اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2007/01/29

النساء آلات انجاب في اليابان

وزير الصحة الياباني يناشد النساء ببذل اقصى جهدهن لتعزيز معدل المواليد المنخفض في البلاد.

اثار وزير الصحة الياباني هاكوو ياناغيساوا انتقادات شديدة الاحد ذهب بعضها الى حد الدعوة الى استقالته، لانه وصف النساء في خطاب حول تدني نسبة الولادات في اليابان، بانهن "الات انجاب اطفال".

وافادت وكالة الانباء اليابانية كيودو ان الوزير اعلن السبت في تجمع للحزب الليبرالي الديموقراطي الحاكم ان "عدد النساء اللواتي تتراوح اعمارهن بين 15 و50 سنة ثابت (...) وبما ان عدد الات انجاب الاطفال (...) ثابت كل ما نطلبه هو ان يبذلن كل ما بوسعهن".

واكدت الوكالة ان ياناغيساوا (71 سنة) الذي كان مجرد موظف في وزارة المالية "اعتذر لاستخدامه عبارة الة". وقال "انا اسف لانني قارنت النساء بالات".

لكن هذه التصريحات اثارت غضب المعارضة والمثقفات الناشطات في الدفاع عن حقوق المرأة.

واعلن امين عام اكبر حزب معارض الحزب الديمقراطي يوكيو هاتوياما ان تصريحات الوزير "لا تغتفر" متهما الحكومة المحافظة بانها "فشلت في مهمتها المتمثلة في خلق اجواء ملائمة للنساء الحوامل وتربية الاطفال".

وفي اليسار دعت ميزوهو فوكوشيما زعيمة الحزب الاجتماعي الديموقراطي (الاشتراكي سابقا) وهو حزب صغير، الى استقالته. وقالت في بيان "لا يمكن ان نقبل وزارة يقودها وزير من هذا القبيل".

ودعم مسؤول شيوعي هذا الراي.

وفي صفوف الكتاب ايضا بلغ الغضب ذروته، اذ اعتبر المؤلف الروائي ميشيكو يوشيناغا ان تصريحات وزير الصحة تكشف "وجهه الحقيقي". ونصحه بان يزيد من عمله في دراسة سبل تحسين نسبة الخصوبة.

وقالت ايزومي موموز كاتبة الافتتاحيات الشهيرة في الصحافة النسائية "صدمت جدا من هذا الاستفزاز. النساء لا ينجبن اطفالا لانهن يحاولن العمل على عدم انخفاض نسبة الولادات بل لانهن يرغبن التمتع بسعادة الامومة".

وتراجعت نسبة خصوبة اليابانيات الى ادنى نسبة تاريخية خلال 2005 (26،1) مما الى انخفاض عدد سكان اليابان المتدني منذ كانون الاول/ديسمبر 2004 من 84،127 مليون الى 77،127 مليون حسب اخر احصاء للحكومة.

وازداد عدد اليابانيات اللواتي تفضلن عدم انجاب اطفال والاهتمام بمستقبلهن في بلد كثيرا ما يصعب على المراة التوفيق بين الامومة والحياة المهنية لقلة دور الحضانة والتمييز بين الامهات واللواتي يعملن.

وبدات الحكومة اليابانية التصدي لانخفاض نسبة الولادات الذي يعتبر اخطر مشكلة في البلاد. وافادت توقعات الحكومة انه اذا لم يبذل جهد فان عدد سكان اليابان سينخفض الى ستين مليون في العام 2100.

28-1 منوعة

واشنطن تعرب عن عدم إرتياحها لإنتقاد طوكيو لها بشأن حرب العراق

أعربت الولايات المتحدة عن عدم إرتياحها للإنتقادات التي وجهها وزير الدفاع الياباني فوميو كيوما لها لحربها على العراق بناء على إدعاءات خاطئة بأن العراق يمتلك أسلحة دمار شامل. قال جيمس زموالت مدير مكتب الشؤون اليابانية في وزارة الخارجية الأمريكية للمسئولين في السفارة اليابانية في واشنطن: " إن أي إنتقادات أخرى من اليابان قد تجعل من الصعب إجراء الجولة التالية من المحادثات اليابانية الأمريكية التي يشارك فيها زوراء الخارجية والدفاع". يذكر أن وزير الدفاع كيوما قال في مؤتمر صحفي الأربعاء إن الرئيس الأمريكي جورج بوش بادر بشن الحرب في موقف تصور فيه وجود أسلحة نووية لكن هذا القرار كان خاطئا.

