم حماس يريدون ان يقيموا دولة في الضفة الغربية وغزة,الاسرائيليون يجب ان يقبلوا بشروط الهدنة طويلة الاجل وهي:الانسحاب الى ما قبل حدود يونيو 1967 و إطلاق سراح كافة المعتقلين الفلسطينيين و إزالة جميع المستوطنات اليهودية من الاراضي المملوكة للفسطينيين والتي حصلوا عليها بعد حرب 1967

افتراض ان السلام لا يمكن ان يتحقق إلا بعد اعتراف الفلسطينيين بحق إسرائيل في الوجود كلام خاطئ

البريطانيون لم يكن لديهم خيار إلا ان يتفاوضوا مع الجيش الايرلندي الجمهوري(ايرا) من أجل جلب السلام لمنطقة شمال ايرلندا المتعبة, على الرغم من حقيقة ان الجيش اليرلندي الجمهوري لم يعترف ابداً بحق الايرلنديين في ان يطمحوا في جمهورية ايرلندية موحدة.

الحكومة اليابانية تحتاج ان تتكلم مع حماس , والتي لا يمكن ان يتجاهلها اي من دول المنطقة او الدول الاخرى, وذلك لترى كيف ان عرض الهدنة طويلة الأجل يمكن ان تتحول الى الى عملية سلام جديدة من الممكن ان تنجح في حين فشلت الجهود السابقة.

وزارة الخارجية اليابانية لن تساهم بشئ في حل الصراع بمحادثاتها مع أولئك الذين فشلوا.

http://www.asahi.com/english/Herald-asahi/TKY200704100099.html

10-4 سياسة خارجية

Labels:

2007/05/03

يجذر الباكستانيون في مينائي نيجاتا وتوياما بعد تشكيلهم مجتمعا خاصا به

تصدير السيارات المستعملة في ميناء بحر اليابان يدعم الأقلية الباكستانية بشكل خاص .

نيجاتا ( كيودو) يشكل مئات من المسلمين الباكستانيين مجتمعات لهم في مقاطعات نيجاتا وتوياما والتي تقع على بحر اليابان ، فهي تنشط بالأعمال التجارية والمرتبطة بتصدير السيارات المستعملة إلى روسيا ودول الشرق الأوسط ويعلق أحد مقيمي نيجاتا ضاحكا ً : " يوجد هنا في نيجاتا مجتمع باكستاني صغير، فيحتاج اليابانيون تأشيرة دخول للقدوم إلى هنا ،وليس عندي الوقت الكافي لأتكلم مع أي شخص ياباني" . ويستمر قائلاً أنه يعيش ويعمل ويأكل في مطعم ميناء هيجاشي، والتي تبعد عشرين كيلو متر عن قلب نيجاتا . ويعمل في الميناء حوالي مائتين باكستاني وفيه يتواجد تجار السيارات المستعملة. وبهذا المكان لافتة دهنت عليه ألوان العلم الباكستاني ، وأما اللغة التي يتحدث بها التجار هي الأوردو ، وفي هذا المكان تستطيع رؤية الروسيين حول الميناء يدورون على السياكل .

ويوجد خلف المصنع مكان هادئ به مسجد صغير بدون قبة ، يجتمع به مائة مصلي لإقامة صلاة الجمعة في كل أسبوع ،ويتلون القرآن ،ويؤدون الصلاة باتجاه الكعبة ، ويستمعون إلى خطبة الجمعة والتي يلقيها أمجد حسان والبالغ من العمر 43 سنة وهو أستاذ مساعد في جامعة نيجاتا والتي يعمل بها كإمام للمصلين . وأما بالنسبة للمقاطعة المجاورة لنيجاتا فتعرف باسم توياما ،
ويعيش فيها أكثر من 300 باكستاني في مدينة أميزو ، وتقع على طول الطريق الدولي والتي تقف فيها السيارات المستعملة جنباً إلى جنب .

ويتزوج بعض الباكستانيين من اليابانيين ، وأما بالنسبة لوجبات الغداء التي تقدمها المدرسة لطلابها فيجد الباكستانيون أن هناك مشكلة في وجبة اللحم فالآباء يشتكون من هذه الوجبة ، لأنها ليست وفق الشريعة الإسلامية ، وغير حلال

ويقول تاجر السيارات المستعملة محمد امتياز البالغ من العمر 4 سنة : " أحب اليابان كثيراً ، ولكنني أشعر بالقلق حيال الموت هنا ؛ لأن جثث الموتى يتم حرقها " . ويقول عمدة المقيمين الباكستانيين : " إذا لم يتم لنا أخذ مساحة جيدة للقبور في اليابان سنرسلها بالطائرة عبر المحيط إلى باكستان "

وقد كان حسان أخصائي العلم البيولوجي جسراً بين الباكستانيين واليابانيين قبل أن يعود إلى وطنه باكستان مؤخراً .

