اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2007/03/31

شركة كوبي للحديد تطور اقوى سبيكة ألمنيوم في العالم

إحدى أكبر الشركات في صناعة الحديد في اليابان شركة حديد كوبي المحدودة قالت في بيان أنها قامت بتطوير اقوى سبيكة ألمنيوم في العالم والتي يمكن استخدامها في حقول ومجالات مختلفة.

الشركة قالت انها تبحث الآن عن برآءة إختراع من أجل سبيكة الألمنيوم الجديدة حيث ان قوة الشد فيها اكبر بنسبة 10 بالمئة من سبيكة الألمنيوم والليثيوم الموجودة في أمريكا في شركة لوكهيد مارتن والتي كانت تعرف بأقوى سبيكة في العالم.

المسئولون في الشركة قالوا ان الخامة الجديدة من الممكن استخدامها سباق السيارات والمكوك الفضائي. ومن المتوقع ان تدخل السبيكة في مجالات التجارة في سنة 2008
http://news.xinhuanet.com/english/2007-03/29/content_5914095.htm
29-3 إقتصاد

الحكومة اليابانية تقر تمديد الدعم الجوي للاحتلال بالعراق لعامين

وافق مجلس الوزراء الياباني على تمديد قانون يسمح للقوات الجوية اليابانية بالقيام بمهام لدعم جيش الاحتلال الأمريكي في العراق لمدة عامين آخرين.
وأعلن رئيس الوزراء الياباني "شينزو آبي" أن القانون ـ الذي من المقرر أن ينتهي في يوليو ـ سيتم تمديده استجابة لطلبات بمواصلة الدعم من الأمم المتحدة والعراق, على حد قوله.
وقال "آبي" للصحافيين: "عملنا في العراق لقي إشادة كبيرة. ونود أن نكون على مستوى توقعات المجتمع الدولي", بحسب ما نقلته وكالة "رويترز".
ومن المنتظر أن يحال التشريع إلى البرلمان، حيث من المتوقع أن يتم إقراره بالنظر إلى الأغلبية التي يتمتع بها الائتلاف الحاكم.
وكانت اليابان قد أرسلت مئات من قواتها لمشاركة الولايات المتحدة في احتلال العراق, وهو ما اعتُبر تجاوزًا لحدود دستور اليابان السلمي, واعترض عليه كثير من الناخبين.
وقد سحبت اليابان قوتها التي تتألف من 600 من جنود القوات البرية من العراق في العام الماضي، بعد أن قضوا هناك ما يزيد على العامين في مهمة توصف بأنها "غير قتالية".
وبقي حوالي 200 من أفراد القوات الجوية في الكويت، حيث ينقلون الإمدادات جوًا من هناك إلى قوات الاحتلال الأمريكي في العراق.
وتشير استطلاعات الرأي التي أذيعت في وقت سابق من هذا الشهر إلى أن أكثر من ثلثيْ اليابانيين يريدون انتهاء مهمة القوة الجوية اليابانية بحلول نهاية هذا الصيف.
وأظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه صحيفة "أساهي شيمبون" أن 69% من اليابانيين يطالبون بسحب الجنود المشاركين في تلك المهمة, فيما وصف 75% حرب العراق بأنها خطأ.

30-3 سياسة خارجية

2007/03/30

يطور علماء يابانيون أرفع بطارية التي تتحمل ان تعيش 1000دورة شحن


ثلاثة علماء من جامعة واسيدا قاموا بتطوير بطارية بوليمر من التي يعاد شحنها والتي يمكن ان تستخدم في عدد من الاجهزة في المستقبل.هيروكي كوناشي وتاكيو سوجا صمموا البطارية لتكون رفيعة جداً ولتتحمل مساحة كبيرة من الشحن والتفريغ الى جانب انها متينة لتتحمل صرامة اعادة الشحن
( هذه واحدة من مزايا البطارية العضوية الراديكالية بدلاً من الخامات الخامات العضوية الاخرى والتي تكون محدودة بكمية معينة من التخدير
doping
قال دكتور نيشيدي:نسبة قوة الأداء عالية كما انها تستغرق دقيقة واحدة تقريباً لشحن البطارية كاملةو البطارية دورة حياتها كبيرة حوالي اكثر من1000 دورة شحن تقريباً
والبطارية تتكون من فيلم من الريدوكس البوليمر العضوي النشط والذي يتحد مع المجموعات النيترواكسيدية الراديكالية, وهذه البطارية تختلف عن الحلول التي صممت في الماضي والتي تستخدم البوليمر الراديكالي, فهذه البطارية الجديدة ليس لديها مشاكل في تفريغ شحنها بنفسها
هذه التكنولوجيا التي تستخدم البطاريات البوليمر ما زالت في المرحلة النموذجية, ولكن دكتور نيشيدي يعتقد انه من الممكن ان يجد اجهزة كهربائية منزلية تعمل بهذه البطارية الحديثة في غضون 3 سنوات
قال نيشيدي:في المستقبل قد تستخدم هذه البطاريات في التطبيقات التي تحتاج الى امكانيات قوة عالية بدلاً من الطاقة العالية المكثفة مثل البطاريات في الاجهزة الكهربية ومساعدة الموتور في العربات الكهربية

النص الأصلي الانجليزي منقول من منتدى اليابان http://tree.atbbs.jp/japanbbs/index.php?n=86
26-3 إقتصاد

2007/03/29

يكشف كاتب مشهور عن أسرار الحروب الأمريكية

جيمس كارول, أفضل الكتاب مبيعاً.أحد أشهر كتاب بوسطن, ربح جائزة الكتاب الوطني عام 1996م عن ( السيرة الذاتية/ المذكرات
الذاتية ) " ترتيلة أمريكية : الرب, أبي, و الحرب التي أتت بيننا ". أحرز جيمس كارول جوائز ككاتب عمود صحفي في البوسطن غلوب . اليوم نتحدث معه عن كتابه الجديد الذي نشره مؤخراً " بيت الحرب : البنتاغون و الصعود المروع للقوة الأمريكية " الذي يحلل فيه ( الخوف من نمو الصناعات العسكرية/ عقدة الصناعات العسكرية ) و علاقته الشخصية بالبنتاغون. كان كارول قساً كاثوليكياً قبل أ يصمح كاتباً.

نشأ جيمس كارول في عائلة عسكرية و كان أبوه ( فريقاً أول ) بثلاث نجمات, و كان ( القائد الأعلى لوكالة الإستخبارات الدفاعية ). ( شهد/عاصر ) جيمس كارول الوكالة خلال الفترة العظمى من حرب فييتنام.

لكن كارول اتخذ طريقاً آخر عندما أصبح خصماً ( صريحاً ) للحرب و كاتباً معارضاً لها.

في الأعوام الستة الماضية, بحث كارول في تاريخ البنتاغون و ما يدعوه " بالصعود المروع للقوة الأمريكية ."

آمي جودمان : ينضم جيمس كارول إلينا في الاستديو في بوسطن الآن. نرحب بك في ( ديموكراسي ناو/الديمقراطية الآن) جيمس كارول.

جيمس كارول : شكراً لك, آمي. يسرني أن أكون هنا.

آمي جودمان : يسرنا أن تكون معنا. بدأت الكتاب بالحديث عن مبنى البنتاغون ( الحالي ) الذي كبرت فيه كطفل.

جيمس كارول :اعتاد أبي أن يأخذني هناك كل يوم السبت. أتذكر الإثارة التي كنت أجدها عندما أخلع حذائي و انزلق بجواربي على المحدرات الواسعة في المبنى. (بطريقة ما, كان البنتاغون أول مكان أختبرته بعيدا عن المنزل كمكان تذكاري يخصني أنا) و الحقيقة أنني لا زلت أذكر ذلك الشعور المبكر تجاه المكان عندما ضرب يوم الحادي عشر من سبتمبر. فاجأني الحزن الذي أحسست به. كان حزن أمريكا موجهاً في معظمه نحو مركز التجارة العالمي. للمفاجأة, لقد كان الحزن في حالتي مركزاً على البنتاغون.

آمي جودمان : هل يمكنك أن تحدثنا عن تاريخ المبنى؟

جيمس كارول : بدأت الكتاب بالقاء نظرة على الأسبوع الذي تم فيه تدشين البنتاغون في ينايرعام 1943. أربعة أمور حدثت ذلك الأسبوع (صانعة هذا الزخم الذي أزعم أننا لا نزال تحت رحمته). الأول, أعلن فرانكلين روزفلت في الدار البيضاء عن سياسته الجديدة- الإستسلام غير المشروط, معارضاً بذلك رغبة شريكه وينستون تشرشل. كان على ( قوى المحور ) أن تستسلم للحلفاء بغير شروط, أمر سيكون له عواقبه الوخيمة, خاصةً في اليابان التي كانت في الأشهر الأخيرة من الحرب.

الأمر الثاني الذي حدث ذلك الأسبوع هو أن ( لوس آلاموس ) كان قائماً و يعمل بالفعل. بدأ مشروع مانهاتن ( لصناعة القنبلة الذرية/النووية ) في الخريف الماضي و لكنهلم يبدأ فعلياً حتى ذلك الوقت

الأمر الثالث, اتفاق روزفلت و تشرشل على هجوم مشترك بقاذفات القنابل بين (؟؟؟؟؟؟) و القوات الجوية للولايات المتحدة الأمريكية. كانت بداية اتخاذ أمريكا للقصف الإستراتيجي كأسلوب للحرب. أول قصف أمريكي كان على مدينة ألمانية, وقع بعد ذلك بأسبوعين.

القصف الاستراتيجي و الأسلحة النووية و الروح الحربية المطلقة التي تمثلت في الاستسلام غير المشروط جميعها إذاً شاركت في بداية هذا المبنى. تلك الكتلة من البيروقراطية التي ستتخذ طبيعة فوق المراجعة من قبل أي فرد أو جماعة. استمر هذا الزخم في التدفق دون أن يراجعه أحد, منذ ذلك الحين و حتى الكارثة الحالية في العراق.

آمي جودمان : أنت تتحدث عن " الصعود المروع " للقوة الأمريكية. حدثنا عن مساره منذ ذلك الحين حتى الآن.

جيمس كارول : حسناً, أعترف بأن " الصعود المروع " عبارة ( جدلية/قابلة للجدل ). مع ذلك, فإنها عبارة أخذتها من آيزنهاور في خطبته الشهيرة عن عقدة العسكرية و الصناعة. كان يتحدث طبعاً عن العقدة العسكرية-الصناعية-السياسية-الأكاديمية-الإقتصادية, العمل , كل الأركان العظيمة للحياة الأمريكية تم تجنيدها ,إجبارياً يمكننا القول, لقوة هذه الآلة العسكرية الواقعة في البنتاغون.

كانت القرارات تتخذ بسهولة لصالح الحرب بدلاً من بناء السلام, و في نقاط تحولٍ مهمة في التاريخ الأمريكي منذ الحرب العالمية الثانية. حدث هذا في نهاية الحرب باتخاذ قرار غير ضروري باستخدام القنبلة (النووية/الذرية). و حدث بعد الحرب مباشرة, عندما تمت (عسكرة/تسليح) التنافس مع الإتحاد السوفييتي و هكذا. أسأت أمريكا فهم العالم عند كل واحدة من هذه النقاط المهمة و اتخذت قرارات لتحتمي من تهديدات متخيلة أكثر من كونها حقيقية.

آمي جودمان : لم تشعر بأنه لم يكن من الضروري إلقاء القنبلة (النووية/الذرية) على هيروشيما و ناجازاكي؟

جيمس كارول : حسناً, من الواضح أنه سؤال معقد لا زال المؤرخون في جدل بشأنه. استنتاجي هو أن قضية الإستسلام غير المشروط كانت الغمامة التي حجبت عن أنظار القادة الأمريكان الاستيعاب الشامل للرسائل التي كانت تستقبلها من اليابان في ذاك الوقت الحرج.

كانت اليابان لا تزال بعيدة عن الهزيمة في ربيع 1945م. قصفنا بهمجية وحشية ستين مدينة يابانية بالقنابل النارية. كان هناك إشارات من اليابانيين برغبتهم في الاستسلام تم إعاقة استقبالها عمداً, خاصة تحت قيادة رئيس الأمن القومي بيرنز, و المفارقة هي أننا أعدنا تأكيد مطالبتنا باستسلام غير مشروط . و في بيان بوتسدام في نهاية شهر يوليو, كنا لا نزال نطالب باستسلام غير مشروط. كل ما أراده اليابانييون عندها كان ضمانات بشأن الإمبراطور, و نحن رفضنا أن نعطيها لهم. و حتى عندما استسلم اليابانيوون بعد ناجازاكي, لم يستسلموا بلا شروط. لقد أدرجوا شرطاً قبلناه عندها بشأن الإمبراطور. اسنتاجي هو أنه لو قبلنا بشرطهم المتعلق بالامبراطور – كان الامبراطور مقدساً لليابانيين. لم يكونوا ليرضوا بأن يصيبه ما أصاب هتلر و موسوليني. لو أننا قبلنا بشرطهم قبل القاء القنابل, لم تكن هناك حاجة لالقائها أصلاً. هذه هي النتيجة التي توصلت إليها.

آمي جودمان : نتحدث إلى جيمس كارول. مؤلف كتاب " بيت الحرب: البنتاغون و الصعود المروع للقوة الأمريكية ". جيمس, أنت تتحدث عن أيام حادي 9/11 أخرى.

جيمس كارول : هذا صحيح. من الأشياء التي نحبها في التاريخ هو الكيفية التي يكتسب بها حدثٌ معين معانٍ جديدة إذا ما فهمناه في سياق حدث آخر, و قد ( استوقفتني/صعقتني) و لكن ليس بشكل (غامض/ملغز) الصدفة التي جعلت المبنى نفسه الذي اهتزت الأرض لإحتفالية افتتاحه صباح الحادي عشر من سبتمبر 1941م, يضرب بعدها بستين عاماً حتى بالدقيقة.

بدأت ألاحظ المزيد من 9/11 بمجرد أن لفتني ذلك التاريخ. في الحادي عشر من سبتمبر 1945م, اقترح وزير الحرب هنري ستيمسون الذي قاد النصر العسكري على اليابان و ألمانيا, و الذي قاد أيضاً صنع القنبلة النووية, اقترح على الرئيس ترومان بعد ناجازاكي أن " تشارك الولايات المتحدة القنبلة النووية مع الإتحاد السوفييتي و أن تدخل اتفاقية دولية للسيطرة عليها حتى تعيق سباقاً مشؤوماً للتسلح العسكري " كما قال. أخذ ترومان التوصية بجدية حتى أنه جعلها موضوعاً لإجتماع كامل. غالبية (ضباط الجيش/المجلس الوزاري) استحسنوا الفكرة.

كان الرجل الذي ساد النصر هو وزير الحرب جيمس فوريستل الذي سرعان ما انكشفت حقيقة ارتيابه المرضي بالاتحاد السوفييتي كجزء من جنون الارتياب الذي كان جزءاً من شخصيته. كان أول وزير للدفاع, و شكلت أفعاله سلوك أمريكا تجاه الاتحاد السوفييتي بعد الحرب العالمية الثانية أكثر من أي فرد آخر. انتهى به المطاف منتحراً بشكل مأساوي عام 1949م. حسناً, كان ينبغي أن يكشف انتحاره للشعب الأمريكي شيئاً. أن الأفكار التي اعتنقناها حينها بشأن عدو هذا العالم الذي يهددنا تهديداً جسيماً يضطرنا أن نستعد خلال العقود المقبلة لمقاومته بكل طريق, بما في ذلك صنع ترسانة عظيمة مدمرة في كبرها. كل ذلك كان صنيع ريبة سياسية كانت, للأسف, متجذرة في الارتياب المرضي الذي عانى منه الرجل المكلف.

آمي جودمان : إذاً غالبية (المجلس الوزاري) وافقت على مشاركة روسيا الأسرار المزعومة للأسلحة النووية؟

جيمس كارول : أجل, وافقت الغالبية على التوجه المباشر نحو الاتحاد السوفييتي و اقتراح نوع من الترتيبات للسيطرة المشتركة على التقنية النووية و نبذها. سوف نتخلى معاً عن تطوير هذا السلاح. و السبيل الوحيد للنجاح هو بالطبع أن يكون هناك أسس جادة لسيطرة مشتركة. إذا ما كان ستالين و السوفييت سيقبلون أمراً كهذا(كان سؤالاً ثانوياً/أمراً مفروغاً منه). و لكن هذا يكشف حثيثة أننا لم نكن مستعدين حتى محاولة ذلك جدياً, لم تكن خطة " باروك" التي تم صياغتها نهاية ذاك العام محاولة صادقة لدخول إتفاقية كهذه مع الاتحاد السوفييتي لأنها لم تكن جادة أبداً بشأن التنازل عن (الهيمنة/الملكية/السيطرة) الأمريكية على القنبلة, و بدا دائماً أنها تحافظ على احتكارها.

و هكذا أشير فقط إلى أن واحداً من أهم المناصرين لاقتراح ستيمسون في الحادي عشر من سبتمبر 1945م, كان دين آتشيسون الذي كان ( السكرتير المساعد للأمن القومي ). كان آتشيسون حينها مستعداً للوثوق بالاتحاد السوفييتي إلى حدٍ ما. (الدلالة/الأهمية) تكمن بالطبع في أن تحوله ليصبح الصقر الأكثر ارتياباً في ( المجلس الوزاري ) مع انطلاقة الحرب الكورية تحكي قصة التحول في الضمير الأمريكي عندها. و في " بيت الحرب ", أحاول أن أفهم كيف تمكن ما تم تطبيقه في تلك اللحظات المصيرية التي لحقت الحرب بالاستمرار خلال الحرب الباردة و حتى اليوم..

آمي جودمان : بما أنك تتحدث عن أولئك الذين روجوا للحرب و أولئك الذين روجوا للسلام, أردت أن أحدثك عن شخصية قدمت لها احتراماتك مؤخراً, ويليام سلوان كوفين, القس (الأسطوري/المشهور) المعارض للحرب الذي مات عن الحادية و الثمانين من العمر. لقد ألقيت الخطاب التأبيني في جنازته. لنستمع لمقطع منها :

جيمس كارول : ( ما جعل بيل كوفين مشهوراً هو موهبته البلاغية. لقد كانت (نزعته/ميله) إلى العبارات الحية حلاً لمشكلات المراسلين مع مواعدهم النهائية. " لا يكفي أن تدعو بالسلام. اعملوا لأجل العدالة ". " الحرب (حل/مهرب) الجبناء من مشاكل السلام ". " يجب أن تحكمنا قوة القانون, لا قانون القوة ". هل ترون ما يجري هنا؟ هذه هي (السخرية البليغة/بلاغة السخرية), الجمع بين ما يتناقض كل التناقض لنرى كيف يمكن أن تصل توترات الحياة إلى حل. هذا النوع من المفاراقات هو أساس الفكاهة, و لهذا نتذكر ضحكة بيل أكثر من أي شيء. تعتمد المفارقة على توازن متقن بين اللغة و الفكرة, جمع الأضداد المتوترة جنباً إلى جنب, لا (لتمييزها/فصلها) عن بعض – و هذا هو الإستهزاء – بل لتوقع نشوء وحدة من نوع جديد.

آمي جودمان : جيمس كارول في جنازة ويليام كوفين. هل من أفكار أخرى؟

جيمس كارول : حسناً, بيل كان مهماً للكثير منا. أقوى ما يحضرني عنه, شخصياً, هو أنني وجدت نفسي أجاوره في زنزانة في السجن في واشنطن.

آمي جودمان : ما الذي كنتم تحتجون عليه؟

جيمس كارول : قبض علينا عند مبنى الكونغرس الأمريكي لرفضنا مغادرته بعد مطالبة أعضاءه بتحديد مخصصات الحرب في فييتنام. لقد كنت مشاركاً (جباناً/خجولاً) في القليل من المظاهرات ضد الحرب. كان بيل واضحا. كان مصدر قوة لأمثالي من الناس. أتذكر غنائه لمقاطع عظيمة من " مسيح هاندل " طيلة الليل, خاصة كورس هاليلويا, كان ذلك مصدرقوة هائلة.

آمي جودمان : بمناسبة الحديث عن ناشطي السلام, جيم كارول. كلانا في بوسطن الآن و لكننا سنعود إلى نيويورك, و ستحضر معرض سالاندير أورايلي مع الأب دان بيريغان الذي احتفل بعيد ميلاده الخامس و الثمانين البارحة. سيكون هناك حدث كبير على شرفه في العاشر من يونيو, و لكنك ستكون معه ليلة الغد. تحدثت عن الأخوة بيريغان في كتابك.

جيمس كارول : حسناً, لقد كنت كاهناً كاثوليكياً في شبابي. دان و فيل بيريغان كونا فكرتي عما يمكن, و يجب في ظني, أن تكون عليه الكهانة. لم أكن أعرف دان في اكتوبرعام 1967م, و لكننا كنا معاً في مظاهرة عند البنتاغون عندما قبض عليه لأول مرة. كانت تلك بداية العبرة, حياته البطولية التي قضاها في معارضة الحرب.

دان و أخيه فيل بيريغان غيرا معنى عقيدة الكاثوليك الرومانية لجيل كامل منا نحن الكاثوليكيين, كما كان له أثر هائل على الثقافة الأمريكية بشكل عام. و بالطبع, أهم شيء بالنسبة لدان و فيل هو أنهما لم يتوقفا بتوقف حرب فييتنام. لم ينسيا أن أمريكا لا زالت تحت رحمة اندفاعات حربية, و قد كان فيل و دان شاهدي سلام طيلة تلك الأعوام.

آمي جودمان : حسناً, أود شكرك على وجودك معنا. سنتحدث من جديد قريباً. بالكاد تطرقنا ل " بيت الحرب ". إنه كتاب جيمس كارول الجديد, " بيت الحرب : البنتاغون و الصعود المروع للقوة الأمريكية ". سيبدأ كارول بعد هذا البرنامج رحلة عبر البلاد ليتحدث عن الكتاب و حالة البلاد و العالم اليوم.

النص الأصلى الانجليزي يرجى تصحيح أخطاء الترجمة إن وجدت.
http://www.democracynow.org/article.pl?sid=06/05/10/1345217

سياسة خارجية

2007/03/27

طوف وشوف! حول طوكيو في يوم واحد


はとバスによる東京観光
فيديو بالعربية
http://web-japan.org/jvt/ar/streaming/real/0805_ar_256k.ram

موقع حافلة هاتو بالإنجليزية
http://www.hatobus.com/
http://www.hatobus.com/tour/A304.html
سياحة

2007/03/26

إسراع البنوك اليابانية الكبرى لفتح فروع لها في دبي

大手邦銀がドバイに支店開設ラッシュ
تتحرك البنوك اليابانية الكبرى نحو فتح فروع لها في دبي.

فقد افتتحت شركة سوميتومو ميتسوي للأعمال المصرفية فرعا لها في دبي في مارس/آذار، بينما يخطط كل من بنك طوكيو ميتسوبيشي UFJ وبنك ميزوهو لخدمة الأعمال لفتح فروع لهما بحلول نهاية العام.

ويذكر أن دبي تشهد نموا سريعا للغاية وتجتذب الكثير من الشركات الأجنبية، في ضوء بقاء أسعار النفط عند مستويات مرتفعة والإعفاء الضريبي الذي تتمتع به الشركات في المنطقة الاقتصادية الخاصة.

وقد فتحت أكثر من مائة وخمسين شركة يابانية حتى الآن فروعا لها في دبي، من بينها شركات المقاولات الإنشائية الكبرى والشركات التجارية.

26-3 إقتصاد

اليابان مجبرة على إدخال نظام دفاع أمريكي عقيم ضد الهجمات الصاروخية

بقلم : ناوتو ىماكي السفير الياباني السابق لدى لبنان

سلسلة من مقالات الجرائد اليابانية أظهرت بأن نظام الدفاع الجديد الذي يستخدم القذائف الصاروخية-الذي تعهد رئيس الوزراء السابق كويزومي لبوش بادخاله-نظام لا طائل منه.

نظام الصواريخ الدفاعية الياباني بصفة تقريبية يتكون من جزئين. أحدهما صواريخ دفاع هدفها إسقاط صواريخ العدو من السفن الحربية العائمة فور إطلاقها. حسب صحيفة طوكيو شنبون من مارس 16, إن النظام الجديد إس إم 3 يمكنه فقط تحديد موقع الصواريخ المقتربة و تعقبها, و لا يمكنه الدفاع ضد الصواريخ التي أطلقت من أراضي كوريا الشمالية.

من جهة أخرى, أخبرت صحيفة أساهي شينبون من 20 مارس أن مواقع أجزاء نظام صواريخ دفاع أخرى أي باك 3, و الذي من المتوقع إسقاط بصواريخ العدوالتي فشل في إسقاطها إس إم 3, فنتيجة لذلك قد تضرب أرض اليابان. أخيرا لقد تقرر بنهاية شهر مارس تنصيبب النظام الأول في قواعد قوى الدفاع اليابانية في محافظة سايتاما بجانب طوكيو.

بيد أنه يعتبر نصف القطرالدفاعي الفعلي لـ بي إيه سي 3 عشرون كيلو مترا فقط. لذا فهو غير قادر على الدفاع على أهم المناطق في طوكيو, مثل القصر الإمبراطوري و البرلمان و مكتب رئيس الوزراء و غيرها.

باختصار, نظام صواريخ الدفاع ككل, الذي تستسلمه اليابان من قبل أمريكا بتكلفة 10 بليون دولار أمريكي, هو نظام عديم الجدوى, و الحكومة اليابانية لا بد من تخبر الشعب بهذه الحقيقة المروعة.

20-3 سياسة خارجية

2007/03/25

روسيا تسعى للتعاون مع اليابان في إنجاز مشروع قطار فائق السرعة

ロシアが新幹線導入へ
عبر رئيس هيئة السكك الحديدية الروسية فلاديمير ياكونين عن أمله في التعاون مع اليابان من أجل تنفيذ مشروع خط سكك حديد لقطار فائق السرعة.

وينظر إلى ياكونين على أنه مرشح محتمل لخلافة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عام ألفين وثمانية. وقد جاءت تلك التعليقات على لسان ياكونين للصحفين يوم الجمعة قبيل زيارته لليابان هذا الأسبوع.

وقال ياكونين إن هيئة السكك الحديدية الروسية تسعى لإنشاء خط سكك حديدية لقطار فائق للسرعة يربط بين موسكو وسانت بطرسبرغ بسرعة تصل إلى ثلاثمائة كيلومتر في الساعة.

وقد أشاد بنظام قطار الرصاصة الياباني فائق السرعة المعروف بالشينكانسن ووصفه بأنه ينتمي للقرن الثاني والعشرين.

وتشير التقديرات إلى أن هناك حاجة لعشرات المليارات من الدولارات لإنشاء خط سكك حديد لقطار فائق السرعة بين موسكو وسانت بطرسبرغ. يذكر أن المسؤولين من اليابان وروسيا يدرسون منذ الخريف الماضي كيفية العمل معا لتنفيذ هذا المشروع.

فيديو لقطارات شينكانسن في اليابان أقترج اختيار الجودة المتوسطة لكل فيديو
http://www.kit.hi-ho.ne.jp/train/movie/mov_01.html

25-3 إقتصاد

2007/03/24

عصفور مبشر الربيع


ウグイス  鶯

في اليابان يوجد عصفور صوته جميل جدا باسم
(Japanese) bush warbler هل له اسم بالعربية؟
وباليابانية أوغويسو uguisu
يبدأ أن يغني عند وصول الربيع لذلك يسمى مبشر الربيع
http://en.wikipedia.org/wiki/Japanese_Bush_Warbler

http://tanabata.blogspot.com/search/label/Photos%20%28creatures%29

لسماع صوته ومشاهدة صورته انقري على 56 أو 300 كي بالحروف الزرقاء على
يسار الصفحة الآتية
http://contents.kids.yahoo.co.jp/zukan/birds/card/0390.html

http://www.asahi-net.or.jp/~yi2y-wd/a-uta/uta-uguisu.html

http://www9.big.or.jp/~mishii/bird/taniwatari.html

برازه الغني ب degradative enzyme و digestive enzyme و يتكون من
uric acid حمض بول
كان ولا يزال يستخدم لتجميل وتبييض وجه المرأة اليابانية بعد دمجه بنخالة
قشر الأرز حيث كانت أمي تستعمله
كما يستخدم برازه لإزالة اللطخة من الكيمونو
وهو يباع في اليابان كمسحوق التجميل.
http://www.uguisunofun.net/goods.html

ثقافة

أسرار النجاح في السوق اليابانية. المسلسل الثالث / الجزء الأول

忠誠心支えた年功序列と終身雇用

الولاء المدعوم بكل من تصاعد الأجور القدمي والظيفة مدى الحياة

حتى ولو كنت تشعر بعدم الرضا من الشركة فأنت قادر على تقضاء الحياة لا بأس بها إقتصاديا إذا بقيت بالعمل فيها بالطاعة. من الممكن القول بأنه مقابل الولاء الذي تقدمه للشركة قد تحصل على تصاعد الأجور القدمي و الوظيفة مدى الحياة ( حتي سن التقاعد). فبلا شك أن هذا النظام قد دعم ازدهار الإقتصاد في اليابان بعد الحرب العالمية الثانية.

في عام 1999 إندفع رجل ذو منصب إداري متوسط و هو يحمل سكينا على غرفة رئيس مجلس إدارة شركة بريدجستون اليابانية الرائدة في مجال صناعة الإطارات. وكان الرئيس مفاوضا قويا ونجح في قمع النزاعات بين الإدارة و العمال في فرعها شركة فاير ستون في أميريكا قبل عودته للوطن. لم يعد الرجل يحتمل طريقة تفكير الرئيس التي فضلت الطراز الأمريكي في الإدارة حيث أعاد هيكلة الشركة بنقل وإقالة بعض العمال و أعتمد على الدفع للموظفين مقابل الآداء بدم بارد.

"العمل في نفس المنظمة حتى التقاعد" يحظى بتقدير عال

سأل الرجال المدير, ألم تكن شركة بريدجستون من النوع الذي يراعي الموظفين؟ بعد أن أدرك أن طلب تحويل طريقة رئيسله لإدارة الشركة لن يستجاب , قام بقتل نفسه بطعن السكين في رقبته أمام الرئيس. يعتبر أن هذا الحادث وقع حين بدأت تقاليد العمال والإدارة المتمثلة في قاعدتين أساسيتين أي تصاعد الأجور القدمي والظيفة مدى الحياة بالتزعزع.

لقد تفاجأت برد فعل أحد الأمريكان عند زيارتي للولايات المتحدة حين قلت:"لقد كنت أعمل في جريدة لمدة خمسة وعشرين عامًا." فرد عليّ أحدهم وهو متعاطف معي "ألم تحظَ بفرص أفضل لتغيير العمل؟"

ترقية النفس باستثمار الكفائات المهنية بتغيير المهنة تعتبر طريقة من الطرق الأمريكية لتحقيق الذات. بينما في اليابان يعتبر العمل في نفس المنظمة فضيلة.

هذه الأيام نلاحظ الشبان يغيرون عملهم بكثرة, وقد يعتبر تغيير العمل الذي يصحبه التفكير الإيجابي أمرا محترما. إلا أن المجتمع ككل ليس متساهلا بخصوص التنقل بين الوظائف. كما يقال: "تغير العمل بسهولة هو دليل على قلة الصبر" أو "إن الأشخاص الذين يغيرون وظائفهم لا يمكن الوثوق بهم"

تم ترسيخ مبدأي الوظيفة لمدى الحياة وتصاعد الأجور القدمي بعد الحرب العالمية الثانية

غالبا يقال إن نظام الرواتب القائم على التوظيف لمدى الحياة وتصاعد الأجور القدمي سمة شخصية لسوق العمال الياباني, و لكن بعد الحرب العالمية الثانية أخذ هذا النظام بغرس جذوره عميقا في اليبان.

و الأسباب الرئيسية لذلك هي كما يأتي:

1- الإدارة كانت مجبرة على تأمين الموظفين القلائل أثناء التوسع الإقتصادي السريع بعد الحرب.

2- نقلت المراكز الصناعية اليابانية من المناطق الريفية إلى أماكن مدنية مما زاد عدد العمال المعتمدين على الرواتب بشكل هائل.

3- نتيجة لإنهيار نظام العائلات الكبرى و نظام الحكم الإمبراطوري في اليابان, فضل الكثير الشعور بالإنتماء إلى مكان العمل.

طمحت اليابان بعد الحرب أن تعيد تكوينها من الدمار عن طريق التصنيع. لذلك توجهت القوى العاملة من المناطق الريفية إلى المناطق المدنية و عملت على تحسين النظام التعليمي, وبعد التخرج من الجامعة يدرب الشباب على أن يكونوا أركان الشركة في مجالات الإدارة والتسويق والهندسة, مما أدى ذلك إلى تضخم الطبقة الوسطى من السكان الذين أصبحوا مستهلكين للمواد المنتجة بكميات هائلة.
إلى الجزء الثاني من المسلسل الثالث قريبا ـ

إقتصاد

2007/03/23

«أوليمبوس» تستعد لطرح كاميرا جديدة


أعلنت شركة أوليمبوس اليابانية للصناعات الاليكترونية أنها ستطرح قريبا كاميرا جديدة صغيرة الحجم تسمى "إم.جى يو 780" تصل درجة نقاء صورتها إلى 7،1 ميجابكسل.

وتتمتع الكاميرا الجديدة بخمس درجات تقريب بصرى وخاصية منع الاهتزاز الذى يتيح التقاط صور ثابتة فى درجات إضاءة منخفضة.

وتحتوى الكاميرا أيضا على عشرين نمط تصوير مختلف ومن المتوقع طرحها فى الأسواق أواخر الشهر المقبل بسعر لن يزيد عن 400 دولار.

18-3 إقتصاد

اليابان قد تنشر صواريخ دفاعية بالقرب من القصر الامبراطوري


رجحت صحيفة سانكي شيمبون اليابانية احتمالات نشر طوكيو بطاريات صواريخ اعتراضية من طراز باتريوت ذات القدرة المتقدمة ـ‏3‏ أو باك ـ‏3‏ بالقرب من القصر الإمبراطوري‏,‏ وذلك في حالة تعرضه لأي هجوم صاروخي وشيك‏.‏

23-3 سياسة داخلية

2007/03/22

الإندسكوب الياباني

内視鏡 ないしきょう
فيديو بالعربية
http://web-japan.org/jvt/ar/streaming/real/0103_ar_256k.ram

موقع الإندسكوب للأغراض الصناعية لشركة اولمبوس باللغة اليابانية
http://www.olympus.co.jp/jp/insg/rvi/

صحة

2007/03/21

اليابان تمدّد مهمة قواتها الجوية لدعم الاحتلال بالعراق

أعلن رئيس الوزراء الياباني "شينزو آبي" أن طوكيو تعتزم تمديد العمل بقانونٍ يسمح لقواتها الجوية بإرسال مهام دعم إلى قوات الاحتلال في العراق لمدة عامين.
وقال "آبي" - في الذكرى الرابعة لاحتلال العراق -: إن لجنة الدفاع في الحزب الديمقراطي الحر الحاكم قررت تمديد العمل بالقانون الذي تنتهي فترة سريانه في يوليو؛ بعد دراسة الوضع في العراق والتطورات الدولية.
وأضاف "نحن نريد الاستمرار في النهوض بمسئوليتنا" - وفقًا لقوله.
وبحسب ما أوردته وكالة "رويترز", فمن المتوقع أن يتم تمرير هذا التشريع في البرلمان الذي يتمتع الائتلاف الحاكم بالأغلبية فيه.
من جانبه, قال وزير الدفاع "فوميو كيوما" - الذي أكد في وقت سابق أن بدء حرب العراق كان خطأ -: إنه يريد زيارة العراق ليطلع بنفسه على الوضع هناك. لكنه أشار إلى عدم تحديد موعد مؤكد لذلك.
وكانت اليابان قد سحبت قوتها التي تتألف من 600 من جنود القوات البرية من العراق في العام الماضي، بعد أن قضوا هناك ما يزيد على العامين في مهمة توصف بأنها "غير قتالية".
وبقي حوالي 200 من أفراد القوات الجوية في الكويت، حيث ينقلون الإمدادات جوًا من هناك إلى قوات الاحتلال الأمريكي في العراق.
ويأتي تمديد مهمة القوات الجوية اليابانية رغم الرفض الشعبي لذلك, حيث أظهر استطلاع للرأي أجري قبل أيام، ونشرت نتائجه صحيفة "أساهي شيمبون" أن 69% من اليابانيين يطالبون بسحب الجنود المشاركين في تلك المهمة, فيما وصف 75% حرب العراق بأنها خطأ.

20-3 سياسة خارجية

2007/03/20

اليابان تتبرع بأربعة ملايين دولار للاجئين الفلسطينيين

تلقت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" ـ أمس الاثنين ـ تبرعًا ماليًا من اليابان قيمته نصف مليار ين ياباني، (4.3 مليون دولار ) لدعم برنامج المساعدات الغذائية التي تقدمها الوكالة للاجئين الفلسطينيين.
ووفق المركز الفلسطيني للإعلام، فقد أعربت "كارين أبو زيد" المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، عن امتنانها لهذا التبرع، وقالت: "إن اللاجئين الفلسطينيين بحاجة اليوم وأكثر من أي وقتٍ سابقٍ لمزيد من دعم المجتمع الدولي".
وذكرت المسئولة الدولية أنّ مجموع ما قدمته حكومة اليابان لميزانية "الأونروا" بلغ نحو 13.8 مليون دولار العام الماضي، في حين بلغ مجموع ما قدمته طوكيو لوكالة الغوث منذ اندلاع انتفاضة الأقصى سنة 2000، نحو 102 مليون دولار.
من جهته، قال "شيجينوبو كاتو" السفير الياباني في عمّان: "إن حكومة بلاده ملتزمة بالمساعدة في تحسين الأحوال المعيشية للاجئين الفلسطينيين"، معربًا عن أمله بأن يؤدي تبرع طوكيو الأخير إلى تحسين أوضاع اللاجئين الفلسطينيين، وأنْ يسهم في النهاية إلى تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.
وأوضحت "كارين أبو زيد" أنّ اللاجئين في الضفة وغزة "يعانون كثيرًا بسبب الاحتلال وتداعياته، الأمر الذي أوصلهم جميعًا إلى ما دون خط الفقر".
وأشارت "كارين" إلى أنّ اللاجئين الفلسطينيين في الأردن وسوريا يعانون من سوء الأحوال المعيشية؛ بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة، في حين أنّ اللاجئين في لبنان، ورغم قيام الحكومة اللبنانية بالتخفيف من القيود المفروضة عليهم، يعانون كثيرًا بسبب الفقر والبطالة.
على صعيد آخر, أشادت "كارين أبو زيد" بحكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية الجديدة، معربة عن أملها في أنْ تتحسن أوضاع الشعب الفلسطيني بعدها، واصفة برنامجها بـ "المرن".
وردًا على سؤال يتعلق بامتناع الحكومة الصهيونية عن التعامل مع الحكومة الفلسطينية، قالت أبو زيد: إنه "من المعيب على (الصهاينة ) عدم التعامل مع الحكومة الفلسطينية الجديدة"، مؤكدة على أنّ "الأونروا" ستواصل الاتصال بها فيما يتعلق بالأمور الإنسانية والتقنية.

20-3 سياسة خارجية

آبي يدعو لتعزيز التعاون الأمني بين طوكيو وواشنطن

دعا رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إلى تعزيز التعاون الأمني بين بلاده والولايات المتحدة في مواجهة التهديدات الإقليمية على شاكلة برامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية.

ونقلت وكالة كيودو اليابانية للأنباء عن آبي قوله في حفل تخريج دفعة جديدة من أكاديمية الدفاع الوطنية "في ظل هذه التهديدات من الضروري أن تعزز اليابان تحالفها مع الولايات المتحدة وكذلك أن تحسن هيكلها الأمني الوطني لحماية الأرواح والصحة وممتلكات الأمة".

وسيزور آبي واشنطن في أواخر أبريل/نيسان القادم للقاء الرئيس الأميركي جورج بوش.

ويعمل رئيس الوزراء الياباني على إحداث تحول في السياسات الدبلوماسية والأمنية لبلاده واتخاذ موقف أمني أكثر جرأة، وفي هذا لإطار قامت طوكيو بتحديث وكالة الدفاع لتصبح وزارة كاملة في يناير/كانون الثاني الماضي.

وفي الأسبوع الماضي وقعت معاهدة دفاع مع أستراليا هي الأولى من نوعها مع بلد آخر غير الولايات المتحدة.

ووسعت اليابان في السنوات الأخيرة من حدود الدستور السلمي الذي صاغته الولايات المتحدة ويريد آبي إعادة صياغة الدستور لتوضيح الوضع القانوني لجيش البلاد وتسهيل دور أمني أكبر على مستوى العالم.

18-3 سياسة خارجية

2007/03/19

تظاهرة باليابان ضد الغزو الأمريكي على العراق

خرج أكثر من ألفي شخص - اليوم الأحد - وسط طوكيو منددين بالغزو الأمريكي على العراق مطالبين باستقالة رئيس الوزراء المحافظ "شينزو آبي" الذي ينوي تعديل الدستور الياباني؛ لأنه يحظر مشاركة البلاد في الحروب.
وطالب المتظاهرون ـ بحسب وكالة فرانس برس ـ بوقف حرب بوش و"منع التعديل الدستوري" وذلك في مسيرة بمناسبة الذكرى الرابعة لاجتياح العراق. وجعل رئيس الوزراء "شينزو آبي" تعديل الدستور السلمي المصادق عليه في 1947، أحد أكبر أهداف ولايته الأمر الذي أثار استياءً كبيرًا لدى دعاة السلام الذين يشكلون أقلية.
وكان رئيس الوزراء السابق جونيشيرو كويزومي، المعروف بقربه من الرئيس الأمريكي جورج بوش، أرسل سنة 2004، 600 جندي لدعم اجتياح العراق. وعاد هؤلاء الجنود الصيف الماضي إلى اليابان بعد أن شاركوا في أول انتشار عسكري ياباني في ميدان حربي منذ 1945. وقررت اليابان مواصلة الدعم اللوجستي الجوي لقوات التحالف في العراق في يوليو المقبل.
وفي سياق متصل خرج عشرات الآلاف من الإسبان في 100 تظاهرة في شتى أنحاء إسبانيا, في الذكرى الرابعة لغزو العراق, وطالبوا بانسحاب قوات الاحتلال الأجنبية من العراق, وإغلاق معتقل جوانتانامو, وسحب القوات الإسبانية من أفغانستان.
وفي واحدٍ من أكبر الاحتجاجات في أوروبا, قدّر منظمون حجم المشاركين في تظاهرة خرجت في مدريد بنحو 400 ألف, لكن سلطات المدينة قدّرت العدد الإجمالي بعشرات الآلاف, وهي تظاهرة من بين نحو 100 تظاهرة مناهضة للحرب نُظِّمت في شتّى أنحاء إسبانيا، بما في ذلك المدن الكبرى مثل برشلونة وبلنسية وأشبيلية.
وسار المحتجون إلى النصب التذكاري لتفجيرات مدريد التي وقعت في مارس 2004, والتي أكّد منفّذوها أنّ دافعهم لها كان إقدام رئيس الوزراء آنذاك "خوسيه ماريا أثنار" على إرسال قوات إسبانية إلى العراق.
وأسفرت الانتخابات التي أُجريت بعد الهجمات بأيام عن خروج "أثنار" وحزبه الشعبي المحافظ من السلطة.

18-3 سياسة خارجية

المالكي يزور اليابان لطلب دعم الإحتلال الشهر القادم

يعتزم ما يسمى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي زيارة اليابان الشهر القادم لعقد اجتماع مع رئيس الوزراء الياباني شينزو أبيه.

وقد أفاد مكتب رئيس الوزراء العراقي يوم الأحد بأن الدولتين تنسقان حاليا تفاصيل الزيارة التي ستكون الأولى للمالكي لليابان منذ توليه منصبه في شهر مايو/ أيار العام الماضي.

ومن المتوقع أن يؤكد المالكي أثناء اجتماعه مع أبيه على نجاح العمليات العسكرية العراقية الأمريكية المشتركة في بغداد في خفض أعداد الضحايا المدنيين جراء الهجمات الإرهابية إلى حد كبير.

ومن المرجح أن يطلب المالكي من اليابان مواصلة أنشطة النقل التي تضطلع بها وحدات من قوات الدفاع الذاتي الجوية اليابانية بالإشارة إلى أن عملية إعادة الإعمار في بلاده قد تستغرق مزيدا من الوقت.

وذكر مكتب رئيس الوزراء العراقي أن المالكي سيعرب أيضا عن امتنانه إزاء مساهمة اليابان بحوالي مائة مليون دولار أمريكي من خلال وكالة ومنظمات أخرى تابعة للأمم المتحدة لمساعدة اللاجئين العراقيين.

19-3 سياسة خارجية

انطلاق بطاقات الدوائر المتكاملة الجديدة "باسمو" في طوكيو


パスモ利用がスタート 首都圏の鉄道・バスで
  بدأ اليوم الأحد العمل ببطاقات دوائر متكاملة جديدة مشتركة يمكن لحاملها ركوب معظم قطارات ومترو أنفاق وحافلات منطقة العاصمة طوكيو بمجرد تمريرها فوق لوحة قراءة البيانات عند بوابات المحطات، بغض النظر عن اختلاف الشركات التي تديرها. كما يمكن أن تحل محل النقود في العديد من المتاجر.

ويطلق على البطاقة الجديدة اسم باسمو. ويذكر أن شركة سكك حديد شرق اليابان كانت منذ عام ألفين وواحد تصدر بطاقات مماثلة تحت اسم سويكا. إلا أن البطاقة الجديدة يمكن بها ركوب معظم وسائل المواصلات في منطقة العاصمة بغض النظر عن الشركة التي تديرها.

ويتم شحن البطاقات مقدما بمبالغ تتراوح بين ما يعادل ثمانية دولارات ومائة وخمسة وستين دولارا أمريكيا، ويعاد شحنها مجددا لدى نفاد الرصيد.

وقد أقيمت مراسم في محطة شينجوكو، إحدى محطات القطار الرئيسية، اليوم الأحد، احتفالا بانطلاقة البطاقة الجديدة. وقد حضر المراسم مسئولون من شركة سكك حديد شرق اليابان وشركات المواصلات الخاصة ووزارة النقل، ومروا ببوابات التذاكر الآلية في المحطة عن طريق تمرير بطاقة باسمو فوق لوحات قراءة البيانات.

ويتوقع أن يصل عدد بطاقات باسمو المتداولة إلى ثمانية ملايين بطاقة بحلول عام ألفين وعشرة. ومن المتوقع أن تصبح باسمو من أوسع بطاقات الدوائر المتكاملة انتشارا في العالم، إلى جانب بطاقات سويكا التي يصل عدد المتداول منها حاليا إلى تسعة عشر مليون بطاقة.

18-3 مجتمع

2007/03/18

استكشف اليابان العمارة الخشبية

日本の木材建築
فيديو بالعربية
http://web-japan.org/jvt/ar/streaming/real/0702_ar_256k.ram

فنون

2007/03/17

علي هامش السياسة القفص الذهبي للامبراطور‏!


يقدمه‏:‏ سامي وديع الأهرام القاهرية
تحظي القصور الملكية أو الامبراطورية في أنحاء العالم بإجراءات أمنية مشددة للحفاظ علي حياة الملك أو الامبراطور الذي يقطن بها ولكن الأمر يبدو مبالغا فيه إلي حد كبير في حالة القصر الامبراطوري الياباني الذي يكاد يكون منعزلا تماما ولا يعرف عامة الشعب أي شئ عما يدور به‏,‏ فالقصر الامبراطوري الياباني والذي يسمي قصر كوكيو مخفي تقريبا بالحدائق التي تحيط به ولا يمكن للعامة مجرد الاقتراب منه‏,‏ وكان ذلك مفهوما قبل الحرب العاية الثانية حيث كان الامبراطور الياباني يعامل كإله‏,‏ ولكن بعد هزيمة اليابان تم تجريده من هذه المكانة‏.‏

إلا أن عزلة العائلة الامبراطورية اليابانية ليس سببها فقط مناعة القصر الامبراطوري‏,‏ ولكن الجزء الأكبر منها يعود الي ما تفرضه إدارة القصر من أساليب صارمة تجعل الاتصال بأفراد العائلة أو دخول القصر شبه مستحيل‏.‏ ويصف البروفيسور جيفري لينجستون من جامعة المعبد في طوكيو الأمر بقوله إن طاقم إدارة القصر هم مجموعة من الموظفين البيروقراطيين يضعون العائلة الامبراطورية في إطار صارم ويعملون علي ضمان قيام كل أفرادها بواجباتهم طبقا للتقاليد الامبراطورية ويشبه الأمر في النهاية كما لو أن العائلة الامبراطورية تعيش في قفص من ذهب‏.‏ وبالرغم من أن الحياة في القصر الامبراطوري الياباني بهذا الشكل قد تكون سببا للإصابة بالضغوط العصبية‏,‏ فأنها تبدو أخف وطأة مما يحدث في القصر الملكي البريطاني فعلي الأقل وبخلاف ما يحدث في العائلة المالكة البريطانية‏,‏ تعقد العائلة الامبراطورية اليابانية مؤتمرا صحفيا من آن لآخر وان كان معدا سلفا بدقة وعناية شديدتين وينبغي موافقة إدارة القصر علي الأسئلة مسبقا‏.‏

الألمان يتبرأون من هتلر

حتي الآن لم يعرف أحد مصير الزعيم النازي أدولف هتلر إلا أن الرواية المرجحة والشائعة أنه انتحر قبل اقتحام قوات الحلفاء لألمانيا بوقت قصير‏,‏ والآن بعد موته فأنه يواجه مصيرا من نوع آخر وهو تجريده من الجنسية الألمانية حيث يخطط الفرع الإقليمي لأكبر الأحزاب السياسية في ألمانيا لتنفيذ إجراء قانوني ينزع عن هتلر صفة المواطنة الألمانية‏.‏

فبعد‏75‏ سنة من تمكين مدينة برونزفيك الألمانية لهتلر من الحصول علي المواطنة الألمانية‏,‏ يخطط الحزب الاجتماعي الديمقراطي لحرمان الدكتاتور النازي من الجنسية الألمانية‏.‏

ويقول المتحدث البرلماني للحزب الاجتماعي الاشتراكي أنه إجراء رمزي ولكنه أيضا يعبر عن رغبة الولاية‏,‏ فمن هو ذاك الذي يرغب في ان يكون صاحب الفضل في حصول هتلر علي الجنسية الألمانية‏.‏

وخلال الستين عاما الماضية كان علي مدينة برونزفيك ان تتعايش مع وصمة عار كونها المدينة التي ساعدت هتلر علي أن يصبح مواطنا ألمانيا‏,‏ وهي الميزة التي مكنته فيما بعد من تولي السلطة‏.‏ وكان هتلر قد تخلي عن جنسيته النمساوية في عام‏1925‏ وحصل علي الجنسية الألمانية عندما مكنه المسئولون النازيون من الحصول علي وظيفة مدنية في الإدارة المحلية للمدينة عام‏1932.‏ وفي موقعه كموظف مدني حصل هتلر بشكل تلقائي علي الجنسية الألمانية مما سمح له بترشيح نفسه في انتخابات رئاسة الرايخ الألماني‏.‏ ورغم عدم حصوله علي أصوات كافية للفوز فسرعان ما أصبح الحزب النازي أقوي الأحزاب الألمانية في البرلمان ـ الرايخستاج ـ وفي السنة التالية تبوأ هتلر منصب المستشارية‏
17-3 سياسة داخلية

بونساي بروح جديدة


盆栽
فيديو بالعربية
http://web-japan.org/jvt/ar/streaming/real/0102_ar_256k.ram

مواقع بونساي بالانجليزية
http://www.bonsaisite.com/

صور بونساي مختلفة
http://www.bonsai-kyokai.or.jp/gallary.htm

http://homepage1.nifty.com/zoukeibonsai/works2.htm

http://homepage1.nifty.com/zoukeibonsai/works.htm

اضرب على الأسطر الأربعة
http://mini-bonsai.com/hyousi/

فنون

2007/03/16

محادثات الشرق الاوسط بطوكيو تشهد مناقشات حادة

محادثات الشرق الاوسط بطوكيو تشهد مناقشات حادة

نقاش فلسطيني اسرائيلي في اليابان يبدأ بنبرة مهذبة ثم ترتفع حدته بالحديث عن المواضيع العملية.

قال موفدون فلسطينيون واسرائيليون الخميس في محادثات تستضيفها اليابان ان التقدم الاقتصادي قد يساهم في احلال السلام، الا ان نبرة النقاشات ارتفعت احيانا ما كشف مدى انعدام الثقة بين الطرفين.

واستضافت اليابان التي تعد من ابرز ممولي عملية السلام في الشرق الاوسط، الاربعاء والخميس محادثات بين موفدين اسرائيليين وفلسطينيين واردنيين، للبحث عن تدابير لبناء الثقة المفقودة.

الا ان النبرة المهذبة ارتفعت حدتها عندما بدأ البحث في المواضيع العملية مثل تقاسم المياه واتساع الهوة في المستوى الاقتصادي بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات بنبرة ساخرة "اتمنى لاسرائيل كل التوفيق (...) يا له من ازدهار ويا له من تطور، يا لها من قوة اقتصادية".

واضاف "انتم واثقون بانكم لا تحتاجون الى هذه الكمية من مياهي؟ الا تحتاجون الى ارضي في وادي الاردن؟".

وجاءت الردود الاسرائيلية بالحدة نفسها بعدما ساد خطاب هادىء في المباحثات.

وقال ارييل زئيف نائب رئيس اتحاد غرف التجارة الاسرائلية "نريد امرين، اوقفوا الارهاب واعترفوا بدولة اسرائيل، بعدها سنتكلم عن الامور الاخرى".

واليابان التي تسعى الى تعزيز موقعها في الشرق الاوسط، دعت الى اللقاء من اجل الدفع قدما في مشروعها لبناء مجمع زراعي صناعي في الضفة الغربية من شأنه ان يوفر وظائف.

وقال المبعوث الياباني الخاص للشرق الاوسط تاسوو اريما "لقد تكلموا عن نافذة الامكانات المتوافرة اليوم، الا ان الافق لا ينفك يتراجع".

وقال حاييم ديفون المسؤول في الخارجية الاسرائيلية ان المشاريع التي يدعمها اطراف اخرون، مثل اليابان والاردن "يمكن ان تكون هي الحل".

وقال ديفون نائب مدير دائرة التعاون الدولي في الخارجية الاسرائيلية ان "التعاون مع دول الشرق الاوسط يحتل مقدم الاولويات بالنسبة لدولة اسرائيل".

واضاف "يعرف واحدنا الاخر جيدا (...) ورغم المطبات والمصاعب (في عملية السلام)، انه تحد نود ان نواجهه لان الامر يتعلق بمستقبلنا جميعا
"
15-3 سياسة خارجية.

غضب باليايان لتستر الحكومة على حادث نووي


صب ناشطو البيئة وأعضاء الجمعيات المدنية اليابانية جام غضبهم على حكومة طوكيو بعد أن اعترفت بتسترها على حادث نووي وقع عام 1999 أسفر عن انشطار نووي غير مقصود لمدة 15 دقيقة.

وتخشى الحكومة أن تزيد أنباء هذه الواقعة -التي حدثت خلالها سلسلة من التفاعلات والانشطارات النووية- من تدني ثقة اليابانيين في قطاع الطاقة
النووية الذي طالته بالفعل فضائح تتعلق بالسلامة الأمنية على مدى السنوات العشر الماضية.

وقد أقرت شركة هوكوريكو للكهرباء اليوم بأنها تسترت على الحادث الناجم عن سوء التعامل مع قضبان وقود نووي. وصب الناشطون المناهضون للطاقة النووية غضبهم على الشركة لأنها لم تبلغ عن الحادث الذي تذرعت بأنه كان بسيطا نسبيا.

وقال مسؤول في الفريق النووي بشركة هوكوريكو إن الشركة لم تبلغ عن الحادث الذي وقع خلال تجربة أجريت أثناء توقف الوحدة النووية بسبب عملية تفتيش كانت مزمعة. واعترف توشيهيكو تاكاهاشي في مؤتمر صحفي بأن الحادث خالف القوانين التي تحكم عمل المحطات النووية, قائلا "نحن نعتذر بشدة لأننا أثرنا قلق الجميع".

وفي واحدة من أسوأ الحوادث النووية في اليابان, قتل عاملان في سبتمبر/أيلول عام 1999 عندما تسبب عمال في منشأة نووية في توكايمورا شمالي شرقي طوكيو في سلسلة تفاعلات غير متحكم فيها من خلال استخدام دلاء لمزج الوقود النووي.

وذكرت شركة الكهرباء أن التعامل مع قضبان الوقود النووي بشكل خاطئ أدى إلى دخول وحدة نووية تابعة للشركة وسط اليابان في مرحلة حرجة لمدة 15 دقيقة في يونيو/حزيران 1999. وأغلقت الوحدة بشكل يدوي بعد تعطل نظام الإغلاق الإلكتروني.

وقال الناشطون المناهضون للطاقة النووية إن في اليابان تاريخا طويلا من الحوادث السابقة المماثلة لحادث توكايمورا, مثل تسرب بخار عالي الضغط
أسفر عن مقتل أربعة عمال في محطة للطاقة النووية عام 2004.


15-3 بيئة

اليابان أصبحت مجتمعا ً يأخذ فيه الرابح كل شيء

بقلم : ناوتو آماكي السفير الياباني السابق لدى لبنان
قرأت باهتمام بالغ مقالتين في صحف الثالث عشر من مارس. واحدة كانت عن بقاء شركة نيكو كورديال للإستثمارات في السوق. و الآخر عن تشكيل منظمة أبحاث وتحليل جديدة أقامتها الشركات اليابانية الكبرى على شرف رئيس الوزراء السابق كويزومي. عند اللمحة الأولى, هذان المقالان غير مرتبطان أبداً. و لكنني رأيت العناصر المشتركة بين سطور هذين المقالين. إنهما مثالين لمجتمع يأخذ فيه الرابح كل شيء في اليابان اليوم.


الناس تميل للإعتقاد بأن الفجوة بين الأغنياء و الفقراء في المجتمع الياباني مؤخراً ليست إلا نتيجة للمنافسة الحرة في السوق. و لكن الحال ليس كذلك. السبب الحقيقي يكمن في إحتكار السلطة و المعلومات من قبل الحكام و دوائرهم القريبة. أعنى الحكام بالحكومة اليابانية و المؤسسات التجارية الكبرى. ومن ورائهم تقف الولايات المتحدة وأموالها تهيمن كالحكام الفعليين.

شركة نيكو كورديال التي كان من المقرر إخراجها من سوق الأسهم اليابانية نتيجة تلاعبها بتقرير الحسابات, والتي استولى عليها بنك سيتي الأمريكي, تمكنت من النجاة لأن الحكام أرادوا ذلك. بينما غيرها من الشركات المماثلة التي ارتكبت جريمة اقتصادية ب تقرير الحسابات المزورة تم حرمانها من حق البقاء في سوق الأسهم. شركة نيكو كورديال وهي من أكبر شركات تداول الأسهم سمح لها بالبقاء في سوق الأسهم اليابانية . العديد من الشائعات تدور, و لكن شيء واحد مؤكد هو أن الحكومة اليابانية أجازت هذه الخطوة ,فشركات الاستثمار وتحديدا الأميركية منها ستجني الثمار على حساب المستثمرين المنفردين في النهاية.


إن رئيس الوزراء السابق كويزومي كان هو من غيّر اليابان جذرياً إلى مجتمع يأخذ فيه الرابح كل شيء بإيجاده لقوانين/أحكام جديدة توافق هوى الشركات الكبرى و شركات الاستثمار الأميركية بشكل خاص. منظمة أبحاث وتحليل جديدة قامت بجمع تبرعات مجموعها بليونا ين ياباني ( سبعة عشر مليون دولار أمريكي ) من الشركات الكبرى اليابانية , ودعت السيد كويزومي لتولى رئيس فخري لها. مبلغ مالي ليس بقليل تم دفعه له كمكافأة على إسهامه في جعل اليابان موافقة لهوى المؤسسات التجارية الكبرى وشركات الاستثمارات الأمريكية. تبرعات الشركات تأتي من الجهود المضنية لموظفيها الذين بالكاد يتم رفع رواتبهم. الجميع يميلون لتملق السلطة و ذوي النفوذ يغلقون أفواههم و يصرفون أنظارهم/يغضون طرفهم عن الممارسات الظالمة و غير الأخلاقية. لذا, سيصبح القوي أقوى و الضعيف أضعف. هذا هو السبب الحقيقي للفجوة بين الأغنياء و الفقراء.


 15-3  إقتصاد

2007/03/15

أغلبية اليابانيين يطالبون بوقف الدعم الجوي للأمريكان في العراق

كشف استطلاع للرأي أن أكثر من ثلثي اليابانيين يريدون إنهاء مهمة سلاح الجو الذي يقدم الدعم العسكري لقوات الاحتلال الأمريكي في العراق.
ووفق رويترز فقد أشار الاستطلاع الذي نشرته صحيفة أصاهي شيمبون إلى أن 69% طالبوا بسحب الجنود اليابانيون المشاركين في تلك المهمة, فيما وصف 75% حرب العراق بأنها خطأ.
كما انتقد معظم المشاركين في الاستطلاع خطط الرئيس الأمريكي جورج بوش لإرسال 21500 جندي إضافي لينضموا إلى 140 ألف جندي أمريكي موجودين في العراق. وقال 15% فقط: إنهم يعتقدون أن هذه الخطوة ستؤدي إلى الاستقرار.
يشار إلى أن اليابان سحبت 600 جندي من قواتها البرية من جنوب العراق العام الماضي بعد أن شاركوا في مهمة غير قتالية استمرت أكثر من عامين.
وما زال حوالي 200 من أفراد سلاح الجو الياباني في الكويت, حيث يقومون بنقل إمدادات إلى الجيش الأمريكي, لكن وسائل الإعلام اليابانية تتكتم عن نشر أنشطتهم.
وقالت وسائل إعلام محلية: إن الحكومة تعتزم تمديد مهمة الدعم الجوي للقوات الأمريكية في العراق لعامين من يوليو, وذلك فور انتهاء التفويض الممنوح لها في صيف العام الجاري.

15-3 سياسة خارجية

افتتاح مؤتمر حول الشرق الاوسط برعاية اليابان


مؤتمر يهدف الى انعاش الاقتصاد الفلسطيني من خلال انشاء 'ممر سلام وازدهار' على طول نهر الأردن.

طوكيو - افتتح مؤتمر حول عملية السلام الاربعاء في طوكيو يضم على مدى يومين اسرائيليين وفلسطينيين برعاية اليابان التي تسعى الى لعب دور الوسيط في الشرق الاوسط.


وهذا المؤتمر الذي يهدف الى انعاش الاقتصاد الفلسطيني من خلال انشاء "ممر سلام وازدهار" على طول نهر الاردن، يجمع نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شيمون بيريز وكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات والمستشار الخاص للعاهل الاردني فاروق قصراوي.


وتندرج هذه المبادرة في اطار التعهدات التي قطعها رئيس الوزراء الياباني السابق جونيشيرو كويزومي من اجل السلام اثناء جولة قام بها الى الشرق الاوسط في تموز/يوليو 2006.


وتقضي الخطة الاقتصادية اليابانية الى اقامة مجمع زراعي صناعي في الضفة الغربية بهدف تقليص الفوارق في العائدات بين الفلسطينيين والاسرائيليين.


كما تشكل جزءا من "الجهود المبذولة على المدى الطويل للتوصل الى التعايش والازدهار بين الشعبين" على ما قال المبعوث الياباني الخاص الى الشرق الاوسط تاتسو اريما.


واضاف الدبلوماسي الياباني "ان اليابان تأمل مع هذه الفكرة في ان تبعث شعورا بالامل والثقة بين شعوب المنطقة".


وقد انضم بيريز الى مبادرة طوكيو معتبرا انه بالرغم من جمود عملية السلام فان اقامة "علاقات افضل في المجال الاقتصادي سيكون لها تأثير ايجابي جدا على المفاوضات السياسية".


وقال بيريز "لا حاجة للانتظار لتحسين مستوى المعيشة عبر بناء مناطق صناعية وانتاج تكنولوجيات عالية وتشجيع مبادلات اقتصادية جديدة".


وقال المفاوض الفلسطيني عريقات "لا طائل من اضاعة الوقت. فان الوقت هو لاتخاذ القرارات. وفكرة ممر سلام وازدهار هي فكرة للمستقبل".


14-3 سياسة خارجية

اقرأ أيضا المقال الآتي
http://japan-saito.blogspot.com/2006/10/blog-post_17.html

2007/03/14

توقيع الإتفاقية الأمنية المشتركة بين اليابان وأوستراليا

اتفق وزير الدفاع الياباني فوميئو كيوما ورئيس الوزراء الأسترالي الزائر جون هاوارد على تعزيز العلاقات الدفاعية.

وخلال اجتماعهما في طوكيو اليوم الثلاثاء، أعرب كيوما أولا عن امتنانه إزاء تعاون القوات الأسترالية في مساعدة قوات الدفاع الذاتي البرية اليابانية على إنجاز مهامها الإنسانية في العراق.

وقال كيوما إنه يأمل في زيادة تعميق العلاقات بين قوات الدفاع اليابانية والقوات الأسترالية نظرا لأن كلتا الدولتين تقعان في نفس المنطقة من المحيط الهادئ.

وفي ردّه، قال هاوارد إن اتفاقية الدفاع التي من المقرر أن يوقعها مع رئيس الوزراء الياباني شينزو أبيه ستعمّق العلاقات الدفاعية بين الدولتين إلى حد حتى أكبر من ذلك.

يذكر أن العلاقات الامنية الثنائية توطدت بين البلدين منذ قيام القوات العسكرية الاسترالية بالتعاون فى مهمة تسمى الاغاثة الانسانية التى قامت بها قوات الدفاع الذاتى اليابانية فى جنوب العراق.

وقالت هيئة الاذاعة الاسترالية ان الاتفاقية ستوفر تعاونا دفاعيا وامنيا واستخباراتيا للجانبين.

واضافت الاذاعة ان الاتفاق ياتي ضمن شراكة امنية ثلاثية متنامية بين كل من استراليا واليابان والولايات المتحدة.

يذكر انها المرة الاولى التي تبرم اليابان اتفاقا امنيا مع اي بلد اخر غير الولايات المتحدة.

من جانبه قلل وزير الخارجية الاسترالي الكسندر داونر من شان المخاوف التي ترى ان تعزيز العلاقات الامنية مع اليابان قد يقلق الصين.

واضاف ان رئيس الوزراء هاورد قام بمحادثة سفير الصين لدى العاصمة الاسترالية كانبيرا وشرح له طبيعة الاتفاقية مع اليابان

13-3 سياسة خارجية

بيريز في طوكيو يرحب بمشروع زراعي مع فلسطين

رحب نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي شيمون بيريز بالمبادرة اليابانية الرامية للتعاون بين الإسرائيليين والفلسطينيين من خلال مشروع زراعي مشترك.

فقد تحدث بيريز مع الصحافيين في طوكيو يوم الثلاثاء قبل يوم واحد من حضور مؤتمر حول بناء السلام والثقة بين إسرائيل وفلسطين.

وقال إن الخطة اليابانية التي تسعى لإنشاء بساتين ومزارع للفاكهة للإسرائيليين والفلسطينيين في الضفة الغربية وتصدير المنتجات تعتبر فكرة بناءة ومفيدة.

وأضاف أن الجهتين اتكلتا كثيرا حتى الآن على السياسة أو الدبلوماسية ولكنهما الآن بحاجة للسعي لتحقيق السلام من خلال قطاع الأعمال.

وفي سؤاله حول الاشتباه بامتلاك إسرائيل أسلحة نووية تجنب نائب رئيس الوزراء إعطاء جواب واضح قائلا إن الاشتباه وحده يمكن أن يكون بمثابة قوة ردع.

أما في مسألة تطوير إيران النووي فقال إن الانتقادات موجودة حتى داخل إيران لأن ذلك يؤثر على نموها الاقتصادي.

13-3 سياسة خارجية

2007/03/13

اليابان بعيون عربية

من فضائية الجزيرة
مقدم الحلقة: خالد الحروب
ضيفا الحلقة:
- مسعود ضاهر/ أستاذ تاريخ العرب الحديث في الجامعة اللبنانية ومؤلف الكتاب

- خديجة صفوت/ باحثة وأستاذة الاقتصاد السياسي
تاريخ الحلقة: 27/5/2006

- نظرة العرب لليابان
- التقاليد ومكانة المرأة في المجتمع الياباني
- مراحل تطور نظرة العرب لليابان
- النظرة للغرب بين العرب واليابان


خالد الحروب: مشاهديّ الكرام مرحباً بكم، كتاب اليوم الرئيسي يتناول التجربة اليابانية في النهضة والتقدم العلم والموقف العرب منها والكتب الثلاثة الأولى التي نستعرضها بإيجاز قبل ذلك هي أيضاً قريبة من ذلك الموضوع، الكتاب الاول عناونه عصر العلم وهو من تأليف العالم المصري أحمد زويل الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء، يقدم زويل في هذا الكتاب الذي حضنه وجمع مادته أحمد المسلماني رؤيته لحاضر ومستقبل العلم في مصر والعالم العربي وذلك منطلقا من تجربته الشخصية فمن دمنهور إلى كاليفورنيا امتدت رحلته للحصول على الجائزة الرفيعة، يحتوي الكتاب على ما يسميه المؤلف مشروع مبادرة من أجل العلوم والتكنولوجيا في مصر وهي رؤية وثابة لمستقبل واعد وقد ختم زويل كتابه بكلمة دالة تقول ويل لطالب العلم إن رضي عن نفسه. الكتاب الثاني عنوانه النهضة وصراع البقاء من مأزق التخلف إلى آفاق التقدم وهو من تأليف إبراهيم بدران، سؤال هذا الكتاب هو السؤال الملح والضاغط دوما؛ لماذا تخلفنا وكيف نتقدم؟ يبحث المؤلف في بنية وأسلوب التخلف ويحاول أن يستكشف مسارب النهضة والقيام من التعثر. وهو يرى في النهاية أن المشروع النهضوي الإقليمي أو مشروع نهضوي عربي، أي أنه لابد من تقدم البلدان العربية كوحدات مستقلة قبل أن يتقدم العرب ككتلة موحدة، الكتاب الثالث بالفرنسية وعنوانه اليابان.. رؤية العالم العربي لليابان من أقدم العصور إلى منعطف الميجي وهو من تأليف بسام طياره، يقدم هذا الكتاب بحثا تاريخيا غنيا حول الرؤى والتبادلات بين العرب واليابان خلال القرون الماضية ويمفصل تلك الرؤى قبل وبعد إصلاحات الميجي اليابانية في أواخر القرن التاسع عشر ويرى أن رؤية اليابانيين للعرب كانت ممزوجة بنظرتهم للإسلام وفي المراحل المتقدمة أي أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين تكثفت المعرفة المتبادلة بين العرب واليابان كما يدلل المؤلف وأهم ما يميز هذا الكتاب هو اعتماده على مصادر وكتب مكتوبة باللغة اليابانية والكتاب الرابع الذي نناقشه مع ضيوفنا هو عن اليابان أيضا وعنوانه اليابان بعيون عربية 1904 – 2004 وفيه يرصد المؤلف نظرة العرب خلال القرن العشرين إلى اليابان وكيف كانت نظرة زاهية حتى عام 1945 ثم تغيرت ويساجل ويناقش عشرات المثقفين والمفكرين والسياسيين والدبلوماسيين العرب ومواقفهم وانطباعاتهم عن اليابان، استضيف في الأستوديو لمناقشة الكتاب المؤلف الدكتور مسعود ضاهر أستاذ تاريخ العرب الحديث في الجامعة اللبنانية فأهلا وسهلا به..

نظرة العرب لليابان

مسعود ضاهر - أستاذ تاريخ العرب الحديث في الجامعة اللبنانية ومؤلف الكتاب: أهلا بكم..

خالد الحروب: وعلي أن أقول أن للدكتور ضاهر كتابين سابقين عن اليابان أيضا هما النهضة العربية والنهضة اليابانية.. تشابه المقدمات واختلاف النتائج والكتاب الثاني عنوانه النهضة اليابانية المعاصرة.. الدروس المستفادة عربيا وكنا قد استضفناه حول هذا الكتاب فأهلا وسهلا به وكذلك استضيف الدكتورة خديجة صفوت الباحثة وأستاذة الاقتصاد السياسي المقيمة في بريطانيا فأهلا وسهلا بها أيضا أهلا وسهلا دكتورة خديجة..

خديجة صفوت - باحثة وأستاذة الاقتصاد السياسي: أهلا بك..

خالد الحروب: دكتور مسعود إذا بدأنا معك ما هي الإضافة في هذا الكتاب عن الكتابين السابقين؟

مسعود ضاهر: أنا أعتقد بأنه الكتاب بكامله إضافة، باعتبار أنه يعني علاقة غير مباشرة بالكتابين؛ فالكتاب الأول كان نوع من المقارنة بين النهضة العربية والنهضة اليابانية قبل أن تبدأ التاريخ الفعلي لهذا الكتاب والكتاب الثاني كان عن النهضة اليابانية بعد الحرب العالمية الثانية والدروس المستفادة للعرب، أما هذا الكتاب فيرصد خلال مائة سنة كيف نظر العرب إلى اليابان بعيون مختلفة يعني عيون الدبلوماسي وعيون الباحث وعيون الصحافي وعيون الأديب والشاعر وإلى آخره وفوجئ الناس أو أنا فوجئت شخصيا بحجم هذا الكم من المعلومات حول نظرة العرب إلى اليابانيين وفي البداية كان مجرد مشروع أنه ممكن يكون كتيب لكن تأكد أن المادة غنية..

خالد الحروب: تطور إلى كتاب..

مسعود ضاهر: وتطورت وكانت..

خالد الحروب: خديجة إذا سألتك سؤال عام كيف تختلف هذه النظرة بشكل مجمل؟ ما الذي رأيتيه مختلف عن نظرة مثلا العرب إلى أوروبا أو نظرة العرب إلى أية حضارة أخرى مثلا على سبيل المثال ربما أميركا اللاتينية أو لو قلنا أفريقيا بعيون عربية هل هناك ما يميز هذه النظرة العربية إلى اليابان تحديدا؟


خديجة صفوت: ده سؤال مهم، أنا أعتقد أنه أولا العرب واضح أنه توجههم سواء قصرا أو إذعانا كان غربا من خمسمائة سنة على الأقل يعني أو حتى من قبل بداية هزيمة العرب أو ما يعتقد ذلك، كان كده النظرة لليابان تبدو لي أنها فيها نوع من الدهشة والانبهار وفي نفس الوقت أيضا الفضول الشديد، لكن زي ما قال الدكتور مسعود أنه فيه تفاوت شديد جدا يعني الكتاب بيمشي في رحلة يبدأ درجة بعيدة من السذاجة يعني حتى مرات تستغرب يعني من ناس مهمين وفي ناس لم ينفطموا من هذه السذاجة..

مسعود ضاهر: حتى الآن..

خديجة صفوت: حتى الآن واحد منهم كاتب كتاب اسمه عن اليابان اسمه.. رحلة إيه رحلة لازم أقول لك العنوان اسمه مفاكهة الخلان في رحلة اليابان..

خالد الحروب: ليوسف..

خديجة صفوت: ليوسف..

خالد الحروب: على كل حال سوف نأتي ربما يعني هذه فيها..

خديجة صفوت: وبعدين توصل..

خالد الحروب: قدر من القسوة في الحكم..

خديجة صفوت: أن هي حاجة جيدة أنا يعني سعدت بها أنه في أخر يعني على أواخر المائتين صفحة الأخيرة، المائة صفحة الأخيرة تحس أنه في نوع من الرصانة والعمق والفهم العميق يعني للتجربة اليابانية وبالتالي ما فيش انبهار أو يعني سخرية أو سذاجة..

خالد الحروب: مسعود إذا بدأنا في المقدمة الحقيقة أنت يعني قدمت إيجاز عن الكتاب في تقريبا ثلاثين أربعين صفحة مهم جدا ومكثف وضمن ربما أيضا جزء من الدراسات السابقة، لكن أسألك حول إصلاحات الإصلاحات الأساسية الإصلاحات الأولى في أواخر القرن التاسع عشر إصلاحات الإمبراطور..

مسعود ضاهر [مقاطعاً]: الميجي.

خالد الحروب [متابعاً]: الميجي ما هي نظرة المثقفين العرب إلى تلك الإصلاحات خاصة وأن جزء منها كان قسريا هو يعني على سبيل المثال طوّر الجزء الشرقي من اليابان تقريبا بطريقة أتاتوركية يعني فإلى أي مدى هل..

مسعود ضاهر: هو أتاتوركية على مثاله.

خالد الحروب: أو بالضبط أو أتاتورك على مثال الميجي، فإلى أي مدى ممكن أن نرصد ونرى توجهات المفكرين العرب والمثقفين العرب إلى التطبيق القسري للحداثة؟ أن هناك حاكم يطبق هذا الحداثة؟

مسعود ضاهر: هو دائما يعني عند العرب كان شعور لابد من حاكم مستبد عادل وحتى بناء الدولة يحتاج إلى سلطة مركزية قوية وهذا ما يفتقده العرب في التاريخ الحديث والمعاصر، فكان دائما عندهم شعور أنه لابد من وجود هذا البطل القومي الذي يحمل مشروع.. والدولة وإلى آخره فوجدوا عند في تجربة الميجي كثير من مواصفات الزعيم المطلوب لهذا السبب كان مديح هائل من حافظ إبراهيم إلى ما كتب حول النهضة في الفترات الأولى كان دائما هذا شعور بالانبهار أنه بلد صغير كان معرض للغزو الأجنبي وفجأة يتحول إلى دولة قوية ولديها جيش قوي ويهزم الدول المجاورة وثم فيما بعد تتحول اليابان إلى دولة منتصرة في الحرب العالمية الأولى ودولة إمبريالية بين فترة ما بين الحربين العالميتين وتحاول أن تزيح كل ما هو أوروبي وأميركي من منطقة جنوب وشرق آسيا بأكلمها وكان اليابانيون هم البادئين بالحرب على الأميركيين في معركة بيرل هاربر، إذاً هذا المسار بنظر أي مواطن عربي هو مسار بطولي وحتى الآن رغم أنه المرحلة الأولى من النهضة اليابانية أصيبت بهزيمة في الحرب العالمية الثانية وعرّضت اليابان إلى ذُل الاحتلال ومازال أربعين ألف جندي أميركي يقيمون على أرض اليابان وقواعد إلى آخره، مازالت هذه النظرة عند الغالبية الساحقة من المثقفين العرب والمواطن العادي هي الأساس وليس النهضة العربية وأنا حاولت دائما أنه أن أقول هنا أنه هناك تجربتان في النهضة؛ التجربة الأولى تحديث في خدمة الجيش والجيش القوي والدولة المركزية والاحتكارات وإلى آخره والنهضة الثانية في خدمة المجتمع وهي الأهم..

خالد الحروب: نعم بعد الهزيمة في الحرب العالمية الثانية.

خديجة صفوت: بنزع السلاح صحيح.


التقاليد ومكانة المرأة
في المجتمع الياباني

خالد الحروب: خديجة أسألك هناك مقولة مشتهرة جدا في الفكر العربي والثقافة العربية إزاء النظرة إلى اليابان وموجودة هناك بكثافة تقريبا عند معظم من تناولوها وهي أن اليابان نجحت في مزج الحداثة الغربية مع التقاليد اليابانية وحافظت على تقاليدها اليابانية ولم تندثر إزاء استقدام هذه الحداثة الغربية، السؤال ما هي هذه التقاليد التي حافظت عليها؟ المذكور هنا مثلا العائلة، المرأة، وضع المرأة، الزي التقليدي، المرأة مثلا في اليابان البعض ربما يقول أنها عندها مكانة أدنى مثلا هل هذه هي التقاليد التي تم المحافظة عليها؟

خديجة صفوت: هو فيه توليفة من الأشياء دي وبعدين برضه فيه عدم يعني فيه مزج بين المفهومات، لأنه اللي حصل أنه قاوم الاحتلال الأميركي هم الجماعات اللي كانت تسمى إقطاعية يعني وقاوموا ومع ذلك يعني التقاليد العريقة القديمة الإقطاعية المتصلة بالأسرة والمرأة استهدفت بداية من قبل الاحتلال، يعني دوغلاس مكارثر أول حاجة عملها كتبها في الدستور تحرير المرأة ودي عملية ما انتبهوا لها ناس كثيرين وأنا دهشت ما فيه كتابة عن المرأة هنا، حتى بعض الباحثات يعني لم يذكرن المرأة مع أنه كان الاستهداف وأنت لو نظرت إلى تجربة اليابان مع الاحتلال كأنك تنظر إلى سيناريو العراق وده المدهش، يعني مرات إحنا يعني بننبهر بشيء ويفوتنا الشيء هو أحيانا جملة اعتراضية لكنه هو يكون الحقيقة، فالمرأة استهدفت وفعلا استجابت لأنه زي ما تفضلت يعني الطاعات الكونفوشية الخمسة والنظرة الدونية للمرأة بعدين طبعا عندك (كلمة غير مفهومة) بالريف وبالحضر وبالأرستقراطية.. اللي حصل أنه المرأة هي كانت أداة الاحتلال فيما يسمى تحرير ما هو كان إسمه تحرير.

خالد الحروب: إذا سألت مسعود حول هذه النقطة إنه بالضبط يعني ما الذي حصل يعني ما هي هل هناك تقاليد مثلاً متخلفة ورجعية حافظت عليها اليابان ونحن الآن نتغنى بها مثلاً؟


مسعود ضاهر: لا لا ليست هناك تقاليد ثورية وتقاليد رجعية وتقاليد التقاليد هي التقاليد وبالتالي كل مجتمع يحاول أن يحافظ عل تقاليده بطرقه الخاصة، فالدرس الأساسي اللي يستخرج من التجربة اليابانية إنه لا يمكن أن تحمي الأصالة إلا الحداثة، بمعنى الحداثة السليمة وليست تقليد الآخرين، فإذا كانت لديك تقاليد إيجابية، تقاليد في التعاون، تقاليد بقضايا لها علاقة بالفنون مثلاً، بالرياضة السومو أو الكابوكي أو النو هذه يجب أن تحافظ عليها لأنها سمة من سمات المجتمع الياباني في حياته المديدة، لا يمكن أن يكون مجتمع بدون تقاليد وبالتالي الحداثة لا يجوز أن تتنكر لهذه التقاليد سواء كانت إيجابية أو سلبية والعالم لم يتعرف إلى هذه التقاليد إلا بعد أن نجحت اليابان في حداثتها وبالتالي ما هو الإيجابي في التجربة اليابانية أنها استطاعت أن تحمي نفسها أولاً تحمي تراثها التقليدي سواء إيجابي أو سلبي لا يطرح التراث بهذه الطريقة، لكن دخلت..

خالد الحروب: لكن مثلاًُ يعني البعض يقول أن المرأة، وضع المرأة اليابانية ما زال لم تتحقق المساواة الكاملة، فهذا هل هذا سلبي ولا إيجابي .. أنه هذا سلبي مثلاً؟

مسعود ضاهر: هذا صحيح حتى المرأة الأوروبية لم تأخذ حقوقها كاملة في كثير من البلدان، يعني المرأة الفرنسية حتى وسط للقرن العشرين كانت ماذا..

خالد الحروب: أنا لا أتكلم عن هذا ليس الجانب..

مسعود ضاهر: لكن المهم كانت نظرة اليابانيين إلى المرأة أنه المرأة هي عماد المجتمع، هي عماد الدولة وهي أم اليابان وكانت كل الدراسات تركز على أنه دور الأم الأساسي هو في إنتاج الإنسان والآن حتى عام 1982 حتى حصلت المساواة التامة بين الرجل والمرأة وكانت هناك كما يقال عن الدونية وهذا صحيح دونية المرأة وما إلى آخره لكن هذا يحصل الآن..

خديجة صفوت: وعدلوا الدستور حتى ترث.

خالد الحروب: خلي.. هيك توقف قصير ثم نناقش مسألة أخرى لأن هذه أطلنا النقاش حول مسألة المرأة اليابانية، مشاهدينا الكرام نتواصل معكم بعد هذا الفاصل القصير.

[فاصل إعلاني]

مراحل تطور نظرة العرب لليابان

خالد الحروب: مشاهدينا الكرام مرحباً بكم مرة ثانية، نواصل معكم نقاش كتاب اليوم اليابان بعيون عربية من تأليف الدكتور مسعود ضاهر، دكتور إذا سألتك سؤال حول ما يسمى أحياناً بحسب وصف أحد الباحثين اليابانيين في الكتاب خرافة مقولة أن اليابان حاولت أن تستفيد من التجربة المصرية خلال حكم محمد علي وهذه مشتهرة أيضاً في الفكر العربي أن اليابانيين حاولوا أن يبحثوا في نماذج الحضارات المختلفة وأرسلوا بعثات إلى مصر حتى يستفيدوا من التجربة المصرية وفاتنا أنهم لم يتعلموا منا وسوى ذلك ما الحقيقة والأصول؟

مسعود ضاهر: المطلوب قراءة النص بدقة لأنهم لم يرسلوا بعثات لدراسة النهضة المصرية والتجارب المصرية، أرسلوا بعثات في قضية محددة هي قضية المحاكم المختلطة وما إذا كانت تصلح لتطبق في اليابان أو لا تصلح، لم يدرسوا.. لم يرسلوا بعثات لدراسة النهضة اليابانية وتأثير النهضة المصرية وتأثيرها.

خالد الحروب: لكن خديجة ألا تعتقدي إنه أحياناً يعني سمعناها كثيراً وقرأناها كثيراً مثلا.

خديجة صفوت: هو في (كلمة بلغة أجنبية) في قياسات صحيح بس لازم إحنا برضوا في نوع من لتجربة محمد علي يعني محمد علي تجربته جاءت بمغبة الديون التي كسرت ظهر مصر وأدت إلى الاحتلال احتلال مصر وبيع أسهم قناة السويس لاحظ في فرق إنه ده كان بمديونية وبعدين دور محمد علي اللي هو مخفي ما هو التاريخ نفسه مكتوب بطريقه غريبة يعني دور محمد علي في تفتيت الخلافة العثمانية..

خالد الحروب: خديجة هي النقطة أنه هناك يعني سواء كان مقروءة بدقة أم بغير دقة لكن هناك قدر من الانطباع العربي أن في لحظة تاريخية ما حاولت اليابان..

خديجة صفوت: بيناتهم سنة واحدة صحيح كلامك بس فيه حاجة مهمة برضوا في الوقت اللي محمد علي كان فائض إنتاج تفتيت الخلافة دول كانوا بيبنوا في إمبراطورية في جنوب شرقي آسيا، يعني الأسس البنائية لنهضة اليابان اللي هو لازم برضوا يذكر باستمرار اللي هو السياق اللي تم فيه تحديث أول نهضة، أنا مع إذا كان التحديث النهضة أو حتى النهضة المهم يعني هذه الوثبة المتصلة برضو إنه اليابان كانت يعني الكتاب أحياناً ما.. معظم الكتاب بيفوتوا عليها يعني هيه كانت إمبراطورية ودة اللي أدى لأنها هي ككل الإمبراطوريات يصبح عندها هذه الثروة الهائلة لبناء هذا المجتمع في حين هي ما عندها موارد طبيعية، هي بَنَتْ نفسها بموارد الآخرين الطبيعية ولما هي لما بنى الميجي أو ما بعده بنوا اليابان الحديثة ما هما تخلفت اللي هي كان طبعاً برضوا فائض إنتاج المدن الدول اللي إحنا بنعرفها أصبحت تسمى نمور آسيوية..

خالد الحروب: آسيوية..

مسعود ضاهر: آسيوية..

خديجة صفوت: آسيوية أو فهود آسيوية هي في الواقع هي أنا زي (كلمة بلغة أجنبية) هي زي يعني بذور في الفلك..

خالد الحروب: يمكن عم يخلف مسعود حول هاي الفكرة لكن حتى أيضا..

مسعود ضاهر: لكن بشكل سريع أنا..

خالد الحروب: لكن إذا سمحت لي حتى المشاهد يتابع على الأقل مضمون الكتاب بشكل أساسي، ذكرت أن هناك تقريبا أربع مراحل..

مسعود ضاهر: بالضبط..

خالد الحروب: ترصد تطور نظرة المثقفين العرب إلى اليابان بإيجاز شديد حتى أيضا نتابع هذه..

مسعود ضاهر: يعني المرحلة الأولى لم يكن هناك عربي واحد ذهب إلى اليابان وسكن في اليابان وكتب عن اليابان، المرحلة الأولى كانت الرؤية أو الكلام عن بعد يعني فيه عاطفي في كلام جميل إنه بلد آسيوي انتصر ولكن كان في رد فعل إيجابية..

خالد الحروب: زمنيا..

مسعود ضاهر: زمنيا هذا من عام 1904 البدايات حتى الحرب العالمية الثانية، فكان فيه نظرة شديدة الانبهار باليابان، المرحلة الثانية هذا النموذج سقط في الحرب العالمية الثانية باعتبار إنه اليابان سقطت في تحت الاحتلال الأميركي والعرب طبعا لا يرغبون بنموذج ساقط تحت الاحتلال الأميركي، فأصبح نوع من التجاهل المتبادل ما بين 1945 و1973 فيه تجاهل عربي لليابان واليابان للعرب وهو كسلع يعني نفط مقابل سلع يابانية رخيصة، المرحلة الثالثة أزمة النفط، أزمة النفط وضعت العالم العربي على جدول الأجندة اليابانية، إنه هذا مجموعة من البشر لديهم كميات كبيرة من النفط والعرب.. اليابانيون بحاجة إليهم فبدأت مسيرة المؤتمرات الثقافية وكان البادئ إليها هم اليابانيون أنفسهم فأنشؤوا مؤتمرين على الأقل 1978، 1979 وصدر..

خالد الحروب: المرحلة الرابعة..

مسعود ضاهر: والمرحلة الرابعة هي المرحلة الحالية يعني التي نعيشها فيما بعد أنه..

خالد الحروب: سميتها التحدي والاستجابة..

مسعود ضاهر: أي يعني صار في باحثون عرب ذهبوا إلى اليابان، يدرسوا في الجامعات اليابانية، بعثات، أدباء كبار، شعراء كبار، فنانون كبار، صار في احتكاك مباشر وصار في سؤال لماذا نجحت اليابان ومحاولة الدخول في عمق هذه التجربة كما فعل شارل العيساوي مثلا (Why Japan) لماذا اليابان فهذا السؤال أصبح بحاجة إلى جواب علمي وليس إلى جواب عاطفي..

خالد الحروب: أسأل خديجة هذه المراحل..

خديجة صفوت: هو أشار لشارل العيساوي ولم يجاوب على السؤال..

مسعود ضاهر: لا جاوب..

خديجة صفوت: يعني افترض حاجات غير حقيقية..

خالد الحروب: لكن على كل حال إذا بقينا في هذه المراحل خديجة أسألك سؤال محدد هذه المراحل الآن الانبهار المتبادل، التجاهل المتبادل، المقاربة العلمية ثم الآن مثلا التحدي والاستجابة بحسب تعبيرات مسعود، الآن في نظرة حالية تقارن وأنتِ أشرتِ سريعا إليها تقارن بين وضع اليابان بعد الحرب العالمية الثانية والسيطرة الأميركية عليها والعراق وتقول بعض الطروحات إذا كانت نهاية العراق مثل نهاية اليابان فمعنى ذلك هذا نتيجة إيجابية؟

خديجة صفوت: لا ما هو ذاك لازم نشوف السياقات اللي حصل فيها كل من النهضتين وما يحدث الآن ويعني في اليابان أوشكت أن يعني الاقتصاد الياباني أوشك أن يذوب في التسعينات، يعني الوسائل بسياقاتها، السياق الحالي أول حاجة دولة أحادية طبعا حتى نشوء الصين ويمكن تكون في تحالفات إقليمية في المنطقة دية بين الصين واليابان وما يعتبر هذه الحكاية، اللي أنا بأفتكر اللي هو القياس تماما يعني حتى لما أنت تدهش بالحذافير، يعني تحرير المرأة ما بعرف، الدمقرطة، عذوبة السينما الأميركية كلام كده عارف زي اليابانية.. لا الأميركية لليابان، إنتاج الأفلام الهايفة طبعا، زي مجلة الحرة وقناة المش عارف إيه اللي عملوها بنفس الشيء تماما يعني تفصيل التفصيل وده لأنه كان في سياق القطبين يعني كان في أثناء الحرب الباردة في بعض الناس ذكروا الكلام ده في الكتاب، الكتاب بالمناسبة ممتع جدا وأنا أحببته أنا لما اسمح لي أقول ذلك يعني..

خالد الحروب: إذا سألت..

خديجة صفوت: فسعدت بقراءته فعلا.

خالد الحروب: إذا سألت مسعود حول..

مسعود ضاهر: لا خليني أجاوب أنا بس في إشارة إلى هذا الموضوع..

خالد الحروب: سريعا لأنه في نقطة مهمة حول..

مسعود ضاهر: لا هو بدون تفصيل..

خالد الحروب: أسألك عنها تفضل.

مسعود ضاهر: يعني أنا سُئِلت هذا السؤال في الجزيرة بالذات في بدايات الحرب.. الاحتلال الأميركي للعراق وقلت لا ستكون العراق نموذج أفغانستان وليس اليابان وحددت أسباب عديدة لأنه مستحيل المقارنة يعني في اليابان دولة مركزية ولديها نهضة وسليمة وحافظت عليها من..

خالد الحروب: هو سؤالي..

خديجة صفوت: السؤال المختلف طبعا..

خالد الحروب: نعم بعيدا عن ذلك، سؤالي هو انتقدت تقريبا انتقدت بطريقة غير مباشرة بعض الآراء التي.. العربية وكذلك الغربية التي تنظر على التجربة اليابانية نظرة فيها قدر من الاستخفاف بأنها عمليا مثل ما قالت خديجة (Satellite) يعني عن بعد، مدارة عن بعد أميركيا وسوى ذلك وقلت أن مثلا محمود عبد الفضيل تقريبا يتبنى هذه النظرة بحسب ما ذكرت في الكتاب ويشيد بالنمور الأسيوية أن العرب يجب أن يتمثلوا بالنمور الأسيوية وليس باليابان.

مسعود ضاهر: وهي النمور الأسيوية مستندة إلى التجربة اليابانية بشكل أساسي وهو بالذات سماها نظرية طائر الإوز، يعني الذي يسير في المقدمة وتسير الباقي بشكل سبعة ورائه، فالنمور الأسيوية أخذت تجاربها من اليابان حتى الصين ألصقت الكثير من التجربة اليابانية، يعني كيفية الدخول في المعاصرة مع الحفاظ على الأصالة ليس من التجارب الغربية ولا من التجارب الأميركية.


النظرة للغرب بين العرب واليابان

خالد الحروب: نعم خديجة مالك بن نبي حسب ما يذكر هنا مسعود في الكتاب يقول أن الفرق بيننا كعرب واليابان في النظرة إلى الغرب أن اليابان وقفت من الغرب موقف التلميذ كي تتعلم بينما نحن كعرب وقفنا من الغرب موقف الزبون كي نستورد الأشياء ونقتنيها، ما رأيك في هذه المقولة هذه أحيانا ربما لو قالها قائل هذه الأيام قال هذا مستغرب تماما يعني أن نقف أمام الغرب موقف التلميذ.

خديجة صفوت: هو طبعا يعني إحنا المشكلة الأساسية في وصف العرب سواء يعني كانوا سماسرة أو كانوا يعني مستهلكين للسلعة بكل أشكالها الفكرية والمادية هو إنه إحنا ما يعني ما لحد الآن يمكن ذكي واحد اسمه ذكي في الآخر كده نظر إلى المشكلة من ناحية بنائية ما فيه فكاك أيوه.

خالد الحروب: ذكي رمزي.

خديجة صفوت: أيوه ليس ثمة فكاك، لا لليابان ولا حتى الصين بالمناسبة ينبغي أن نخشى على الصين ده شيء من مشروعك يا مسعود نخشى على الصين، لأنه أنت بتتكلم عن رأس ماله هو وفق كل شيء وهو يراكم خصما على كل إنسان فيما عدا أصحابه طبعا بدرجات متفاوتة طبعا يوزع في حتة وما يوزع في حتة شوف كيف دي القضية الأساسية عشان نفهم العرب حصل لهم كده ليه هو ينبغي علينا هو ده الموضوع اللي بأقولك عليه حكاية القواميس يعني إحنا بنأخذ يعني العصور كلمة العصور الوسطى وكلمة النهضة وكل الكلمات دي هي خصما علينا، هي ضدنا، هي الوجه الأسود للفكر الغربي، هو المخفي منه الذي لا يقال عشان كده العرب أحيانا كثيرة يعني يستسهلون القضية دي شديدة التركيب وعايزة جهد عشرات الناس، فيبتدي يجلب ذاته.

خالد الحروب: نعم اسمح لي أسال مسعود بتعليق سريع حتى نختم فيه الحقيقة لم يتبق وقت تقول هنا صفحة 253 أن بعض المثقفين الأوروبيين والأميركيين هاجموا تجربة التحديث اليابانية بعنف ورفضوا الاعتراف بخصوصيتها وأن رئيسة وزراء فرنسا السابقة اديث كريسون وصفت المجتمع الياباني بأنه مجتمع النمل..

خديجة صفوت: الفئران.

خالد الحروب: فرد عليها أحد الباحثين اليابانيين فقال إن المجتمع الغربي هو مجتمع الصراصير أو أفضل أن نعيش في مجتمع..

مسعود ضاهر: نعيش في مجتمع النمل من أن نكون مجتمع الصراصير.

خديجة صفوت: النمل..

خالد الحروب: لماذا هذا الموقف الغربي من التجربة اليابانية

مسعود ضاهر: يعني منذ القرن التاسع عشر في موقف فكري ثابت لا يتزحزح حول مركزية الفكر في العالم اللي هو (كلمة بلغة أجنبية) المركزية الأوروبية وامتدادها الأميركي فهذه المركزية الأوروبية ترفض ولادة أي شيء خارج هذه المركزية وأن يقال لليابان لها تجربتها الخاصة، يعني هذا يتنافى مع هذه المركزية وهاجموها بعنف وأنا في كتبي السابقة أشرت أن فيه هناك عشرات الكتب بعناوينها فيها شتيمة لليابان بدون أي سبب، يعني مثلا بعض الكتب عنوانه بالفرنسية أنه عشرة أسباب لكي تكره اليابان، هذا عنوان الكتاب، إذاً هذا النوع من المركزية الصارمة أن الفكر الأوروبي هو الفكر المركزي في العالم لا يحتمل وجود نموذج آخر..

خالد الحروب: شكرا مسعود وشكرا خديجة ولكم مشاهدينا الكرام وأيضا الشكر على متابعتكم وكانت حلقة اليوم حول كتاب اليابان بعيون عربية من تأليف الدكتور مسعود ضاهر أستاذ التاريخ الحديث في الجامعة اللبنانية الذي أشكره على مشاركته معنا فشكرا جزيلا مسعود وأشكر كذلك الدكتورة خديجة صفوت أستاذة الاقتصاد السياسي والمقيمة في بريطانيا شكرا خديجة وعلى أمل اللقاء بكم في الأسبوع المقبل هذه تحية من زميلي عبد المعطي الجعبة ومني خالد الحروب وإلى اللقاء.

عام

2007/03/12

فنون عسكرية يابانية بإستخدام نونتشياكو


ヌンチャク  沖縄の伝統 空手・古武術
فيديو
http://www.youtube.com/watch?v=vtKa2zmgucA&mode=related&search=
فيديو
http://www.youtube.com/watch?v=V3hEetriPsU&mode=related&search=
مقال إنجليزي
http://www.wonder-okinawa.jp/023/eng/013/003/index.html
مطلوب من يقوم بتعريبه

ثقافة

2007/03/11

ألعاب محمولة للجميع

何処でも携帯ゲーム
فيديو بالعربية
http://web-japan.org/jvt/ar/streaming/real/1102_ar_256k.ram

منوعة

2007/03/10

المحار في رحاب الغابات

森は海の恋人
يقال في اليابان إن الغابة عاشقة البحر بالإشارة إلى الترابط العضوي للعنصرين

فيديو بالعربية
http://web-japan.org/jvt/ar/streaming/real/1101_ar_256k.ram

منوعة

ملاحظة: لقد فتحت منتدى عما يتعلق باليابان بشكل تجريبي فأرجو من الآن فصاعدا طرح الأسئلة للعنوان الآتي:
http://tree.atbbs.jp/japanbbs/

2007/03/09

الواشي, روعة الورق الياباني

和紙

فيديو بالعربية
http://web-japan.org/jvt/ar/streaming/real/0804_ar_256k.ram

صور الواشي
http://imagenavi.jp/search/search.asp?kw=%98a%8E%86

الدمى المصنوعة من الواشي
انقر الصور للتكبير
http://homepage2.nifty.com/hyousube/ningyou.htm

ثقافة

2007/03/08

الغارات الجوية الأمريكية على اليابان هولوكوست أمريكي ضد اليابان

東京大空襲


في 10- 3- 1945 قامت أكثر من 300 قاذفة من نوع بي 29 الأمريكية بغارة عشوائية مكثفة بإلقاء 1700 طن من قنابل حارقة على الحي الشعبي بطوكيو حيث كانت معظم بيوته تتكون من الخشب والورق وذلك من أجل إحداث أكبر قدر ممكن من الضحايا مما أدى إلى أكثر من 100 ألف قتيل و 110 ألف جريح من المدنيين الأبرياء وحرق 40 كيلو متر مربع أي ثلث مساحة طوكيو
حيى صحيفة نيو يورك تايمز الأمريكية وصفت الغارات الجوية الأمريكية يوم 10-3 - 1945 بهولوكوست

الغارات الجوية الأمريكية على مدن اليابان أثناء الحرب العالمية الثانية كانت أفظع بكثير من غارات التحالف على مدن ألمانيا
http://www.democracynow.org/article.pl?sid=06/05/10/1345217
مطلوب من يقوم بترجمة هذا المقال المهم الإنجليزي إلى العربية

منطقة سوميدا بطوكيو قبل الغارة
http://www.ne.jp/asahi/k/m/kusyu/mae.jpg

سوميدا بعد الغارة
http://www.ne.jp/asahi/k/m/kusyu/ato.jpg

نهر سوميدا بعد الضرب
http://www.cc.matsuyama-u.ac.jp/~tamura/tokyoudaikuusyuu.files/image017.jpg

كافأت الحكومة اليابانية العميلة الجنرال كورتيس لوماي وهو المشرف على هذه الغارات الجوية الأمريكية كما اشترك في إلقاء القنبلتين الذريتين على مدينتي هيروشيما وناغاساكي, بمنحه الوسامة الأولى الشمس الطالعة أكبر الاوسمة اليابانية تقديرا لما قام به من محارق شعبها أثناء الحرب العالمية الثانية بحجة تقديم الخدمات في إعادة إنشاء قوات الدفاع الذاتي اليابانية سنة 1964
http://www.ne.jp/asahi/k/m/kusyu/rumei.jpg
The First Class of the Order of the Rising Sun (Presented Dec. 7 1964) for his contribution to the reestablishment of the Air Force and Air Defence. The award was met with significant domestic protest due to his role in WWII. Hirohito, who led Japan when it waged war against the US, did not personally present this award.
(1) "I suppose if I had lost the war, I would have been tried as a war criminal. Fortunately we were on the winning side."

This remark, made years after World War II, is attributed to Gen. Curtis LeMay (1906-90), a U.S. Air Force commander who directed a massive incendiary attack on Tokyo in the predawn hours of March 10, 1945, scorching a good portion of the city's eastern shitamachi, a low-lying area with many small independent shops and factories.

لمزيد من صور الغارات الأمريكية على طوكيو
http://www.ne.jp/asahi/k/m/kusyu/kuusyu.html

صورة الغلاف: ظهر أم الطفل لم يتسود لأنها كانت تحمله على ظهرها

تأريخ

2007/03/07

كوريا الشمالية تلغي محادثات تطبيع علاقاتها مع اليابان

أعلنت سفارة كوريا الشمالية في فيتنام، أن بيونج يانج ألغت محادثاتها الثنائية لتطبيع العلاقات مع اليابان، والتي كان مقررًا لها اليوم الأربعاء، دون إعطاء أية تفسيرات لذلك الموقف الكوري المفاجئ.
يشار إلى أن تلك المحادثات، التي كان مقررًا عقدها في العاصمة الفيتنامية (هانوي)، تأتي في إطار الاتفاق، الذي وافقت بموجبه كوريا الشمالية في 13 فبرايرالماضي في العاصمة الصينية "بكين"
على تفكيك برنامجها النووي، مقابل تلقي مساعدات قيمتها 300 مليون دولار، إلى جانب إمكانية الحصول على فوائد دبلوماسية وأمنية أخرى، وفق ما ذكرته وكالة الأسوشيتدبرس.
وكان من أبرز الموضوعات على طاولة المناقشات، هي قضية خطف نظام بيونج يانج لمواطنين يابانيين، والتعويضات التي ستدفعها اليابان جراء عدوانها الذي شنّته ضد كوريا الشمالية خلال الحروب السابقة.
يُذكر أن اتفاق بكين جاء بعد نحو أربعة أشهر على إجراء بيونج يانج أول تجاربها النووية، والتي أثارت جدلاً واسعًا حول قدرات كوريا الشمالية النووية.
وأشارت التوقعات وقتها إلى احتمال تشكيل مجموعات عمل أخرى، بموجب الاتفاق، فيما تعلق بإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية، وتطبيع العلاقات بين كوريا الشمالية واليابان، والتعاون الاقتصادي وفي مجال الطاقة، فضلاً عن تشكيل مجموعات عمل أخرى بشأن "آلية للسلام والأمن في شمال شرق آسيا."
وعلى صعيد آخر، وفي شأن المحادثات الثنائية بين كوريا الشمالية والإدارة الأمريكية، والتي انطلقت الاثنين والثلاثاء في نيويورك، أكد الطرفان أن هناك "شعورًا متبادلاً بالتفاؤل."
ووصف "كريستوفر هيل" مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية ورئيس الوفد الأمريكي للمحادثات السداسية، التي أثمرت عن اتفاق بكين في فبراير الماضي، اجتماعات الثلاثاء بأنها "محادثات شاملة وجيدة جدًا.. استمرت أكثر من ثماني ساعات"، على حسب تعبيره.

7-3 سياسة خارجية

2007/03/06

مناورات عسكرية مشتركة بين أمريكا واليابان والهند

أعلنت مصادر صحافية يابانية أن اليابان والولايات المتحدة والهند سيدخلون في مناورات عسكرية مشتركة في المحيط الهادي من ناحية ساحل اليابان، وسط مخاوف متزايدة من التطور العسكري الصيني الكبير.
وذكرت صحيفة "طوكيو شيمبين" اليومية اليابانية أن وزارة الدفاع الأمريكية ستطلب من اليابان والهند المشاركة في التدريبات العسكرية، التي ستبدأ الشهر القادم.
واستشهدت الصحيفة بمصادر أمريكية ويابانية، في الحديث عن أن هذه المناورات العسكرية المشتركة من المرجح أن تركز على إجراءات السلامة، وسبل التعامل مع أية كارثة طبيعية محتملة في المحيط الهادي، من قبل موجات المد المحيطية العارمة "تسونامي".
وقالت الصحيفة: "من المتوقع أن تشارك في تلك المناورات سفن يابانية ومروحيات تابعة للدوريات البحرية".
ولم تصدر - حتى الآن - أية تصريحات رسمية عن مسئولين حكوميين يابانيين؛ لتأكيد أو نفي أنباء مشاركة طوكيو في تلك المناورات.
وكان مسئول صيني حكومي كبير قد ذكر أن ميزانية الصين في المجال العسكري ستزداد بنسبة 17.8 بالمائة خلال عام 2007.
وقال "جيانج إنزو" - الناطق باسم مؤتمر الشعب الوطني الذي سيطر على المجلس التشريعي الصيني في السنوات الأخيرة -: "الصين ما زالت - وبصورة تدريجية - حريصة على رفع معدل إنفاقها العسكري، لكننا نود التأكيد على أن هذه الزيادة في إنفاقنا العسكري تهدف إلى تقوية قدراتنا الدفاعية".

5-3 سياسة حارجية

اليابانيون يموتون بسبب الافراط في العمل

بلاد العقول الالكترونية تحاول التقليل من الوفيات الناجمة عن 'كاروشي' او ظاهرة العمل المرهق لساعات طويلة.

اصيب عدد قياسي من اليابانيين بالمرض او توفوا بسبب الافراط في العمل السنة الماضية حيث ارتفعت حوادث الانتحار الى ثلاثين الفا للسنة الثامنة على التوالي رغم التحسن الاقتصادي، وفق الارقام الحكومية.

واصيب نحو 330 موظفا وعاملا بامراض خطيرة او توفوا بسبب الافراط في العمل في السنة المالية التي تنتهي في آذار/مارس. وهذه الارقام هي الاسوأ وتشكل زيادة بنسبة 12.2% عن السنة السابقة، كما افادت وزارة الصحة والرفاه والعمل.

ومن بين هؤلاء العمال والموظفين توفي 157 شخصا اثر الاصابة بجلطة او بازمة قلبية.

وسجلت طلبات الحصول على تعويضات بسبب المرض او الوفاة نتيجة الافراط في العمل ارتفاعا قياسيا لتبلغ 869 طلبا خلال الفترة نفسها. وتم رفض 60% من هذه الطلبات، وفق الوزارة.

وفي هذه الاثناء، سجلت الشرطة 32552 حادث انتحار في 2005، كانت ناجمة في معظم الاحوال عن مشكلات صحية او مالية.

ويمثل ذلك زيادة من 227 حالة عن 2004 (0.7%). ويمثل الرجال اكثر من 70% ممن يلجأون الى الانتحار، وفق وزارة الشرطة.

واعتبرت المشكلات الصحية ابرز دوافع الانتحار تليها المشكلات الاقتصادية.

وتسجل اليابان اعلى معدلات الانتحار في الدول الصناعية طبقا لمنظمة الصحة العالمية.

وتعمل الحكومة اليابانية منذ سنوات للتقليل من الوفيات الناجمة عن الافراط في العمل والتي تعرف باسم "كاروشي" وهي ظاهرة انتشرت مع النمو الاقتصادي الهائل الذي حققته اليابان بعد الحرب العالمية الثانية.

ويقول شيكانوبو اوكامورا، المحامي الذي يتولى عددا من القضايا المتعلقة بالافراط في العمل، ان اللجوء بصورة متزايدة الى التوظيف بدوام جزئي يزيد من الضغوط على الموظفين بدوام كامل ويجعلهم يقضون وقتا اطول في العمل.

ويقول اوكامورا انه "رغم التحسن الاقتصادي، لم يتحقق اي تحسن في ظروف العمل بالنسبة للعاملين".

ويضيف ان "الموظفين مضطرون للعمل ساعات طويلة ومرهقة مع زيادة الاعتماد على العاملين بدوام جزئي".

وانخفضت نسبة البطالة في اليابان الى 4.1%. ومع ذلك انخفضت نسبة العاملين بدوام كامل الى 86% في 2005 مقارنة مع 89.6% سنة 1995.

وتفيد وزارة العمل ان متوسط عدد ساعات العمل انخفض 0.1% في نيسان/أبريل مقارنة مع السنة الفائتة ليصبح 155.8 ساعة شهريا.

1-6-2006 منوعة

2007/03/05

مكافأة اليابان على الإشتراك في إحتلال العراق حقول النفط في الجنوب

من نتائج الحرب على العراق تقاسم حقول النفط بين الشركات التابعة لدول التحالف
عن: اسبوعية بانوراما الايطالية ترجمة: بديع ابو عيده جاناند رياغاياني

اصبحت في حكم المؤكد مسألة اكتمال المنافسة الخاصة باستغلال نفط بغداد. ويبدو ان الشركات الامريكية, الانجليزية, الاسبانية وحتى الفرنسية هي التي ستكون لها حصة الاسد فيما يتعلق بالحصول على حق الامتياز بشأن التنقيب عن النفط. في الوقت الذي يتم فيه الحديث عن الاستبعاد الكامل لشركة الطاقة الوطنية الايطالي "Eni".

ووصل الرهان على البترول العراقي الى مرحلة تقاسم الحصص. فها هي قد شارفت على الانتهاء مسألة السباق من حول البلد الذي يبحر وسط بحر من النفط, تلك التي تثير اهتمام شركات النفط الرئيسية. وكما تبين لبانوراما. فان العمل الذي سيشمل العديد من الشركات, وفي مقدمتها بي. بي, ايكسون, شيفرون, شل. بالاضافة الى شركات يابانية وكورية. مع احتمالات جيدة بالنسبة لشركات اسبانية وفرنسية كذلك. لكن من الواضح ان اسم ايني الايطالية غير مدرج ضمن هذه القائمة.

ونتيجة كون ما نسبته 90% من ثروة البلاد, ناجمة عن النفط, فان حكومة نوري المالكي بصدد سن قانون نفطي يقضي بوضع هذه المادة الاستراتيجية تحت سيطرة الدولة. مع تفضيل عودة الشركات العالمية. اما القانون الجديد, الذي من المفترض ان يصبح ساري المفعول خلال الشهر الحالي, فسيؤدي الى تسليم حصص نفطية لشركات خاصة عائدة للافراد.

ويستند هذا التدبير الى الاتفاق الخاص بالمشاركة في الانتاج "Psa". الذي يضمن للشركات النفطية عقدا مدته عشرة اعوام. يكون قابلا للتجديد لمدة 25 عاما اخرى. ومن المفترض ان يعمل على تأمين مكاسب تساوي ما نسبته 25%. ويضاف الى كل هذا, في السنوات الاولى من استغلال الابار الجديدة هامشا اضافيا من اجل تعويض النفقات الباهظة للبنيات التحتية الاولية. بما في ذلك العائدة للمقاولين الذين سيسهرون على تأمين سلامة المنشآت, والعاملين بها, من تهديدات الارهابيين والفدائيين.

وتتجه نية وزير النفط حسين الشهر ستاني, الى رفع سقف الانتاج خلال خمسة اعوام الى 4.5 مليون برميل يوميا. وذلك عبر اعادة تجديد وتحسين المعدات الخاصة بالحقول المنتجة. وهو مخطط كانت الدولة قد رصدت له هذه السنة مبلغا يصل الى 2 مليار دولار.

ولاجل رفع الانتاج الى 6 ملايين برميل. فان الامر يتطلب الانتظار حتى عام .2015 وقت ان تصبح متاحة عملية استغلال الحقول الجديدة في العراق الاوسط, والى الشرق من الناصرية, وفي الصحراء الغربية حقول كانت قد اكتشفت نتيجة عمليات تنقيب تعود الى ما قبل الحرب, او التي اوكل امر تنفيذها في عام 2004 الى كل من بريتش بتروليوم, وشل, والتي ادت الى رفع مخزون الاحتياطات النفطية من 115 الى ما يزيد على 200 مليار برميل. ويوجد في باطن كامل التراب الوطني العراقي ما يقارب 500 من حقول النفط والغاز. ولم يجر لغاية الآن سوى استغلال 80 منها فقط.

وقد ظهرت مسألة اقلاع التصدير النفطي لغاية الآن. وكانها حلم لا يمكن تحقيقه. وذلك عائد الى قدم المنشأت. علاوة على ما يزيد على 300 عملية تفجيرية تعرضت لها, من فعل المقاومين, الذين كانوا قد تسببوا وفقا لما يقوله وزير النفط, بعدم تصدير نفط بقيمة 11.5 مليار دولار وذلك في الفترة الواقعة ما بين عام 2004 ومنتصف عام .2006

وبالرغم من الاعمال الاولية الخاصة بتجديد المنشآت التي انجزت من قبل الامريكان بالفترة اللاحقة على الحرب, فان انتاج النفط قد وصل مؤخرا الى 2.5 مليون فقط لا غير في اليوم الواحد. اما بالنسبة للتصدير فما زال اقل من 2 مليون برميل في اليوم. ويتم التصدير من محطة ميناء البكر القريب من البصرة. في حين ان انتاج ابار النفط الشمالية في كركوك كان قد انخفض من 800 الف برميل يوميا في عام ,2002 الى 300 الف في الوقت الحاضر. ويعزى ذلك الى العمليات التفجيرية التي يتعرض لها انبوب النفط الواصل الى تركيا.

كما ان السوق المحلية هي محدودة بفعل عدم صلاحية المصافي النفطية, مما ادى الى خلق تناقض فاضح ادى الى ارغام العراق على استيراد المشتقات النفطية من البلدان المجاورة. ويقر الدستور العراقي بتبعية مصادر الطاقة الى الحكومة الوطنية, حيث »انها ملك للشعب باكمله«..

صيغة تهدف الى منع الادارات الاقليمية من التصرف بالعقود, ومن الممكن ان تجند في خدمة الشيعة, والاكراد في المقام الاول. وليست محض صدفة قيام حكومة هؤلاء الاخيرين المستقلة بايكال امر عمليات التنقيب الاولية في منطقة زاخو, لاحدى الشركات النرويجية, بهدف ان تشمل حدودها كركوك التي يسكنها العرب والتركمان كذلك.

وتبعا لما يقوله وزير التخطيط علي بابان, فان القانون الوشيك الذي »سيشكل القاعدة المتينة لوحدة البلاد«, كان قد ادى الى انطلاق السباق من اجل الحصول على الذهب الاسود, بحيث تحظى الشركات الانكلو - امريكية بوضع تفضيلي. وتعتقد مصادر موثوقة ان الامريكيتين ايسكون, وشيفرون, والانكلو - هولندية, شل, سوف تحصل على امتيازات في كركوك, والموصل, وشمال كردستان, والحقول الجديدة الواقعة الى الشرق من بغداد, وبالقرب من الحدود الاردنية.

اما في كركوك, حيث يرابط 2200 جندي كوري جنوني, فمن المفترض ان تحصل سيول كذلك على امتيازات, وعقود خاصة بتحديث المنشآت المستخدمة في استخراج النفط. اما في الجنوب, فان حصة الاسد قد تكون من نصيب بريتيش بتروليم, التي ستحصل كذلك على القسم الاكبر من العقود الخاصة بحقول الرميلة الفسيحة. وعلى طول الحدود الايرانية, فان الفرنسية توتال, تحظى باحتمالات جيدة, من اجل الحصول على حقول مجنون التي سبق لها ان اكتشفتها في عهد صدام حسين.

وتوجد طوكيو في وضع حسن فيما يخص الظفر بالحقول الجديدة الواقعة ما بين الحدود السعودية وتلك الكويتية. وذلك بفضل الحضور الذي سجله حتى نهاية العام الماضي, ما يقارب 600 عسكري في السماوة, والكم الهائل من المساعدات الاقتصادية "خفض مديونية العراق بمقدار 8 مليارات دولار, وتقديم قروض بمبلغ 5 مليارات, تخصص لتطوير القطاع النفطي".

ومنصف اهتمام اليابانيين كذلك على حقوق الغاز والنفط في الناصرية, حيث تقدمت طوكيو بعرض يقضي بتمويل بناء مصفاة تكرير. كما ان الشركة الاسبانية ريبسول, تعول كثيرا على النجاح في الحصول على حقوق الناصرية.

وبمناسبة ذكر الناصرية, فما هو الحال بالنسبة لايطاليا?, وماذا عن الايني, التي كان لها السبق في اكتشاف حقل قدر مخزونه بما يقارب 2 مليار برميل? .. ليس هناك من خبر. مع انه, وبعد سقوط النظام السابق, كانت الشركة الايطالية قد ارسلت ممثليها لبغداد كما ابرمت في شهر تموز الماضي اتفاقا بشأن تدريب 250 مهندس بترول في ايطاليا, بحيث يوجهون للعمل في مجال اكتشاف حقول جديدة.

علماً بان شركة سان دوناتو لم تكون قد اوفدت اي شخص للناصرية, حيث كانت ايطاليا قد حشدت على مدى ثلاثة اعوام ونصف 3300 جندي ايطالي, بتكلفة جاوزت 1.5 مليار يورو, بالاضافة الى مقتل 32 عسكريا. والشركة التي سئلت من قبل بانوراما, لم تكن راغبة باطلاق تصريحات. وتبعا لمصادر رسمية, فان الايني قد نأت بنفسها فيما يتعلق بالمنافسة العراقية بداعي المخاطر الامنية.

مخاطر يبدو ان شركات من دول اخرى كانت جاهزة لمواجهتها. والسبب?.. عدم الرغبة في اضاعة فرصة يسيل لها اللعاب. فليس لكون البترول العراقي يتمتع بمواصفات عالية وحسب بل هناك سبب آخر يتمثل في ان كلفة الاستخراج هي اقل من 2 دولار للبرميل الواحد, وذكل نظرا لشدة قرب النفط من سطح الارض.

العرب اليوم 04/03/2007

سياسة خارجية

غضب كوري لانكار اليابان لاستغلال كوريات جنسيا


انتقدت كوريا الجنوبية تشكيك رئيس الوزراء الياباني باجبار بلاه للنساء على العمل في امتاع لجنود اليابانيين جنسيا خلال الحرب العالمية الثانية.

وكان رئيس وزراء اليابان شينزو آبي قد اثار غضب كوريا الجنوبية عندما اعلن يوم الثلاثاء الماضي انه لا تتوفر ادلة كافية "تثبت وجود اكراه للنساء على العمل في امتاع الجنود جنسيا".

وردا على هذ التصريحات قال وزير خارجية كوريا الجنوبية بأن تصريحات شينزو آبي "غير بناءة" ولا تساعد في بناء علاقات جيدة بين البلدين وان على اليابان مواجهة الحقيقة.

ويعتقد المؤرخون ان اليابان قد ارغم اكثر من مئاتي الف امرأة اغلبهن من الصين وكوريا على العمل في امتاع الجنود اليابايين جنسيا خلال الحرب العالمية الثانية.

لكن الناطق باسم الحكومة اليابانية قلل من شأن تصريحات آبي وقال ان آبي قد وقف الى جانب الحكومة اليابانية لتقديم الاعتذار عن استخدام ما اسماه بـ "نساء الراحة".

اعادة النظر
وكان رئيس وزراء اليابان شينزو آبي قد صرح امام الصحفيين ان هناك جدل حول استخدام العنف لارغام النساء على القيام بتقديم المتعة الجنسية للجنود اليابانيين واضاف انه في "الحقيقة انه لا توجد ادلة على ارغام اليابان للنساء على القيام بهذا العمل".

ويدرس الكونغرس الامريكي قرارا يطالب اليابان بالاقرار "بشكل رسمي والاعتذار وتحمل المسؤولية التاريخية" عن موضوع ارغام النساء على القيام بهذا العمل.

وكان مجلس النواب الامريكي قد درس نص القرار الاسبوع الماضي، ما اثار الاعتراض من جانب اليابان والذي قال وزير خارجيته ان مشروع القرار لا يستند الى "حقائق موضوعية".

ويحاول عدد من الساسة المحافظين في اليابان الاقلال من قيمة اقرار عام 1993 الذي اقرت فيه ان جيشها الامبراطوري قد ادار عددا من المواخير من اجل متعة الجنود اليابانيين خلال الحرب العالمية الثانية.

تعويضات
يشار الى ان هناك قرارا يدرسه الكونغرس الامريكي غير ملزم لليابان يهدف الى وقف المحاولات اليابانية الجارية لاعادة النظر في الاعتراف والاعتذار الذي قدمته عام 1993.

وكانت ثلاث نساء قد قدمن شهادات عما لاقينه من تعذيب واغتصاب على ايدي جنود يابانيين خلال جلسة استماع في الكونغرس.

وتحاول العديد من النساء اللواتي اجبرن على ممارسة هذا العمل اجبار اليابان على دفع تعويضات لهن عن الضرر الذي لحق بهن.

وقد قامت اليابان بانشاء صندوق تعويض لهذا الهدف يعتمد على التبرعات الخاصة لكن دون ان تشارك في تمويله.

http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/world_news/newsid_6414000/6414541.stm

3-3 سياسة خارجية

2007/03/04

تسجيل 5700 واقعة سرقة منتجات معدنية في اليابان العام الماضي

تقول الشرطة اليابانية إنها سجلت 5700 حالة سرقة منتجات معدنية العام الماضي، بلغت خسائرها الإجمالية ملياري ين أو حوالي سبعة عشر مليون دولار أمريكي.

وتقول الشرطة إن إجمالي وقائع سرقة المنتجات المعدنية في جميع أنحاء اليابان في العام 2006 سجّل خمسة آلاف وسبعمائة وواحدة من بينها سرقة أسلاك نحاس وأغطية مصارف مياه فولاذية مقاومة للصدأ، ولوحات فولاذية.

وقد تم إلقاء القبض على مرتكبي هذه الجرائم في ألف وخمسمائة واثنتين وستين واقعة، وفي بعض الحالات أبلغ بعض المذنبين الشرطة أنهم قاموا بسرقة المنتجات المعدنية بعدما سمعوا أن بإمكانهم إعادة بيع منتجات النحاس والفولاذ بقيمة عالية.

وتشير الشرطة إلى أن أسعار المعادن تشهد ارتفاعا متواصلا بسبب تنامي حركة الإنشاء في الصين قبيل ألعاب أولمبياد بكين المقررة في عام ألفين وثمانية.

3-3 حادثة

يوماَ ما قد تناصر الحكومة الأميركية الحظر الشامل على الأسلحة النووية

بقلم/ ناوتو آماكي السفير الياباني السابق لدى لبنان

نبهت مجلة سابيو اليابانية في عدد 14 من مارس أن صناع السياسة الخارجية الأمريكية السابقة, تحديدا وزيري الخارجية السابقين هنري كيسنجر و جورج شلتز و زرير الدفاع ويليام بيري و رئيس لجنة مجلس الشيوخ للشؤون العسكرية صامويل نان قدموا معا ً إقتراحاً بالحظر التام على الأسلحة النووية لتلافي التسبب بمأساة للبشرية.

هذا الإقتراح يبدو مثالياً و متفائلا ً جداًً بالنظر إلى الوضع القائم في العالم. لا يبدو أن إدارة بوش التي تتبع سياسة ً صارمة ً تجاه قضايا الشرق الأوسط تنصت لهذا الإقتراح رغم خسارتها الكبيرة في الإتنخابات النصفية.

غير أنه لا أحد يعلم إن كانت الحكومة الأميركية ستدعو فجأة إلى حظر تام على الأسلحة النووية ذات يوم. انطلاقا من سعيها ً للخيار الأفضل للولايات المتحدة و اسرائيل لتلافي أضرار محتملة من هجماتٍ نووية, قد تستوعب الولايات المتحدة أن تخليص الأرض من الأسلحة النووية أفضل من محاولة قتل كل الإرهابيين في العالم أو إعتراض كل طريق ٍ على الإرهابيين للحصول على الأسلحة النووية.

إنه ليس سراً أن الولايات المتحدة قد تتغير جذرياً في سياستها الدبلوماسية. فيجب على اليابان التي تتبع دائماً سياسة الولايات المتحدة أن تراقب الوضع بانتباه.

1-3 سياسة خارجية

2007/03/01

طوكيو وموسكو تتجهان نحو اتفاق تعاون نووي

قامت اليابان وروسيا امس الاربعاء بخطوة هي الاولي من نوعها علي طريق التوصل الي اتفاق تعاون نووي في اطار تعزيز العلاقات بين البلدين في مجال الطاقة، وذلك في ختام زيارة قام بها رئيس الوزراء الروسي ميخائيل فرادكوف الي طوكيو. واعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو ابيه بعد لقائه فرادكوف ان البلدين اتفقا علي بدء مفاوضات من اجل التوصل الي اتفاقية تعاون في المجال النووي تقوم روسيا بموجبها بتخصيب اليورانيوم الياباني.
وتلجأ اليابان التي تملك محطات نووية تؤمن 30% من حاجاتها الي الطاقة، بصورة عامة الي شركات اجنبية فرنسية او بريطانية لتخصيب اليورانيوم غير ان كلفة هذه العمليات دفعت الشركات اليابانية للتوجه الي روسيا. وتعهد رئيس الوزراء الروسي بان تكون بلاده مصدر طاقة ثابتا لليابان التي تفتقر الي الموارد الطبيعية.
وقال فرادكوف متحدثا امام عدد من رجال الاعمال اليابانيين والروس ان روسيا بصفتها رائدة عالمية في مجال امن الطاقة تطمح لان تكون مصدرا موثوقا وثابتا للطاقة .
وتبدي اليابان التي تعتمد علي الخارج لتزويدها بالطاقة، حرصا علي تلقي الغاز الطبيعي القادم من مشروع ساخالين 2 في الموعد المحدد بعد ان سيطرت مجموعة غازبروم العملاقة الروسية علي هذا المشروع في نهاية العام الماضي.
وسبق ان ابلغت اليابان موسكو انه في حال انقطاع التموين بالغاز القادم من ساخالين 2 فسوف تترتب عن ذلك عواقب وخيمة علي العلاقات الثنائية بمجملها.
وعلي الصعيد السياسي، اتفق الطرفان كما في كل اجتماعاتهما علي تحريك الحوار من اجل التوصل الي اتفاق يمكن للطرفين قبوله بشأن الخلاف حور جزر الكوريل.
ووعد ابيه وفرادكوف في هذا الاطار وفي مبادرة رمزية بتشجيع التعاون في مجال تدارك الكوارث الطبيعية في المنطقة المتنازع عليها والتي غالبا ما تشهد زلازل ومدا بحريا، وفق ما جاء في بيان مشترك.

1-3 سياسة خارجية

مهزلة القرن/إكتشاف أكذوبة 11 سبتمبر



لماذا إذاعت البيبيسي إنهيار العمارة السابعة لمركز التجارة العالمية بنيويورك قبل إنهيارها ب 23 دقيقة في حادثة 11-9!!

انتبهو 5: 12 من الشريط العمارة السابعة تظهر واقفة بينما المذيعة تذيع أنها قد إنهارت
http://www.youtube.com/watch?v=YqCW3d63ug8&mode=related&search=

انتبهو 4: 40
http://www.liveleak.com/view?i=49f_1172526096

تتهرب البيبيسي بالقول إنها أضاعت هذه الأشرطة
http://prisonplanet.com/articles/february2007/270207bbcresponds.htm

كما أن السي إن إن الأمريكية أذاعت أن العمارة السابعة قد إنهارت أو في طريقها إلى الإنهيار وهي واقفة خلف المذيع
http://www.youtube.com/watch?v=YqCW3d63ug8&mode=related&search=

حادثة عالمية 27 -2