من ناحية أخرى وجه كيوما إنتقادا جديدا لواشنطن لأسلوب تعاملها مع نقل قاعدة أمريكية باليابان في ثاني هجوم بشنه على عملية صنع القرار الأمريكية خلال أسبوع واحد بعد إنتقاده للإدارة الأمريكية لخطئها ببدء الحرب في العراق. ورغم أن حكومتي البلدين توصلتا لإتفاق بشأن نقل القاعدة الأمريكية الموجودة في جزيرة أوكيناوا التي تقع في أقصى جنوبي اليابان قال كيوما أمس إن واشنطن لم تدرك ضرورة كسب تعاون حاكم أوكيناوا من أجل تنفيذ هذا الاتفاق.

28-1 سياسة خارجية
-------
قد يجبر وزير الدفاع الياباني هذا على تقديم إستقالته أو سحب تصريحاته السابقة نتيجة لتجاوزه للخط الأحمر.

2007/01/28

وزير الدفاع الياباني ينتقد عملية نقل قاعدة عسكرية أمريكية بالبلاد

وجّه "فوميو كيوما"، وزير الدفاع الياباني انتقادًا جديدًا للولايات المتحدة؛ على هامش رفضه أسلوب تعامل واشنطن مع عملية نقل قاعدة عسكرية أمريكية باليابان.
وذكرت وكالة (كيودو ) للأنباء إلى أنه ورغم أن حكومتي البلدين توصلتا لاتفاق بشأن نقل قاعدة أمريكية بجزيرة (أوكيناوا ) إلا أن "كيوما" صرّح ـ يوم أمس السبت ـ أن واشنطن لم تدرك ضرورة كسب تعاون حاكم "أوكيناوا" من أجل تنفيذ هذا الاتفاق.
يذكر أن هذا الانتقاد يعد ثاني هجوم للوزير يشنّه على دوائر صنع القرار في الإدارة الأمريكية خلال أسبوع واحد، وكان الوزير قد وجّه يوم الأربعاء الماضي انتقادًا للإدارة الأمريكية بشأن حربها على العراق.
وذكرت وكالة "(كيودو ) أن تصريحاته بشأن العراق دفعت "جيمس زموالت"، مدير مكتب الشئون اليابانية بوزارة الخارجية الأمريكية إلى القول: إن أية انتقادات أخرى من اليابان, قد تجعل من الصعب إجراء الجولة التالية من المحادثات اليابانية الأمريكية، التي يشارك فيها وزراء الخارجية والدفاع، وكانت آخر مرة أجريت فيها مثل هذه المحادثات في واشنطن في مايو.
جدير بالذكر, أن السياسة العسكرية الأمريكية تتعرض لعدد من الانتقادات، ومنها استنكار روسيا نشر الولايات المتحدة منظومات دفاع صاروخية في أوروبا الشرقية، ما دفع روسيا باعتبار تلك الخطوة تهديدًا مباشرًا لموسكو.

28-1 سياسة خارجية

2007/01/26

وزير الدفاع الياباني يتراجع عن تعليقاته السابقة بشأن الحرب على العراق

أشار وزير الدفاع الياباني فوميو كيوما أن تعليقاته بشأن بداية الحرب التي تقودها الولايات المتحدة في العراق لا تتعارض مع موقف الحكومة اليابانية المؤيد للحرب.

فقد قال وزير الدفاع الياباني كيوما يوم الأربعاء في كلمة له ألقاها في مقر نادي الصحافة الياباني القومي إن الولايات المتحدة كانت مخطئة لبدءها الحرب في العراق تحت دعوى وجود أسلحة نووية في العراق.

وقد أبلغ كيوما الصحفيين اليوم الخميس أن تعليقاته السابقة تعكس اعتقاداته الخاصة في وقت بداية الحرب. وأضاف أن الحكومة اليابانية قررت تأييد استعمال القوة ضد العراق حينذاك متخذة ذلك القرار بناء على عوامل من بينها دعم العلاقات مع الولايات المتحدة. وقال كيوما أيضا إنه وافق على ذلك القرار في بصفته عضو في الحكومة آنذاك.

25-1 سياسة خارجية

اليابان تشهد أول ندوة عن الصيرفة الإسلامية

شهدت اليابان عقد أول ندوة من نوعها عن الصيرفة الإسلامية تناولت الخدمات المالية التي تستند على الشريعة الإسلامية.

وقد جذبت الندوة اهتمام كبرى الشركات اليابانية التي تسعى من خلال فتح الباب أمام الصيرفة الإسلامية إلى استقرار الوضع الاقتصادي في اليابان.

وقال مراسل الجزيرة في طوكيو إن الندوة شهدت حضورا كبيرا من الشركات اليابانية التي ترغب في جذب جزء من الصيرفة الإسلامية التي تقدر بنحو 300 مليار دولار.

وأضاف أنه رغم محاولات بنك اليابان للتعاون الدولي ومجلس الخدمات للصيرفة الإسلامية اللذين رعيا الندوة، توضيح عمل هذه الصناعة التي تستند للشريعة الإسلامية، فإن بعض الشركات اليابانية تشعر أن القيود التي تفرضها الحكومة اليابانية على القطاع المالي تؤخر إيجاد أسس هذا التعاون.

لكن الجانب الإسلامي أبدى ثقته في إمكانية التعاون في النهاية على الرغم من هذا الحرص البادي من الشركات اليابانية.

وأبلغ رئيس شركة إيوان الكويتية القابضة وائل عبد الجابر الجزيرة بأن هذه الشركات تأخذ وقتها لكنها في النهاية ستأخذ قرارا يخدم هذه القضية.

وأكد محمد الذكريوري رئيس شركة فوجي أطلس العالمية للتبادل في طوكيو أيضا أن القرار يأخذ وقتا طويلا في اليابان، مشيرا إلى أنه عقب اتخاذ القرار سيكون التطبيق والتغيير سريعا.

وقال الذكريوري للجزيرة إن الندوة تعد خطوة مهمة جدا لتوضيح عمل الصيرفة الإسلامية لليابانيين الذين يسمعون لأول مرة عنها.
22-1 إقتصاد

2007/01/25

وزير الدفاع الياباني: بوش أخطأ عندما غزا العراق

أعرب وزير الدفاع الياباني عن اعتقاده بأن الرئيس الأمريكي جورج بوش كان مخطئًا عندما قرر غزو العراق، وحذّر من أن طوكيو لن تستطيع أن تجدد مهمة قوتها الجوية في العراق بصورة تلقائية.
وجاء هذا التوبيخ من أحد حلفاء واشنطن المقربين وهي اليابان بعد ساعات من محاولة استغلال الرئيس الأمريكي المحاصر سياسيًا خطاب حالة الاتحاد السنوي في خلق ذرائع للحصول على دعم الرأي العام الأمريكي لخطته الرامية للدفع بقوات إضافية في العاصمة العراقية بغداد.
ووفقًا لوكالة "فرانس برس"، قال وزير الدفاع الياباني فوميو كيما: "الرئيس الأمريكي بوش تعامل مع الوضع في العراق كما لو أن هذا البلد يمتلك أسلحة نووية، وأعتقد أن قرار الغزو كان خاطئًا".
وكان رئيس وزراء اليابان السابق جيونيتشيرو كويزومي، وهو الصديق المقرب لبوش، قد دعم غزو العراق بشدة واتخذ خطوة فريدة تمثلت في مشاركة طوكيو بقوات في احتلال العراق.
وذكرت الوكالة أن كويزومي سحب قواته من العراق السنة الماضية قبل ترك منصبه، لكن اليابان واصلت نشر وحدات من قواتها الجوية، فيما يتعلق بنقل الموظفين والبضائع في العراق لقوات الاحتلال التي تعمل تحت قيادة الولايات المتحدة.
وأوضح كيما، الذي انتقد السياسة الأمريكية في العراق مرارًا وتكرارًا، أن اليابان لم تقرر حتى الآن ما إذا كانت ستمدد مهمتها في العراق أم لا بعد انتهاء موعدها في يوليو المقبل.
وقال: "نحن يجب أن ننظر بعناية في تطورات الأوضاع وماهية الدول التي ستلح على طوكيو في مواصلة هذه المهمة بالعراق، لأنه وببساطة ليس معنى أن الولايات المتحدة قررت تعزيز وجودها العسكري في العراق أن تفعل اليابان الأمر نفسه".

25-1 سياسة خارجية

2007/01/14

طوكيو تخفف القيود المفروضة على قواتها في الخارج

ذكرت مصادر صحفية يابانية اليوم الأحد أن طوكيو تعتزم اتخاذ إجراءات من شأنها تخفيف القيود المفروضة على استخدام أفراد القوات اليابانية للأسلحة في مهام خارجية.
وقالت صحيفة يوميوري شيمبون اليابانية في عددها الصادر اليوم الأحد: إن الإجراءات المقترحة تتيح لأفراد قوة الدفاع الذاتي القيام بحماية منشآت الأمم المتحدة والحيلولة دون فرار المحتجزين.
وأضافت الصحيفة ـ بحسب وكالة رويترزـ أنه من شأن التغييرات المقترحة أن تيسر على القوات اليابانية مهمة المشاركة في عمليات حفظ السلام ومراقبة وقف إطلاق النار حيث سيكون بمقدور هذه القوات استخدام القوة لتأدية واجبها حتى لو لم يكن الخطر يحيق بحياة هؤلاء الأفراد.
الجدير بالذكر أن الدستور الياباني في مادته التاسعة يحرم على البلاد حق شن حرب، والإبقاء على حالة الجيش كما هي. إلا أن الإجراءات الجديدة من شأنها فتح الباب أمام طوكيو للخروج من ظلال الهزيمة التي تكبدتها في الحرب العالمية الثانية كي تلعب دورًا أكبر في شؤون الأمن الدولية.
يشار إلى الحزب الحاكم في اليابان أصدر في عام 2005 مسودة ميثاق يعترف رسميًا بحق اليابان في الإبقاء على جيش خاص بها. كما تعهد رئيس الوزراء الجديد شينزو آبي في وقت سابق بتنقيح الدستور.

14-1 سياسة خارجية

2007/01/12

حلقات أنمي ايفانجليون الكاملة

Evangelion
http://yakuyakou.blog69.fc2.com/blog-entry-221.html

أنمي

2007/01/01

الجيش الياباني ينشيء وحدة استخبارات جديدة لجمع المعلومات

أفادت مصادر صحافية أن الجيش الياباني أنشأ وحدة استخبارات جديدة، من المرجح أن تشمل خدمة، تكلف أفرادًا بعملية جمع المعلومات، وذلك في أول خطوة من نوعها في فرع من فروع الجيش.
وذكرت صحيفة "يوميوري شيمبون" اليابانية أن هذه الخدمة ضرورية، مع تزايد أنشطة الجيش الياباني في الخارج، الذي جعل القوات أكثر عرضة للخطر، الأمر الذي يتطلب مزيدًا من المعلومات الداخلية المفصلة.
ونقلت الصحيفة عن مصادر خاصة أن الجيش الياباني سينشيء وحدة استخبارات مركزية، يعمل بها نحو 600 عضو.
وقالت إن المجموعة المكلفة بجمع المعلومات والمتوقع أن تضم حوالي 70 عضوًا ستجمع معلومات من خلال وسائل تتضمن الاستعانة بمصادر محلية.
هذا، ولم يصدر عن وزارة الدفاع اليابانية أي تعليق، على حد ما ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء.
ولدى قوات الدفاع اليابانية وحدة استخبارات مركزية، تشمل عناصر من كل أفرع الجيش، لكن صحيفة "يوميوري شيمبون" قالت: إن الوحدة لم تتمكن حتى الآن من الاستعانة بأفراد في عملية جمع المعلومات، وتعتمد بدلاً من ذلك على الصور التي تُلتقط بالأقمار الصناعية، والإشارات اللاسلكية، وتحليل الشئون العسكرية للدول الأجنبية.
يذكر أن اليابان قد شاركت بنحو 550 جنديًا بالعراق عام 2004، إظهارًا لدعمها للولايات المتحدة، وهو ما يُعد أخطر مهمة قام بها الجيش الياباني في الخارج منذ الحرب العالمية الثانية، وكانت علامة بارزة في تحول اليابان عن موقفها الدفاعي المحض، تجاه إعطاء قواتها دورًا أكبر على الساحة الدولية.
وأنهت اليابان مهمة قواتها- التي كانت تعمل ببلدة السماوة جنوبي العراق- في يوليو الماضي.
جدير بالذكر أن مجلس الشيوخ الياباني أقر مؤخرًا قانونًا جديدًا يُجيز إنشاء وزارة دفاع في البلاد، وهي المرة الأولى منذ هزيمة اليابان في الحرب العالمية الثانية عام ‏1945،‏ عندما جرّدت الولايات المتحدة البلاد من حق تكوين وزارة للدفاع‏

1-1-2007 سياسة خارجية

مغزى يوم الإعدام

من مدونة ماشي صح
كل عام وأنتم للنصر أقرب

تذكرت حديثاً قديماً لي بالماسنجر مع الأخ الياباني محمد سايتو كان يؤكد لي بأن صدام حسين سوف يعدم كما تم إعدام جنرالات الجيش الياباني بعد هزيمة اليابان في الحرب العالمية الثانية ، وسألني هل تعلم متى تم إعدامهم ؟ فأعلمني حينها بأن إعدامهم تم في نفس يوم عيد ميلاد الإمبراطور ، لم أفهم حينها ماذا يعني اختيار هذا اليوم بالتحديد ، ولكني اليوم علمت جيداً ماذا يعني اختيار يوم عيد الأضحى فهو العيد الذي يطلق عليه عيد الذبح ، بل أنه هو نفسه عيد الحج الذي يجتمع فيه ملايين المسلمين في بقعة واحده في أكبر مظهر تجمع واتحادي على مستوى العالم ، أنهـا رسائل الإهانة والإذلال والتحقير، فكيف لي أن أفسر عدم مثول شارون لمحكمة دولية ومن يستطيع الحكم بالإعدام على مجرمي الحرب الصرب أصحاب العمليات التطهيرية العرقية للمسلمين ، ولماذا لايقف بوش ليحاكم على جرائمه في افغانستان والعراق ؟، ولماذا لايخضع خامئني للمحاكمة في عمليات القتل والتهجير للأحوازيين العرب في إيران ؟ ، ولكن يأبى الله أن تذل أمتنـا فالخير فيها باقي إلى يوم القيامة ، والذلة والصغار لقادة الحكومات العربية الذين لم يتجرأ أحد منهم من إصدار أي بيان باستثناء ليبيا ، ولازلت انتظر تصريحاً من الحكومة السعودية ولو من مصدر مسئول مجهول كالعادة حتى تسقط ورقة التوت عن عورتهم وينكشفوا جيداً أمام شعبنـا ، فالشعوب تغلي في كل الدول وجميع من قابلتهم اليوم من جميع الطبقات كانوا في حالة غضب واستنكار ، بل إن مروراً سريعاً على المدونات تبين لك حجم الاتفاق على أن إعدام في يوم عيد هي الاهانة بعينهـا ، ولكن ليفرح أرباب البيت الأبيض الصليبيون فأيامهم توشك على الانقضاء ، وليفرح المجوس الصفوييون ويستغلوا هذه الأيام للابتهاج فشهر محرم على الأبواب وسيأتي يومهم الموعود ليلحقوا بمهديهم في السرداب، وليخجل قادة الحكومات العربية من كشف وجوههم فالأقنعة قد سقطت وبان العميـل والخائن والخوار والرعديد ومن هو الشريف الذي يحمل هم أمته وقضاياهـا ، سحقاً لكم من جبناء بعتم شعوبكم للأجانب والغرباء ، سحقاً لكم وبعداً ، ومع كل هذا الألم إلا أنه دليل الأمل ، ألا يبزغ الفجر بعد أشد ظلمات الليل حلكة ، فكذلك الأمل فالنصر قادم
وكل عام وأنتم للنصر أقرب وعيدكم مبارك ...
http://mashi97.blogspot.com/2006/12/blog-post_30.html
-------
تعليق مدير المدونة: إعدامهم تم في 23 ديسمبر 1948 نفس يوم عيد ميلاد ولي العهد الياباني آنئذ , وهو الإمبراطور الحالي

منوعة