ويوجه المقيمون الباكستانيون أسئلة مختلفة إلى حسان في المسجد بعد انتهاء الصلاة ، ومنها ما يتعلق بالوجبات التي تهم المسلمين ومن ذلك سؤالهم عن وجبة " جيادون " ومكونتها شرائح لحم البقر مع الرز. وأيضا ً يطلبون منه شرح الأنظمة الجديدة . وإذا لم يعرف الإجابة على السؤال يوجه أسئلتهم إلى زمرائه في الجامعة.

ووضعت بلدية نيجاتا ثقتها في حسان ، ويقول هذه بعض الخدمة للباكستانيين الباحثين عن المساعدة . وفي هذا السياق تقوم حكومة مقاطعة توياما بالتخطيط لاستخدام متحدث باكستاني في عمل إضافي في السنة المالية لعام 2007 .

ويقول كويكوساكي أستاذ النظام السياسي في الإسلام في جامعة طوكيو للدراسات الأجنبية : " لابد لنا أولا ً من بناء أجواء الثقة المتبادلة
بين اليابانيين والباكستانيين ليتجنب كل منهما الكبر على الآخر".

http://search.japantimes.co.jp/cgi-bin/nn20070425f5.html

25 - 4 منوعة

Labels:

2007/05/02

أبيه وأمير قطر يتفقان على التعاون في الإصلاح التعليمي في قطر

اتفق رئيس الوزراء الياباني شينزو أبيه وأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني على تعاون اليابان في مجال الإصلاحات التعليمية في قطر.

جاء هذا في لقاء الزعيمين في العاصمة القطرية الدوحة يوم الثلاثاء حيث إن قطر هي المحطة الرابعة في جولة أبيه بالشرق الأوسط.

وخلال اللقاء قال أبيه إن اليابان وقطر ينبغي أن تطورا علاقاتهما في مجالات متعددة وليس فقط في مجالي النفط والغاز الطبيعي.

وقد طلب الشيخ حمد من اليابان توسيع التعاون في ضوء ما ستكون عليه دولته بعد عشرين سنة وقال إن قطر تحتاج إلى الإصلاحات التعليمية لتطوير نفسها وتريد أن تتعلم من خبرات اليابان.

وقد اتفق أبيه وحمد على تشكيل مجموعة عمل تضم مسئولين من كل من وزارة الخارجية ووزارة التربية والعلوم اليابانيتين لمناقشة سبل مساعدة قطر في إصلاح التعليم.

كما اتفقا أيضا على أن يواصل البلدان العمل معا لضمان إمدادات مستقرة من النفط والغاز الطبيعي من قطر إلى اليابان.

2 - 5 تعليم

Labels:

اليابان والسعودية تتفقان على تعزيز علاقاتهما الاقتصادية

توصلت اليابان والسعودية إلى اتفاق لتعزيز علاقاتهما الاقتصادية.

جاء هذا الاتفاق خلال محادثات أجريت في الرياض يوم الثلاثاء بين وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني أكيرا أماري ووزير الاقتصاد والتخطيط السعودي خالد بن محمد القصيبي.

وقال أماري إن اليابان تأمل في تعزيز التعاون بشكل ملموس لتعميق العلاقات بين اليابان والسعودية.

كما اتفق الوزيران على أن تستمر السعودية في تقديم إمدادات مستقرة من النفط إلى اليابان ومن جانبها فإن اليابان ستقبل السعوديين للتدريب في ميدان الصناعة وستساعد البلاد في خلق صناعات جديدة لتجاوز اعتمادها الكامل على الصناعة النفطية.

2 - 5 إقتصاد

2007/05/01

حجاب أوكوسو زوكين التقليدي الياباني

御高祖頭巾(おこそずきん) okoso zukin

3 صور لأوكوسو زوكين إنتشر أثناء عهود إيدو江戸 و ميجي 明治 وتايشو 大正
http://showcase.meijitaisho.net/okoso_zukin/

http://www.ehagaki.org/post/kind-d-8.html

http://oldphoto.lb.nagasaki-u.ac.jp/en/target.php?id=2371

http://www.telegraph.co.uk/core/Slideshow/slideshowContentFrameFragXL.jhtml;jsessionidVAEPKQRQCRKWRQFIQMGCFFWAVCBQUIV0?xml=/arts/slideshows/horniman/pixhorniman.xml&site=

كيفية إرتدائه (الجزء الأول ) من قماش مربع
http://amania-fan.sakura.ne.jp/Workshop/ws0006/ws000603.htm

الجزء الأخير من كيفية إرتدائه
http://amania-fan.sakura.ne.jp/Workshop/ws0006/ws000604.htm

ثقافة

هل يعرف أحد كيفية إدراج الصور على هذه المدونة؟ أرجو منكم المساعدة

Labels: